تخطى إلى المحتوى

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

لقد كثرت في الآونة الأخيرة جرائم السرقة والاستيلاء على اموال الاخرين دون حق باستخدام اساليب خادعة وملتوية وكاذبة وتسمى هذه الجريمة بجريمة الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية، فقد اعتبرت السلطات في المملكة ان الاحتيال المالي جريمة ويجب ان يعاقب من يرتكبها، وذلك حرصا منها على تقليل مثل هذه الجرائم.

ان منصة محامي في جدة طرحت في الموقع موضوع الاحتيال المالي في المملكة نظرا لاهميته ولتقديم المعلومات القانونية حول مثل هذه الجريمة، وكيف يمكن تقديم الشكاوي الخاصة بهذا الموضوع فتابع عزيزي القارئ مقالنا وستجد ما يفيدك ان شاء الله.

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية

الاحتيال المالي في السعودية

ان انتشار عمليات الاحتيال المالي في جميع دول العالم جاء بسبب رئيسي مع تطور التكنولوجيا، فهذا التطور ساعد بشكل كبير على انتشار هذه الظواهر التي تهدد الامن في العالم بما فيها المملكة العربية السعودية، فقد حرصت الحكومة السعودية اشد الحرص على تاسيس نظام لمكافحة الاحتيال المالي وخيانة الامانة لمحاربة مثل هذه الظواهر التي قد تهدد الامن بين الناس.

وقد وضح النظام السعودي المقصود بالاحتيال المالي وبكل ما يتعلق به من عقوبة هذه الجريمة ومتى تسقط الجريمة واكثر من ذلك ايضا لتشكيل رادع قوي امام من يفكر في القيام بها.

حيث حدد النظام السعودي عقوبة جرائم الاحتيال المالي، على النحو التالي:

  • السجن مدة زمنية لا تتجاوز سبع سنين، أو غرامة مالية بالحد الاعلى خمسة ملايين ريال سعودي أو كلاهما، لمن قام بالاستيلاء على اموال غيره بغير وجه حق.
  • السجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنين، أو غرامة مالية بالحد الاعلى ثلاثة ملايين ريال سعودي أو كلاهما، لمن قام بالاستيلاء على مال مكلف به دون وجه حق، دون المال العام.
  • يتم معاقبة كل مشارك أو متعاون في مثل هذه الجرائم، بنفس العقوبة الموضحة أعلاه، حيث لا تقل عن نصفها ولا تتجاوزه ضعفها.

ولكن ننوه الى انه وبحسب ما ذكرته السلطات السعودية انه اذا قام احد الجناة بالابلاغ عن جريمة الاحتيال المالي قبل علم السلطات بها او قبل حصول ضرر حقيقي منها فانه يتم اعفاؤه من العقوبة.

ولمزيد من المعلومات المتعلقة بقضايا الاحتيال المالي وغيرها من القضايا بجميع التخصصات يرجى التواصل معنا عبر منصة محامي جدة وسنسعد بتقديم اجوبة لجميع الاستفسارات عبر نخبة من المحامين المتميزين قانونيا في جميع التخصصات بالاضافة لتخصص القضايا المالية وقضايا التعويضات وسيقومون بالاجابة على اسئلتك بطريقة قانونية صحيحة وبشكل سهل وسلس وواضح ليسهل على الجميع فهمه.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023:

أنواع الاحتيال المالي

تطورت اساليب الاحتيال المالي مع التقدم التكنولوجي والتطور الحاصل على الحياة العامة، ويجب دائما في التعاملات المالية الحذر والانتباه لادق التفاصيل تجنبا للوقوع في هذه الجريمة وسلب حقوقك المالية، ومن ابرز انواع الاحتيال المالي واكثرها شيوعا بالمملكة العربية السعودية وفي باقي دول العالم ما ياتي:

  • يمكن ان يكون الاحتيال المالي عن طريق عمليات البيع والشراء الخادعة من خلال مواقع الكترونية كاذبة ومزورة.
  • ويمكن ايضا ان يكون على شكل الرسائل الكاذبة التي توهم الضحية بانها فازت بمبلغ كبير من المال او بجوائز مغرية وتنتهي هذه العملية بالاحتيال المالي على هذا الشخص.
  • الاحتيال المالي عن طريق الرسائل المزيفة، التي توهم الضحية بان شخص ما له صلة قرابة به انه يطلب مساعدة مالية لشيء طارئ.
  • يمكن ان يكون عن طريق انتحال شخصية موظف بالبنك ويقوم بطلب المعلومات الشخصية والسرية لحساب الضحية بالبنك حتى يتمكن من سرقة حسابه البنكي واختراقه.
  • مطالبة الضحية بسداد فواتير ما بواسطة الحساب البنكي للضحية.
  • جرائم الابتزاز والتهديد، وتهديد الضحية بشيء ما مثل القتل وغيره مقابل دفع مبلغ معين.

