تخطى إلى المحتوى

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!
ان فسخ عقد العمل في المملكة العربية السعودية، تحكمه عدة عوامل وضوابط، وهناك عدة شروط يجب مراعاتها عند الفسخ حتى يمكن التعويض عن فسخ عقد العمل، فلا بد ان يتم توافر هذه الشروط في الشركات او المؤسسات او مكان العمل حتى تستطيع انهاء عقد العمل مع اي عامل في تلك المنشأة، ولذلك قامت الوزارة المعنية في المملكة بوضع وتحديد هذه الشروط سنذكرها في مقالنا.
اذا كنت صاحب شركة او منشأة او كنت عاملا او موظفا واردت معرفة اي شيء بخصوص العمل وفسخ عقد العمل وما هو التعويض عن فسخ عقد العمل فنسعد ونرحب بالتواصل معنا وطرح جميع اسئلتك وسنقدم باذن الله اجابة شافية وبطريقة قانونية مبسطة، فقط قم بالتواصل معنا عبر منصة محامي في جدة.
التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

ما هي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل؟

ان عقد العمل يلزم الطرفين بالالتزام بما ورد فيه ولكن هناك اسباب قد تساعد على فسخه بشكل تلقائي ودون وقوع اي مشكلة بين العامل وصاحب العمل والتعويض عن فسخ عقد العمل لاحقا، ومن هذه الاسباب الاتي:

  • ان تكون فترة العمل التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل بين الموظف او العامل وبين صاحب العمل او المؤسسة او الشركة قد انتهت وعدم تجديدها لفترة اخرى.
  • اذا تم الاتفاق على فسخ عقد العمل بين العمل وصاحب العمل على ان يكون العامل قد اقر بموافقته على ترك العمل كتابيا.
  • في حال ان العامل او صاحب العمل اراد احدهما ان ينهي عقد العمل الذي ليس له فترة محددة فيجب ان يقوم الجانب الذي يريد انهاء العقد بابلاغ الطرف الاخر عن رغبته في انهاء وفسخ العقد كتابيا قبل التاريخ الذي يريد الفسخ فيه بشهرين، اذا كان العامل ياخذ راتبه بشكل شهري اما اذا كان ياخذ العامل اجره اسبوعيا او يوميا فانه يكفي ان يتم ابلاغ الطرف الاخر قبله بشهر واجد فقط.
  • اما اذا لم يقم الطرف الذي يريد الفسخ بابلاغ الطرف الاخر عن رغبته في فسخ عقد العمل ففي هذا الحال سيقوم الطرف الذي يريد الفسخ بدفع مبلغ مالي على قدر الاجر الذي يحصل عليه العامل اذا كان الاجر شهريا يحصل على قيمة شهرين واما اذا كان اسبوعيا او يوميا فانه يحصل على مبلغ شهر واحد فقط.
  • أما إذا كان من ضمن شروط عقد العمل أنه في حالة فسخ عقد العمل من أحد الطرفين يقوم هذا الطرف بدفع مبلغ مالي للطرف الآخر فلابد من دفع هذا المبلغ.
  • اذا بلغ العامل سن الستون عاما للرجال وخمسون عاما للنساء وهو سن التقاعد، وفي بعض الحالات يكون سن التقاعد اقل من ذلك اذا كان تقاعد العامل تقاعدا مبكرا، او قد يتم اكمال العمل والاستمرار ف عقد العمل اذا كان يوجد شرط في العقد ينص على ان يتم استمرار العامل او الموظف في العمل بعد سن التقاعد.
  • اذا تم اعلان افلاس الشركة وتوقيفها نهائيا عن العمل فبذلك يتم فسخ عقد العمل.
  • اذا تم توقف العمل في المكان او الشركة في تخصص ومجال هذا العامل.
  • عند تواجد شروط معينة خاصة في عقد العمل وقام كلا الطرفين بالموافقة عليها.
  • الظروف او القوة القاهرة.

