تخطى إلى المحتوى

تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

من الملاحظ انه وبعد عام ألف وأربعمائة واثنين وأربعين هجرية عندما صدر نظام حجج الاستحكام الجديد، ازداد البحث بشكل كبير على تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية، حيث ان الرغبة في معرفة مصير حجج الاستحكام عند الافراد الذين يملكونها ازدادت، ولذلك فريق مكتب محامي في جدة ارتأى انه من المهم طرح هذا الموضوع عبر منصتنا، فرجاءا عزيزي القارئ تابع قراءة مقالنا.

تحويل حجة استحكام الى صك

تحويل حجة استحكام إلى صك

ان مفهوم حجة الاستحكام يعني: وثائق الاراضي او وثائق العقارات التي يملكها شخص ما نتيجة التنسيب طويل المدة، او ملكية الاحياء الشرعية، او حتى وضع اليد، وبمعنى اخر يقوم شخص ما باستخدام الارض عن طريق فلاحتها وزراعتها او عن طريق بناء منشئة عليها ومن ثم مرور خمسون عاملا على البناء او الزراعة.

ما المقصود بحجج الاستحكام؟

كما ذكرنا وبينا في الاعلى ان مفهوم حجة الاستحكام انها وثيقة امتلكها الفرد بعد زراعته او البناء على ارض ومرور خمسون عاما على ذلك.

كما ويتضمن ايضا الصكوك المتوارثة من الاجداد للابناء والاحفاد ويطلق على هذا النظام ملكية الاجداد.

معنىً اخر لحجج الاستحكام وهو امتلاك شخص لارض او لبناء ولا يوجد معارض له من قبل اشخاص اخرين، وتفيد في عملية البيع للشيء المملوك مع اخلاءه وتسليمه للمشتري الجديد، وتفيد حجج الاستحكام في حفظ حقوق الورثة في الفترات القادمة.

ان مكتب محامي في جدة مستعد للاجابة على جميع استفساراتك وتساؤلاتك حول موضوع تحويل حجة استحكام إلى صك، ومساعدتك في توفير الاوراق والوثائق المطلوبة وما هي الالية والخطوات التي يتم من خلالها تحويل حجة الاستحكام إلى صك.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية:

طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

اقوى محامي متخصص في قضايا التعليم جدة الرياض 2023

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية

العقارات المستثناة من التمليك

قامت الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية بتحديد عدد من الأماكن التي لا يمكن تمليكها للاشخاص، وهي:

  •  العقارات المتواجدة في الحدود الخاصة بمنطقة الحرم المكي والمسجد النبوي والمناطق التي تضم مباني دينية.
  •  الأماكن الخاصة بحدود الدولة سواء كانت برية أو بحرية.
  •  الأماكن الخاصة بالمحميات الطبيعية في المملكة.
  •  الأماكن الخاصة بالجبال، وذلك بسبب علوها وخطورتها على المواطنين.
  •  الأماكن التي توجد فيها مجاري الأودية وذلك للحفاظ على حياة المواطنين من الإصابة بالأمراض التي تنتشر في هذه المناطق.
  •  الأماكن الأثرية كونها من أملاك الدولة العامة التي يمنع البناء عليها.
  •  الأماكن الخاصة بخامات التعدين ومصادر الطاقة والمواد الهيدروليكية.

إجراءات تحويل حجة استحكام لصك في السعودية

سنتحدث في هذا القسم من المقال عن اجراءات تحويل حجة استحكام إلى صك في المملكة العربية السعودية:

