تخطى إلى المحتوى

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

استكمالا لمقالنا السابق عن نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية نأتي اليوم للحديث عن حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023، حيث شرع الاسلام لها حقوقا مكفولة لها بعد طلاقها من زوجها، ولان المملكة العربية السعودية دولة اسلامية فقد استندت في تشريعاتها وكتابة قوانينها ودستورها على موافقة الشريعة الاسلامية، ومن ضمن هذه القوانين حقوق الزوجة بعد الطلاق وضمان الحياة الكريمة لها ولاطفالها في حال كانت حضانتهم لها وتوفير الرعاية التامة لهم؟

مكتب محامي في جدة والمنصة التابعة له على اتم استعداد لاتمام اجراءات الطلاق القانونية وتوفير كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالاحوال الشخصية والقضايا الاسرية وقضايا الطلاق وحصول الزوجة على حقوقها بعد الطلاق، عن طريق ما توفره من محامين متميزين متخصصين في شتى القضايا.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

أولًا مقدار النفقة بعد الطلاق جدة

ان النفقة حق واجب على الزوج تجاه زوجته من لحظة كتابة العقد وتستمر لبعد الطلاق عند وجود اطفال بينهما، وهذا حق يكفله الشرع وقانون الاحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية، ولا يحلق للزوج الاعتراض والتمنع عن دفعه لزوجته او حتى المماطلة في الدفع.

ومفهوم النفقة يتلخص في توفير مكان وبيئة صالحة امنة للزوجة والاطفال وضمان حياة كريمة ومناسبة لهم بما يتناسب وميزانية الزوج، وتوفير الماكل والمشرب والملبس، وجميع متطلبات الحياة من رعاية صحية او مدارس وغير ذلك، واذا حصل تاخير او تمنع من قبل الزوج يحق للزوجة المطالبة بالنفقة عن طريق رفع دعوى نفقة لكي تستطيع تامين عيش كريم لها ولاطفالها.

ان محامي جدة يقدم الاستشارات الدقيقة وبطريقة مدروسة لكي يقدم افضل اجابة على جميع التساؤلات القانونية المتعلقة بحالات الطلاق وحالات المطالبة بالنفقة من قبل الزوجة، كما ويمكن للمحامين في مكتبنا الترافع امام المحاكم في شتى القضايا بشتى التخصصات ومنها القضايا الاسرية وقضايا الطلاق وغيرها.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023:

ثانيًا مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق بالسعودية

حسب الشريعة الاسلامية والقوانين السعودية المتوافقة مع بعضها البعض خصصت مبلغا يصرفه الزوج لزوجته وهي على ذمته او بما تسمى النفقة بكل ما يندرج تحتها من مقومات الحياة الكريمة، وايضا مبلغا في حال طلاقها منه، بما يتناسب مع ميزانية الزوج وعدم التسبب بارهاقه فحددت عوامل يجب الاخذ بها بعين الاعتبار عند تحديد نفقة الزوجة ومن اهم تلك العوامل التي تؤثر عليها هي:

  • طبيعة الحياة التي يعيشها الزوج.
  • الظروف المادية والمالية له.
  • طبيعة عمل الزوج.
  • عدد الاولاد.

ولذلك نجد اختلافا بمقدار النفقة من حالة لاخرى بما يتناسب وكل حالة على حدا، ولكن بشكل عام يكون مقدار النفقة المخصصة للاولاد تتراوح ما بين 1000 ريال سعودي بالحد الادنى وحتى 1500 ريل سعودي بحد اقصى لكل ولد شهريا، واذا امتنع الزوج عن الدفع او قام بالمماطلة في الدفع فان القانون السعودي سمح للزوجة بالمطالبة بالنفقة وان تحصل عليها باثر رجعي كون النفقة احد حقوقها القانونية المشروعة لها ولاطفالها بنص الشرع والقانون.

