تخطى إلى المحتوى

تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي ومستحقات نهاية الخدمة من أكثر الأمور، التي تشغل فكر الموظفين المقبلين على خطوة تقديم الاستقالة من العمل.

فإذا امتنعت جهة العمل عن منح الموظف الحقوق والمستحقات المالية المحددة قانونًا له، من حق الموظف في تلك الحالة أن يتقدم بشكوى عمالية للمطالبة بما له من حقوق.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم على حقوق الموظف بعد الاستقالة في النظام السعودي المتبع، مع التعرف على بعض التفاصيل بشأن الاستقالة في نظام العمل السعودي.

الاستقالة من العمل في القطاع الخاص

تعويضات الاستقالة من العمل

تعد المملكة العربية السعودية بيئة عمل خصبة للعمالة المحلية والأجنبية، فقد حرصت الحكومة السعودية على تنظيم مختلف شئون العمل، من خلال سن القوانين ووضع اللوائح المتعلقة بالعمل.

وفي هذا الإطار، فقد حدد قانون العمل في السعودية مسألة الاستقالة من العمل بشكل كافي، حيث حدد كيفية تقديم الاستقالة، وما شروطها، تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي.

فإذا كنت ترغب في تقديم الاستقالة من العمل، عليك أن تلتزم بالشروط المطلوبة والمتمثلة، في التالي:

  • يجب على العامل إبلاغ جهة العمل برغبته في الاستقالة، مع توضيح الأسباب وراء الاستقالة.
  • يشترط أيضًا أن يتم تقديم الاستقالة قبل 30 يومًا من تاريخ ترك العمل، وذلك في حالات الأجور الشهرية، أما الأجور الأسبوعية أو اليومية، تلتزم بمدة 15 يومًا فقط.
  • إذا كان عمل الموظف يتضمن تمثيل للشركة، هنا قد يتم النشر في الصحف الرسمية خبر الاستقالة.
  • يتطلب من الموظف تسليم ما لديه من عهدة متعلقة بالعمل، وسداد ما عليه من ديون أو مستحقات لجهة العمل.

للحصول على صيغة قانونية سليمة للاستقالة، تحدث مع محامي في جدة، وسوف يساعدك في الحصول على صياغة متوافقة مع القوانين واللوائح؛ مما يكفل لك حقوقك ومستحقاتك.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد

تنقسم عقود العمل في المملكة العربية السعودية إلى عقود محددة المدة وأخرى غير محددة المدة، وفي حال تقديم الاستقالة، تختلف المتطلبات على حسب نوع عقد العمل محور العلاقة العمالية.

فإذا كان عقد العمل محدد المدة، هنا سوف يضطر الموظف إلى  تقديم تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي للطرف صاحب العمل؛ لتعويضه عن فسخ العقد المفاجئ.

أما عن حالات عقود العمل غير محددة، سوف يجد الموظف نفسه مطالب بتقديم إشعار مسبق لجهة العمل؛ لإبلاغهم برغبتك في تقديم الاستقالة، وفق الأطر القانونية والتشريعية.

وعلى أي حال، إذا تمت الاستقالة دون إبلاغ أحد الأطراف للآخر، في هذه الحالة، سوف يطالب الطرف المقبل على تقديم الاستقالة بتقديم تعويض لجهة العمل.

حيث أنه طبقًا للنظام السعودي، منح المنظم القانوني حق تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي، في حالات محددة، وعلى الأطراف الالتزام بما جاء به القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تعويضات الاستقالة من العمل”: في حالة تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد بالسعودية 1445

الاستقالة بدون شهر إنذار

عند بدء التوظيف، يتم تحرير عقد عمل بين الموظف وجهة العمل، على أن يحدد هذا العقد العلاقة القائمة بين الموظف وجهة العمل، ويحدد الالتزامات المتبادلة بين الطرفين.

ومن بين أهم بنود عقود العمل أن يتم تحديد نوع العقد وتاريخه، وهنا يصبح الموظف وكذلك جهة العمل ملزمين بما جاء به قانون العمل، لا سيما تاريخ صلاحية العقد.

ولكن ماذا إذا رغب الموظف في ترك العمل، أو في حالة أن وجد الموظف فرصة وظيفية أنسب أو أفضل له؟ هنا يحق للموظف تقديم استقالته، على أن يلتزم بشروط الاستقالة.

