تخطى إلى المحتوى

دعوى ارجاع الزوجه: طلب عودة الزوجة الى بيت الزوجية

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى ارجاع الزوجه من الدعاوى الأسرية، التي قد يلجأ إلى رفعها الزوج؛ وذلك من أجل المطالبة برد الزوجة إلى بيت الزوجية، وتخضع تلك الدعاوى إلى عدد من الشروط اللازمة.

بالإضافة إلى أن تلك الدعوى مثل بقية الدعاوى القضائية تتطلب عدد من الإجراءات اللازمة، وبعض المستندات، وسوف نتعرف على ذلك بشيء من التفصيل خلال مقالتنا اليوم.

حيث أن محور حديث مقالتنا اليوم هو دعوى إرجاع الزوجة إلى بيت الزوجية في النظام السعودي، وسوف نوضح لكم تفاصيل عديدة وهامة متعلقة بتلك الدعوى، تابع القراءة.

دعوى ارجاع الزوجه

دعوى ارجاع الزوجه

لقد أصبحت القضايا الزوجية من القضايا، التي تعج بها محاكم اليوم؛ وذلك نتيجة كثرة الخلافات الزوجية، التي قد يصعب حلها بشكل ودي بين الزوجين؛ مما يدفعهما إلى التقاضي.

كما أن هناك العديد من الدعاوى القضائية، التي يحق للزوجة رفعها ضد الزوج، مصل: دعاوى الخلع، ودعاوى الطلاق للضرر، ودعاوى النفقة لها ولأطفالها، ودعاوى الحضانة.

أيضًا للزوج الحق في رفع دعوى قضائية ضد زوجته في حالة نشوزها وتركها بيت الزوجية دون أذن منه، وتسمى تلك الدعوى دعوى ارجاع الزوجه إلى البيت الزوجية.

حيث أن خروج الزوجة من بيتها دون موافقة من الزوج، يعد عدم طاعة للزوج، وللزوج مطالبة القضاء برد زوجته إليها، وقد فرض أيضًا النظام عقوبات قانونية ضد الزوجة الناشز.

سوف نتعرف أكثر خلال السطور القادمة على دعاوى إرجاع الزوجة في ضوء القانون السعودي، فإذا كنت ترغب في معرفة تفاصيل أكثر عن تلك الدعوى، تابع القراءة.

وإذا كنت تريد التواصل مع محامي بشأن رفع دعوى إرجاع زوجة، يمكنك التواصل الآن مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة المطلوبة، ويساعدك في حل مشكلاتك القانونية.

شروط رفع دعوى إرجاع الزوجة إلى بيت الزوجية

نظرًا لأن هناك بعض الدعاوى الكيدية، التي تقام لأسباب لا أساس لها من الصحة فقط بغرض الانتقام، فقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط الواجب توافرها لقبول الدعاوى.

وجاءت شروط رفع دعوى ارجاع الزوجه إلى بيت الزوجية في النام السعودي، في التالي:

  • لا بد أن يكون عقد النكاح صحيحًا.
  • ترك الزوجة بيت الزوجية دون مبرر شرعي أو قانوني لذلك.
  • يشترط أن يكون بيت الزوجية مؤهلًا للإقامة فيه.
  • كما يشترط أيضًا قبول الزوجة المهر المعجل من الزوج.
  • في حالة ثبوت سوء خلق الزوجة ونشوزها بأدلة على ذلك.
  • امتناع الزوجة عن تأدية واجباتها الشرعية تجاه الزوج.

ففي حالة توافر أحد الشروط السالفة، حق للزوجة أن يقوم برفع دعوى إرجاع الزوجة، وسوف يتولى القضاء مهمته في التحقيق في المسألة، ومن ثم الحكم وفق الأصول الشرعية والقانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى ارجاع الزوجه”: حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023

إجراءات رفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية

دعوى ارجاع الزوجه إلى بيت الزوجية هي الإجراء القضائي، الذي يسمح للزوج برد الزوجة إلى بيت الزوجية مرة أخرى، ولكن تتطلب تلك الدعوى عدد من الإجراءات اللازمة، وتتمثل في التالي:

  • عليك التوجه إلى المحكمة المختصة، وتقديم طلب إرجاع الزوجة إلى بيت الزوجية في قسم صحائف الدعاوى.
  • ثم حجز موعد للجلسة.
  • عليك الالتزام بالموعد المحدد للجلسة، وتقديم مطالبك فيه، وقد ينوب عن طرفي الدعوى وكلاء شرعيين نيابة عنهما.
  • يقوم القاضي بدوره في التحقق من الدعوى المرفوعة، والتحقق من حقيقة نشوز الزوجة.
  • في حالة ثبوت صحة أقوال الزوج، ونشوز الزوجة، يتم إصدار حكم من المحكمة بذلك.
  • أما في حالة وجود مبررات للزوجة بشأن مغادرتها بيت الزوجية وعدم العودة إليه، تقوم المحكمة بالاستماع إلى محاولاتها، مع محاولة معالجة تلك المبررات.
  • إذا لم تنفذ الزوجة قرار المحكمة دون وجود مبرر لامتناعها، قد يصدر قرار بإسقاط حق الزوجة في النفقة.

