تخطى إلى المحتوى

توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة التستر على جريمة في السعودية تعزيرية تحدد من قبل القاضي المختص، وذلك بعد النظر في ملابسات الواقعة، وما ترتب على التستر على المجرم من عواقب وآثار سلبية.

حيث أن التستر على المجرم أمر مرفوض؛ حيث يعد من وسائل مساعدة المجرم على التهرب من العدالة، وعليه فيعد المتستر على المجرم مجرم أيضًا؛ لخطورته فعلته على الصالح العام.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على عقوبة التستر على المجرمين في ضوء القانون الجنائي السعودي، مع التعرف على أشكال التستر المختلفة، وكيف تثبت جريمة التستر؟

عقوبة التستر على جريمة في السعودية

عقوبة التستر على جريمة في السعودية

في العديد من الدول، يعد التستر على المجرم جريمة يعاقب عليها القانون، حيث ينظر القانون إلى المتستر على المجرم باعتباره شريكًا في الجريمة، وهنا يصبخ مجرم يستحق العقوبة.

وكذلك الحال في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر النظام الجنائي السعودي التستر على المجرمين ومساعدتهم في الهروب من العدالة جريمة يعاقب عليها فاعلها بما يستحق.

فقد حدد المنظم القانوني السعودي عقوبة التستر على جريمة في السعودية بالسجن أو الغرامة المالية أو تنفيذ العقوبتين معًا، وتحدد من قبل المحكمة المختصة، على حسب الجرم وآثاره.

وتختلف العقوبة أيضًا على حسب نوع الجريمة المتستر عليها، حيث يوجد الكثير من صور التستر على المجرمين في النظام السعودي، سوف نوضحها لكم في السطور القادمة.

ومن المؤسف أن هناك الكثير من الناس لا يدركون أن التستر على المجرم جريمة يعاقب عليها؛ مما قد يتسبب في تورطهم في مخالفات وعقوبات قانونية نتيجة جهلهم بجرم الفعلة وعقوبتها.

إذا كان لديك سؤال عن جرائم التستر على المجرمين في السعودية، تواصل مع محامي جدة، حيث يرحب بالرد على كافة استفسارات العملاء القانونية، ويقدمهم مشورة مدروسة جيدًا.

أشكال التستر على جريمة في السعودية

جريمة التستر في السعودية لها العديد من الأشكال المختلفة، وفي كافة الحالات، تكون عقوبة التستر على جريمة في السعودية مفروضة ضد المتستر، في حال ثبوت أركان الجريمة.

ومن بين أمثلة أشكال التستر على جريمة في النظام السعودي، على ما يلي:

التستر على جرائم الجنايات

حيث أنه في حال قيام فرد بالتستر على مجرم في جرائم السرقة أو جرائم شرب المخدرات أو جرائم القذف أو جرائم الاعتداء على الأنفس والأموال وجرائم القتل باختلاف أشكالها.

وفي حالة توافر أركان جريمة التستر علر جريمة، هنا يتم فرض العقوبة المستحقة ضد المجرم، وقد تتراوح العقوبة ما بين السجن أو التغريم المالي أو العقوبتين، إذا رأى القاضي ذبك.

التستر على مخالفات العمل

ومن أشكال التستر التجاري في المملكة العربية السعودية أيضًا التستر على حالات العمالة الوافدة الحاصلة على حق الإقامة في المملكة بموجب عقد كفالة، وقيامها بالبحث عن عمل آخر.

حيث هنا يصبح الكفيل مجرم متستر على مخالفة، وإذا توافرت كافة أركان الجريمة، هنا يعاقب القانون المتستر على فعلته بالعقوبة المستحقة، كما أقرها القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التستر على جريمة في السعودية”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

التستر التجاري

يعد التستر التجاري من أشهر أشكال التستر على الجرائم في السعودية، وقد بذلت السلطات في المملكة العربية السعودية الكثير من الجهود؛ من أجل مكافحة جرائم التستر التجاري.

حيث أن جرائم التستر التجاري من الجرائم، التي تتسبب في أضرار شديدة على المجتمع من الناحية الاقتصادية ومن الناحية الاجتماعية؛ مما يتطلب الحد منها بكافة السبل المتاحة.

حيث تتمثل أضرار التستر التجاري، في التالي:

  • الإضرار باقتصاد الدولة، من خلال التحويلات المالية للمستثمرين الأجانب المتستر عليهم، التي لا تفرض عليها الضرائب.
  • تأثر جودة المنتجات وأسعارها في الأسواق بجرائم التستر التجاري؛ مما يعود بالسلب على حال السوق التجاري في البلاد.
  • من أضرار التستر التجاري أيضًا المساهمة في كثرة البطالة بين أبناء الوطن، حيث يقوم بعض المتسترين بمنح العمالة القادمة من بلادهم وظائف دون عن غيرهم.

عقوبة التستر التجاري

لقد سنت السلطات في السعودية عقوبة قانونية صارمة ضد كل من ثبت مشاركته في جريمة تستر تجاري، سواء متستر أو متستر عليه، مع اهتلاف حجم العقوبة المترتبة على كلًا منهما.

