تخطى إلى المحتوى

ما هي حقوق الموكل على المحامي في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

حقوق الموكل على المحامي محددة في نظام المحاماة السعودي، حيث حرص نظام المحاماة على تنظيم العلاقة بين المحامي وموكله بشكل يكفل للطرفين حقوقهما ويحدد التزاماتهما.

ووفق نظام المحاماة السعودي، يحق للمحامي أو الموكل الاستعانة بالقضاء؛ للبت في الخلاف، سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على الحالات المسموح اللجوء للقضاء؛ للبت في الخلاف.

وسوف نوضح أيضًا خلال هذه المقالة، حقوق المحامي وواجباته في النظام السعودي، مع تسليط الضوء على بعض النقاط الهامة بشأن العلاقة بين المحامي وموكله في القانون السعودي.

حقوق الموكل على المحامي السعودي

حقوق الموكل على المحامي

تعد مهنة المحاماة في أسمى المهن في المجتمع؛ حيث تهدف مهنة المحاماة إلى إرساء العدالة في المجتمع والقضاء على الظلم والفساد في المجتمعات، وذلك من خلال نصرة المظلومين.

وتتمثل المهمة الرئيسية للمحامي في تقديم العون القانوني للمتنازعين في الدعاوى القضائية، وفي مساعدة الأشخاص العاديين والاعتباريين في تجاوز التحديات والأزمات القانونية المختلفة.

ويجب أن تكون العلاقة بين المحامي وموكله علاقة تعاقدية، تنشأ عدد من الاتفاقيات، منها على سبيل المثال: تحديد المهام المطلوبة من المحامي، وتحديد الأتعاب المطلوبة من الموكل.

وفي إطار تنظيم العلاقات بين المحامين والموكلين، فقد حدد النظام السعودي حقوق الموكل على المحامي، وسن بعض القوانين ذات الصلة بتنظيم العلاقة المشتركة بين المحامي وموكله.

وقد حددت العديد من حقوق الموكل على المحامي، ومن بين أبرزها التالي:

  • من حق الموكل على محاميه ألا يكون للمحامي علاقة بخصم الموكل.
  • على المحامي الاحتفاظ بأسرار وخصوصية الموكل، وتظل السرية يارية حتى بعد انتهاء القضية.
  • على المحامي أن يبذل الجهد في الدفاع عن حق موكله، وتجميع الدفوع المناسبة وتقديمها.
  • كما يجب على المحامي أن يوضح للعميل الأوضاع القانونية للدعوى.
  • بعد انتهاء التوكيل، يتطلب تقديم المحامي لصك الوكالة إلى الموكل.

للمزيد حول العلاقة بين المحامي وموكله في ضوء القانون السعودين تواصل مع محامي جدة، وسوف يجب على كافة استفساراتكم بأجوبة قانونية، ويقدم لك النصح القانوني اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حقوق الموكل على المحامي”: أفضل محامي في السعودية لعام (2023)

ما هي واجبات المحامي تجاه موكله؟

تبذل السلطات في المملكة العربية السعودية  جهودها؛ من أجل تنظيم مهنة المحاماة على الوجه، الذي يساعد في إيصال رسالة مهنة المحاماة في المجتمع، والحفاظ على شرف المهنة.

وفي هذا الصدد، فقد أصدرت السلطات نظام قانوني خاص بمهنة المحاماة، جاء ضمن هذا النظام مواد قانونية تحدد حقوق الموكل على المحامي، وواجبات المحامي تجاه موكله.

ومن بين واجبات المحامي في نظام المحاماة السعودي، ما يلي:

  • العمل وفق الأنظمة والقوانين وعدم تجاوزها.
  • تجنب ارتكاب أي أفعال تخالف مبادئ وأخلاق المهنة.
  • على المحامي العمل الجاد وراء تحقيق مساعي وأهداف موكله، ووعوده المقدمة إلى الموكل.
  • احترام آداب المرافعات والتواجد في المحاكم، حيث لا يستخدم أي ألفاظ بذئية أو إحداث شغب.
  • كما ألزم النظام السعودي المحامي الاحتفاظ بأسرار موكله وخصوصياته.

