تخطى إلى المحتوى

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وشروطها في السعودية 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض يقصد بها المدة الزمنية المحددة لقبول دعاوي التعويض، في حالات ثبوت وقوع أضرار على الطرف المدعي من جراء فعل أو قول أو تصرف المدعى عليه.

حيث أنه وفق النظام السعودي يحق للطرف المتضرر مطالبة الطرف المتسبب بتعويض مالي جراء ما لحق به من ضرر، ولكن يشترط أن تقدم الدعوى خلال المدة المحددة لها وعدم تجاوزها.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على المدة القانونية لقبول دعاوي التعويضات في النظام السعودي، مع إلقاء الضوء على أبرز التفاصيل المتعلقة بدعاوي التعويضات في السعودية.

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض

وفق النظام السعودي، قد أقر النظام حق الطرف المتضرر جراء فعل أو قول من قبل المدعى عليه في مطالبة الطرف المدعى عليه في الحصول على تعويض مالي مقابل الضرر الناتج بسببه.

ففي حال رفع دعوى التعويض، وثبوت صحة الادعاء ووقوع الضرر، يتم الحكم ضد المدعى عليه بإلزامه بتقديم مقابل مالي للمدعي عليه، مع إلزامه بمصاريف وأتعاب المحاماة.

ولكن وفق نظام المرافعات الشرعية، قد حددت المدة القانونية لرفع دعوى التعويض بمدة لا تتجاوز عشرة سنوات من تاريخ وقوع الضرر على المدعي، على أن يكون الضرر فعليًا.

للتعرف على ما هي إجراءات رفع دعوى تعويض في النظامن السعودي، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك شرح يبين لك خطوات تجهيز الدعوى ورفعها في المحكمة المختصة.

متى يستحق التعويض

قد يتساءل البعض متى يستحق التعويض وفق القانون السعودي، هنا نجيب بأنه من حق الطرف المتضرر الاحتماء في القانون؛ من أجل مطالبة المتسبب في تعويضه عن ما ألحقه به من ضرر.

ويحق للطرف المتضرر القيام برفع الدعوى، في حالة ثبوت الحق في التعويض، وذلك من خلال توافر أحد أركان التعويض المنصوص عليها في القانون السعودي، والمتمثلة في التالي:

  • الركن الأول “الضرر”، حيث يتوجب أن يكون الضرر الناتج واقعًا وحقيقًا ومباشرةً، على سبيل المثال: الضرر المترتب على فعل أو تفويت منفعة.
  • أما الركن الثاني “الفعل”، يقصد به قيام الطرف المدعى عليه بفعل ما، على أن يكون ذاك الفعل غير مشروع.
  • الركن الثالث “العلاقة السببية بين الفعل والضرر”، يقصد هنا وجود علاقة بين الفعل الصادر من المدعى عليه والضرر الملحق بالطرف المدعي.

فإذا توافرت تلك الأركان اللازمة للتعويض، يصبح من حق المدعي رفع الدعوى والمطالبة بالتعويض، مع ضرورة عدم تجاوز المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وفق القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “المدة القانونية لرفع دعوى التعويض”: التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

تقادم دعوى التعويض

بدايةً، يقصد بالتقادم هو مرور مدة زمنية ما على الحق في المطالبة بحق ما أو رفع الدعوى، بانتهاء تلك المدة، لا يصبح من حق صاحب الحق المطالب به، وينطبق على الكثير من الدعاوي.

أما بالنسبة إلى دعاوي التعويضات، فتختلف مدة التقادم بناءً على نوع القضية، حيث أن هناك العديد من صور دعاوي التعويضات المختلفة، منها تعويضات العمل وتعويضات الحوادث وخلافه.

وبناءً على ذلك، يمكنك تحديد مدة التقادم في نوع قضيتك، من خلال طرح قضيتك على  محامي مختص، وسوف يوضح لك مدة التقادم المحددة في نوعية قضيتك.

وخلاصة القول، أنه في حال الرغبة في رفع دعوى تعويض، يجب عليك عدم تجاوز المدة القانونية لرفع دعوى التعويض أو مدة التقادم؛ لكي تضمن قبول الدعوى وحصولك على التعويض.

شروط رفع دعوى التعويض

في حال الرغبة في رفع دعوى تعويض في إحدى المحاكم السعودية، يجب عليك التحقق أولًا من توافر شروط رفع دعاوي التعويضات؛ من أجل زيادة احتمالية قبول الدعوى وعدم رفضها.