اذا كنت قد تعرضت للاحتيال المالي باحدى الطرق المذكورة بتواصل مع مكتب محامي في جدة، وسيقوم مكتبنا بتوفير محامين ومستشارين قانونيين لاجابتك ووضعك على الطريق القانوني الصحيح ومساعدتك في استرجاع حقوقك المسلوبة من المجرم المحتال عليك، وسنقوم بشرح الخطوات والاجراءات الواجب توفرها للمطالبة بالقبض على المجرم وانزال العقوبة المناسبة في حقه ورد الحقوق لاصحابها.

الاحتيال المالي في الشركات

من اوجه الاحتيال المالي المنتشرة الاحتيال داخل الشركات من قبل احد العاملين فيها، فيقوم بمعرفة المعلومات الخاصة بالشركة والاستيلاء على اموال الشركة، حيث من المتعارف ان جرائم الاحتيال المالي عادة ما تنجم من ثقة الضحية بالمجرم مرتكب جريمة الاحتيال المالي، فيقوم باطلاع المجرم على المعلومات السرية ومنها يقوم بالاستيلاء على اموال الضحية وعندها يقوم بجلب الضرر للشركة التي نهب اموالها.

ولهذا كثرت التوصيات التي تحث اصحاب الشركات والمسؤولين بان يتم الاشراف على الاعمال من خلالهم ويجب لتدقيق المستمر وراء الموظفين وعدم منحهم صلاحيات تتعلق باموال واصول الشركة، وفي حال تم الشك باحد الموظفين بقيامه بالاحتيال المالي فيجب المسارعة لتوكيل محامي في جدة ليقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

وان مكتب محامي في جدة قد سعى لضم نخبة المحامين المتخصصين في القضايا المالية والتحصيلات وقضايا التعويضات وغيرها، ويملكون خبرة قانونية قوية ومتمرسة، قادرين على مساعدتك والترافع امام المحكمة واتخاذ الاجراءات المناسبة من اجل جلب اموالك واسترجاع حقوقك ومعاقبة المجرم على جريمة الاحتيال المالي.

شكاوى الاحتيال المالي

وفرت السلطات بالمملكة عدة طرق لتقديم الشكاوي والبلاغات عن الاحتيال المالي وذلك بهدف تحفيز اكبر قدر ممكن من الناس للابلاغ عن تلك الجرائم بهدف الحد من انتشارها، فقد كثرت عمليات الاحتيال بين الناس والنصب على الاخرين وسلب الاموال بغير وجه حق فكان لزاما عليها ان تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه بالاحتيال على غيره وانزلت اشد العقوبات على من يمارس هذه الجريمة.

فننصحك عزيزي القارئ انه اذا تعرضت للاحتيال المالي من قبل شخص معروف الهوية من طرفك فسارع للابلاغ عنه عبر الرقم المتوفر للشكاوي عن الاحتيال المالي، اما اذا تعرضت لجريمة الاحتيال المالي من قبل شخص غير معروف او من خلال موقع الكتروني او شركة ما فقم بجمع المعلومات عن الجهة الجانية وتاكيد من وجود ترخيص للشركة ام لا وتاكد من اسم الشركة وهل يوجد لها اسم في السجل التجاري ام لا ومن ثم قم بالابلاغ عن جريمة الاحتيال المالي عبر احدى الطرف الاتية:

  • رقم شكاوى الاحتيال والنصب الموحد.
  • موقع أبشر الإلكتروني.
  • تطبيق وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

اذا واجهت اي صعوبة في الابلاغ فقم بالتواصل مع مكتب محامي في جدة حتى تستطيع الوصول لادق المعلومات حول تلك الشركة او الجهة التي مارست جريمة الاحتيال المالي ضدك وبالطبع فان المحامي قادر على جمع المعلومات الصحيحة التي تخدم القضية وتساعد في استعادة الحقوق.

