تخطى إلى المحتوى

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

شارك المقال مع مجتمعك!

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام من الحالات، التي تبطل صحيفة الدعوى؛ مما يدعو إلى ضرورة التحقق من صحة صحيفة الدعوى، وهل يجب توقيعها من محامي؟

حيث أنه وفق نظام المرافعات الشرعية في السعودية، هناك بعض القضايا، التي تتوجب تحرير صحيفة دعوى متضمنة توقيع محامي معتمد، وإلا قد تبطل صحيفة الدعوى كليًا لهذا السبب.

للمزيد من المعلومات حول أسباب بطلان صحيفة الدعوى في السعودية، مع الإشارة إلى أهم التفاصيل والمعلومات التي تهم المتقاضين بشأن تحرير صحيفة الدعوى، واصل قراءة المقالة.

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

في إطار تنظيم شئون القضاء السعودي، فقد حدد المنظم القانوني السعودي حالات يتم فيها بطلان صحيفة الدعوى المقدمة، ومنها الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام.

حيث أنه يجب أن تكون صحيفة الدعوى متضمنة توقيع محامي، باعتبار ذلك إشارة إلى هيئة القضاء إلى أن صحيفة الدعوى مصاغة على يد محامي بما يتوافق مع القوانين والشروط اللازمة.

حيث أن المحامي يمتلك من الخبرات العلمية، ما يؤهله إلى صياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني مقبول لا يحمل أي غموض أو نقص في تفاصيل الدعوى ومحتويات الصحيفة عامة.

لذلك يجب في أغلب حالات التقاضي أن يتم صياغة صحيفة الدعوى بواسطة محامي معتمد ومرخص له بمزاولة المهنة، على أن يتم تدوين توقيع المحامي في صحيفة الدعوى.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في إعداد صحيفة الدعوى لقضيتك، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، حيث يوفر خدمة صياغة المذكرات القانونية، ومنها صحيفة الدعوى.

حيث يساعدك المحامي في إعداد الصحيفة بما يتوافق مع القوانين والأحكام، مع إبراز حقوقك ومتطلبات المدعي بأساليب قانونية مبنية على أسانيد مستمدة من القوانين واللوائح المتبعة.

أسباب بطلان صحيفة الدعوى

هناك أسباب أخرى غير الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، قد تؤدي إلى بطلات صحيفة، وقد أقرها نظام المرافعات الشرعية السعودي، على النحو التالي:

  • بطلان صحيفة الدعوى القائمة على حق غير مشروع أو التي لا تتضمن حق قائم مشروع.
  • في حالات إثبات كيدية الدعوى، قد يتم رفض الدعوى وبطلان الطلب المقدم.
  • قد يتم أيضًا رفض وبطلان صحيفة الدعوى في حال عدم اشتمالها على بيانات الطرف المدعى عليه.

والجدير بالذكر أنه من الممكن القبول بصحيفة دعوى مبنية على حق محتمل غير قائم، في حالات تقديم الدعوى بغرض الاحتياط من وقوع ضرر مستقبلي أو لإثبات حق يخشى ضياعه.

لذلك كانت مشورة المحامي المختص أمر هام عند الرغبة في رفع دعوى قضائية؛ حيث يقدم المحامي المساعدة للعميل من خلال إيضاح الإجراءات اللازمة، وكيفية صياغة الصحيفة.

وهناك العديد من المحامين، الذين يقدمون خدمة صياغة مذكرات الدعاوى بناءً على ما لديهم من خبرات؛ مما يساعدهم في صياغة الدعوى صياغة قانونية سليمة مقبول لدى هيئة المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام”: هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية

المادة 55 من نظام المرافعات الشرعية

 من أهم أسباب رفض الدعاوى القضائية وإلغائها أيضًا هي غياب الطرف المدعي عن حضور جلسات المحاكمة، حيث يحق للقاضي الحكم برد القضية إذا تغيب المدعي عنها دون اعتذار.

ويحق أيضًا للطرف المدعي تقديم طلب للنظر في الدعوى مرة أخرى، وتقوم المحكمة بإبلاغ الطرف المدعى عليه مرة أخرى بتاريخ جلسة المحاكمة الجديد، وعلى المدعي الالتزام بها.

وفي حال تغيب الطرف المدعى عليه عن الدعوى مرة أخرى، ولا يحق له طلب النظر في الدعوى مرة أخرى إلا بقرار من المحكمة العليا؛ لذا يجب عدم التهاون في الالتزام بموعد الجلسات.

