تخطى إلى المحتوى

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

سنتحدث في مقال اليوم في منصة محامي في جدة عن الفرق بين المؤسسة والشركة في المملكة العربية السعودية، وما هي مميزات كل منهما واي منهما افضل لك اذا كنت ترغب في بدء مشروع جديد وناجح.

لذا اذا كنت مهتما حول موضوع الفرق بين المؤسسة والشركة فتابع القراءة ونأمل ان نحقق الافادة المرجوة.

الفرق بين المؤسسة والشركة

الفرق بين المؤسسة والشركة

يتساءل من يرغب في عمل مشروع تجاري عن الفرق بين الشركة والمؤسسة وايهما افضل له وما هي مميزات وعيوب كل منهما.

في البداية دعونا نتعرف على معنى المؤسسة والشركة من ناحية تجارية في المملكة العربية السعودية، ان معنى المؤسسة يتلخص في انها عبارة عن منشأة كبيرة في الحجم تنشأ على اسس اقتصادية، ويكون الهدف من تاسيسها تحقيق اغراض اجتماعية وقانونية، ويمكن ان تكون هذه الاغراض عبارة عن تبادل للمنتجات، او دعم قضايا اجتماعية او تعليمية كالجامعات وبعض الفئات وغير ذلك.

اما بخصوص مسمى الشركة في السعودية، فهي تعني مؤسسة تجارية صغيرة الحجم، يقوم المؤسس بتأسيسها لتحقيق اغراض تجارية مثل: البيع لبعض المنتجات وتحقيق اهداف ربحية.

هذا شرح بسيط للفرق بين المؤسسة والشركة من ناحية مسمى وسيتم إيضاح مزيد من الفروق في باقي المقال.

لمزيد من المعلومات حول موضوع الفرق بين المؤسسة والشركة، واذا كنت تريد اي خدمة قانونية او استشارة فقم بالتواصل مع مكتب محامي في جدة واطرح استفسارك.

ان مكتب محامي في جدة قد ضم نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين ذوي الخبرة والكفاءة العالية في المجال التجاري ومجال الشركات وغيرها، وسيقدمون لك الارشادات القانونية التي قد تفيدك في قضيتك، فلا تتردد في طلب الخدمة منا.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023:

اقوى محامي تنفيذ في جده لعام 2023

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية

ارقام مكاتب محاماة في جدة للاستشارة 2023

من حيث التأسيس

تحت هذا البند سنتحدث عن الفرق بين المؤسسة والشركة من ناحية التأسيس، فتختلف إجراءات تأسيس شركة عن إجراءات تأسيس مؤسسة على النحو الاتي:

إجراءات تأسيس المؤسسة تتمثل في:

  • يجب على من يريد تاسيس مؤسسة تقديم وثائق إثبات الهوية.
  • ثم يجب عليه ات يقدم نموذج طلب إنشاء المؤسسة.
  • بعد ذلك يقوم صاحب المؤسسة بتحديد نوع المؤسسة الراغب في تأسيسها.
  • بعد ذلك عليه تأمين وثيقة السجل التجاري للمؤسسة.
  • ومن ثم تأمين وثيقة مكان المؤسسة وحالته إيجارًا أم تمليكًا.

أما فيما يتعلق بإجراءات تأسيس الشركة، فتتمثل في التالي:

  • اولا يتم تحديد نوع الشركة الراغب في تأسيسها.
  • ثم بعد ذلك تحديد أغراض وطبيعة العمل داخل الشركة.
  • ومن ثم تحديد اسم الشركة، ويجب أن لا يتشابه مع أسماء شركات أخرى.
  • الالتزام بالتزامات القانونية، التي تحدد وفقًا لطبيعة ونوع الشركة.

مكتب محامي في جدة يسعى بشكل دوري ومستمر لخدمة جميع العملاء والموكلين بكل ما يقدر عليه، ويبذل اقصى الجهود والطاقات لذلك، فهو يضم محامين لهم خبرة قوية في المجال التجاري نظرا لطول مدة الخدمة في المجال القانوني.