بامكانك التواصل معنا عبى الرقم المتوفر او عبر خدمة الرسائل او الحضور بشكل شخصي للمكتب في جدة وسنعمل على توضيح كافة الامور القانونية المتعلقة بالعمل وبعقد العمل وفسخه ايضا والتعويض عن فسخ عقد العمل، وسنقدم لك اجابة شافية عبر ما نوفره من محامين ومستشارين قانونيين متخصيين في كافة المجالات ومنها القضايا العمالية.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023:

الأسباب التي تسمح بـفسخ عقد العمل من قبل العامل

يمكن في بعض الحالات المحددة ان يقوم صاحب العمل بانهاء عقد العمل، كما ويمكن ويحق للعامل داخل المملكة العربية السعودية ان يقوم بفسخ عقد العمل، في اي وقت يريد ودون ان يقوم باخطار صاحب العمل، ولا يحق لصاحب العمل ان يطالب العامل بالتعويض ولا يحق له الاعتراض في الحالات التالية:

  • اولا إذا لم يتم الالتزام من قبل صاحب العمل بالشروط المتفق عليها بين الطرفين المذكورة في عقد العمل.
  • ثانيا في حال انه تم اكتشاف العامل ان صاحب العمل او من ينوب عنه انهم يقومون بخداع الموظفين والعمال مثل ان يتم زيادة ساعات العمل عن المتفق عليها او ان يتم تغيير في ظروف العمل وغيرها.
  • ثالثا ان يتم تعيين العامل في مكان عمل غير الذي تم ذكره في العقد وان يكون المكان غير مناسب للموظف او العامل.
  • رابعا اذا قام صاحب بالتعدي باللفظ او بالضرب او اذا قام باهانة العامل والاساءة له سواء صاحب العمل نفسه او احد اقاربه.
  • خامسا ان يكون بالعمل خطورة على سلامة العامل وصحته وتعريض حياته للخطر بسبب العمل، وقام العامل بتبليغ صاحب العمل ولكن لم يتم اتخاذ اي خطوات احترازية ضد الخطر ولم يتم العمل على توفير الحماية للعامل.
  • سادسا عدم حصول العامل على مستحقاته المالية من صاحب العمل.

اذا كنت عاملا وتريد ان تعرف حقوقك المشروعة التي يجب ان يوفرها لك صاحب العمل، او قام صاحب العمل بسلب حقوقك فان منصة محامي في جدة مستعدة لاجابتك عن اسئلتك في مجال التعويض عن فسخ عقد العمل، ووضعك على الطريق القانوني الصحيح الذي يضمن بان تستعيد جميع حقوقك القانونية.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته جدة

ان انهاء عقد العمل بين العامل وصحاب العمل قبل انتهاء عقد العمل لا يجوز ولا يحق له ذلك وخصوصا دون اخطار العامل، بل يجب ام يكون الاخطار قبل انهاء العقد بفترة جيدة وعند ذلك يجب المطالبة بالتعويض عن فسخ عقد العمل.

ولكن في بعض الاحيان والحالات يمكن لصاحب العمل ان يقوم بفسخ عقد العمل بينه وبين العامل بشكل فوري ودون اخطار للعامل، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • اذا حصل اي اعتداء على المدير او صاحب العمل او اعتداء على احد الزملاء او  الاعتداء على احد الرؤساء في مكتب العمل.
  • عدم تادية العامل لمهامه التي تم تكليفه فيها والتي تم الاتفاق عليها في عقد العمل الذي تم توقيعه بين العامل وصاحب العمل، والذي بالطبع يحصل على اجره لقاء تاديته لها، وقيام صاحب العمل بتحذيره بشكل كتابي مسبقا.
  • قيام العامل باعمال تخل بالشرف والامانة مع وجود دليل على قيامه بذلك الامر.
  • ان يتسبب العامل بالضرر والخسائر المادية والمالية لصاحب العمل او للشركة التي يعمل فيها، ولكن يكون متعمدا لفعل ذلك، فيقوم صاحب العمل بابلاغ الجهة القانونية قبل ان يمر يوم كامل على هذه الواقعة ليتم البحث فيها وان تتخذ الاجراءات القانونية المناسبة.
  • في حال اكتشاف صاحب العمل ان العامل قد حصل على وظيفته بشكل غير قانوني اما بالتزوير او الكذب او التضليل والخداع.
  • التغيب عن العمل من قبل العامل لاكثر من ثلاثين يوما بشكل منفصل في العامل الواحد ودون تقديم عر مقبول لذلك التغيب، وكان ما يزال في فترة الاختبار ومع قيام صاحب العمل باخطار العامل بشكل كتابي بعد ان تخطت فترة الغياب اكثر من عشرين يوما.
  • عند تغيب العامل لاكثر من خمسة عشرة يوما بشكل متواصل، وقيام صاحب العمل بابلاغه واخطاره بالفصل بشكل كتابي لاكثر من عشرة ايام متواصلة، ولكن بقي العامل مستمرا في غيابه الغير مبرر، عندها يحق لصاحب العمل ان يكون بفسخ العقد مباشرة.
  • اذا تم اثبات ان العامل يقوم باستغلال مكانته او منصبه في عمله لصالح تحقيق مكاسب شخصية وبشكل غير قانوني.
  • اذا تم اثبات قيام العامل بافشاء وفضح اسرار الشركة او مكان العمل ونشر المعلومات الخاصة بالعمل، ونتيجة التسريب والافشاء لهذه المعلومات كانت تصب في خسارة الشركة، بسبب استغلال بعض الشركات المنافسة لهذه الشركة هذه المعلومات والاسرار بهدف ضرب الشركة.

