تخطى إلى المحتوى

الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

الحق العام في النصب والاحتيال يتمثل في الحكم بالسجن ضد الجاني؛ حيث تعد جرائم النصب والاحتيال من الجرائم الخطيرة، التي تضر ببناء المجتمع أكمل، وليس الأفراد وحسب.

حيث أن جرائم النصب والاحتيال تؤدي إلى زعزعة استقرار المجتمع، وتعود بنتائج سلبية على اقتصاد الدولة بشكل غير مباشر؛ مما يتطلب الوقوف بكل قوة للتصدي لتلك الجرائم.

سوف نتعرف معًا خلال هذه المقالة على جرائم النصب والاحتيال والعقوبات المترتبة عليها في ضوء القانون السعودي، مع أبرز التفاصيل بشأن دعاوى النصب والاحتيال في المحاكم.

النصب والاحتيال في السعودية

الحق العام في النصب والاحتيال

يشير مصطلح النصب والاحتيال إلى تلك الجرائم، التي تقوم من خلال الاستيلاء على مستحقات الغير من أموال نقدية أو ممتلكات أو غيرها بصورة غير قانونية، من خلال الحيل والخداع.

ويعتبر القانون السعودي أفعال النصب والاحتيال من الجرائم الجزائية، ويعاقب مرتكبيها بالعقوبة القانونية المستحقة، حيث ينفذ الحق العام في النصب والاحتيال وكذلك الحق الخاص أيضًا.

ولكي يتم ثبوت جريمة النصب والاحتيال ضد المتهم، ومن ثم فرض العقوبة المستحقة ضده، لا بد من اكتمال أركان الجريمة، حيث تتمثل أركان جريمة النصب والاحتيال في التالي:

الركن المادي

ويقصد به الأفعال الاحتيالية، والاستيلاء على ممتلكات ومستحقات الغير دون وجه حق، وكذلك العلاقة ما بين الفعل والضرر الناتج عنه، فلا بد من وجود احتيال واستيلاء من قبل الغير.

الركن المعنوي

أما الركن المعنوي من جرائم النصب والاحتيال في القانون السعودي يتمثل في القصد الجنائي للجاني من ارتكاب الجريمة، حيث يكون الجاني قد قام بفعلته عن عمد قصدًا الاحتيال.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن جرائم النصب والاحتيال في النظام السعودي، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يوضح لك ما جاء به القانون السعودي من أحكام وعقوبات عن ذلك.

الحق العام في النصب والاحتيال

الحق العام في النصب والاحتيال ثابت، حيث تعد جرائم النصب والاحتيال من الجرائم الخطيرة، التي قد تضر بالصالح العام، ولا يسقط تنفيذ الحق العام بتنازل صاحب الحق الخاص.

وقد حدد المنظم القانوني السعودي عقوبة الحق العام في النصب والاحتيال بالسجن لمدة قد تصل إلى عامين، وتحدد مدة الحبس على حسب ظروف الجريمة، وما نتج عنها من آثار سلبية.

ولا يتوقف الأمر على عقوبة السجن فقط، فقد يتم وضع الجاني تحت المراقبة بعد الخروج من السجن؛ وذلك للتحقق من أعماله والتأكد من عدم معاوته ممارسة الأعمال الاحتيالية مرة أخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحق العام في النصب والاحتيال”: الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

الحق الخاص في النصب والاحتيال

بجانب الحق العام في النصب والاحتيال، ينفذ الحق الخاص بالضحية، المتمثل في المطالبة بتعويض مادي أو مالي من قبل الجاني على ما ترتب على الضحية من أضرار عن الجريمة.

ففي حال التعرض لجريمة من جرائم النصب والحتيال، يصبح من حق الضحية رفع دعوى قضائية؛ من أجل مطالبة المجني بتقديم تعويض عن الأضرار التي ألحقت بالضحية.

حيث يقوم القاضي المختص بدراسة تفاصيل الواقعة جيدًا؛ بحثًا عن الحقيقة وسعيًا وراء التحقق من صحة ادعاء المجني عليه، وفي حال ثبوت الادعاء، يحكم بالتعويض المناسب.