نرحب باي تواصل او استفسار او توكيل من اي مواطن في المملكة العربية السعودية، وسواءا ارغب الموكل في الحضور الشخصي للمكتب او بخدمة الاستشارة الاونلاين فنحن على اتم استعداد للاجابة وتقديم الدعم القانوني الصحيح له.

من حيث رأس المال

ناتي للحديث عن الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث راس المال.

ان الشركة لا يشترط وجود حد ادنى من راس المال لإنشائها اما المؤسسة فيجب ان يتوفر حد ادنى من راس المال.

مكتب محامي في جدة متخصص بجميع القضايا التجارية وقضايا الشركات والتحصيلات وغير ذلك من التخصصات، فاذا رغبت في معرفة اي اشي متعلق بهذه القضايا او تراود في ذهنك اي استفسار قانوني فلا تتردد في التواصل معنا وتقديم سؤالك او قضيتك القانونية وسنقوم بالرد عليك في اسرع وقت وبطريقة قانونية صحيحة ومنظمة وسلسة تضمن لك فهمها ومعرفة الخيار القانوني الصحيح الذي يجب ان تسير عليه.

من حيث الموارد البشرية

ان جانب الموارد البشرية مهم لاي مشروع يتم انشاؤه فيعتبر دورها هاما في التنظيم والعمل ويشكل عاملا رئيسيا في كل من الشركة والمؤسسة على حد سواء.

فيتمثل دور الموارد البشرية في ادارة امور الشركة او المؤسسة وتنميتها، وادارة العاملين فيها وكذلك دورها في تدريب الكوادر وتجهيزهم للعمل وايضا معالجة المشاكل التي يمكن ان تواجه العاملين وايضا اختيار العمالة الجديدة لها.

أيهما أفضل الشركة أو المؤسسة

بعد ان بينا الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث راس المال وايضا من من حيث الموراد البشرية والتاسيس ياتي السؤال الذي من اجله كتبنا هذا المقال وهو من افضل الشركة ام المؤسسة؟

فتكون الحيرة سيدة الموقف لمن يريد البدء في تاسيس مشروع تجاري جديد ويقع بين خيار من الافضل له الشركة ام المؤسسة، ومن خلال خبرتنا نجيبه ان الافضل له يقوم على اساس هدفه من تاسيس المشروع وبناءا على ذلك يتم تحديد الافضل له الشركة او المؤسسة.

فاذا كانت نيته وهدفه قائم على اساس تعليمي او خيري او اجتماعي مع تحقيق الربح فانه ينصح بتاسيس مؤسسة، اما اذا كان هدفه لاغراض ربحية تجارية خالصة عندئذ يكون خيار تاسيس شركة هو المناسب له لتوفر له الارباح المنشودة، واذا واجهت اي صعوبات في تحديد الخيار المناسب لك فتواصل مع مكتب محامي في جدة زسيقوم فريق عملنا بمساعدتك وارشادك للخيار الصائب لحالتك والاجراءات القانونية الصحيحة للتاسيس.

الفرق بين المؤسسة وشركة الشخص الواحد

قبل توضيح الفرق بين المؤسسة وشركة الشخص الواحد لا بد من تبيان ما المقصود بشركة الشخص الواحد في النظام السعودي؟

ان شركة الشخص الواحد تعني بانها شركة ذات راس مال يتبع لشخص واحد فقط وتملك ذمة مالية مستقلة ومنفصلة حتى عن الذمة المالية اذا كان يوجد شركاء، وبمرور الزمن يتم تحويل هذه الشركة الى شركة مساهمة او شركة ذات مسؤولية محدودة، وناتي الان لتوضيح الفرق بين المؤسسة وشركة الشخص الواحد:

اول فرق بينهما ان شركة الشخص الواحد تمتاز بشخصية مستقلة اعتبارية ويخضع نظامها الى نظام الشركات السعودي بعكس المؤسسة التي تتبع الى مالكها ولا تتبع لنظام الشركات السعودي.