اذا قمت بفسخ عقد العمل وتريد التعويض عن فسخ عقد العمل واسترجاع حقوقك جميعها ودون نقصان فان مكتب محامي جدة مستعد للتوكيل في قضيتك والعمل على استرجاع جميع حقوقك، عبر ما يوفره من نخبة المحامين والمستشارين القانونين ذوي الخبرة والكفاءة في جميع التخصصات بما فيها التخصصات المتعلقة بالمجال العمالي والشركات.

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

حالات إنهاء عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

عقد العمل يمكن ان ينتهي في بعض الحالات ومنها:

  • عند اتفاق الطرفين على انهاء عقد العمل اي ان صاحب العمل والعامل موافقان على ذلك وباشتراط ان يقوم العامل بالموافقة كتابيا على انهاء عقد العمل.
  • اذا انتهت المدة الزمنية لعقد العمل وكان العقد لا يتجدد تلقائيا حسب نظام العمل.
  • العقود التي لم يتم تحديد فترتها الزمنية تسمى عقود غير محددة المدة تنتهي اما بقرار من العامل أو من صاحب العمل، وفقاً لنص القانون السعودي في المادة خمسة وسبعون من نظام العمل.
  • ايضا ينتهي عقد العمل إذا وصل سن العامل او الموظف إلى سن التقاعد، على حسب نظام التأمينات الاجتماعية، ولكن إذا اتفق العامل أو الموظف مع صاحب العمل على الاستمرار في العمل حتى بعد سن التقاعد في هذه الحالة يستمر عقد العمل في سريانه.
  • ينتهي عقد العمل بالقوة القاهرة.
  • عند اغلاق الشركة او المؤسسة بشكل نهائي فانه يتم انهاء عقود العمل ايضا.
  • إغلاق القسم الذي يوجد بالشركة والذي يعمل به العامل أو الموظف.
  • عند انجاز واتمام العمل الذي تم الاتفاق بين الطرفين في عقد العمل على تنفيذه.
  • ينتهي العقد غير محدد المدة إذا قرر أحد الطرفين فسخ عقد العمل، ولكن لابد أن يقوم بإبلاغ الطرف الآخر كتابياً قبلها بشهرين إذا كان العمل بأجر شهري، وإذا كان العمل بأجر أسبوعي أو بأجر يومي فيكون الإبلاغ قبل فسخ العقد بشهر كامل.
  • وإذا قام أحد الطرفين إنهاء عقد العمل الغير محدد المدة دون إشعار الطرف الآخر فعليه أن يدفع للطرف الآخر مبلغ مالي بقيمة راتب شهرين إذا كان العمل بأجر شهري، أو يكون المبلغ بقيمة شهر واحد إذا كان الأجر يومي أو أسبوعي.

اذا تراود اي سؤال في ذهنك واحتجت الى اجابة شافية وصحيحة وقانونية فاننا نرحب بك وبتواصلك معنا عبر الرقم المتوفر او الحضور الشخصي او حجز استشارة اونلاين عبر الواتساب وسنضمن لك ان يتم الاجابه على كافة اسئلتك عبر المحامين المتوفرين في مكتب محامي في جدة، اذ يتمتع محامونا بالخبرة والمهارة القانونية للاجابة على اي استفسار فيما يتعلق بالقضايا العمالية في جدة والتعويض عن فسخ عقد العمل.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023:

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية (محدد وغير محدد المدة)

جاء في نظام العمل السعودي ان اذا قام العامل او صاحب العمل بفسخ عقد العمل دون وجود سبب واضح ومشروع فانه يجب على من قام بالفسخ ان يعوض الطرف الاخر بسبب ما تسبب به هذا الفسخ من اضرار.