وتعد أبرز شروط الاستقالة هي تقديم إنذار سابق عن الاستقالة، وذلك بمدة محددة بثلاثين يومًا قبل تاريخ ترك العمل، وذلك إذا كان الأجر شهري، وغير ذلك تكون المدة خمسة عشر عامًا.

ولكن في حال تقديم الموظف استقالته دون سابق إنذار، هنا قد يفرض ضده حق تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي، حيث يقدم لجهة العمل تعويض عن ترك العمل.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

لم يترك قانون العمل السعودي مسألةً من مسائل العمل القانونية، إلا وقد أوجد لها الحلول المناسبة والقوانين الحاكمة، بما في ذلك مسألة تقديم الاستقالة، وكل ما يتعلق بالاستقالة.

حيث حدد قانون العمل السعودي حقوق الموظف بعد الاستقالة، مع إيضاح مسألة تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي، وكل ما يتعلق بهذا الجانب القانوني.

حيث منح نظام العمل السعودي للموظف المستقبل عدد من الحقوق، أبرزها مكافأة نهاية الخدمة؛ حيث أن مكافأة نهاية الخدمة لا تسقط، إلا في حالات استثنائية.

وسوف نتحدث بشيء من الاستفاضة عن حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة خلال الفقرة القادمة من هذه المقالة، بالإضافة إلى ذلك هنا تعويضات خاصة بالموظف بعد ترك العمل.

حيث حدد قانون العمل السعودي تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي للموظف متمثلة في التعويض عن أرصدة الإجازات، وذلك وفقًا للمادة 111 من قانون العمل.

للاطلاع على المزيد بشأن حقوق الموظف بعد الاستقالة، استعن بـ محامي في جدة، حيث يساعدك في إثراء فكرك القانوني بالمعلومات والتفاصيل القانونية عن موضوع الاستفسار.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

كما أوضحنا خلال حديثنا عن حقوق الموظف بعد الاستقالة أن حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة هو واحد من أبرز حقوق الموظفين في حال الاستقالة وغيرها من أسباب ترك العمل.

حيث يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، في أي حال، ما لم يتواجد سبب قانوني وراء منعه من حق مكافأة نهاية الخدمة، ويشمل ذلك حالات الاستقالة أيضًا.

أما عن كيفية تقدير مكافأة نهاية الخدمة، فقد يتم على النحو التالي:

  • للموظف حق الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة، وذلك في حال كانت مدة خدمته تزيد عن عامين.
  • أما في حال كانت مدة خدمة الموظف تتجاوز الخمسة سنوات، هنا يصبح من حق الموظف الحصول على ثلثي المكافأة.
  • أما في حالة أن سنوات خدمة الموظف تجاوز العشرة أعوام، يحق له في هذه الحالة أن يحصل على كامل مكافأة نهاية الخدمة.
  • في حالات الاستقالة تحت ظروف قهرية لا يد للموظف فيها، هنا يصبح له الحق في الحصول على كامل المكافأة أيضًا.

مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة

من الحقوق، التي أقرها القانون السعودي بشأن الموظف المستقيل، الحق في الحصول على مستحقاته، ولا يجوز لصاحب العمل منعه من الحصول على تلك المستحقات.

وقد منح قانون العمل السعودي صاحب العمل مدة زمنية تقدر بأسبوعين لرد حقوق ومستحقات الموظف كاملة، وذلك في حالة تقديم الموظف الاستقالة، تحتسب المهلة من تاريخ ترك العمل.

ففي حال كان للموظف لدي صاحب العمل أجور متبقية أو تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي، يجب على صاحب العمل تقديمها للموظف خلال أسبوعين من تركه للعمل.

مع العلم أنه يجوز لصاحب العمل أن يقوم بخصم أي ديون أو مستحقات مالية مطلوبة من الموظف اتجاه جهة العمل من قيمة مستحقات الموظف.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي قضايا عمالية، استعن بـ محامي جدة، وسوف يساعدك من خلال توفير مختلف الأنشطة القانونية، من ترافع وتقاضي وتقديم استشارات قانونية عمالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تعويضات الاستقالة من العمل”: محامي عمالي في جدة من افضل 7 محامين قضايا عمال 1444

شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة

ماذا إذا لم تقم جهة العمل برد مستحقات الموظف أو تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي خلال المهلة الزمنية المحددة لذلك؟ هنا يحق للموظف مقاضاة جهة العمل.