واما الفرق الثاني ان شركة الشخص الواحد تمتاز بذمة مالية مستقلة عن ذمة الشريك، في حين ان المؤسسة لا تملك ذمة مالية مستقلة عن ذمة صاحبها ويتحمل صاحبها جميع المسؤوليات والالتزامات القانونية لهذه المؤسسة.

الفرق الثالث يتلخص في ان نشاط شركة الشخص الواحد محدد مثل نشاط الشركات المساهمة او الشركات المحدودة، اما بالنسبة الى المؤسسة فان نشاطها غير محدد بعكس شركة الشخص الواحد.

الفرق بين المؤسسة والشركة

اذا كنت مهتما بمعرفة مزيد من المعلومات عن الشركات داخل المملكة العربية السعودية وجميع ما يتعلق فيها من تاسيس وادارة وغير ذلك من المعلومات واكثر فقم بالاتصال والتواصل مع مكتب محامي في جدة وسيقوم المحامون والمستشارون القانونيين المتخصصون في مجال الشركات باجابتك عن جميع اسئلتك والترافع عنك امام المحكمة اذا لزم الامر والقيام بكافة الاجراءات القانونية نيابة عنك بشكل قانوني صحيح يضمن انجاز جميع امورك فلا تتردد في التواصل معنا.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023:

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

افضل محامي قضايا اسرية جدة لعام 2023

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%

أهم مميزات كل من الشركة والمؤسسة

بعد أن تعرفنا على الفرق بين المؤسسة والشركة من العديد من الجوانب، سناتي للحديث عن مميزات كل من الشركة والمؤسسة.

فبالطبع يوجد اختلاف بين الشركات والمؤسسات ولكل منهما مميزاته واهدافه وانظمته الخاصة ويجب ان تتعرف عليها لتستطيع ان تقرر ما الانسب لك وتبدا مشروعك من خلاله.

مميزات الشركة

تتمتع الشركات بعدة خصائص ومميزات، ومن أبرزها ما يلي:

  • تمتاز الشركة بأنها تعتبر شخصية اعتبارية ذات استقلال قانوني، ولذلك يمكن توقيع الاتفاقيات وغيره باسم الشركة باعتبارها شخصية اعتبارية مستقلة.
  • يمكن ان تمتاز بعض الشركات بالمسؤولية المحدودة للمساهمين من حيث عقد وتنفيذ الصفقات والاتفاقيات وعلى حجم الأسهم المشاركة.
  • عندما يتم نقل ملكية الشركة لاي شخص او شركة اخرى لن يحدث أي مساس بالشركة واستمرارية العمل بها.
  • يوجد للشركة ختم خاص بها، يتم عن طريقه تحرير المستندات والاتفاقيات، ولا تعتمد على توقيع شخص.
  • للشركة الحق في القيام ببيع أو شراء الأصول الخاصة بها، إذا رأت ذلك.
  • تستمر الشركة في أداء مهامها ونشاطها، حتى بعد وفاة أحد الشركاء.

اذا كنت مهتما بموضوع الشركات او تريد تاسيس شركة وتريد ان تعرف ما الاجراءات القانونية الصحيحة والامور التي يجب ان تاخذها بعين الاعتبار او تريد معرفة الفرق بين المؤسسة والشركة فلا تتردد في التواصل معنا من خلال الحضور شخصيا الى مكتبنا او من خلال التواصل عبر الارقام المتوفرة وخدمة الاستشارة الاونلاين وسنقوم باجابتك بالشرح التفصيلي القانوني الدقيق والسهل وسنقوم بنصحك بما يضمن مصلحتك وحفظ حقوقك بشكل كامل.

مميزات المؤسسة

ونختم مقال اليوم الذي كان بعنوان الفرق بين المؤسسة والشركة بذكر مميزات المؤسسة، وذلك بعدنا ذكرنا وبينا ما هي مميزات الشركة وبعد ان تكمل القراءة ستكون قادرا على تحديد اختيارك هل تريد ان تبدا مشروعك بتاسيس شركة او بتاسيس مؤسسة.