للمزيد من المعلومات بشأن شطب الدعاوى القضائية، وكيفية التصرف في حال شطب الدعوى، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يساعدك في التزود بمعلومات قانونية وتوجيهات لازمة.

شروط قبول الدعاوى القضائية

لقد حدد نظام المرافعات الشرعية السعودي شروط لقبول الدعاوى القضائية، وجاءت تلك الشروط، على النحو التالي:

  • وجود حق مطالب به ومصلحة مشروعة في القضية.
  • أن يكون الحق المطالب به ثابت ومعلوم ومشروع.
  • تقبل الدعاوى أيضًا المرفوعة من أجل ضرر لحق بالطرف المدعي أو سلب حق له.
  • لا تقبل الدعاوى المقامة على انتهاك القوانين.
  • لا يجوز المطالبة بنفس الحق أكثر من مرة.

فعند تقديم الدعوى، يجب توافر شروط القبول، مع الالتزام أيضًا بما أوضحنا أعلاه بشأن بطلان صحيفة الدعوى، وخاصةً حالة الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة؛ من أجل التعرف على كيفية تقديم الدعوى بطريقة قانونية سليمة؛ من أجل تجنب رفض الدعوى، حيث يوضح لك المعلومات كافة الخطوات المطلوبة.

وقد يساعدك المحامي أيضًا في صياغة الدعوى بشكل قانوني سليم بعيد عن الأخطاء، ويرشدك إلى أفضل السبل القانوني لتحصيل حقوقك ومصالحك، وتعزيز موقفك أمام االقضاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام”: نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

رفع دعوى بدون محامي

بعد أن تعرفنا على مشكلة الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، هنا يطرح سؤال “هل كافة الدعاوى تتطلب وجودد محامي؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة.

حيث نجيب بأن تولي محامي شئون القضبة والترافع فيها وإعداد مذكراتها، ليس بأمر إلزامي على كافة الدعاوى القضائية، حيث هناك عدد من الحالات يجوز رفع الدعوى بدون محامي.

والأمر هنا متوقف على نوعية الدعاوى، حيث هناك دعاوى بسيطة غير معقدة ولا حساسة، قد يقوم الفرد فيها بتولي شئون قضيته والامتثال والدفاع عن نفسه دون مساعدة محامي مختص.

على الرغم من أن هذا الأمر ليس أفضل ما يكون، فقد يتسبب وقوع خطأ من الفرد في الدعوى إلى تعطيلها، بالإضافة إل أنه في حال عدم القدرة على الدفاع بشكل قوي مقنع، قد يضيع الحق.

وفي حالة لجوء الخصم إلى توكيل محامي مختص وخبير في القضية، هنا قد يكون موقف الطرف الآخر مهدد؛ فقد ينجح المحامي بالاستعانة بخبرته ومعرفته في ترجيح القضية لموكله.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في رفع دعوى قضائية، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، حيث يقدم خدمات الترافع والتقاضي في العديد من القضايا المختلفة.

القضايا التي لا تحتاج محامي

كما أوضحنا أعلاه أنه من حالات بطلان صحيفة الدعوى هو الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، وأوضحنا أن أمر توقيع المحامي على صحيفة الدعوى غير شامل لكافة القضايا.

حيث تتواجد بعض أنواع القضايا، التي قد لا تحتاج إلى محامي في رفع الدعوى ومتابعتها، ومن الأمثلة على تلك الدعاوى، ما يلي:

  • دعاوى المطالبة بحقوق الزوجة بعد التطليق.
  • الدعاوى القائمة بسبب إثبات زواج أو طلاق.
  • دعاوى الحضانة المختلفة.
  • القضايا المتعلقة بحق زيارة المحضون.
  • دعاوى التفقات بمختلف أشكالها.

وفي حالة رغبة صاحب الدعوى في عدم الاعتماد في رفع الدعوى على محامي، حينذاك يجب على صاحب الدعوى القيام بإعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم مع الالتزام بالإجراءات اللازمة.

ويمكنه التعرف على الإجراءات اللازمة من خلال التزود بالمعلومات القانونية بشأن القضية من مصادر قانونية موثوقة أو من خلال استشارة محامي مختص للتعرف على ما يجب القيام به.

ويمكنك استشارة محامي جدة، وسوف يساعدك في معرفة إجراءات الترافع ومتطلبات رفع الدعوى، ويجيب على كافة استفساراتك بشأن رفع الدعاوى القضائية والتعامل معها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام”: دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

طريقة رفع قضية بالسعودية

بعد أن تعرفنا أنه يجوز رفع بعض الدعاوى القضائية دون الاستعانة بمحامي، يجب أن نشير خلال حديثنا أيضًا إلى خطوات رفع الدعاوى القضائية وفق النظام السعودي المتبع.