فقد حدد المنظم القانوني السعودي شروط عامة، وأخرى موضوعية لرفع دعاوي التعويضات، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط أن يكون مقدم الدعوى بالغًا وعاقلًا.
  • يجب أن يكون الطرف المدعي هو الطرف المتضرر أو من ينوب عنه بواسطة وكالة شرعية.
  • يشترط أن يكون هناك مصلحة حقيقية وراء الدعوى، ويجب أن يكون الحق المطالب به واقع حقيقيًا.
  • ينبغي أن يكون الضرر الواقع وقع بصورة مباشرة على الطرف المتضرر.
  • يشترط أن يكون الضرر وقع في الوقت الحالي لا المستقبلي؛ حيث لا تقبل المحاكم دعاوي التعويضات بشأن الأضرار المستقبلية.
  • لا بد من توافر أركان التعويض المتضمنة الفعل والضرر والعلاقة السببية بينهما.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شروط رفع دعاوي التعويضات في السعودية، تواصل مع محامي جدة، وسوف يستمع لكافة استفساراتكم، ويقدم لكم أجوبة من النصوص القانونية.

أسباب رفض دعوى التعويض

وفق النظام السعودي، هناك أسباب محددة بموجبها قد يتم رفض دعوى التعويض، وقد تمثلت تلك الأسباب في التالي:

  • في حال عدم اكتمال الأركان الأساسية وراء حق التعويض، المتمثلة في: وقوع الضرر على المدعي، وصدور فعل خاطئ من المدعى عليه، علاقة سببية بين الفعل والضرر.
  • قد يتم رفض دعوى التعويض، في حالة انقضاء المدة القانونية لرفع دعوى التعويض المحددة في القانون السعودي بعشرة سنوات من تاريخ إلحاق الضرر بالمدعي.
  • قد تسقط أيضًا دعاوي التعويض، في حالات تقديم الصلح أو التنازل من قبل الطرف المدعي، ويتم إغلاق القضية.

دعوى التعويض في القضاء الإداري

إن حق التعويض المالي قائم في العديد من فروع القانون السعودي، والأمر هنا يشمل القضايا الإدارية؛ حيث أنه في حال وقوع ضرر على الموظف، له الحق في مطالبة الإدارة بالتعويض.

حيث أنه وفق النظام الإداري، يصبح الحق في التعويض قائم صحيح، شرط أن يتوافر ركن وقوع الضرر على الطرف المدعي، وبناءً عليه يتم تقديم دعوى المطالبة بالتعويض المالي.

أما عن القيمة المالية للتعويض، فهي تحدد على حسب القضية، ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص؛ من أجل معرفة خطوات رفع دعوى تعويض وفق القانون الإداري في السعودية.

حيث يساعدك المحامي في معرفة شروط رفع الدعوى، وما هي المدة القانونية لرفع دعوى التعويض، ويمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم الأخرى حول حق التعويض.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة، ويوضح لك شروط وخطوات دعاوي التعويض وفق القانون الإداري في المملكة العربية السعودية.

دعوى التعويض في ديوان المظالم

بالنظر إلى اختصاصات ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، نجد أن دعاوي التعويضات تابعة إلى اختصاصات ديوان المظالم، وتعامل كدعوى أصلية مستقلة لا تبعية.

حيث منح ديوان المظالم المحاكم الإدارية الصلاحية في النظر في دعاوي التعويضات عن الأضرار المعنوية، ويقصد بها وقوع أثر سلبي على النفس أو السمعة، وقد يكون ناتج عن ضرر مادي.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى تعويض في ديوان المظالم، ينصح بالاستعانة بمحامي ديوان المظالم، سوف يوضح لك المدة القانونية لرفع دعوى التعويض، وكيفية رفع الدعوى ومتطلباتها.

إذا كنت تبحث عن محامي ديوان المظالم، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك الأنشطة القانونية المختلفة المتعلقة بالدعاوي القضائية المرفوعة أمام ديوان المظالم في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “المدة القانونية لرفع دعوى التعويض”: دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

دعوى تعويض عن ضرر مادي    

نظرًا لأن القانون السعودي يعمل على الحفاظ على حقوق الأفراد والحفاظ على سمعته، فقد أقر القانون الحق في المطالبة بالتعويضات بسبب الأضرار المادية كانت أو المعنوية.

ويقصد بالضرر المادي الضرر المترتب عليه آثار سلبية على المستوى المالي أو الاقتصادي، وهناك صور عديدة ومتنوعة للأضرار المادية، ومنها التالي:

  • وقوع أضرار في السيارات.
  • هدم العقارات أو إتلافها.
  • التعدي على الحقوق المالية للغير.

أما بالنسبة إلى الضرر المعنوي، يقصد به الضرر غير المالي، أي الضرر المتسبب في آثار سلبية واقعة على نفسية أو سمعة المتضرر، فقد يترتب عليها آثار نفسية ومعنوية.