انسحاب المحامي من الدعوى

من المهام الوظيفية، التي تنسب إلى المحامي هي مهمة الترافع والامتثال في الدعاوى القضائية نيابة عن الموكل، والعمل على دعم الموكل خلال سير الدعوى عن طريق المشورة القانونة.

وكما أوضحنا أعلاه أن هناك حقوق الموكل على المحامي، ومنها أن يبذل المحامي الجهد في التعامل مع القضية والدفاع عن حق موكله، ولكن هل للمحامي أن ينسحب من الدعوى؟

ونجيب على ذلك، بأن القانون السعودي، قد منح للمحامي حق الانسحاب من الدعوى، في حالات بعينها فقط، ومن ضمن تلك الحالات، ما يلي:

  • في حالة عدم التزام الموكل بما تم الاتفاق عليه بينه وبين محاميه.
  • عند قيام الموكل بإعفاء المحامي من القضية، وقد يكون ذلك بموجب حكم أو قرار من جهة رسمية.
  • إذا تمسك المحامي بهدف غير صائب.
  • عند اكتشاف المحامي عدم قدرته على تقديم الدعم القانوني في القضية أو المسألة المطروحة بالكفاءة والاحترافية المطلوبة.

يقدم محامي في جدة مختلف الأنشطة القانونية وأعمال المحاماة في العديد من المجالات القانونية المختلفة، حيث يقدم للعملاء خدمات التمثيل القانوني وحضور المرافعات والدفاع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حقوق الموكل على المحامي”: استشارات قانونية مجانية الرياض لعام (2023)

الأعمال المحظورة على المحامي

في إطار تنظيم شئون مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية؛ من أجل المساعدة في ترسيخ مهنة المحاماة في بناء مجتمع عادل خالي من الظلم والفساد والجرائم المتنوعة الأخرى.

فقد حرص القانون السعودي على توضيح حقوق الموكل على المحامي والعكس أيضًا، وقد بين أيضًا القانون السعودي مجموعة من الأعمال المحظورة على المحامي بموجب القانون.

ومن ضمن الأعمال المحظورة على المحامي في السعودية، ما يلي:

  • القيام بتصرفات وأفعال، قد تتسبب في إيذاء الطرف الخصم نفسيًا أو معنويًا.
  • استخدام أساليب فيها من العنق والقسوة في التعامل مع الخصم.
  • عدم إظهار العداء ضد محامي الخصم في القضية، حيث يتوجب على المحامي أن يتبادل الاحترام مع زملائه الآخرين حتى وإن كانوا أخصامه في القضايا.
  • الاستعانة بأدلة أو مستندات مزورة أو شهود زور أمام المحكمة.
  • القيام بأفعال بها استغلال وظلم اتجاه المحامي المتدرب تحت يده.
  • من الأعمال المحظورة أيضًا على المحامي أن يقوم بممارسة أفعال تهدف إلى تحقيق مكاسب شخصية له على حسب المكتب المنتمي إليه.

في حال الرغبة في معرفة المزيد من القوانين والأحكام المتعلقة بعلاقة المحامي بموكله، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، حيث يرحب بكافة الاستفسارات القانونية، ويقوم بالرد عليها.

الحالات التي يمنع فيها المحامي من الترافع

حيث أن الهدف الرئيسي من وراء مهنة المحاماة هو إظهار الحقائق ونصرة المظلومين، تعد من المهام الرئيسية المنسوبة إلى المحامي هي العمل على إنصاف موكله وتقديم الدفوع عنه.

لذلك كانت من أهم الخدمات القانونية المقدمة من قبل المحامي للموكل، هي خدمة الترافع نيابة عنه والامتثال أمام لجنة المحكمة، ساعيًا وراء إقناع هيئة المحكمة بحق موكله في القضية.

ومن حقوق الموكل على المحامي أن يقوم بمهمة الترافع على أكمل وجه؛ من أجل مساعدة الموكل في تحصيل حقه في القضية، ويحق لأي محامي مرخص أن يترافع عن موكله.