حيث هناك طريقتان لا ثالث لهما في رفع القضايا وفق نظام القضاء السعودي، وهما:

  • الطريقة التفليدية، وذلك من خلال رفع الدعوى مباشرة في المحكمة المختصة.
  • أما الطريقة الثانية هي الإلكترونية، من خلال الخدمات العدلية عبر منصة ناجز الإلكترونية.

وفي حال الرغبة في استخدام الطريقة التقليدية، احرص على صياغة صحيفة الدعوى بشكل سليم، وأن الدعوى لا تعد من الدعاوى المحتملة الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام.

أما إذا كنت تود استخدام الطريقة الإلكترونية، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • حدد خيار “صحيفة الدعوى”.
  • ثم تعبئة نموذج الصحيفة بالبيانات المطلوبة بدقة ووضوح.
  • قم بإرفاق المستندات والأوراق المطلوبة مع صحيفة الدعوى.
  • بعد الانتهاء من ذلك، قم بتقديم الطلب.

سوف يتم تزويدكم بعد ذلك برسالة نصية عبر رقم الجوال المسجل به؛ من أجل إبلاغكم بقبول الطلب وتحديد موعد الجلسة الأولى، ويجب الالتزام بحضور الجلسة في موعدها المحدد.

توكيل محامي في جدة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان ” الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام”، سوف نتعرف خلالها على كيفية وأهمية توكيل المحامي في القضايا.

حيث يحق لأطراف الدعوى توكيل المحامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني نيابةً عنهم في الامتثال والترافع، في بعض القضايا قد لا يحتاج صاحب الدعوى حضور الجلسة ويكتفي بالمحامي.

في حين أن هناك قضايا يجب أن يكون المحامي برفقة صاحب الدعوى، وعلى أي حال يعد توكيل المحامي خطوة فعالة ومؤثرة في نجاح القضية؛ لما يقدمه المحامي من خدمات موثوقة.

حيث يقوم المحامي بالدفاع عن موكله بالنصوص الشرعية والقانونية المناسبة بالاعتماد على ما لديه من خبرات ومعارف بالتعامل مع القضايا، ويساعد توكيل المحامي في تسريع التقاضي.

وكما أوضحنا أعلاه أن من حالات بطلان صحيفة الدعوى الواردة، حالة الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، ويتجنب ذلك بتوكيل محامي في إعدادها وتولي القضية.

أما عن كيفية إبرام عقد وكالة مع المحامي، يجب أولًا إبرام الاتفاقيات والالتزامات للطرفين، وتحديد الأتعاب والاتفاق عليها، ومن ثم إجراء خطوات استخراج عقد الوكالة الشرعي.

ويمكنك القيام بإصدار عقد وكالة شرعي إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ومن ثم الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، يتم اختيار “إصدار وكالة إلكترونيًا”.
  • يتطلب تحديد نوع الوكالة.
  • ثم تعبئة بيانات الطرف الوكيل، بنود الوكالة، وتاريخ انتهاء صلاحية التوكيل.
  • بعد ذلك، يتم تقديم الطلب.

ومن مميزات خدمة إصدار الوكالات إلكترونيًا أنها تتم بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى التوجه إلى كتابة العدل، حيث يتم إصدار الوكالة إلكترونيًا، ويجوز التعامل بموجب هذا الصك.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في جدة، تواصل مع محامي في جدة، حيث يقدم للعملاء من أفراد ومؤسسات خدمات التمثيل القانوني أمام المحاكم وهيئات التحكيم والنيابة العامة وغيرهم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن مشكلة الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، وما هي الأسباب الأخرى لبطلان صحيفة الدعوى.

كما أشرنا خلال حديثنا أيضًا إلى حالات رد الدعاوى وفق نظام المرافعات الشرعية بالسعودية، وما هي القضايا، التي لا تتطلب وجود محامي مع مقدم الدعوى، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام”:

شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم 2023

محامي في الظهران من أفضل محامين المنطقة الشرقية 2023

دليل المحامين في المدينة المنورة معتمدين من هيئة المحامين

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة بالسعودية (2023)؟

نموذج لائحة اعتراضية على حكم مصاغة بيد محامي جدة (2023)

عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

محامي طلاق في تبوك الأفضل بالأحوال الشخصية 2023

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ بالسعودية لعام (2023)

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

5/5 - (25 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!