تخطى إلى المحتوى

توضيح الحق العام في الطعن بالسكين وعقوبة الطعن من قبل محامي جدة

شارك المقال مع مجتمعك!

الحق العام في الطعن بالسكين؛ حيث يعتبر الطعن بالسكين جريمة لا تغفر، وانتشار مثل تلك الجرائم يهدد أمن وسلامة المجتمع؛ مما يتوجب فرض عقوبة قانونية صارمة ضد الجناة.

وفي النظام السعودي، فإن العقوبة المترتبة على جرائم الطعن بالسكين عقوبة حق خاص وعقوبة حق عام؛ مما يعني أن تنازل صاحب الحق عن حقه، لا يعني سقوط العقوبة عن الجاني.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة على عقوبة الطعن بالسكين في ضوء القانون السعودي، ونقدم بعض التفاصيل، التي تهم القارئ حول جرائم الطعن بالسكين وجرائم التهديد في المملكة.

الحق العام في الطعن بالسكين

الحق العام في الطعن بالسكين

ينظر القانون السعودي إلى جرائم الطعن بالسكين بأنها جرائم بشعة يعاقب عليها مرتكبها؛ حيث تتضمن تلك العقوبة عقوبة حق خاص وحق عام أيضًا؛ حيث انتهاك لحق المجتمع والدولة.

في بعض الحالات، قد يتنازل صاحب الحق عن حقه، ولكن تبقى عقوبة الحق العام في الطعن بالسكين؛ حيث أن الحق العام لا يسقط بتنازل صاحب الحق ولا يسقط إلا في حالات محددة.

وتعد جريمة الطعن بالسكين من الجرائم الموجبة التوقيف؛ حيث نص القانون السعودي أنه يجب توقيف كل من اعتدى على غيره، وتسبب له في إيذاء جسدي تجاوزت مدة شفائه 15 يومًا.

للتعرف على المزيد من التفاصيل بخصوص عقوبة الطعن بالسكين في السعودية، تواصل مع محامي في جدة، سوف يقدم معلومات قانونية موثوقة بأساليب مبسطة وشاملة.

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

في ضوء القانون الجنائي السعودي، تجد أن جرائم الضرب باليد أو بالسكين من الجرائم الجنائية الموجبة للتوقيف؛ نظرًا لكون الحالتين اعتداء على الغير، قد ينتج عنه إصابات خطيرة.

حيث تعتبر عقوبة الطعن بالسكين في السعودية هي التوقيف، وذلك في حالة إصابة الضحية بزوال عضو أو زوال منفعة ما أو التسبب في إصابة تتجاوز مدة التعافي منها 15 يومًا.

ومن الممكن أن يتم التصالح مع الضحية، وهنا يقوم الضحية بتنازل عن حقه الخاص في القضية، ولكن سوف تظل عقوبة الحق العام في الطعن بالسكين تنتظر الجاني.

وتحدد العقوبة المستحقة من قبل المحكمة، على حسب حجم الجريمة وما ترتب عليها من آثار سلبية، ولا يسقط الحق العام إلا في حالات خاصة فقط، ويعد أمر غير شائع الحدوث.

على يد من ولأي غرض؟

تختلف العقوبة المستحقة في جرائم الطعن بالسكين على حسب ما ترتب عليها من آثار سلبية؛ حيث يتم النظر في سبب الجريمة ومن الضحية وما لحق به من أذي وبقية التفاصيل الأخرى.

فقد يحكم في الجريمة بالسجن أو الغرامة المالية فقط أو يحكم بالعقوبتين في آن واحد، وذلك بعد إجراء التحقيقات اللازمة من قبل النيابة العامة وبعد نظر المحكمة في التحقيقات والدعوى.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى طعن بسكين، يمكنك اللجوء إلى محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة في إعداد نموذج الشكوى وتقديم الأدلة اللازمة، وبقية متطلبات الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحق العام في الطعن بالسكين”: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

عقوبة الطعن بالسكين الحق العام في السعودية ليست بالهينة 

كما أوضحنا أعلاه أن عقوبة الحق العام في الطعن بالسكين غير مقيدة بعقوبة موحدة، حيث تتفاوت العقوبة من حالة لأخرى، على حسب حجم الجرم، وذلك بناء على قرار القاضي المختص.