اما في الطلاق النهائي والانفصال بشكل كامل بين الزوجين، واثبات استحالة العشرة والحياة ودوام الزواج بينهما، فانه يتم الاتفاق بينهما على طريقة لحصول كل منهما على حقوقه بشكل ودي ومراعاة اطفالهما وتوفير الحياة الكريمة والراحة النفسية لهم وتوفير مستلزمات المأكل والرعاية الصحية والتعليم وغيرها من حقوقهم.

واذا لم يتم الاتفاق بينهما بشكل ودي وحصل مماطلة فان الزوجة يحق لها اللجوء للقضاء السعودي عن طريق مكتب محامي في جدة فيقوم مكتبنا بالتمثيل القانوني امام المحكمة القضائية الشرعية والمطالبة بجميع حقوق الزوجة واولادها وتحصيلها عن طريق امهر المحامين المتخصصين بقضايا الاحوال الشخصية وقضايا المطالبات المالية وقضايا الحضانة.

ثالثاً ما هي حقوق الزوجة المطلقة بدون اولاد

ان الحقوق التي يمكن ان تحصل عليها الزوجة بعد الطلاق لا تقتصر على وجود اطفال بينها وبين الزوج، وذلك بنصوص الشريعة الاسلامية والقوانين السعودية في الدستور، ان الزوجة يجب ان تحصل على كامل حقوقها بعد الطلاق حتى بدون وجود اولاد بينهما، وسنبين تفاصيل للحقوق التي تتمتع بها الزوجة بعد الطلاق مع عدم وجود اولاد وهي ما يلي:

  • اولا يحق للمطلقة حصولها على مؤخرها الكامل من مهرها وهو ما تم الاتفاق بين ولي امرها مع زوجها عليه عند عقد القران.
  • ثانيا عند الحالة التي يكون طلاق الزوجة من زوجها طلاقا رجعيا، فانه يجب على الزوج اعطاء زوجته حقوقها في الحصول على النفقة والماكل والمسكن الصالح وغيرها طوال فترة العدة، ولكن اذا كان الطلاق بينهما طلاقا بائنا بغير رجعة ففي هذه الحالة لا يحق لها الحصول على اي من الحقوق التي ذكرت الا ان كانت حاملا.
  • ثالثا من الحقوق التي يجب ان تاخذها الزوجة في كل الحالات سواءا اكان طلاقها طلاقا رجعيا او طلاقا بائن هو حصولها على نفقة المتعة وهو مبلغ تحصل عليه المطلقة فور طلاقها.

ان هذه الحقوق التي تم ذكرها هي حقوق تحصل عليها الزوجة سواءا اكان لها اطفال او لم يكن لها ويجب عدم المماطلة من قبل الزوج في دفعها لها.

اما اذا تعنت زوجها في الدفع فان مكتبنا في جدة او من خلال منصتنا محامي في جدة نرحب بمساعدة الزوجات اللواتي لم ياخذن حقوقهن عن طريق الترافع عنهن امام المحكمة الاحوال الشخصية وباذن الله سنعمل على تحصيلها لها لضمان ان تعيش حياة كريمة وعدم ابخاس حقها المنصوص عليه في الشرع والقانون السعودي.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023:

رابعًا حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

ان المملكة العربية السعودية حرصت على اقامة العدل في البلاد ومنح جميع المواطنين الحياة الكريمة، فسنت قوانين وتشريعات موافقة لشريعة الاسلامية تضمن هذه الحقوق للجميع، حتى لو كانوا اجانب وليسوا من المملكة نفسها، فضمنت المملكة حصول المطلقة الاجنبية في السعودية حصولها على حقوقها والعيش بمستوى معيشي مناسب لها ولابنائها بعد طلاقها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتقوا الله في الضعيفين المرأة واليتيم”، انطلاقا من وصية رسول الله نرى قوانين المملكة ناصفة للمراة بشكل عام وللمطلقة الجنبية او المواطنة بشكل خاص، فبادرت في سن قوانين الاحوال الشخصية الضامنة لحياة عفيفة كريمة للمراة والاولاد بعد الطلاق، مع عدم ظلم الزوج وارهاقه بالطلبات والانفاق، وهذا هو عدل المملكة، واخذت بعين الاعتبار وشددت على بعض الامور لحفظ حقوق كلا الطرفين على النحو التالي:

