تخطى إلى المحتوى

عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي يوضحها المحامي رامي الحامد

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي تتراوح ما بين عقوبة السجن أو فرض الغرامات المالية؛ نظرًا لأن جرائم اختلاس الأموال من الجرائم الخطيرة، التي تتطلب تعامل صارم.

فقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبات صارمة ضد كل من تسول له نفسه ارتكاب جريمة اختلاس في المال العام أو الخاص؛ من أجل الحد من انتشار تلك الجرائم داخل المجتمع.

سوف نتناول خلال مقالتنا اليوم جرائم الاختلاس في ضوء النظام السعودي، مع التعرف على العقوبات القانونية المترتبة على تلك الجرائم، وبعض التفاصيل الأخرى ذات الصلة.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس هي جرائم شائكة وخطيرة على المجتمعات؛ لذلك يتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الجرائم ومرتكبيها بشدة، فقد سن عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

ويقصد بجرائم الاختلاس هي الاستيلاء على المال دون وجه حق، وتعد جريمة اختلاس الأموال مقاربة لجريمة السرقة، ولكن هناك الفارق بين الجريمتين؛ حيث السرقة تتم دون رضا أو علم الضحية.

في حين أن قضايا الاختلاس تتم من خلال قيام الجاني بالاستيلاء على مال كان بحوزته، حيث يكون المحامي لديه برضا وعلم صاحبه، ولكنه يقوم بالاستيلاء عليه لصالحه هو.

وهناك صور عديدة لجرائم الاختلاس، وعلى أي حال، ينظر القانون السعودي إلى مختلف صور اختلاس الأموال باعتبارها جريمة جنائية تتطلب الضرب بيد من حديد ضد مرتكبيها.

للمزيد حول جرائم الاختلاس في النظام السعودي، تواصل مع محامي في جدة، حيث يمكنه أن يزودك بالمعلومات القانونية اللازمة، ويمكنه أن يوفر لك أجوبة قانونية على مختلف تساؤلاتكم.

أركان جريمة الاختلاس

بالنظر إلى اللوائح والقوانين، نجد أنه من أجل تنفيذ العقوبة القانونية في جريمة ما، يجب أن تكون أركان الجريمة مكتملة، وتحدد أركان الجريمة من المشرع، وتعد شرط أساسي للمعاقبة.

ففي جرائم اختلاس الأموال في السعودية، لا يتم تنفيذ عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي، إلا إذا كانت أركان جريمة الاختلاس مكتملة؛ مما يثبت وقوع الجريمة عمد.

وتتمثل أركان جريمة الاختلاس في النظام السعودي، في التالي:

  • الركن المادي لجريمة الاختلاس في النظام السعودي هو أن يتم الاستيلاء على المال من قبل المتهم.
  • الركن المعنوي متمثل في القصد الجنائي للمتهم؛ حيث يكون قد قام بفعلته بالاستيلاء على المال عن قصد وعمد.
  • لا بد أن يكون المتهم موظف عام أو من في حكمه.
  • يشترط أيضًا أن يكون محل الجريمة متوافر، وهو وجود المال تحت تصرف المختلس.

يمكنك التشاور مع محامي مختص في القضايا الجنائية؛ من أجل التعرف على المزيد بشأن تعامل المنظم القانوني السعودي مع جرائم الاختلاس، والتعرف على شروطها ومتطلباتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي”: خيانة الأمانة بالقانون السعودي|شروطها والعقوبة المفروضة 1444

عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي

تعد جرائم اختلاس الأموال من الجرائم الجنائية الخطيرة، التي تأتب بعواقب غير حميدة على الحق العام والحق الخاص في بعض الحالات، ويجب أن تحارب الحكومات تلك الجرائم.

وفي هذا الصدد، فقد حرص النظام السعودي على عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي على كل من ثبت قيامه بجريمة اختلاس ما، أو شارك في تلك الجريمة وعاون الغير عليها.

وقد حدد القانون السعودي عقوبة جرائم الاختلاس بالسجن مدة قد تصل إلى عشرة سنوات أو التغريم المالي بقيمة قد تصل إلى خمسة ملايين ريال سعودي أو فرض العقوبتين في نفس الوقت.

حيث تقوم المحكمة المختصة بالنظر في القضية وحيثياتها ومدى الآثار السلبية المترتبة عليها، وبناءً عليه، يتم صدور الحكم القضائي بالعقوبة المستحقة على حسب الجريمة وما ترتب عليها.