فقد تكون العقوبة صارمة، إذا كانت الجريمة أدت إلى إصابات بالغة للضحية، وقد يكون الطعن بالسكين ليس شديدًا، والإصابة الناجمة عنه بسيطة، يصدر الحكم في هذه الحالة بعقوبة أخف.

وفي بعض الحالات، قد يسقط الحق الخاص بالتنازل أو التصالح، ويصدر الحكم في هذه الحالة بناءً على الحق العام فقط، وفي حالات نادرة فقط، قد يسقط الحق العام أيضًا، وتمنح البراءة.

إذا كنت بحاجة إلى توكيل محامي جنائي، استعن بـ افضل محامي في جدة، سوف يقدم لك خدمة تمثيل قانوني أمام لجنة المحكمة ومركز الشرطة والنيابة العامة والجهات الرسمية المختلفة.

المستندات اللازمة لتقديم شكوى لكي تُنفذ عقوبة الطعن بالسكين

تعمل السلطات في المملكة العربية السعودية على مكافحة كافة أشكال الجرائم الجزائية، التي تعد خطر يهدد أمن وسلامة الأفراد داخل المجتمعـ وتبذل جهود كثيرة ومتنوعة للحد من تلك الجرائم.

ومن ضمن الجرائم الجزائية في النظام السعودي جريمة الطعن بالسكين، وتحرص السلطات على فرض عقوبات صارمة ضد المجرمين، تتضمن عقوبات حق عام وعقوبات حق خاص أيضًا.

لذا في حال الوقوع ضحية جريمة طعن بالسكين لا قدر الله، يجب عدم التهاون في حقك، والقيام في الحال بتقديم بلاغ رسمي في أقرب مركز شركة، ويمكنك الاستعانة بأحد المحامين الخبراء.

وفي حالة الرغبة في تقديم بلاغ رسمي، هنا يتطلب منك القيام بتقديم بعض المستندات والأوراق اللازمة، التي تتمثل، في التالي:

  • تقديم مذكرة الشكوى مصاغة بأسلوب قانوني سليم ومنسق ومتوافق مع الشروط والأحكام.
  • تقديم الأدلة والحجج اللازمة.
  • بيانات الشهود على الواقعة، من أسماء ومحل إقامتهم.
  • يتطلب أيضًا تقديم تقرير الطب الشرعي معتمد.

الردع العام والردع الخاص

بعد توضيحنا مفهوم الحق العام في الطعن بالسكين، سوف نلقي الضوء سريعًا على الفرق بين كلًا من الحق العام والخاص، حيث يقصد بالحق العام حق المجتمع في الدفاع عن نفسه ضد تلك الجرائم.

ويمثله جهات الادعاء العام؛ حتى يتم محاكمة المجرم ومعاقبته، في حين أن الحق الخاص هو  حق الضحية في معاقبة الجاني بموجب القانون، وهنا يكمن الفارق بين الحق العام والخاص.

ويتمثل أيضًا الفارق بين الحق العام والخاص أن الحق الخاص يمكن للضحية التصالح مع الجاني والتنازل عنه، وقد يحصل على تعويض مالي، بينما لا يسقط الحق العام بالتنازل.

للمزيد من المعلومات القانونية حول الحق العام والحق الخاص من المنظور القانوني في المملكة العربية السعودية، استعن بـ افضل محامي في جدة، سوف يقدم لك شرح قانوني مبسط على يد مختص.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحق العام في الطعن بالسكين”: عقوبة الطعن بالسكين بالسعودية يذكرها محامي جنائي جدة (2023)

دعوى الحق العام بالسعودية

في حال رفع شخص ما دعوى قضائية ضد جاني، قد قام بالاعتداء عليه أو بالاعتداء على المال العام أو لسبب ما، هنا يتم رفع الدعوى؛ بهدف المطالبة بالحق للمجني عليه.