حيث يحدد القاضي قيمة التعويض بناءً على النتائج والأضرار الناجمة عن الجريمة، بالإضافة إلى جق المجني عليه في المطالبة باسترداد كافة أمواله ومستحقاته المسلوبة بحكم قضائي.

ولكن الفارق بين الحق العام والحق الخاص، أنه في حال تنازل المجني عليه عن حقه في القضية، سوف يسقط الحق الخاص في القضية، ولكن يبقى الحق العام قائم وواجب التنفيذ.

حيث أن الحق العام في الجرائم وفق القانون السعودي لا يسقط إلا في حدود ضيقة جدًا، ودون ذلك يبقى الحق العام قائم، حيث أن الحق العام هو حق المجتمع من الجاني بسبب فعلته.

للتعرف على شروط التنازل في دعاوى النصب والاحتيال في القانون السعودي، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، سوف يوضح لك الشروط وفق ما جاء به النظام الجزائي في السعودية.

أركان جريمة النصب والاحتيال بالسعودية

للتأكد من وقوع جريمة النصب والاحتيال الفعلي بالسعودية يجب توافر أركان الجريمة، والتي تعد أيضا من ثغرات القانون السعودي الذي تتيح الفرصة بنفي الإدانة عن المشتبه به، وهما على النحو التالي:

الركن المادي ويتضمن

الفعل: وهو السلوك الإجرامي المتبع للقيام بعملية النصب والاحتيال المدعم بأقوال وأفعال قد تبدو في ظاهرها صادقة، وهو ما بدفع الوثوق بالجاني.

النتيجة: حتى تعتبر تلك القضية جريمة نصب واحتيال يجب وقوع الضرر الفعلي على المجني عليه، حيث يسلم الضحية أمواله إلى الجاني بطريقة ودية نتيجة تصديقه واقتناعه بأساليب الخداع المستخدمة.

السببية: وهو يعني وجود صلة بين الفعل الإجرامي والنتيجة. بحيث يكون الفعل الإجرامي أو السلوك المتبع هو السبب في حدوث النتيجة.

الركن المعنوي

وهو يعني العمد في الجريمة أو القصد الجنائى في ارتكاب الجريمة الصادرة عن إرادة الجاني وتضم المقصد العام هو علم الجاني بالجرم الذي يفعله، والمقصد الخاص وهو نية الجانب في امتلاك حق ليس له.

عقوبة النصب والاحتيال النيابة العامة

تعامل القانون السعودي مع جرائم النصب والاحتيال باعتبارها من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والتي تتضمن الحق العام في النصب والاحتيال والحق الخاص للمجني عليه.

ونظرًا لخطورة تلك الجرائم على الأفراد والمجتمعات من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، فقد حددت العقوبة القانونية على جرائم النصب والاحتيال، على النحو التالي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى سبعة سنوات أو غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز 5 ملايين ريال سعودي أو العقوبتين معًا، في حالات النصب والاحتيال.
  • السجن لمدة لا تتجاوز 5 سنوات أو غرامة مالية لا تتجاوز 3 ملايين ريال سعودي، أو كلاهما، في حال النصب والاحتيال بعد تسليم الجاني مال أو غيره على وجه الأمانة أو الوديعة وما شابه.
  • في حال الشروع في جريمة النصب والاحتيال، تكون العقوبة المستحقة بنصف الحد الأقصى للجريمة.

يرحب محامي جدة باستقبال استفسارات العملاء القانونية في المجال الجنائي، حيث يقدم الخدمات الاستشارية القائمة على توعية الأفراد قانونيًا ودعمها في حل المشكلات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحق العام في النصب والاحتيال”: محامي قضايا مالية الرياض الأفضل بالمملكة 2023

عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية

يقصد بمصطلح النصب والاحتيال الإلكتروني تلك جرائم النصب والاحتيال، التي تحدث عبر شبكة الإنترنت، وأصبحت خطر يهدد الغديد من دول العالم، ومن بينهم المملكة العربية السعودية.