وقد يتم فرض عقوبات أخرى على الموظف المختلس، فقد يتم معاقبته أيضًا من خلال طرده من العمل، مع عدم قبوله في أي وظيفة عامة أخرى؛ حيث أصبح جاني في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

إذا كان لديك استفسار بشأن قضايا الاختلاس في ضوء القانون السعودي، تواصل مع محامي في جدة، واطرح استفسارك، وسوف يساعدك في العثور على الإجابة الصحيحة.

عقوبة اختلاس المال العام

من الصور الشائعة لجرائم اختلاس الأموال في العديد من بلدان العالم، جريمة اختلاس المال العام، فقد وضع المشرع السعودي عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي بالنسبة المال العام.

وقد جاءت العقوبة المستحقة بصورة مشددة؛ من أجل الحد من تلك الجرائم، التي تعد من جرائم الفساد الإداري في المجتمع، وقد يترتب عليها آثار سلبية على اقتصاد الدولة وتقدمها.

ففي حال ثبوت قيام موظف بجريمة اختلاس مال عام، سوف يتحاكم بالعقوبة المستحقة، وقد حددت العقوبة المستحقة بالسجن مدة قد تصل إلى عشرة سنوات أو غرامة تصل إلى 100ألف ريال.

وعلى حسب حجم الجريمة وما نجم عنها من أضرار ومخاطر، تحدد العقوبة بالضبط، وفي بعض الحالات، قد يتم الحكم بعقوبتي السجن والتغريم المالي، إذا رأت المحكمة المختصة ذلك.

وبالإضافة إلى تلك العقوبات، قد يتم صدور قرار بعزل الموظف الجاني من منصبه الوظيفي، ولن يتمكن من العمل في وظيفة عام مرة أخرى، من باب تأديب الموظف مقابل جرمه.

عقوبة الاختلاس في القطاع الخاص

بعد أن تعرفنا على عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي بالنسبة للمال العام، سوف نتعرف خلال هذه السطور على عقوبة اختلاس المال في القطاع الخاص في النظام السعودي.

فإذا كنت صاحب عمل، وقد تعرضت لخيانة أمانة واختلاس من أحد الموظفين لديك، يمكنك الاستعانة بالقضاء؛ من أجل استرجاع أموالك المنهوبة، ومن ثم محاسبة الموظف المختلس.

ولكن سوف يتطلب منك تقديم ما يدل على وقوع الجريمة، وهنا يمكنك الاستعانة بمحامي جنائي خبير في قضايا الاختلاس؛ ليوضح لك ما هي الدفوع والأسانيد المناسبة في القضية.

وفي حال اكتمال أركان الجريمة وثبوتها في حق الموظف، سوف يتم فرض العقوبة القانونية المناسبة ضده، وقد تتراوح ما بين السجن مدة أقصاها 5 سنوات أو غرامة أقصاها 3 ملايين ريال.

للاطلاع على المزيد بشأن عقوبات جرائم الاختلاس، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وإذا كان لديك أي استشارة قانونية بشأن قضايا الاختلاس في السعودية، سوف يقدم لك المشورة المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي”: محامي جنائي من أقوى 6 محامي قضايا جنائية بالسعودية 1444

الاختلاس في نظام العمل

قد تعاني بعض جهات العمل من جرائم اختلاس الموظفين أو قيامها بإساءة الأمانة المسندة إليهم، وفي مثل هذه الحالات، قد يعاقب القانون السعودي الموظف على تلك الجريمة بما يستحق.

حيث أنه وفق قانون العمل السعودي، في حال قيام العامل بتصرف يضر بالعمل أو قيامه بتقصير يضر بمصلحة العمل، على صاحب العمل الإبلاغ عن ذلك خلال 24 ساعة من علمه بالفعلة.

وبموجب أيضًا قانون العمل السعودي، يحق لصاحب العمل في هذه الحالة القيام بفسخ عقد عمل العامل دون إنذار مسبق، ودون تقديم تعويض عن الفصل، ودون مكافأة نهاية الخدمة.

إذ كنت تريد التحدث مع محامي قضايا عمالية، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في التواصل مع محامي متمرس يقدم لك الدعم القانوني اللازم على حسب قضيتك.

اختلاس الشركة في السعودية

في أنظمة العديد من الشركات ومؤسسات العمل، قد يتم إسناد أحد الموظفين مهام مرتبطة بالمسائل المالية، وبناءً على ذلك، فقد يؤتمن الموظف على مبالغ مالية قد تكون ضخمة.

وفي بعض الحالات، قد يكون الموظف لا يمتلك الأمانة، وهنا قد يقوم بخيانة الأمانة واختلاس المال لصالحه، وفي هذه الحالة، يجب على الشركة فرض العقوبات المستحقة ضد الموظف.