  • ان من حق المراة الاجنبية المطلقة الحصول على النفقة التي تم تحديدها من قبل الهيئة القضائية المختصة او تم الاتفاق عليها بالتراضي وبشكل ودي بين الطرفين بعد الطلاق من غير مماطلة او خداع.
  • يتم تطبيق نظام الوصاية السعودي، وهذا النظام عبارة عن اعطاء الحق للرجل في فرض السيطرة الشبه كاملة حسب ما جاء في قانون الاحوال الشخصية وتحديدا قانون الطلاق السعودي.
  • يجب تواجد ولي امر الزوجة الذي يكون لديه السيطرة الشبه كاملة عليها مثل الاب او الاخ او اي شخص له صلة قرابة بها.
  • واذا توفي وصي الزوجة الاصلي او في حالة طلاقها فانه يمكن للاخ او الابن اذا كان في السن القانوني ان يكون الوصي عليها.
  • ان حسب ما ورد في قانون الوصاية السعودي الخاص بالمراة الاجنبية فان المراة ستظل تخضع لوصاية الزوج او الابن في حالة طلاقها.
  • اعطاء الحق للمراة الاجنبية باصدار سجل اسرة باسمها وذلك لكي يتم ضم الاطفال اليه لتقديمه للهيئات الحكومية.
  • لا يسمح القانون السعودي للمرأة الأجنبية بعد الطلاق بمغادرة المملكة العربية السعودية أو إمكانية طلب المساعدة القانونية.
  • يمنع القانون السعودي المرأة الأجنبية إمكانية مغادرة المملكة مع أبناءها الذين ينتمون إلى أب سعودي إلا في حالات نادرة للغاية وذلك بعد طلاقها.
  • اعطاء الحق للمرأة الأجنبية تزويج نفسها إذا كانت مطلقة من خلال وصي عليها أو من تلقاء نفسها، وعدم أحقية أحد ارغامها على الزواج أو تجريمها للقيام بذلك بشكل قانوني.

ان موضوع حقوق الزوجة بعد الطلاق في المملكة يشمل مناحي كثيرة ودائما ما يكون لكل حالة الوضع القانوني الخاص بها لتغيير الظروف، واننا نعمل في منصة محامي في جدة على توفير اكبر قدر من المعرفة القانونية والمعلومات لافادة اكبر قدر ممكن من الموكلين واللذين يحتاجون لهذه المعلومات، وان كان لديكم اي استفسار فسنسعد بالتواصل معنا وسنقوم بتقديم اجوبة شافية ان شاء الله.

خامسًا حقوق المطلقة من الدولة في السعودية

ان مواد الدستور السعودي حرصت كل الحرص على حفظ مكانة المراة المطلقة وعدم احساسها بالضعف او باستباحة حقوقها وكرامتها، فسنت قوانين شديدة الصرامة للحفاظ عليها واعطائها كامل حقوقها، فنجد مواد القانون تصب في صالحها سواءا من ناحية الزوج او من ناحية الدولة والمجتمع السعودي نذكر منها:

  • وفقاً للمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية للدعم السكني يحق للمرأة المطلقة أن تحصل على دعم سكني من وزارة الإسكان السعودي، سواء كان ذلك وحدة سكنية أو قطعة أرض.
  • أحقية المطلقة في الحصول على الضمان الاجتماعي، وخاصة إذا كان لديها أبناء حتى تضمن لهم العيش حياة كريمة.
حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