حيث أنه مع اتساع حركة التجارة الإلكترونية وكثرة التعاملات الحياتية والعملية عبر شبكات الإنترنت، ابتكر المجرمون طرق عديدة ومبتكرة؛ من أجل ممارسة الأفعال الاحتيالية والنصب.

فقد أصبحت جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني تحدث من خلال الروابط المجهولة ومواقع الويب المشبوهة ومن خلال غرف الدردشة، وغير من الوسائل الخبيثة للاحتيال والخداع.

وهنا كان ولا بد من السلطات في المملكة العربية السعودية أن تضع حدًا لانتشار تلك الجرائم، وبالفعل فقد تعامل القانون السعودي مع جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني مثل كافة جرائم الاحتيال.

حيث فرض الحق العام في النصب والاحتيال والحق الخاص، ففي حال التعرض لجرائم النصب والاحتيال إلكترونيًا، يجب المسارعة في اللجوء إلى الجهات المختصة؛ لاتخاذ الإجراءات.

حيث تتعامل السلطات السعودية بكل حزم مع جرائم النصب والاحتيال العادية والإلكترونية، في محاولة للقضاء على صور الفساد والغش والأخلاق الذميمة داخل المجتمع السعودي.

ولذلك يتوجب التنويه من عدم الدخول على روابط مجهولة أو التعامل مع رسائل واتصالات من جهات تتدعي أنها جهات رسمية دون تحقق جيد؛ لتجنب الوقوع ضحية لمثل هذه الجرائم.

تواصل مع افضل محامي في جدة، إذا كنت بحاجة إلى محامي جرائم إلكترونية، يساعدك في معرفة كيفية إثبات الجريمة الإلكترونية، وكيفية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

في حال الوقوع ضحية جريمة نصب واحتيال، لا يزال هناك أمل في رد كافة الحقوق والمستحقات، ومعاقبة الجاني بما يستحق، وذلك من خلال رفع دعوى نصب واحتيال.

ففي حال قيام الضحية بتقديم دعوى نصب واحتيال، سوف تقوم الجهات القضائية ببذل جهدها؛ من أجل إجراء التحريات والتحقيقات اللازمة، قبل تنفيذ العدالة وإصدار الحكم القضائي المناسب.

وتتمثل العقوبة في قضايا النصب والاحتيال بتنفيذ الحق العام في النصب والاحتيال من خلال الحبس، علاوة على الحق الخاص المتمثل في التعويض المالي ورد المستحقات لصاحبها.

ولكن هناك عدد من الشروط الواجبة لرفع دعاوى النصب والاحتيال، تمثلت في التالي:

  • يجب جمع كافة المستندات والأدلة، التي تعزز من الموقف القانوني للمجني عليه.
  • ثم إعداد صحيفة دعوى قوية تتضمن تفاصيل الواقعة وكيف حدثت بتسلسل زمني، مع إيضاح المتطلبات من الدعوى.
  • يجب أيضًا أن تتضمن لائحة الدعوى اسم الجاني والبيانات الشخصية الأخرى المعروفة عنه؛ من أجل مساعدة السلطات في استدعائه بسهولة.
  • يتم رفع الدعوى من خلال تقديم صحيفة الدعوى والمستندات المتعلقة بها إلى محكمة الجنح.

سوف تقوم السلطات بالتحقق من طلب الدعوى، ومن ثم استدعاء الجاني واستجوابه، وتتوالي جلسات المحاكمة؛ من أجل الحكم في القضية بالعقوبة القانونية المستحقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحق العام في النصب والاحتيال”: محامي غسيل أموال في جدة من أفضل المحامين بالسعودية 1445

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

الحق العام في النصب والاحتيال

لقد أتاحت وزارة العدل السعودية العديد من الخدمات القضائية إلكترونيًا، في ظل تنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، وإجراءات التحويل الرقمي في الخدمات الرسمية.