حيث حدد المنظم القانوني السعودي فقط عدد من الحالات، التي يمنع فيها المحامي من الترافع، وجاءت تلك الحالات، على النحو التالي:

  • يسقط عن المحامي حقه في الترافع، إذا لم يكن المحامي مرخص له بمزاولة مهنة المحاماة في المملكة.
  • لا يحق أيضًا للمحامي الترافع ضد الجهة، التي كان يعمل فيها، إلا بعد مرور خمسة أعوام من انتهاء تاريخ إنهاء علاقته مع الجهة.
  • لا يقبل أن يقوم المحامي بتمثيل خصم موكله في القضية أو تقديم الدعم القانوني للخصم.
  • لا يحق للمحامي، الذي قدم العون القضائي في مسألة ما باعتباره خبير أو محكم أو موظف، أن يقوم بالترافع والوكالة في ذات القضية.
  • في حال كان المحامي يشغل منصب قاضي سابقًا، فلا يجوز له أن يقبل الوكالة بنفسه أو من خلال زميل آهر في دعوى قضائية قد سبق وعرضت عليه.

إذا كنت تبحث عن خدمة ترافع من قبل محامي متمرس وخبير، تواصل مع محامي جدة، سوف يقدم خدمات الوكالة والترافع في قضيتك، على يد محامي مختص، ويقدم لك صور الدعم الأخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حقوق الموكل على المحامي”: ارقام مكاتب محاماة في جدة للاستشارة 2023

متى يستحق المحامي أتعابه؟

حقوق الموكل على المحامي

لقد أكد القانون السعودي على ضرورة تحديد قيمة الأتعاب المستحقة في القضية، والاتفاق بين المحامي والموكل على هذه القيمة، ومن ثم تحرير عقد اتفاقية يتضمن قيمة الأتعاب كيفية سدادها.

وذلك من أجل تجنب نشوب منازعات بين المحامي وموكله بشأن القضية، وفي حالة وقوع خلاف بين المحامي والموكل بشأن قيمة الأتعاب، يمكنهما اللجوء إلى القضاء لإنهاء الخلاف.

ولكن على أي حال، هناك بعض الحالات، التي يستحق فيها المحامي أتعابه كاملة، ومن تلك الحالات، ما يلي:

  • في حالة وجود اتفاق خطي يتضمن قيمة محددة للأتعاب، للمحامي الحق في تحصيل تلك القيمة.
  • إذا كان الاتفاق على قيمة الأتعاب شفويًا لا خطيًا، أيضًا يجب أن يحصل المحامي على الأتعاب المتفق عليها، وإلا فتقدر القيمة المستحقة من الجهة المعنية.
  • إذا قام الموكل بعزل المحامي، هنا أيضًا يحق للمحامي الحصول على أتعابه مقابل مجهوده في القضية.

وذلك تعد حقوق المحامي على الموكل، وقد أوضحنا أعلاه أيضًا ما هي حقوق الموكل على المحامي، ويجب الالتزام بكافة الحقوق والالتزامات بين الطرفين، باعتبارها علاقة تعاقدية.

إذا كان لديك استفسار ما بشأن مسائل أتعاب المحاماة في القانون السعودي، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يزودك بالمعلومات القانونية، ويدعمك بالنصح اللازم.

متى تسقط أتعاب المحامي؟

أما عن نقطة سقوط أتعاب المحاماة في النظام السعودي، فقد حدد المنظم القانوني السعودي أن أتعاب المحاماة تسقط في إحدى الحالتين التاليتين، وهما:

  • وفاة الوكيل، على أن يمر خمسة أعوام على تاريخ وفاة الوكيل.
  • عدم توافر اتفاق خطي بين المحامي والموكل بشأن قيمة الأتعاب، على أن تكون مضت مدة خمسة أعوام أيضًا على تاريخ انتهاء عقد الوكالة بين المحامي وموكله.

هل يمكن للموكل مقاضاة محاميه؟

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “ما هي حقوق الموكل على المحامي في السعودية؟”، وسوف نجيب على السؤال الشائع “هل يمكن للموكل مقاضاة محاميه؟”.

حيث أن كل محامي يخالف مبادئ مهنة المحاماة يجب أن يعاقب على ذلك، حيث أنه في حال ثبوت تزوير وغش المحامي، قد يهدد المحامي هنا بالشطب من النقابة والطرد من المهنة.