  • بالبداية يقوم الشخص المعني بتقديم الطلب الذي يعنى بتعديل الصك وذلك عن طريق البوابة المحددة للطلبات وذلك بالاعتماد على موقع الخدمات الالكترونية لأمانة منطقة جدة.
  • وننوه الى انه يمكن للشخص ان يقدم على طلب يعنى بالتعديل، وذلك من خلال كاتب العدل استنادا الى الخدمات الالكترونية التابعة لامانة منطقة جدة.
  • بعدها يرسل الشخص المستفيد طلب تعديل الصك لكاتب العدل لمراجعة ذلك الطلب، ومن ثم تعيين بعض البنود المطلوب تعديلها فيه، واعتمادا على ذلك يقوم بتعيين المعلومات والخطوات المطلوبة من جهة امانة منطقة جدة.
  • يقوم كاتب العدل باعادة إرسال طلب تعديل الصك إلى أمانة منطقة جدة.
  • ومن ثم يليها خطوة تحويل الطلب إلى الجهات المختصة بالإجراء مثل وكالة التخطيط العمراني أو وكالة الأراضي من أجل دراسة الطلب والنظر فيه.
  • وللتنويه والاشارة إلى احتمالية ان يتم إرسال الطلب إلى البلدية الفرعية إن استدعت الحاجة إلى قرار مساحي حيث تقوم البلدية بإعداده.
  • بعدها يتم إرسال القرار إلى الجهة المعنية بالإجراء.
  • وتقوم هذه الجهة في مراجعة القرار المساحي ثم ارسال البيانات المطلوبة وهذا القرار، بجانبها بعض الصور الخاصة بالمستندات المفترض إرفاقها إلى وزارة العدل من أجل تعديل الصك.

ان مكتب محامي جدة على اتم اسيتعداد للمساعدة في اعداد الاوراق والمستندات المطلوبة بتعديل الصك او تحويل حجة استحكام إلى صك، فهو يوفر كادر مميز من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين بكافة انواع التخصصات والذين يعملون بجد لتلبية رغبات الموكلين والاجابة عن الاستشارات القانونية جميعها.

المعوقات التي تمنع تحويل حجة الاستحكام لصك

ان العديد من أصحاب حجج الاستحكام تعرضوا فيما يخص تحويل حجة استحكام إلى صك يفيد باقرار وثبوت ملكية الشخص للأراضي المشار اليها في الطلب لرفض وزارة العدل والهيئات الموكلة بهذا الشأن، سواء أكان ذلك من خلال الإحياء الشرعي أو بموجب الإرث الشرعي من الآباء والأجداد أو حتى وفقاً لنظام وضع اليد.

وفي بعض الاحيان تقوم الدولة بالاستحواذ على هذه الملكية، وتحويل حجج الاستحكام الى ملكية الدولة العامة، والان سنتحدث عن المعوقات التي تمنع تحويل حجة الاستحكام إلى صك في النقاط الاتية:

  • اذا لم يكن الشخص المعني بالموضوع يملك حجة استحكام من جهة قاضي معتمد في المنطقة أو حتى من قِبل شيخ القبيلة.
  • اذا لم يتم اعادة الأرض.
  • اذا كان العقار المتواجد والمذكور في حجة الاستحكام يتمركز في مجرى وادي.
  • اذا كان العقار المعني بطلب حجة الاستحكام وتحويلها إلى صك متواجد داخل أراضي تابعة لأملاك الدولة أو حتى متواجد في نطاق منطقة خاصة بالبلديات.
  • اذا كان العقار يقع في موقع يمكن ان يمثل خطورة أو يشكل تهديداً على حياة الآخرين كأن يتواجد العقار من مسار الضغط المرتفع للكهرباء.
  • إذا كان العقار المتواجد في طلب تحويل حجة استحكام إلى صك هو عقار متنازع عليه أي يتنازع الملاك على ملكية هذا العقار.
  • اذا لم يتوافر شهود  للشهادة على هذا الطلب والذين يفيدون إثبات ملكية العقار أو الأرض لصاحب هذا الطلب.
  • اذا كان العقار المعنى في طلب تحويل حجة استحكام إلى صك يقع خارج حدود المدن، كأن يكون بجوار الطرق الرئيسية أو متواجد في أملاك تابعة للدولة مثل الأراضي الزراعية.
  • واخيرا اذا أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد قراراً ينص على إيقاف هذا العقار والإشراف عليه.

وننوه الى ان مكب محامي جدة على علم بهذه المعوقات ويضعها في اعتباره، اثناء تدقيق طلب تحويل حجة استحكام إلى صك، والتاكد من انه لا يتوفر اي من هذه المعوقات لدى الشخص المعني.