وفي هذا الصدد، فقد أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة رفع الدعاوى القضائية إلكترونيًا، ويمكنك الاستعانة بتلك الطريقة، عند الرغبة في رفع دعوى نصب واحتيال.

وتتمثل خطوات رفع الدعوى القضائية إلكترونيًا، في التالي:

  • الدخول على “منصة ناجز الإلكترونية” للخدمات العدلية من هنا.
  • ثم اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • تسجيل الدخول بواسطة حساب مفعل في “منصة أبشر الإلكترونية” أو من خلال رقم الهوية الوطنية.
  • ثم اختيار خيار “صحيفة الدعوى”.
  • تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي.
  • ثم القيام بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • بعد الانتهاء من تعبئة بيانات النموذج، يتم إرفاق المستندات اللازمة مع الدعوى.
  • ثم الضغط على أيقونة “إرسال”.

إذا كنت تعرضت لجريمة نصب واحتيال، وترغب في تحقيق العدالة من خلال تنفيذ الحق العام في النصب والاحتيال والحق الخاص بك، استعن ب محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم.

حيث يمكنه مساعدتك في معرفة كيفية إثبات الجريمة في حق المتهم، ورفع الدعوى في المحكمة المختصة، ويمكنه أن ينوب عنك أمام القضاء، وتقديم الدفوع المناسبة لاسترداد حقك بالقانون.

صيغة دعوى نصب واحتيال

وفي الفقرة الأخير من مقالتنا اليوم بعنوان ” الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1444″، سوف نقدم إليكم نموذج جاهو من صيغة دعوى نصب واحتيال، وفق النظام السعودي.

حيث أن أهم الخطوات في قضايا النصب والاحتيال هي إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم يبرز حقك في القضية، مع الاستناد على النصوص القانونية المؤيدة لحقك في الدعوى.

وإليكم نموذج صحيفة دعوى نصب واحتيال:

بسم الله الرحمن الرحيم.

معالي السيد… رئيس النيابة العامة.

أتقدم إلى معاليكم أنا المدعي…. المقيم في….. رقم الهوية الوطنية….بهذه الدعوى ضد

المدعي عليه….. المقيم في…. رقم الجوال…

وقائع الدعوى:

إنه في يوم….. الموافق…. قام المدعي عليه ب…..”تذكر تفاصيل الواقعة وفق تسلسل زمني”…

المتطلبات:وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم التالي:

….”تسرد طلبات الجهة المدعية على أن يتم البدء بالمطلب الرئيسي والأهم في القضية”…

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم الطلب:…

تاريخ تحرير لائحة الدعوى:…

ويمكنك طلب مساعدة افضل محامي في جدة في صياغة لائحة دعوى نصب واحتيال على أن تتضمن التفاصيل والأسباب وراء رفع الدعوى، مع الاستشهاد بالقوانين والأدلة المناسبة.

مع تحديد المتطلبات، على أن تكون واقعية لا مخالفة فيه، ويمكنه أن ينوب عنك في إجراءات رفع الدعوى في المحكمة المختصة، والقيام بالدفاع عنك حتى نهاية الدعوى وصدور الحكم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد كان محور حديثها هو الحق العام في النصب والاحتيال والحق الخاص، وكيف يتعامل القانون السعودي مع مرتكبي جرائم النصب والاحتيال.

وقد تحدثنا أيضًا على التقاضي بشأن تلك الجرائم، وما هي خطوات رفع الدعوى، وكيفية صياغة دعوى النصب والاحتيال، وماذا يقدم محامي نصب واحتيال للعملاء من أفراد عاديين ومعنويين.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الحق العام في النصب والاحتيال”:

محامي جدة مع رقم الهاتف والعنوان

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1445

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني) ؟

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 1445

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية وطريقة الطعن في الشهادة

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المقررة بالقانون

أرقام المحامين المعتمدين في تبوك معتمدين من وزارة العدل

محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

محامي غسيل أموال في جدة من أفضل المحامين بالسعودية 1445

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1445

استشارات قانونية مجانية الرياض لعام (2023)

5/5 - (33 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!