تخطى إلى المحتوى

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

شارك المقال مع مجتمعك!

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية يتساءل عنها الكثير، وبشكل خاص الراغبين في تعديل الاسم التجاري بعد تسجيله، وسوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على كم مدة حجز الاسم التجاري.

وسوف نتعرف بتفصيل أكثر على طريقة حجز الاسم التجاري بالخطوات، ونتعرف على ما هي الشرروط المتعلقة بإجراء حجز الاسم التجاري، كما حددها النظام السعودي المتبع.

حيث أن محور حديثنا اليوم هو الاسم التجاري في ضوء القانون السعودي، وسوف نتعرف على المزيد من التفاصيل الهامة بشأن الاسم التجاري، تابع القراءة للتعرف على المزيد.

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية

الاسم التجاري يقصد به ذاك الاسم المستخدم في المشروعات التجارية؛ من أجل تميز المشاريع التجارية عن غيرها، ويستخدم الاسم التجاري في المعاملات والإجراءات الرسمية المختلفة.

ففي حال الشروع في إجراءات التسجيل التجاري لمشروع جديد، سوف يتطلب منك القيام بحجز الاسم التجاري، وذلك قبل البدء في بقية الإجراءات الرسمية لتأسيس المشاريع أو الشركات.

وقد حدد المنظم القانوني السعودي مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية بمدة 60 يومًا، تحتسب من تاريخ حجز الاسم التجاري، وخلال تلك المدة يسمح بإجراء تعديلات على الاسم.

ولكن تخضع عملية حجز الاسم التجاري إلى مجموعة من الشروط اللازمة، يجب أن تكون على علم بها، قبل البدء في إجراءات تسجيل الاسم؛ من أجل ضمان تقديم طلب اسم صحيح.

وللتعرف على المزيد بشأن حجز الاسم التجاري، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، حيث يوفر لك المشورة القانونية في مختلف المسائل القانونية المتعلقة بالقوانين التجارية في المملكة.

كما يوفر لك أيضًا خدمات التمثيل القانوني أمام المؤسسات الرسمية، وبذلك يمكنه أن ينوب عنك في مختلف إجراءات التسجيل التجاري، بما فيها إجراءات حجز الاسم التجاري.

طريقة حجز اسم تجاري

تضم المملكة العربية السعودية العديد من المشاريع التجارية والاستثمارية، وما زالت تقدم الحكومة السعودية العديد من التسهيلات والامتيازات؛ بغرض التيسير والتحفيز للمقبلين على المشاريع التجارية.

وفي هذا الصدد، فقد أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية العديد من الخدمات الرسمية إلكترونيًا عبر موقعها الإلكتروني؛ من أجل تيسير إتمام المعاملات، ومن بينها خدمات التسجيل التجاري.

حيث أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودي خدمة حجز الاسم التجاري بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على خدمة حجز الاسم التجاري من هنا.
  • ثم تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة السر.
  • الانتقال إلى أيقونة “أسمائي التجارية”.
  • حدد الاسم التجاري المراد حجزه.
  • ثم تحديد نوع الحجز (خاص_ مقترح).
  • قم بالنقر على خيار “الاستعلام المبدئي”.
  • ثم النقر على أيقونة “إرسال”.

وفي حال الرغبة في تعديل الاسم التجاري، يمكنك أيضًا القيام بتعديل الاسم التجاري إلكترونيًا، ولكن يجب أن يتم التعديل خلال مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية المحددة بستون يومًا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية”: حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

شروط حجز الاسم التجاري

لقد حددت وزارة التجارة والاستثمار السعودية مجموعة من الشروط اللازمة للاسم التجاري، قم بالاطلاع عليها، قبل اختيار الاسم التجاري وحجزه؛ لتجنب اختيار اسم يتضمن مخالفة.

وتمثلت شروط الاسم التجاري في النظام السعودي، في التالي:

  • يجب أن يقوم صاحب الطلب لا يقل عن 18 عامًا.
  • يشترط أيضًا ألا يكون موظفًا في إحدى القطاعات الحكومية.
  • من شروط الاسم التجاري أن يكون باللغة العربية أو معرب.
  • لا يجب أن يتضن الاسم التجاري أي كلمات، مثل: شيخ أو سيد أو ملك أو أمير، وخلافه.
  • ينبغي ألا يتضمن الاسم التجاري المراد حجزه على أسماء دول غير عربية.
  • وهناك أيضًا كلمات أخرى لا يجب أن يحتوي عليها الاسم التجاري، مثل: تصميم أو مهندس أو اسم عائلة.
  • يشترط ألا يكون الاسم التجاري المراد حجزه متداول.
  • كما يجب تجنب استخدام نوع النشاط التجاري في الاسم التجاري عند تسجيله.