وفي حال كانت الجريمة تتضمن اعتداء على الحق العام أيضًا، سوف يتم رفع دعوى الحق العام من قبل محامي مختص؛ من أجل المطالبة بحق الدولة من الجاني على ارتكابه الجريمة.

وإذا تنازل صاحب الحق الخاص، تستمر دعوى الحق العام قائمة في المحكمة، وكذلك الأمر في جرائم الطعن بالسكين، حيث يتم رفع دعوى؛ بغرض طلب الحق العام في الطعن بالسكين.

عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية

الحق العام في الطعن بالسكين

تعد جرائم التهديد من الجرائم الخطيرة، التي تتسبب في خوف وفزع المواطنين، وقد تضطرهم إلى تنفيذ أوامر الجاني؛ من أجل التخلص من شبح تلك التهديدات؛ لذا يجب التصدي لها بكل قوة.

حيث انتشرت في الآونة الأخيرة صور مختلفة لجرائم التهديد، منها التهديد عبر أرقام هواتف غير مسجلة باسم الجاني، بل قد تكون مسجلة باسم طرف آخر لا علاقة له بالأمر.

لذا فقد ناشدت السلطات في السعودية شركات الاتصالات في المملكة على إجراء عمليات تحديث قاعدة بيانات العملاء من آن لأخر؛  وذلك للتحقق من هويات أصحاب الأرقام.

وقد ظهرت أيضًا جرائم التهديد من خلال منصات التواصل الاجتماعي، من خلال استخدام حسابات مزيفة لا توضح الجاني الحقيقي؛ وبذلك أصبحت خطر منتشر في المجتمع.

ولذلك فقد اعتبر القانون السعودي التهديد من الجرائم الجنائية، التي يعاقب عليها القانون بعقوبة صارمة، قد تصل إلى السجن لمدة عام أو فرض غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال.

عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض

في الآونة الأخيرة، قد انتشرت ظاهرة حيازة الأسلحة البيضاء، واستخدامها في المشاجرات والاعتداءات؛ مما قد ينتج عنه من إصابات ونشر الخوف والذعر بين أبناء الوطن.

لذلك، فقد فرضت السلطات في السعودية عقوبات قانونية صارمة ضد مرتكبي جريمة حيازة سلاح أبيض، وعقوبة تهديد بالسلاح الأبيض وعقوبة الطعن بالسلاح الأبيض أيضًا.

وتحدد عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في نظام الأسلحة والذخائر السعودي بالسجن لمدة قد تصل إلى عام واحد أو دفع غرامة مالية قد تصل إلى 5 آلاف ريال سعودي كحد أقصى.

تحدد العقوبة على حسب حجم الجريمة، وما ترتب عليها، ففي حال قيام أحد المجرمين بتهديدك بالسلاح الأبيض، فلا تتنازل في المطالبة بحقك في معاقبته بموجب ما جاء به القانون.

وإذا كنت تريد معرفة كيفية صياغة شكوى تهديد بالسلاح الأبيض، تواصل مع محامي جدة، سوف يساعدك في التعرف على خطوات تقديم الشكوى وكيفية صياغتها وما هو مسار الشكوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحق العام في الطعن بالسكين”: عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية يوضحها محامي جدة

لائحة ادعاء بالحق العام في السعودية

مواصلةً لحديثنا اليوم عن الحق العام في الطعن بالسكين، سوف نتعرف خلال هذه السطور على كيفية إعداد لائحة ادعاء بالحق العام وفق النظام السعودي، وكيفية تقديمها للمحاكمة.

لائحة ادعاء بالحق العام هي لائحة قانونية مصاغة بيد محامي مختص، ويتم تقديمها إلى المحكمة المختصة مع الأدلة الكافية؛ من أجل إثبات أن القضية من تخصص المحكمة.