وكذلك في حالة عدم القيام بالالتزام لتنفيذ حقوق الموكل على المحامي، ومنها العمل بجديه مع القضية، هنا أيضًا يصبح المحامي عرضة للمساءلة القانونية لمخالفته القوانين والأنظمة.

ففي حال قيام المحامي بفعل يخالف مبادئ وقيم المهنة أو في حال قيامه بفعل يضرر بمصلحة الموكل في القضية، هنا على الموكل المتضرر تقديم شكور إلى الهيئة السعودية للمحامين.

حيث تقوم الهيئة بدراسة الطلب جيدًا؛ للتحقق من صحة إدعاء الموكل، ومن ثم إصدار قرارها بشأن تحديد العقاب المناسب للمحامي، وقد يصل في بعض الأحيان إلى الشطب من الهيئة.

وفي حالة وقوع خلاف بين المحامي والموكل على قيمة الأتعاب المستحقة، في مثل هذه الحالات أيضًا، يحق للموكل الرجوع إلى المحكمة المختصة؛ للفصل في الأمر.

حيث تقوم المحكمة  أيضًا بدوره بالنظر في القضية، وتقدير قيمة الأتعاب المستحقة في القضية وفق العرف السائد، وعلى حسب نتيجة القضية وكم المجهود المبذول من المحامي في الأمر.

إذا كنت بحاجة إلى التواصل مع محامي في جدة والمملكة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة، حيث يقوم بالرد على مختلف الاستفسارات.

كما يقدم أيضًا خدمات تمثيل العملاء من أفراد وشركات أمام دوائر المحاكم بمختلف درجاتها وأمام النيابة العامة وسائر الجهات المعنية، ويترافع ويقدم الدفوع والأدلة المناسبة.

مسؤوليات الموكل تجاه المحامي

الثقة المتبادلة والاحترام في التعامل هي السمات الأساسية التي تميز العلاقة بين المحامي والموكل، لذا يجب على الموكل الالتزام بالمسؤوليات التي تقع على عاتقه تجاه المحامي، وهي كالتالي:

  • يجب على الموكل البقاء على التواصل المستمر مع المحامي، وإخطاره فوراً بالمستجدات التي تطرأ مثل تغيير رقم الهاتف أو العنوان.
  • تعامل الموكل مع المحامي وموظفي المحامي بلطف واحترام.
  • يجب على الموكل احترام دفع الرسوم المتفق عليها مع المحامي بالإضافة إلى الأتعاب.
  • والرد على طلب من المحامي في حال الرغبة حول الحصول على المعلومات.
  • يحتاج المحامي من الموكل احترام الأهداف المشروعة فقط، وانه غير ملزم للدفاع عن أهداف غير مهنية أو قد تكون مخالفة للقانون.
  • قد يصعب على المحامي المختص قبول القضية في حال إذا كان لديه العديد من التزامات المهنية الأخرى، مما قد لا يتمكن من توفير الوقت الكافي لتمثيل الموكل أو العميل الجديد أمام المحاكم السعودية.
  • يجب أن تمتاز العلاقة بين الموكل والمحامي بالصراحة التامة حتى يكون المحامي على علم بظروف المسألة القانونية التي يتعامل معها.

وفي نهاية المطاف، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن العلاقة بين المحامي وموكله في النظام السعودي، مع إيضاح حقوق الموكل على المحامي،وما هي واجبات المحامي اتجاه الموكل.

وقد تعرفنا معًا خلال حديثنا أيضًا على بعض القوانين المتعلقة بمسألة تحديد أتعاب المحاماة، مع الإشارة إلى حالات المقاضاة بين المحامي وموكله، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “حقوق الموكل على المحامي”:

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2023

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1445

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

محامي قضايا ورث في الرياض الأقوى بالمملكة (2023)

محامي قضايا مالية الرياض الأفضل بالمملكة 2023

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

اقوى محامي متخصص في قضايا التعليم جدة الرياض 2023

اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه من منصة محامي جدة 2023

محامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية 2023

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

5/5 - (6 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!