حيث تتمثل مميزات المؤسسات في التالي:

  • اولا من مميزات المؤسسة أنها تعد وتعتبر ذات شخصية اعتبارية مستقلة عن صاحبها وذات كيان قانوني مستقل أيضًا.
  • تتبع المؤسسات لقطاع الاقتصاد، وتعد وحدة اقتصادية.
  • تضع المؤسسة عدة اهداف تريد تحقيقها منذ نشأتها، ويستمر السعي إلى تحقيقها طيلة مسيرة المؤسسة.
  • من اجل تحقيق اهداف المؤسسة المنشودة فانها تسير على برامج معينة وتسلك أساليب محددة.
  • يتم اللجوء إلى الموارد المالية للمؤسسة؛ من أجل إنجاز النشاطات الخاصة بالمؤسسة.
  • إن استمرار المؤسسة في نشاطها وقيامها بادوارها متوقف على وجود التمويل الكافي.

اذا اردت مزيدا من المعلومات حول معرفة الفرق بين المؤسسة والشركة فقم بالتواصل مع محامي في جدة واطرح اسئلتك واستفساراتك وسيقوم فريق عملنا باجابتك في اسرع وقت ممكن.

عيوب شركة الشخص الواحد

بالرغم من تعدد مميزات شركة الشخص الواحد، إلا أنها تعاني من بعض السلبيات، ومن أبرزها:

  • تدفع الشركة نسبة 30% من أرباحها كضريبة، لكونها تعامل كشركة خاصة.
  • تعد شركة ذات تكلفة عالية وذلك لوجود بعض التعقيدات المادية في خطوات تسجيلها مثل ضرورة دفع الرسوم المستحقة قبل عملية التسجيل.
  • لا يحصل الدائن على أمواله المستحقة أو حقوقه المالية في حالة إفلاس الشركة
  • توقيع العائد الخاص بشركة الشخص الواحد من خلال مدير الشركة فقط.
  • التعامل مع الشركة يتطلب ضمانات شخصية، حيث قد تتعرض الشركة للإفلاس إذا توفى مالكها.
  • لا يمكن القيام بأي خدمات مصرفية مثل بعض الأنشطة والمداولات الخاصة بالبنوك أو تلقي الودائع، أو الإدخار.
  • إذا كان الهدف هو تأسيس شركة مطروحة للتداول العام، فهي ليست الخيار الأفضل.
  • لا يمكن إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول
  • الدعم المالي للشركة من خلال شخص واحد أو مصدر مالي واحد فقط، مما قد يجعل رأس المال ليس الأفضل وقد تتعرض الشركة للإفلاس.
  • الرقابة المالية والإدارية تكون على الشركة من خلال فرد واحد فقط.

الخاتمة في موضوع الفرق بين المؤسسة والشركة:

وفي الختام اذا كنت ترغب في بدء مشروع جديد وتريد ان تعرف هل تؤسس مؤسسة ام شركة يجب عليك ان تعرف اولا ما الفرق بين المؤسسة والشركة.

ثم تضع اهدافا واضحة من مشروعك اذا كان هدفك ربحي فقط ام ربحي مع اهداف تعليمية او اجتماعية او مهنية وغيرها، واذا كان الهدف ربحيا فانه ينصح بان يكون خيارك هو تاسيس شركة اما اذا كان لديك هدف اخر مع الربح فخيارك الامثل هو تاسيس مؤسسة.

والى هنا نصل الى ختام مقال الفرق بين المؤسسة والشركة نامل ان نكون قدمنا ما ينفعكم في تقرير مصير مشروعكم واختيار الخيار الصائب لكم.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023:

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

أفضل محامي مواريث في جدة بالسعودية لعام 2023

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية 2023

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

ارقام محامين في مكه للاستشارة 2023

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي 2023

طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

ارقام محامين في جدة للاستشارة 2023

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023

تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية2023

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

4.9/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!