حيث حدد عقوبة التستر التجاري للسعودي بالسجن أو الغرامة المالية على حسب الجريمة، وقد تفرض أيضًا عقوبة بمنع المجرم من مزاولة أي أنشطة مشابهة لمدة قد تصل إلى خمسة سنوات.

ومن العقوبات المترتبة على التستر التجاري للسعوديين أيضًا شطب المنشآة محل الجريمة من السجل التجاري، مع إلغاء كافة التصاريخ والتراخيص الخاصة بالنشاط والمنشآة.

أما بالنسبة عقوبة التستر للأجنبي، فقد تحدد بالعقوبة الأصلية المتمثلة في الغرامة أو الحبس، بالإضافة إلى عقوبة الطرد من المملكة العربية السعودية، ومنعه من العودة إليها.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص عقوبة التستر على جريمة في السعودية أو بشأن أنواع التستر على المجرمين في السعودية، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة.

حيث يقدم خدمة الرد على الاستفسارات القانونية المختلفة، حيث يقوم بدراسة الوضع، ومن ثم تقديم الرد من واقع النصوص القانونية، مع دعم العملاء بالاستشارات والنصائح القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التستر على جريمة في السعودية”: كيف اتخلص من التستر التجاري : يجيب محامي تستر تجاري (2023)

عقوبة التستر على سارق

تعد جريمة السرقة من الجرائم الجنائية الشائعة، وتختلف صور جرائم السرقة في المجتمعات، وفي كافة الأحوال يعاقب القانون مرتكبي جرائم السرقة بالعقوبة القانونية المستحقة.

وتعد جريمة السرقة مثل سائر الجرائم الأخرى، لا يتم فرض العقوبة القانونية على المجرم، إلا في حال توافر أركان الجريمة كاملةً، وإذا لم تكتمل الأركان، لا يعاقب عليها المتهم.

وفي حالة تهرب الجاني من فعلته وقيام أحد الأفراد بالتستر عليه، هنا تكون العقوبة القانونية في انتظار الجاني والمتستر عليه؛ وذلك باعتباره مجرم أيضًا؛ لقيامه بجريمة التستر عن مجرم

أما عن عقوبة التستر السارق، فهي مماثلة لما ذكرناه في عقوبة التستر على جريمة في السعودية، حيث تحدد بالسجن أو الغرامة المالية أو تنفيذ العقوبتين في نفس الوقت.

للتعرف على ما هي أركان جريمة السرقة، وما هي العقوبة القانونية للسارق، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك من خلال تقديم معلومات مستمدة من القوانين واللوائح.

عقوبة إخفاء المطلوبين في السعودية

في حال صدور حكم قضائي ضد فرد أو في حال كان الفرد مطلوب للمحاكمة، وقد قام أحد الأفراد بالتستر عليها ومساعدته في الهروب من العدالة، هنا تصبح جريمة يعاقب عليها.

حيث ينظر القانون السعودي إلى أفعال التستر وإخفاء المطلوبين باعتبارها جرائم يعاقب مرتكبيها عليها؛ لما ينتج عن فعلتهم من إضرار بالمصلحة العامة، وقد تكون سببًا في ضياع حقوق الأفراد.

وفي هذا الصدد، في حال ثبوت قيام فرد بمساعدة شخص مطلوب قانونيًا يالتخفي والهروب من العدالة، هنا يفرض ضده عقوبة التستر على جريمة في السعودية، بناءً على ظروف الجريمة.

ولكن قد يقوم البعض بالتستر على الجاني جهلًا منه بعقوبة وجرم الفعلة؛ حيث لا يظن البعض أن التستر على الأشخاص المطلوبين والمجرمين يعد جريمة يعاقب عليها القانون.

وفي أحيان أخرى، قد لا يكون الشخص على علم بجريمة الجاني، وقد قدم له المساعدة بالمأوي والسكن، ولا علم له بهروبه من العدالة؟ هنا هل يعاقب على فعلته باعتبارها جريمة أيضًا؟

في هذه الحالة، ننصح بطلب مساعدة أحد المحامين الجنائيين، وسوف يساعدك المحامي في إظهار الحقائق أمام القضاء؛ سعيًا وراء تحقيق أفضل نتيجة متاحة وبأقل الخسائر الممكنة.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في فهم المواد القانونية، وكيفية إثبات البراءة، وما مدى احتمالية الحصول على البراءة، ويجيب على مختلف أسئلتكم القانونية.

أركان جريمة التستر على جريمة في السعودية

عقوبة التستر على جريمة في السعودية

باعتبار أن التستر على المجرم جريمة يعاقب عليها القانون، كان ولا بد من اكتمال أركان الجريمة، التي تثبت الجريمة في حق المتهم، وبناءً عليه تفرض عقوبة التستر على جريمة في السعودية.

فقد حدد القانون السعودي أركان جريمة التستر على جريمة، على النحو التالي:

الركن المادي

متمثل في القيام بمساعدة المجرم في التخفي أو الهروب من العقاب من خلال الإيواء أو تقديم معلومات لا أساس لها من الصحة إلى السلطات؛ بهدف التضليل ومساعدة المجرم.