عندها سيقوم المحامون بمساعدتك في استكمال باقي الاجراءات من اجل التبليغ عن الجهة الجانية وسيقوم بعمل جميع الخطوات اللازمة بالنيابة عنك اذا قمت بتوكيله، وسيقوم باثبات الجريمة على المتهم ومعاقبته اشد العقاب.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023:

كيف اقدم شكوى على شخص اخذ فلوسي

قد يتساءل البعض كيف أقدم شكوى على شخص أخذ فلوسي؟

سنبين هنا تحت هذا البند الخطوات المتبعة لتقديم الشكوى، فقد اتاحت الجهة المعنية بالمملكة امكانية تقديم شكوى الكترونية لضمان التهسيل على من يريد تقديم بلاغ ضد من قام بالاحتيال المالي عليه، فإذا كنت ضحية لاحتيال مالي، وترغب في استخدام الطرق القانونية لاسترداد أموالك، قم بإتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى موقع أبشر من هنا.
  • ثم قم بتسجيل الدخول من خلال إنشاء حساب جديد أو من خلال حساب مفعل بالفعل.
  • ومن ثم قم بالنقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة في الموقع.
  • بعد ذلك قم بالضغط على خيار “الأمن العام”.
  • يليها الضغط على أيقونة “بلاغ الجرائم الإلكترونية”.
  • سيتطلب منك تحديد نوع البلاغ الراغب في تقديمه، هنا يحدد بلاغ احتيال مالي.
  • قم بتعبئة نموذج البلاغ بالمعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  • بعد ان يتم التاكد من صحة البيانات المدخلة، قم بالضغط على أيقونة “إرسال”.
  • سوف يتم تزويدك برقم البلاغ، عليك الاحتفاظ بهذا الرقم؛ لمتابعة البلاغ فيما بعد.
الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية

رقم شكاوى الاحتيال المالي

تكاثفت الجهود وتضاعفت بين وزارة العدل السعودية والداخلية وغيرها من الوزارات للحد من الازدياد الكبير في جرائم الاحتيال المالي بالمملكة، فقد وفرت عدة طرق للابلاغ والشكوى عن تلك الجرائم، فنجد المواقع الالكترونية والرقم الذي وفرته لخدمة ضحايا الاحتيال المالي بشكل اكبر للتبليغ عن النصب والاحتيال.

فاذا كنت ترغب في الشكوى عن جريمة الاحتيال المالي التي تعرضت لها داخل المملكة فقم بالمسارعة بالاتصال عبر هذا الرقم:

330330.

عقوبة الاحتيال الإلكتروني في السعودية

ان اي جريمة منتشرة في مجتمع ما تحتاج لعقوبة رادعة ومشددة وصارمة حتى نتمكن من السيطرة عليها والحد من انتشارها، ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على فرض عقوبة مشددة لكل من يرتكب جريمة الاحتيال المالي والنصب والاحتيال على غيره، ونجد الاحتيال الالكتروني من بين هذه الجرائم التي فرضت لها عقوبات للحد منها.

من صور الاحتيال الاكتروني نجد الابتزاز وعمليات اختراق الحسابات والتهديد مقابل مبلغ من المال وغيرها من الوسائل.

لذلك جاءت عقوبة الاحتيال المالي الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، على النحو التالي:

  • الحكم بالحبس مدة زمنية أقصاها عام.
  • دفع غرامة مالية قد تصل إلى خمسمئة ألف ريال سعودي.
  • أو تنفذ العقوبتان معًا في بعض الحالات، كما يرى القاضي وهيئة المحكمة.

وننوه الى القراء الاعزاء بضرورة عدم فتح اي رابط يصل الى رسائلهم او بريدهم الالكتروني وعدم الافصاح عن اي معلومة شخصية حتى لو كان يدعي بانه موظف من جهة ما، واذا شك بانه يتعرض للاحتيال الالكتروني فليسارع بالتواصل مع الشرطة وتقديم بلاغ بهذه الحادثة.

الخاتمة :

ان جرائم الاحتيال بشكل عام والاحتيال المالي والنص بشكل خاص تسبب اضرار وتؤثر بشكل سلبي على المجتمع وعلى الامن العام بين الناس، وننصح بان يتم الشكوى والتبليغ عن اي واقعة احتيال قد يتعرض لها اي مواطن لانزال اقسى العقوبات بالجاني لردعه هو وكل من تسول له نفسه بعمل مثل هذه الجريمة في المستقبل.

فيتم القاء القبض عليه وانزال العقوبة بحقه وارجاع الحقوق وكل ما تم سلبه من اموال وممتلكات لصاحبها الاصلي، وذلك حسب ما نص عليه القضاء السعودي.

ويمكنك التواصل مع مكتب محامي في جدة لمساعدتك في الابلاغ عن مثل هذه الحوادث ويتكفل المكتب بمتابعة القضية وعمل جميع الاجراءات اللازمة بالنيابة عنك وبشكل قانوني صحيح حتى صدور القرار النهائي في قضيتك وحصولك على كل ما تم اخذه منك بالاحتيال المالي ومن ثم معاقبة الجاني على فعلته.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023:

5/5 - (74 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.