سادسًا هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

ان احقية المطلقة في البيت بعد الطلاق جاءت في القانون السعودي والنصوص القانونية المتعلقة بحقوق الزوجة بعد الطلاق، بناءا على عدة حالات نذكر منها:

  • ان كانت الزوجة حاضنة لاولاد اعمارهم تقل عن 15 عام بحد اقصى، سواءا اكانو ذكورا ام اناثا فان من حقها ان تمتلك منزلا لهم.
  • على الزوج أن يقوم بتوفير مسكن صحي وامن للزوجة بعد الطلاق هي وابناءها سواءا اكان تمليك او ايجار ولكن يجب ان يحرص ان يكون منزلا مناسبا.
  • ان لم يرد توفير مسكن لهم يحق للزوجة ان تاخذ مبلغا ماليا محددا بدل منزل الزوجية.
  • في حالة ما إذا كانت المرأة المطلقة لا تمتلك مصدر دخل يساعدها على شراء منزل، أو عدم توافر أموال تساعد في توفير السكن المناسب، يحق للزوجة امتلاك مسكن الزوجية لتأكيد الحصول على حياة كريمة ومناسبة لها وأبناءها.

مع انتشار قضايا الطلاق والحضانة والحصول على مسكن او المطالبة بحقوق الزوجة بعد الطلاق سعينا لضم اكفأ المحامين المتخصصين في هذه القضايا للمساعدة على اعطاء الحقوق وتوفيثر العيش الكريم لجميع فئات وشرائح المجتمع ممن يتعرضون لمثل هذه القضايا.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق.

كما وسبق ذكره بالاعلى ان مقدار النفقة الشهرية تخضع لعدة عوامل حسب ظروف الاب المعيشية ومقدار دخله، وكل حالة تختلف عن الاخرى باختلاف عدد الاولاد، ولكن المبلغ يجب ان يوفي بجميع الاحتياجات الشرعية للزوجة والاولاد، وقد منحت الحكومة بدل شهري لكي تضمن ان يتمكنو من ادارة حياتهم ماديا.

ان حق الابناء في النفقة بعد طلاق والديهم في السعودية باثر رجعي في حال قام الاب بالتاخر عن نفقتهم، واذا حصل اي تاخير او منع يحق لوالدتهم المطالبة امام المحكمة بدفع النفقة لهم كونها الحاضنة والمسيطرة على الطفل بامر المحكمة، حينها ستقدر على تحصيل نفقتهم في المستقبل ايضا.

ولمعرفة حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ومقدار النفقة المستحقة لها ولاولادها فنحن في مكتب محامي في جدة سنقوم باستقبال كل حالة مع فهم ظروفها ووضعها من جميع النواحي وسنقوم بالترافع وتحصيل المبلغ الذي تقره المحكمة القضائية.

 

الخاتمة:

عند استحالة العشرة بين الزوجين ومع وجود اطفال تجب النفقة للاولاد، وايضا توجد حقوق الزوجة بعد الطلاق كنا قد بيناها في مقالنا، فان واجب النفقة على الزوج على حسب ظروفه وظروف اسرته وعدة عوامل تؤخذ بعين الاعتبار ويتم تحصيلها عاجلا وليس اجلا اذا ما قامت الزوجة بالمطالبة بحقوق الزوجة بعد الطلاق وبالنفقة لها ولاولادها.

عندما يكون الطلاق هو الخيار الوحيد ،يجب دفع نفقة مطلقة. بعد عقد الزواج ،يصبح كل فرد من أفراد الأسرة مستقرًا. ومع ذلك ،عندما تقرر المرأة الطلاق ،تثار أسئلة كثيرة ،بما في ذلك مقدار النفقة التي يجب أن تحصل عليها بعد الطلاق ورعاية الأطفال. أيضا العديد من الأسئلة الأخرى التي تنشأ.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023:

5/5 - (44 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *