تخطى إلى المحتوى

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية: تعد من القضايا التي اولت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا فيها وبالقوانين التي تنظم هذا النوع من القضايا، لما لها اهمية كبيرة في المجتمع السعودي، ولان الشرع فصل كل ما يتعلق بالتركات، ولان الحكومة المملكة العربية السعودية تحرص على تطبيق احكام الشريعة في كافة امورها.

وترفع تلك الدعوى نتيجة نشوب الخلافات بين بعض الورثة على كيفية تقسيم التركة.

وقد حرصنا في منصة محامي في جدة عن شرح هذا الموضوع بشكل مفصل وبسيط لتحقيق اكبر استفادة ممكنة فتابعة القراءة من فضلكم.

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

الامتناع عن تقسيم الارث من قبل الورثة

ان تقديم دعوى المطالبة بالميراث احد الحلول التي يمكن ان يلجأ اليها شخص ما اذا امتنع احد الورثة عن اعطائه حقه في تقسيم الارث، على الرغم من ان حق الميراث حق مذكور بالقران الكريم والسيرة النبوية وايضا في القانون السعودي فالامتناع عن هذا الحق هو ظلم كبير.

فلا ينبغي التاخير في تقسيم الميراث بعد موت الوارث،او الامتناع عن ذلك وقد يتعرض للمعاقبة بواسطة القانون السعودي لانه اعتداء واضح على الحقوق المكفولة والمحفوظة للاشخاص، فكما قال تعالى في القران الكريم عن اعطاء الحقوق لاصحابها ” للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون”.

 

ان المجتمع السعودي نادرا ما يكون هناك مشاكل بين الورثة وعادة ما يتم تقسيم الورثة بشكل ودي وبالتراضي بين جميع الورثة، ولكن بالطبع لا يخلو الامر من النزاعات ويتم حل هذه النزاعات بان يتم اللجوء الى القضاء السعودي بشكل قانوني لفض هذه النزاعات واعطاء الحقوق لاصحابها عن طريق القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، فتقوم محكمة الاحوال الشخصية باتباع القسمة على حسب ما هو محدد بالشرع والقانون.

ولا يشترط ان يتم موافقة جميع الورثة على اللجوء الى المحكمة، فالبعض يعتقد ان الامر لن يتم بسبب معارضة احد الورثة ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فانه يحق لاي شخص تعرض للظلم في تقسيم الميراث ان يتوجه الى المحكمة ورفع دعوى المطالبة بالميراث من دون اخذ الموافقة من كل الورثة.

لمزيد من المعلومات حول دعوى المطالبة بالميراث في السعودية يرجى منك التواصل على الارقام المبينة في منصة محامي في جدة او التراسل عبر خدمة واتساب وحجز استشارة قانونية، تشرح فيها كل ما تريد وتطرح جميع اسئلتك ونحن بدورنا سنقوم بجعل اكفأ المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين بكافة المجالات وبمجال الميراث والاحوال الشخصية لاجابتك عن كافة استفساراتك، والترافع امام المحكمة في اي مجال تريده.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023:

دعوى قسمة ميراث

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية هي حق مكفول لكل شخص له الحق بالورثة لكل من تسول له نفسه بالاستحواذ على التركة ومنع الوارثين الاخرين من حقهم فيها، وفي حالة المنع وعدم اعطاء الحقوق بالتراضي وبشكل ودي فان دعوى المطالبة بالميراث هي الخيار الامثل لارجاع الحقوق لاصحابها.

وهناك بعض الإجراءات القانونية التي يلزم عملها واتباعها قبل ان يتم التوجه الى محكمة الاحوال الشخصية، وسيتم شرح هذا التفاصيل وما هي الاوراث اللازمة لرفع دعوى المطالبة بالميراث في المملكة العربية السعودية:

  • أهم المستندات والوثائق المقدمة هو استخراج إعلام وراثة، وهذا المستند القانوني الذي يهدف إلى حصر عدد المستحقين للميراث.
  • صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية للشخص المدعي.
  • تقديم إنذار رسمي إلى الوارث الذي يمتنع عن تقسيم الإرث أو الشخص الذي يضع يده على الميراث عنوة، ويفضل أن يكون ذلك من خلال أحد المكاتب القانونية المتخصصة.
  • إرفاق صورة طبق الأصل من الإنذار الرسمي المقدم للممتنع عن تقسيم الإرث.
  • إثبات وجود حالة امتناع عن تقسيم الارث اما بالتراضي أو بشكل قانوني من خلال إبراز محضر رسمي يفيد ويثبت الواقعة.
  • يجب أن يتم تحديد قيمة الارث والصحة الميراثية التي يطالب بها المدعي في المحضر المحرر والإنذار المعلن به الممتنع عن تقسيم الإرث.
  • إرفاق وثيقة معاينة مع المستندات المطلوبة من الوحدة المحلية، وذلك في حالة ما إذا كانت التركة عبارة عن عقارات او منازل او شركات، واذا كانت التركة عبارة عن اراضي زراعية فانه يتم ارفاق وثيقة معاينة من الجمعية الزراعية.
  • يتقدم المحامي الموكل بالقضية بطلب معاينة أو تحريات الشرطة والجهة المختصة، وذاك بهدف إثبات حالة الامتناع عن تقسيم الميراث من قبل أحد الورثة.
  • يتم إحضار صورة طبق الأصل من كشف رسمي مستخرج عن هيئة الضرائب، ويتم الحصول عليه من خلال تقديم طلب بإرفاق صورة البطاقة الشخصية، ويقدم هذا الطلب إلى مأمورية الضرائب العقارية بالسعودية.

كما سبق ذكره واشرنا اليه أن إعلام الورثة هو احد أهم المستندات الرسمية المطلوبة لرفع دعوى المطالبة بالميراث في السعودية، ولاجل الحصول عليها بسهولة ويسر يجب ان يتم إحضار بعض الأوراق الشخصية المطلوبة مثل:

  • صورة طبق الأصل من البطاقة الشخصية.
  • تحديد أسماء الورثة.
  • شهادة وفاة لصاحب الإرث.
  • تحديد تاريخ الوفاة، وذلك بهدف حصر عدد الأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة من تقسيم الورث، ولمعرفة أن كان أحد من الورثة توفي قبل صاحب التركة أم بعده، وتحديد من يحق له الإرث ومن لا يستحق.
دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

وسنوضح لكم خطوات استخراج اعلام الورثة

  • في البداية يجب تقديم طلب رسمي إلى محكمة الاحوال الشخصية من قبل أحد الورثة أو عن طريق توكيل محامي متخصص في هذا المجال ينوب عنه، ويعلن مكتبنا محامي في جدة عن استعداده التام في التوكيل في كافة القضايا بكافة التخصصات ومن بينها القضايا التي تتعلق بالميراث والمحاكم الشرعية، فمكتبنا يضم النخبة من المحامين والمستشارين القانونيين في قضايا الارث والقضايا الشرعية وغيرها.
  • بعد ذلك يجب أن يتم تقديم إثبات اسم الشخص المتوفى، وتاريخ الوفاة، وأسماء الورثة في الملف المقدم إلى محكمة الاحوال الشخصية.
  • عندها يثبت المحامي في الطلب المقدم عن رغبته في تأكيد وفاة صاحب الورث، وتحديد أسماء كل من يحق له الإرث ممن سبق وأن أسماؤهم قد ذكرت في الطلب المقدم.
  • يجب إحضار صورة طبق الأصل من شهادة الوفاة، أو مستخرج رسمي عنها، وإرفاقه مع الطلب المقدم.
  • إحضار صورة طبق الأصل من البطاقة الشخصية أو صورة طبق الأصل من توكيل المحامي الذي ينوب عنه.
  • على المحكمة المختصة المسارعة في تحديد أقرب موعد للنظر في الدعوى المقدمة لها، وعلى الشخص مقدم الطلب اعلام جميع الورثة عن الموعد المحدد للجلسة، على أن يكون ذلك بشكل رسمي على يد محضر.
  • في حال اعلام الورثة بشكل رسمي ولم يحضر منهم أحد فلا ضرورة لذلك، حتى وإن لم يحضر محرر الدعوى وحضر من ينوب عنه، أما في حالة عدم اعلام الورثة الآخرين يتوجب في ذلك ضرورة حضورهم جميعا.
  • يشترط إحضار شاهدين وذلك ليتم الادلاء بأقوالهم حول تحديد أسماء الورثة الشرعيين، والتأكيد على اسماء الورثة التي تم ذكرها في العريضة المقدمة.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، يعلن القاضي عن إصدار إعلام الوراثة، مع تحديد اسم الشخص المتوفى وتاريخ الوفاة، وذكر أسماء الورثة.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023:

هل يحق للمرأة المطالبة بنصيبها من التركة وفق النظام السعودي؟

بالطبع من حق المرأة المطالبة بنصيبها من التركة بل ويكون واجبا عليها لان القانون والشريعة الاسلامية اعطتها حقها في الميراث فكيف لاحد ان يمنع عنها حقها؟

حيث ان في بعض المجتمعات التي لا تضع وزنا للشرع، يقوم الذكور بحرمان اخواتهم من الميراث ويستحوذون عليه كله، وهذا يعد في الدين والقانون ظلما للمراة.

فاذا تم حرمانها من حقها فكل ما عليها فعله هو التواصل مع محامي في جدة وتوكيله بدعوى المطالبة بالميراث، وعلى الفور سيقوم المحامي بتجهيز كافة الاجراءات والاوراق وسيتم تقديمها للمحكمة واسترجاع حقها ممن ظلمها، فلا تتردد اي امراة ظلمت في المطالبة بحقها لان الامر ليس معقدا وسيتم تحصيل حقها في اسرع وقت.

كيف ارفع دعوى المطالبة بالميراث في السعودية؟

ان من نتائج التاخر في توزيع التركة بين الورثة انه اذا كان لدى احدهم نية في الاستحواذ عليها او اختلاق المشاكل والعراقيل للقسمة فانه بهذا التاخير سيتيح له ما اراد، لذا ننوه الى انه وبعد وفاة صاحب التركة ان يتم توزيع الورثة على الوارثين، وتجنب التاخير لتحقيق معتقدات خاطئة مثل لم شمل الاسرة وعدم تفككها وغير ذلك من الاسباب، وعلى ما نصت عليه الشريعة الاسلامية والقانون السعودي ان يتم التوزيع.

ان وقع الظلم على احد الاطراف فان من الافضل له التوجه للمحكمة لاسترجاع حقه، ويمكنه الاستعانة بمحامي في جدة، سيكون على دراية بكافة الاجراءات المتبعة في دعوى المطالبة بالميراث، وسيقدم اقصى الخدمات القانونية بالتعاون مع اقوى المحامين في مجال قضايا المواريث.

صيغ دعاوى الميراث

ان كنت تبحث عن صيغ دعوى المطالبة بالميراث فيمكنك الاطلاع على إحدى صيغ دعاوي الميراث من هنا

إذا كانت لديك الرغبة في رفع دعوى المطالبة بالميراث في السعودية، أو كنت ممن تعرض للضرر بسبب تقسيم غير عادل او سلب حقك بالميراث، ورغبت في استرجاع حقوقك عن طريق محكمة الاحوال الشخصية على حسب القانون السعودي والشريعة الاسلامية، فان مكتب محامي في جدة على اتم استعداد للترافع امام المحكمة للمطالبة باسترجاع كافة حقوقك، يرجى التواصل معنا عبر الارقام المتوفرة او عبر خدمة الرسائل النصية عبر واتساب وسنسعد بخدمتكم.

قضايا الميراث في المحاكم

من الافضل ان يتم توزيع الميراث بين الابناء بعد وفاة والدهم مباشرة فلا يكون هناك داع للتاجيل لاعطاء كل ذي حق حقه بالميراث، ولكن هناك بعض المعايير التي ينبغي اخذها بعين الاتبار عند توزيع الميراث ومنها ما يلي:

  • يرث الابناء والدهم في جميع الحالات.
  • ان كان للمتوفي والد او والدة او كلاهما فانه يكون لديهم الحق في ارثه.
  • الولد يرث بالتعصيب، ويقصد به أن للولد ورث شائع غير محدد، يحصل على نسبته وفقاً لعدد الورثة الموجودين معه ودرجة قرابتهم المتوفى.
  • ان وزارة العدل السعودية تعتبر الجهة التي تعنى وتختص بتحديد نسبة الميراث لكل شخص بما ويتناسب مع حساب المواريث.
  • اذا كان يوجد اخوة سواء اكانو ذكورا ام اناثا للوارث فانه يتم توزيع الميراث بينهم على ما هو متعارف عليه في العرف والشريعة الاسلامية للذكر مثل حظ الانثيين.

متى يسقط الميراث؟

ان سقوط حق الوارث في التركة الموروثة من المتوفي تسمى بسقوط الميراث ولها عدة حالات تتلخص على النحو الاتي:

  • اذا كانت التركة محل نزاع بين الورثة وقام احد الورثة بالاستيلاء عليها كاملة لمدة تزيد عن خمسة عشرة سنة، ففي هذه الحالة يكون الوارث قد حصل عليها بالتقادم، الا اذا كان يوجد نزاع اما قانوني او غير قانوني والذي يعد حدا فاصلا في هذه المدة المحددة.
  • اذا مرت فترة تزيد عن ثلاث وثلاثين سنة من تاريخ وفاة صاحب الورثة او من تاريخ بدء نشوب النزاع حتى وان كان هناك نزاع على عدة فترات متقطعة.
  • اذا وضع أحد الوارثين يده على التركة كاملة لفترة تزيد عن خمسة عشرة سنة من تاريخ الوفاة دون نشوب أي نزاع أو خلاف سواء كان بشكل قانوني أو بشكل ودي، وبذلك يكون حصل على احقيته بالتقادم.

الخاتمة:

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023:

5/5 - (41 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.