تتضمن لائحة الادعاء تفاصيل الواقعة وأسبابها وتاريخها والمتطلبات من وراء اللائحة؛ حيث يقوم القاضي بالنظر فيها من أجل صدور الحكم في المسألة بشكل قانوني عادل ومنصف.

حيث تتولى جهات الادعاء العام في قضايا الحق العام تمثيل الدولة في المطالبة بحقها من الطرف الجاني؛ وذلك نتجة ارتكاب فعل يهدد المجتمع ككل وينتهك المعايير والقوانين.

الأسباب التي تسقط الحق العام في السعودية

القضايا الجنائية واحدة من أصعب القضايا التي يتم من خلالها صدور أشد العقوبات القانونية المستحقة، وذلك لما تتضمنه من قضايا تهدد المجتمع والأمن العام، لذا فإن العقوبة القانونية تتضمن الحق العام للمجتمع والحق الخاص للأفراد.

ولا يجوز للدولة أو الضحايا التنازل عن الحق العام أو سلبه، إلا أن المشرع السعودي ذكر بعض الأسباب أو الحالات يمكن من خلالها الإطاحة بالحق العام ومن أهمها ما يلي:

  • في حال وفاة المحكوم عليه يتم إسقاط دعوى الحق العام.
  • في حال لم ينفذ الحكم، يسقط الحق العام بالقوة.
  • صدور العفوالملكي العام الصادر من ملك السعودية.
  • العفو الخاص الصادر عن السلطة المختصة والقضاة.
  • الصفح عن المتهم من قبل المتضررين.
  • قضي مدة التقادم على دعوى القانون العام وهي مدة خمس عشر عام تحتسب من تاريخ صدور الحكم.
  • وقف تنفيذ الحكم وتأخير الحكم قد يعود إلى رغبة المحكمة.
  • تقديم الإرجاء وهو إجراء قانوني يهدف إلى تخفيف العقوبة القانونية الممنوحة خلال فترة الحبس.

استشارات قانونية جنائية في جدة

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول الحق العام في الطعن بالسكين وعقوبة الطعن، وسوف نتعرف على دور المحامي الجنائي في التصدي لهذه الجرائم.

حيث يمتلك المحامي الجنائي خبرة معرفية قوية بما جاء به النظام الجنائي في السعودية، ولديه علم بالعقوبات القانونية المستحقة في كل جريمة، وكيفية إثبات الجريمة في حق المتهم.

ففي حال تعرضك لجريمة تهديد أو طعن لا قدر الله، فلا تتردد في أخذ مشورة محامي خبير في القانون الجنائي؛ من أجل التعرف على ما يجب القيام به من خطوات لإثبات الجريمة.

وسوف توضح لك مشورة المحامي الاحتمالات المتوقعة للحكم في القضايا، وكيفية ترجيح القضية لصالح الموكل وفرض العقوبة ضد المتهم، ويوضح لك المسار الواجب اتباعه.

فإذا كنت ترغب في طلب مشورة قانونية جنائية، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، سوف يقدم لك المشورة القائمة على أسس قانونية، والمدعمة بالتوجيهات القانونية اللازمة من واقع خبرته المهنية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلال سطورها على الحق العام في الطعن بالسكين، وكذلك الحق الخاص في تلك الجرائم، وأوضحنا كيفية تنفيذ العقوبة.

وقد أشرنا إلى الفارق بين الحق العام والحق الخاص، وتناولنا أيضًا العقوبات المترتبة على جرائم التهديد في القانون السعودي، وكيفية إعداد لائحة ادعاء بالحق العام، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الحق العام في الطعن بالسكين”:

نظام قرارات الشركاء القديم يشرحه افضل محامي جدة (2023)

توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

استشارات قانونية مجانية الرياض لعام (2023)

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية يوضحها محامي جدة (2023)

ابي محامي رخيص في جدة وشاطر في القانون السعودي (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا جدة: خبير في الأنظمة السعودية (2023)

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

ارقام محاميات في جدة للاستشارة القانونية (2023)

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!