في حال الرغبة في حجز الاسم التجاري، تحقق من أن الاسم المختار متطابق مع تلك الشروط، كما يجب الالتزام بما جاء في مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية، وفي حال تعديلها، يجب الالتزام بالمهلة.

إذا نت بحاجة إلى مساعدة مختص عند اختيار الاسم التجاري لمنشأتك، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في العثور على اسم تجاري متوافق مع الشروط والقوانين.

ملكية الاسم التجاري

إن الاسم التجاري والعلامة التجارية للمشاريع والشركات التجارية يجب أن يكونا منفردين، ويمتلكان ملكية خاصة، ولا يحق الاعتداء على ملكية اسم تجاري أو علامة تجارية للغير.

لذلك فإنه في حال الرغبة في اختيار اسم تجاري، عليك أولًا الاستعلام عن الاسم التجاري، وذلك من خلال الخطوات السابقة المذكورة خلال فقرة “الاستعلام عن الاسم التجاري”.

وفي حال عدم وجود اسم تجاري متطابقة مع الاسم التجاري المراد حجزه، عليك تحقق أيضًا من مطابقة الاسم التجاري للشروط المطلوبة في الأسماء التجارية، وقد ذكرناها أيضًا أعلاه.

وفي حال اكتشاف اعتداء الغير على ملكية الاسم التجاري الخاص بك، يمكنك مقاضاة الطرف المتهم، حيث أن القانون السعودي يفرض عقوبات مشددة ضد مخترقي ملكية الأسماء التجارية.

ويمكنك الاستعانة بمحامي تجاري؛ حيث أن المحامي التجاري لديه القدرة على تمثيلك خلال النزاع القضائي، ويبذل جهده؛ من أجل مساعدتك في حماية حقوقك، ومن ثم معاقبة المتهم.

حماية الاسم التجاري في السعودية

في إطار حفظ السلطات للحقوق والملكيات في السعوددية، فقد فرض النظام في السعودية عقوبة قانونية ضد كل من تسول له نفسه الاعتداء على ملكية اسم تجاري تابعة للغير.

وتتفاوت العقوبة القانونية في تلك الحالات، وتتمثل حالات الاعتداء على ملكية الأسماء التجارية، في التالي:

  • استخدام اسم تجاري مستخدم من قبل ومحمي بشكل رسمي.
  • القيام باستخدام اسم تجاري محجوز؛ مما قد يترتب عليه تضليل العملاء، بالإضافة إلى كونه اعتداء على حق الغير.
  • في حالة القيام بمخالفة القوانين والاعتداء على اسم تجاري للغير بصورة متكررة، وذلك خلال مدة 3 سنوات من المخالفة الأولى، هنا تفرض عقوبة قانونية أشد ضد المخالف.

في بعض الحالات، قد تتضمن العقوبة على الاعتداء على الأسماء التجارية التشهير بالمخالفين في الصحف المحلية، وذلك بعد صدور الحكم النهائي مكتسب القطعية في النزاع حول ملكية الاسم.

إذا كنت تعاني من اعتداء على الاسم التجاري الخاص بك، استعن ب محامي في جدة، وسوف يقدم لك العون القانوني، وذلك من خلال توضيح الإرشادات والتعليمات اللازمة حيال الموقف.

كما يمكنه أن يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنك، ويقوم نيابة عنك في اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية اللازمة؛ من أجل حل النزاع القائم، ومساعدتك في الحفاظ على ملكية اسمك التجاري.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية”: محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

تكلفة حجز اسم تجاري

سوف نتعرف خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول ” مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية” على كم تكلفة حجز الاسم التجاري، حيث يتساءل الكثير من المقبلين على تلك الخطوة عن التكاليف المطلوبة.

نجيب على ذلك، أنه وفق النظام السعودي، لا تتطلب عملية حجز الاسم التجاري أي رسوم مالية، حيث تتاح خدمة حجز الاسم التجاري بشكل إلكتروني بلا مقابل مادي.

حيث أن السلطات في المملكة العربية السعودية تحرص بقدر الإمكان على توفير الخدمات المتعلقة بإجراءات التسجيل التجاري بشكل يسير، مع عدم فرض تكاليف باهظة وراء ذلك.

وذلك من باب تحفيز المبتدئين في مجال المشاريع التجاريين، وجذب المستثمرين الأجانب، والجدير بالذكر أنه في حال عدم القدرة على إتمام عملية الحجز إلكترونيًا، يمكنك اللجوء إلى الوزارة.