الركن المعنوي

يتمثل في القصد الجنائي من وراء الفعل؛ حيث يقوم المتستر بالتستر على المجرم، مع علمه بمخالفة فعلته للقوانين والأنظمة، وقيامه بذلك بكامل إرادته وعلمه.

الطرف المتستر

يقصد به الشخص، الذي يقوم بمساعدة المجرم في الهروب من القانون والتخفي والتستر عليه أو من يقوم بتضليل السلطات بشأن المجرم أو من يقوم بعدم الإبلاغ عن جريمة، رغم علمه بها.

الطرف المتستر عليه

هنا يقصد به الشخص الهارب من العقوبة أو الهارب من المساءلة القانونية، وهو شخص ارتكب فعل مخالف للقوانين والأنظمة، وتعمد التهرب من السلطات؛ من أجل عدم توقيع العقوبة عليه.

المستور

أما المستور، فيمكننا تعريفه بأنه السبب أو الجريمة، التي فعلها المتستر عليه، وبناءً عليها، فقد أصبح مجرمًا مطالبًا من قبل السلطات.

يرحب محامي جدة باستقبال كافة الاستشارات القانونية، ويعمل على مساعدة العملاء في الحصول على ردود قانونية وأبرز التوصيات اللازمة؛ من أجل حل مشكلاتهم القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التستر على جريمة في السعودية”: محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

عقوبة التستر على الأجنبي بالمملكة السعودية

الاستثمار السعودي الأجنبي أصبح من أهم المشاريع التجارية التي تدعم المجال الاقتصادي للدولة، ونظراً لتوسع الاستثمار الأجنبي داخل المملكة أدى ذلك إلى انتشار جريمة التستر.

لذا حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على التصدي لجرائم التستر التجاري التي تؤثر سلبيًا على المنظومة الاقتصادية للمملكة، وتم فرضت عقوبات قانونية على كل من تسول له نفسه من المستثمرين الأجانب للقيام بجريمة التستر.

حيث تم فرض عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة كحد أقصى، ودفع غرامة مالية تتراوح ما بين عشرة آلاف ريال سعودي ولا تزيد عن 200 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى مصادرة بضائع المتهم.

ويتم ينشر الحكم في جريدة محلية أو أكثر على نفقة الشخص المخالف، كما يجوز لهيئة التحقيق والادعاء العام أن يطالب بمنع سفر أي شخص يتبين تورطه في عملية تستر خارج المملكة إلى أن يتم صدور الحكم القضائي في القضية المطروحة خاصته.

بالإضافة إلى بعض العقوبات التي تتعلق بالنشاط التجاري مثل شطب السجل التجاري الخاص بالمستثمر المدان، وإلغاء الترخيص.

محامي قضايا جنائية جدة

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن عقوبة التستر على جريمة في السعودية، وسوف نتعرف خلالها على دور المحامي الجنائي في حل تلك القضايا.

في حال التورط في جريمة جنائية ظلمًا وزورًا أو في حالة الرغبة في رفع دعوى جنائية، هنا ينصح بطلب مساعدة من أحد المحامين الجنائيين من أصحاب الخبرات العلمية والعملية.

حيث يمتلك المحامي الجنائي الخبرة والاحترافية، التي تؤهل للتعامل مع الجرائم الجنائية بمختلف صورها، وأن يقدم الدعم القانوني للعملاء في إثبات العدالة وتحقيق مطالبهم المشروعة.

ويقدم المحامي الجنائي خدمة الاستشارات القانونية الجنائية، التي تساعد العملاء في فهم الأوضاع القانونية، والتعرف على ما هو التصرف المطلوب على حسب القضية.

ويقدم أيضًا المحامي الجنائي خدمات التمثيل القانونية بالنيابة عن العمل أمام الجهات القضائية المختلفة، حيث يقوم بحضور التحقيقات مع المتهم؛ للتحقق من سلامة الإجراءات قانونيًا.

وفي حال إحالة القضية إلى المحكمة المختصة، يقوم المحامي الجنائي بدوره في الترافع والامتثال أمام لجنة المحكمة، والعمل على تقديم الدفوع، التي تعزز من موقف الموكل.

إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في جدة والمملكة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، القادر على التعامل مع القضايا الجنائية المختلفة، ويقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية.

وهنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن جرائم التستر في القانون السعودي، وتعرفنا معًا على عقوبة التستر على جريمة في السعودية، وعقوبة التستر على السارق والتستر على المطلوبين قانونيًا.

وقد أوضحنا خلال حديثنا أيضًا عن أركان جريمة التستر وفق ما ورد في القانون الجنائي السعودي، واستعرضنا صور التستر على المجرمين، ونرجو أن نكون قد أفدناكم في ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة التستر على جريمة في السعودية”:

شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1444)

ملف كامل عن دعوى محاسبة وكيل في السعودية 1444

عقوبة الرشوة في السعودية واركان الجريمة وشروطها 1444

الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1444

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة بالسعودية 1444

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية وطريقة الطعن في الشهادة

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا بالسعودية 1444

محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 1444

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 1444

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

5/5 - (41 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!