وهناك أيضًا صور عديدة من أمثلة الضرر المعنوي، منها على سبيل المثال:

  • جرائم السب والقذف.
  • قذف المحصنات.
  • التشهير.

وفي كلتا الحالتين، يظل حق الطرف المتضرر في المطالبة بالتعويض مكفول، ما دام توافرت أركان التعويض، وفي حالة وقوع الضرر بشكل فعلي واقعي لا مستقبلي محتمل.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض

عند الرغبة في رفع دعوى تعويض عن ضرر، عليك القيام بالتحقق أولًا من توافر شروط رفع دعاوي التعويضات، بالإضافة إلى التحقق من عدم تجاوز المدة القانونية لرفع دعوى التعويض.

بعد ذلك، يقوم الطرف المدعي أو من ينوب عنه بتحرير لائحة التعويض عن الضرر، على أن يقوم بذكر الأسانيد القانونية في نص اللائحة؛ من أجل إثبات الحق في التعويض أمام القضاء.

سوف نقدم لكم نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر، يمكنكم الاسترشاد به عند تقديم دعوى التعويض عن ضرر:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق…..

وبناءً على طلب الأستاذ….المقيم في…ز ويحمل رقم هوية وطنية….

محله المختار مكتب الأستاذ…. للمحاماة مقره في…

أقر أنا محضر محكمة…. حيث قمت بالتوجيه إلى السيد….. المدعي عليه… المقيم في…..

وأعلنتهما بالتالي:………….

“هنا تذكر تفاصيل الطلب وأسباب المطالبة بالتعويض”.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في رفع دعوى تعويض عن ضرر، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وسوف يقدم لكم كافة الخطوات والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “المدة القانونية لرفع دعوى التعويض”: محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

اقوى محامي تعويضات في جدة

في حال تعرضك للظلم أو الضرر من قبل طرف آخر، وفق القانون السعودي، لك الحق في مطالبة الطرف المتسبب بدفع مبالغة مالية كتعويض لك، وذلك وفق شروط وإجراءات محددة.

لذلك عليك اللجوء إلى محامي خبير في قضايا التعويضات، حيث يقوم المحامي بمساعدتك في رفع الدعوى وإثبات حقك؛ لما يمتلكه من خبرات وإلمام بالقوانين والشروط الخاصة بالتعويضات.

حيث يقوم المحامي المختص في دراسة القضية بشكل موسع ومفصل، ومن ثم إعداد لائحة المطالبة بالدعوي، مع دعم موقف الموكل بالأدلة والأسانيد القانونية المؤيدة لحقه في التعويض.

ويحق للمحامي أن ينوب عن موكله أثناء إجراءات رفع الدعوى، وخلال فترة التقاضي وجلسات المحاكمة حتى صدور حكم المحكمة، وفي حال صدور حكم غير منصف لموكله، يمكنه تقديم الاعتراض.

لذا إذا كنت تريد أن تحصل حقك في التعويض بشكل مضمون وسريع، يمكنك الاستعانة بتوكيل محامي مختص وخبير في دعاوي التعويضات؛ لكي يقدم لك الدعم القانوني اللازم.

فإذا كنت تبحث عن محامي تعويضات في جدة أو المملكة، استعن بـ محامي في جدة، الذي لديه القدرة على أن يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنك خلال إجراءات التقاضي في السعودية.

حيث يقدم للعملاء خدمات الاستشارات القانونية في نظام التعويضات السعودي، ويقدم لك خدمات التمثيل القانوني للعملاء في الجهات الرسمية وأمام المحاكم بمختلف درجاتها.

هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا خلال سطورها على المدة القانونية لرفع دعوى التعويض، وشروط رفع دعوى التعويض، وما هي الحالات، التي ترفض فيها دعوى التعويض.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى تعويض، ننصحك بالتحدث مع أحد المحامين المختصين، وسوف يساعدك المحامي في معرفة الوضع الحالي، وما يتعين عليك القيام به للحصول على حقك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “المدة القانونية لرفع دعوى التعويض”:

كيف احصل ديوني من الناس: نصائح من محامي تحصيل ديون متعثرة

ارقام محاميات في جدة للاستشارة القانونية (2023)

محامي متخصص في قضايا المقاولات ورفع الشكاوى ضد الشركات المماطلة

دعوى محاسبة ناظر وقف و8 أسباب لعزل ناظر الوقف 1444

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

خيانة الأمانة بالقانون السعودي|شروطها والعقوبة المفروضة 1444

محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية الأفضل (2023)

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في السعودية 1444: محامي جدة

محامي شرق الرياض افضل 10 محامين في الرياض لعام 1445

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية يوضحها محامي جدة (2023)

5/5 - (43 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!