حيث يقوم الموظف بتقديم شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة في مكتب العمل، وسوف يتولى مكتب العمل دوره في محاولة حل المشكلة بشكل ودي، ورد الحقوق لأصحابها.

قد ينجح مكتب العمل في حل تلك المشكلة وديًا، وقد لا ينجح في ذلك، هنا يصبح من حق الموظف اللجوء إلى المحكمة العمالية؛ من أجل الحصول على حقه بموجب قوة القانون.

للتعرف على كيفية صياغة شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة أو أي شكوى عمالية أخرى، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة المطلوب.

وقد ينوب عنك في تلك الخطوة، حيث يقدم لك صياغة قانونية للشكوى مدعمة بالأسانيد اللازمة، ويقدم نيابة عنك الشكوى، ويقوم بمتابعتها حتى صدور الحكم فيها.

رفض الاستقالة في القطاع الخاص

تعويضات الاستقالة من العمل

كما منح القانون السعودي الحق للموظفين في تقديم الاستقالة عن العمل، متى أرادوا ذلك، فقد منح أيضًا القانون السعودي الحق لأصحاب العمل في رفض أو قبول الاستقالة.

فقد يقوم صاحب العمل برفض الاستقالة في حلات محددة، ولكنه لا يكون الرفض بصفة نهائية، بل يكون مؤقت، والهدف من وراء ذلك هو الحفاظ على مصلحة الشركة من مسألة ترك العمل.

فقد يكون مركز الموظف المستقيل مؤثر في عمل الشركة، هنا قد يقوم صاحب العمل برفض طلب الاستقالة حتى الوصول إلى موظف آخر يشغل محل الموظف المستقيل.

ولكن وضع القانون السعودي هنا مدة زمنية للرفض، لا يجوز أن تتجاوز مدة الرفض هذه المدة، وتقدر هذه المدة بتسعين يومًا منذ تاريخ تقديم الاستقالة.

والجدير بالذكر أيضًا أنه لا يتم قبول الاستقالة من الموظف المطلوب قانونيًا في قضية ما، وذلك وفقًا لما نص عليه القانون المتبع في المملكة العربية السعودية.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن نظام الاستقالة في قانون العمل السعودي، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، سوف يساعدك في التزود بالمعلومات اللازمة، ويجيب على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تعويضات الاستقالة من العمل”: المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وشروطها في السعودية 1444

مدى إمكانية الرجوع في الاستقالة

خلال الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي 1445″، سوف نتعرف على ما هي مدى إمكانية رجوع الموظف في استقالته؟

حيث أنه من المحتمل بعد تقديم الموظف استقالته، أن يجد في نفسه رغبة في التراجع عن قرار الاستقالة، هنا قد يتساءل الموظف المستقيل عن مدى إمكانية الرجوع في الاستقالة المقدمة.

وهنا نجيب بأنه وفقًا لقانون العمل في المملكة العربية السعودية، يحق للموظف الرجوع في استقالته بعد تقديمها، ولا حرج في ذلك، ولكن لصاحب العمل الحق في الموافقة على الرجوع من عدمه.

إذن، إذا كنت قد تقدمت باستقالتك، والآن تريد أن تتراجع عن قرار الاستقالة، يمكنك القيام بذلك، ولكن يظل الأمر متوافق على موافقة صاحب العمل على الرجوع، أم لا رغبة له في ذلك.

يرحب محامي جدة باستقبال الاستشارات القانونية العمالية، ويعمل على توفير المشورة القانونية المناسبة القائمة على أصول قانونية من نظام العمل السعودي، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا اليوم، وتحدثنا خلاله عن الاستقالة في قانون العمل السعودي، وأوضحنا حقوق الموظف بعد الاستقالة، وما هي تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي.

وقد تحدثنا أيضًا عن التصرف القانوني المطلوب في حالة عدم استلام المستحقات المالية، وما هي حالات رفض الاستقالة في القطاع الخاص بالسعودية، والرجوع في الاستقالة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تعويضات الاستقالة من العمل”:

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

متى يصبح العقد غير محدد المدة وفق نظام العمل السعودي 1444

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

انهاء عقد عمل بالتراضي بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

محامي بالرياض مكتب العمل 1444

المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد 2023

نظام الاستقالة في مكتب العمل 1444

إجراءات تقديم شكوى لمكتب العمل والعمال السعودي (2023)

5/5 - (43 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!