حيث يمكنك التوجه إلى مقر وزارة التجارة، خلال أيام العمل الرسمية، والقيام بتقديم طلب حجز الاسم التجاري بشكل يدوي، ويمكنك اللجوء إلى ذلك أيضًا، عند عدم وجود رد على الطلب الإلكتروني.

حيث أنه من المحتمل بعد تقديم طلب حجز الاسم التجاري إلكترونيًا أن يتم الرد على الطلب بعد مرور 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب، وإلا يمكنك التوجه إلى مقر الوزارة واتخاذ اللازم.

يستقبل افضل محامي في جدة مختلف الاستفسارات القانونية في المجال التجاري، حيث يقوم بالرد على مختلف استفسارات العملاء، من واقع اللوائح والقوانين المعمول بها.

الاستعلام عن اسم تجاري بالسعودية

لقد أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية العديد من خدماتها الإلكترونية عبر موقعها الرسمي، ومن بين تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن الاسم التجاري إلكترونيًا.

حيث أنه في حالة الرغبة في الاستعلام عن اسم تجاري خلال مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية ، يمكنك الاستعانة بتلك الخدمة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • الدخول على خيار “الاستعلام عن الاسم التجاري”.
  • قم بإدخال الاسم التجاري المراد الاستعلام عنه، ثم الضغط على “بحث”.
  • سوف تظهر أمامك صفحة مشتملة على بيانات الاسم التجاري، الذي قمت بالبحث عنه.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي تجاري بشأن إجراءات الاسم التجاري والتسجيل التجاري، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، حيث أنه على أتم الاستعداد لأن يقدم لك الدعم القانوني.

حيث يقدم لك خدمة الاستشارات القانونية، التي ترشدك إلى الطريق الصائب، وتنمي فكرك القانوني، وخدمة التمثيل القانوني، التي توفر عليك الوقت والجهد في تنفيذ الإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية”: محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

محامي تجاري في جدة

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية، سوف نتعرف خلالها على مهام المحامي التجاري وخدماته المختلفة.

حيث أن المحامي التجاري هو المرجع القانوني للتجار وأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية، حيث يقوم بدوره في مساعدة العملاء في حل مشكلاتها القانونية التجارية، والإشراف على أنشطتهم.

ومن بين أبرز الخدمات القانونية والاستشارية، التي يقدمها المحامي التجاري، ما يلي:

  • تقديم المساعدات القانونية في إجراءات تأسيس الشركات وتسجيلها، وقد ينوب عن العملاء في تلك الإجراءات.
  • تقديم المشورة القانونية، ودعم العملاء بالنصح والتوجيه القانوني اللازم؛ من أجل مساعدة الشركات في حماية أعمالهم وأنشطتهم وفق القوانين.
  • الإشراف على العلاقات التعاقدية مع الغير، وإتمام الصفقات التجارية المختلفة.
  • توفير خدمة صياغة العقود القانونية المختلفة، من عقود المبيعات وعقود التوظيف وعقود الشراكة وعقود التأسيس وغيرهم، مع العمل على تحقيق مصالح وأهداف الشركة.
  • تمثيل الشركة في الدعاوي القضائية، والامتثال أمام المحاكم والجهات القضائية المختصة.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية أو طريقة حجز الاسم التجاري، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم.

وقد يقدم لكم الخدمات القانونية الأخرى، من تمثيل قانوني أمام الجهات الرسمية، والقيام بالنيابة عنك في مختلف خطوات التسجيل التجاري المطلوبة؛ مما يوفر عليك الكثير من الجهد.

وخلاصة القول أن مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية تقدر ب 60 يومًا، تحتسب من تاريخ حجز الاسم حتى التسجيل التجاري، خلال تلك المدة، يتاح إجراء أي تعديلات عليها.

وفي حال الرغبة في حجز الاسم التجاري، يمكنك القيام بحجز الاسم إلكترونيًا، مع ضرورة التحقق من توافر الشروط اللازمة لاختيار الاسم التجاري، وقد ذكرناها خلال حديثنا أعلاه.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية”:

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

اجراءات تقديم شكوى للمحكمة التجارية مع نموذج الشكوى (2023)

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

كيف احصل ديوني من الناس: نصائح من محامي تحصيل ديون متعثرة

محامي عقاري جدة : افضل محامي عقارات في جدة بالسعودية 2023

محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية الأفضل (2023)

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة بالسعودية (2023)؟

محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!