كما ويوجد لدينا محامون ومستشارون قانونيون يعملون على التحقق من كافة التفاصيل والمعلومات والاجراءات المطلوبة لضمان حق الشخص صاحب الطلب في الحصول على الصك بلا مشاكل ونزاعات سواء مع الدولة او مع الافراد.

 

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية:

ارقام محامين في جدة للاستشارة 2023

اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة 2023

اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه 2023

مصير حجج الاستحكام المنظورة لدى المحاكم

حديثا تم اصدار بعض التعديلات المتعلقة بانظمة تحويل حجة استحكام إلى صك، عبر الجهات المعنية بالموضوع، ولكن قد يتبادر للذهن ما مصير حجج الاستحكام المنظور بامرها لدى المحاكم؟ فبالطبع الموضوع سيسبب بعضا من القلق والذعر للأناس المعنيين، لذلك سنتحدث باسهاب في هذه الفقرة عن ذلك.

ان هيئة عقارات الدولة هي الجهة المخولة والمعنية باجراء التدقيق وامعان النظر في الطلبات المتخصصة بتحويل حجة استحكام إلى صك، قبل عرضها وارسالها للمحكمة المختصة.

كما وتم اصدار قرار بان الاراضي التي تنفك عن الملكية الخاصة والتي تم ثبوتها عبر صك الملكية هي ملك للدولة حسب ما تم صدوره عبر الامر الملكي.

كما تم تحديد الحدود والقواعد والضوابط المعنية بامتلاك العقارات وبذلك يمكن ان يشعر البعض بالقلق حول توجيه الامر الملكي للمحكمة الى صرف النظر عن التدقيق في الدعاوى المعنية بامتلاك حجج الاستحكام التي تعتمد على نظام وضع اليد او الوثائق العادية او التي صدرت عن طريق احياء الارض او حتى عبر الارث الشرعي من الاجداد والاباء للاحفاد.

وعند الحديث عن طلب حجج الاستحكام التي قدمت من قبل افراد بشكل مسبق للجهات المختصة فانه سيتم النظر والاطلاع عليها والبت بشأنها مع ادخال هذه الطلبات الى الارشيف.

وفيما بعد تقوم هيئة عقارات الدولة بتنفيذ المهمة الموكلة اليها وتشمل بشكل اساسي النظر في حجج الاستحكام المقدمة.

ان هذه التعديلات جاءت في سبيل تخفيف الضغط على المحاكم بشكل رئيسي عبر سن قواعد وضوابط وقوانين تساعد على النظر في هذه القضايا والبت فيها بشكل سريع عن ما هو متعارف عليه.

ان منصة محامي في جدة يدرس كل ما يتعلق بحجج الاستحكام وتحويل حجة استحكام الى صك بشكل متعمق وعن كثب ويتابع جميع المتطلبات المعنية في هذا الموضوع، فاذا اردت الاستفسار او معرفة اي معلومة فلا تتردد في التواصل معنا عبر الارقام المتاحة او عبر خدمة واتساب وحجز استشارة مع محامينا المتميزين ونخبة المستشارين القانونيين الذين يوفرهم المكتب لخدمة الموكلين لدينا.

صك استحكام مكتسب الصفة النهائية

يكتسب صك الاستحكام الصفة النهائية في حال صدور حكم قضائي بامتلاك العقار، ويصبح مسجلاً باسم الشخص لدى السجل العقاري السعودي.

  • تقدم طلبات تملك العقارات على منصة (إحكام).
  • تتشكل لجان النظر في الهيئة العامة للعقارات من ستة أعضاء ويرأسها ممثل عن الهيئة، وأعضاء من وزارات العدل والداخلية والمياه والبيئة والزراعة والمالية والشؤون البلدية والقروية.