حيث يتم فصل الموظف عن عمله دون إنذار مسبق أو دون تقديم تعويض مالي عن الفصل المفاجئ، ويتم حرمان الموظف من حقه في مكافأة نهاية الخدمة، مع رده للأموال المسلوبة.

وقد تقوم جهة العمل بإبلاغ عن ما قام به الموظف، ويتم محاكمة الموظف بالعقوبة القانونية المستحقة، التي قد تصل إلى السجن أو على حسب ما يحكم به القاضي المختص.

والجدير بالذكر أنه قد يتم التعامل مع حالات اختلاس المال في القطاعات الخاصة باعتبارها جرائم إساءة أمانة، وهنا يتم فرض عقوبة إساءة الأمانة لا عقوبات اختلاس الأموال.

للتعرف على ما هي العقوبة القانونية المستحقة في جرائم إساءة الأمانة، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المعلومات اللازمة عن هذا النوع من الجرائم وعقوباته.

حالات التصالح في قضايا الاختلاس

عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة قبل الأخيرة من مقالتنا اليوم حول عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي، وسوف نتعرف خلالها على حالات التصالح في قضايا الاختلاس في السعودية.

ففي حالات جرائم اختلاس الأموال في القطاع الخاص، هناك أمل في التصالحن وذلك في حال تنازل صاحب الحق عن حقه بنفس راضية، على أن يرد الجاني ما سلب من أموال.

أما في جرائم اختلاس الأموال العامة، فليس هناك مجال للتصالح؛ حيث أن الحق العام في قضايا اختلاس الأموال العامة لا يسقط، ويجب أن يتم تنفيذ العقوبة المستحقة ضد الجاني.

لذلك، يلجأ المتهمين في قضايا اختلاس المال العام إلى البحث عن محامي قضايا جنائية خبير ومحترف؛ لكي يساعدهم في تخفيف العقوبة المفروضة ضدهم كأمل أخير في القضية.

حيث يقوم المحامي بالاستناد على ما لديه من خبرات علمية وعملية في العمل على تقديم الدفوع المناسبة لموقف موكله، ويبذل الجهد؛ من أجل تحصيل حكم بعقوبة غير مشددة ضد موكله.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي”: اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

بالطبع تكون غاية كل المتهمين في قضايا اختلاس الأموال هو الحصول على حكم البراءة، وإسقاط عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي، التي تنتظرهم وتهدد مستقبلهم.

ووفق النظام السعودي المعمول به، قد يتم إسقاط جريمة الاختلاس، في حال عدم اكتمال أركان الجريمة، وقد أوضحنا أعلاه ما هي أركان جريمة الاختلاس الواجب توافرها في القانون السعودي.

وقد يتم إيضًا إعفاء الجاني من العقاب، في حالة قيامه بالإبلاغ عن الجريمة قبل وقوعها أو بعد وقوعها حتى؛ من أجل ضبط بقية الجناة، وقد يتم الحكم بالبراءة للجاني، الذي قام بالإبلاغ.

وفي حالات جرائم اختلاس الأموال الخاصة فقط، قد يتم إسقاط العقوبة المستحقة، في حال قيام الطرف المدعي صاحب الحق بالتنازل عن حقه في الدعوى، وهنا لا عقاب على المتهم.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا جنائية في جدة، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني، حيث يعمل على تقديم مختلف الخدمات القانونية وأعمال المحاماة للعملاء.

حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية الجنائية، وخدمات رفع الدعاوى الجنائية ومتابعتها، وتقديم الدعم القانوني اللازم للعميل؛ من أجل مساعدته في رد حقوقه والحفاظ عليها.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم، التي كان محور حديثها هو عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي، وتعرفنا على ما هي جرائم الاختلاس وأركانه، وفق القانون السعودي.

وقد أوضحنا العقوبات القانونية المترتبة على عدد من جرائم الاختلاس المختلفة، وتعرفنا على حالات التصالح وحالات البراءة في قضايا الاختلاس، طبقًا للنظام السعودي المتبع.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي”:

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1444

الغاء حكم القصاص بواسطة أفضل محامي قضايا جناية بجدة لعام 2023

محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

محامي قضايا جنائية الدمام الأشهر لعام 1444: مكتب محامي السعودية

توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1444

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

محامي جنائي مكة : أشهر محامي قضايا جنائية لعام (2023)

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2022

عقوبة غسيل الاموال في السعودية يوضحها محامي جنائي جدة (2023)

5/5 - (41 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!