التعويض عن فسخ عقد العمل بشكل مفاجئ يتم احتسابه وتحديد القيمة على حسب ما هو نوع العمل وطريقة القبض كما يلي:

  • في حال كان عقد العمل محدد المدة الزمنية ففي هذه الحالة يدفع الطرف الذي قام بانهاء عقد العمل للطرف الآخر مبلغ مالي بقيمة المدة المتبقية من العقد.
  • أما في حال كان عقد العمل غير محدد مدته ففي هذه الحالة يعطي الطرف الذي قام بانهاء العقد للطرف الآخر مبلغ يقدر كالآتي مقدار راتب خمسة عشر يوماً عن كل سنة من سنوات عمل العامل أو الموظف.
  • ولا يصح أن يكون مبلغ التعويض اقل من قيمة أجر العامل لمدة شهرين.
  • وإذا كان عقد العمل يتضمن شرط ان يتم دفع مبلغ معين عند انتهاء العقد، في هذه الحالة لابد أن يدفع الطرف الذي يريد فسخ العقد المبلغ المتفق عليه للطرف الآخر.
  • في حالة ان صاحب العمل هو من قام بفسخ العقد، في هذه الحالة يحق للعامل ان يمتنع عن الدوام لمدة يوم كامل من كل اسبوع من بعد تبليغه وتلقيه اشعار بالفسخ، وذلك لكي يبحث عن فرصة عمل أخرى، بشرط أن يخبر صاحب العمل باليوم الذي لم يداوم فيه العامل العمل، ولا يجوز لصاحب العمل خصم أجر هذا اليوم.

لا يتم فسخ عقد العمل في حالة وفاة صاحب العمل، ولكن ينتهي العقد عند وفاة الموظف أو العامل، وينتهي العقد أيضاً في حالة عدم مقدرة العامل على العمل بسبب إصابته بشيء أعاقه عن العمل، ولابد من وجود شهادة من الأطباء تثبت هذه الإعاقة.

منصة محامي في جدة مستعدة للاجابة على كل الاسئلة المتعلقة بنظام العمل وفسخ عقد العمل والتعويض عن فسخ عقد العمل في المملكة العربية السعودية، ومستعدون للترافع عن موكلينا الذين تم سلب حقوقهم في العمل، وسنضمن استرجاع هذه الحقوق ان شاء الله.

 

الخاتمة في التعويض عن فسخ عقد العمل:

ان العامل الذي تم فصله من وظيفته ان يحصل على تعويض محدد من صاحب العمل، يشمل ذلك تعويض إنهاء الخدمة، وهو مبلغ مقطوع يعتمد على طول الفترة الزمنية التي عمل فيها الموظف في الشركة، بالإضافة إلى أي مدفوعات إجازة متراكمة أو مزايا أخرى. في بعض الحالات، قد يحق للموظف أيضًا الحصول على إعانات البطالة من الحكومة.

يتضمن ايضا مبلغ إنهاء الخدمة، والذي يتم احتسابه بناءً على طول خدمة الموظف، وفترة الإشعار، والتي تكون عادةً أسبوعين. قد يحق للموظف أيضًا استمرار تغطية التأمين الصحي والمزايا الأخرى.

اذا قام صاحب العمل بانهاء عقد العمل للعامل عندها يحق لهذا العامل المطالبة بالتعويض عن فسخ عقد العمل. يعتمد مبلغ التعويض على طول مدة خدمة الموظف. بشكل عام، كلما طالت مدة بقاء الموظف مع الشركة، وكلما تقدم في السن، زاد مقدار التعويض الذي سيحصل عليه.

الى هنا نكون قد وصلنا الة نهاية مقال اليوم التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية، نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم اجابة لاغلب الاسئلة المتعلقة في هذا الموضوع.

 

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023:

المصادر والمراجع لمقالنا التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023:
المكتب العربي للقانون
محامي في الرياض
4.9/5 - (13 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.