وتشمل طلبات التملك والتي تتولى اللجان النظر فيها الآتي:

  • طلبات لم يسبق لأصحابها تقديم طلب تملك للعقار لدى المحكمة.
  • طلبات سبق لأصحابها أن تقدموا بطلبات تملك، ولكن لم يصدر فيها حكم مكتسب الصفة النهائية.
  • طلبات الإضافة أو التصحيح لصكوك التملك للعقارات المتواجدة داخل الحرمين الشريفين قبل صدور الأمر الملكي 1428هـ.
  • طلبات تتعلق باستكمال إجراءات صك الاستحكام مثل إضافة الأطوال والمساحة، أو الإعلان في الصحيفة.
  • طلبات التعديل الشكلي، كإضافة السجل المدني أو تعديله، أو إضافة مساحة أو عرض الشارع أو تعديله،
  • طلبات تعديل لصكوك التملك للعقارات المتواجدة داخل حدود الحرمين الشريفين قبل صدور الأمر الملكي الذي صدر25-3-1441هـ.

صيغة طلب حجة استحكام

يوجد نوعين من الصيغ الخاصة بطلب حجة استحكام والتي يهتم ويبحث عنها الناس وسنذكرها تحت هذا العنوان:

  1. الصيغة الأولى:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،بموجب الصلاحية المتاحة للهيئة العامة للمحكمة العليا ووفقاً لنص الفقرة رقم …. من البند رقم ….. من المادة رقم…….. المندرجة ضمن نظام القضاء الذي تم إصداره بالمرسوم الملكي بتاريخ ../../….وعقب النظر في كتاب السيد معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء ذو رقم …. وفي يوم … بتاريخ ……..، مع إرفاق كتاب المجلس رقم …. والذي يشير إلى كتاب سيادة رئيس المحكمة العليا في مدينة …. ورقمه ….. في يوم ….. وتاريخ ……وأرغب في سؤال سيادته حول الاجراءات المعنية بطلبات حجج الاستحكام في حال انتقال الملكية مرات عديدة خلال تطبيق الاجراءات الاستحكام.
  2. الصيغة الثانية:

يمكن أن يطلع المستخدم على الصيغة المعنية بطلب الاستحكام من خلال النظر في نموذج طلب الحجة المتوافر على الموقع الرسمي لوزارة العدل، وسنذكر الخطوات المفترض اتباعها للاطلاع على هذا النموذج فيما يلي:

تحويل حجة استحكام الى صك
تحويل حجة استحكام الى صك
  • يجب أن يدخل المستخدم إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل، وذلك عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx

  • من ثم يتم النقر من قبل المستخدم على خانة المحاكم والتي تتواجد في الصفحة الرئيسية.
  • ثم يحدد المستخدم خانة النماذج القضائية النهائية.
  • بعد ذلك ستظهر قائمة تمتلئ بالنماذج المختلفة والمتنوعة يختار منها المستخدم طلب حجة استحكام.
  • يحتوي النموذج بعض الخانات والتي يجب على المستخدم ملؤها بالبيانات المطلوبة، ويجب مراعاة الدقة في البيانات التي يدخلها المستخدم.

الخاتمة لموضوع تحويل حجة استحكام إلى صك:

وفي ختام مقال اليوم “تحويل حجة استحكام الى صك” ننوه الى ان المعني بموضوع تحويل حجة استحكام الى صك يجب ان يطلع على الاوامر الملكية المتعلقة بهذا الموضوع وذلك حتى لا يتعرض الى اي معارضات يمكن ان تنبع من الجهة العليا للمحكمة، وفي موقع محامي في جدة سنزود من يقوم بالتواصل معنا بجميع التفاصيل المتعلقة بتحويل حجة استحكام الى صك مع مراعاة الاوامر الملكية وبجميع الشروط والاجراءات اللازم توافرها لاكمال عملية تحويل حجة استحكام الى صك.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا تحويل حجة استحكام إلى صك بالسعودية:

اعتراض على حكم عمالي صادر من محاكم جدة 2023

أفضل محامي مواريث في جدة بالسعودية لعام 2023

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية 2023

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

ارقام محامين في مكه للاستشارة 2023

اقوى محامي قضايا مالية جدة لعام 2023

اقوى محامي قضايا نفقة في جدة لعام 2023

افضل محامي قضايا اسرية جدة لعام 2023

اقوى محامي تنفيذ في جده لعام 2023

ارقام مكاتب محاماة في جدة للاستشارة 2023

ما هي أسعار المحامين في جدة لعام 2023

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!