يمكن للزوجين في تلك الدعوى تفويض محامي معتمد؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني عنهم في الدعوى وأمام المحكمة، حيث يسعى المحامي إلى تبرير موقف موكله بالأسانيد اللازمة والمناسبة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في إجراءات رفع دعوى إرجاع زوجة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة، كما يمكنه أن ينوب عنك في القيام بإجراءات الدعوى.

متطلبات رفع دعوى إرجاع الزوجة إلى بيت الزوجية

بعد أن أوضحنا لكم ما هي إجراءات رفع دعوى ارجاع الزوجه إلى بيت الزوجية، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي المستندات المطلوبة لرفع الدعوى، وفق النظام السعودي.

حيث حدد النظام السعودي المستندات اللازمة لرفع دعوى إرجاع الزوجة إلى بيت الزوجية، بالتالي:

  • تقديم نسخة مصورة من الهوية الوطنية للطرف المدعي.
  • إحضار عقد النكاح.
  • إرفاق صورة من قرار المحكمة بشأن إنذار الطاعة.
  • تقديم إنذار الطاعة المقدمة للزوجة، مع ضرورة تأكيد استلام الإنذار من قبل الزوجة أو من ينوب عنها.
  • إحضار نسخة من رفض الاعتراف من الزوجة على قرار المحكمة.

في حالة قيام الزوج بتوكيل محامي نيابة عنه في إجراءات رفع الدعوى والتعامل معها، سوف يتطلب أيضًا إحضار الوكالة الشرعية للمحامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني عن الزوج في الإجراءات.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في قضية إرجاع الزوجة إلى بيت الزوجية، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدات في رفع الدعوى، وتقديم ما يثبت حق الزوج ونشوز الزوجة.

نموذج طلب عودة الزوجة إلى بيت الزوجية     

إذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى ارجاع الزوجه إلى بيت الزوجية، فعليك الاهتمام بنقطة إعداد طلب عودة الزوجة بطريقة صحيحة متوافقة مع القوانين؛ لأنه أول خطوة في الدعوى.

حيث يتم الاعتماد على الطلب وما جاء فيه من تفاصيل وأسباب وخلافه من قبل المحكمة؛ من أجل تحديد موقفها في الدعوى، وإليك نموذج طلب عودة زوجة إلى بيت الزوجية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

طلب عودة الزوجة إلى بيت الزوجية.

إنه في يوم……. الموافق…….

بناءً على الطلب المقدم من السيد….. المقيم في……، ويمثله المحامي……. بموجب عقد وكالة رقم…… بتاريخ……

فقد توجهت أنا…….. محضر المحكمة إلى محل إقامة السيدة……. في……ـ وقد أعلنتها بالتالي:

……”هنا يتم ذكر تفاصيل الدعوى”…….

وبناءً على ذلك، فقد توجهت إلى مقر السيدة…..، وقمت بتسليمها نسخة من الدعوى، وقد أبلغتها بموعد الجلسة المحدد في تاريخ……. أمام محكمة………

توقيع مقدم الطلب:……

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في إعداد طلب عودة الزوجة إلى بيت الزوجية وفق النظام السعودي، استعن بـ افضل محامي في جدة، حيث يمكنه أن يتقدم إليك بالمساعدة اللازمة.

وقد يساعدك أيضًا في تجهيز بقية المستندات والمرفقات اللازمة للدعوى، وقد ينوب عن الموكل في مختلف الإجراءات القانونية ذات الصلة برفع الدعوى في المحكمة، وأمام الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى ارجاع الزوجه”: محامي أحوال شخصية الخبر: متخصص بقضايا الاحوال الشخصية 1444

ما هو إنذار الطاعة؟

من صور عدم طاعة الزوجة للزوج مغادرة الزوجة بيت الزوجية دون موافقة من الزوج، وهنا يحق للزوجة مطالبة الزوجة بالرجوع إلى بيت الزوجية، من خلال رفع دعوى ارجاع الزوجه.

وقد يتم إرسال إنذار الطاعة إلى الزوجة؛ من أجل مطالبتها بالعودة مرة أخرى إلى بيت زوجها، وعلى الزوج أن يقدم للمحكمة وصف بيت الزوجية ومدى تأهيله للحياة الزوجية.

ليس ذلك فحسب بل يتطلب من الزوج أيضًا إيضاح سبب تقديمه إنذار الطاعة، والجدير بالذكر أن القانون في السعودية منح الحق للزوجة في الاعتراض على إنذار الطاعة.

ولكن هناك عدد من الشروط الواجبة، التي لا بد من توافرها؛ لكي يتم الموافقة على اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة، أبرز تلك الشروط تقديمه خلال 30 يومًا من تاريخ القضية.

ويتم تقديم الاعتراض إلى محكمة الأحوال الشخصية، وقد تستعين الزوجة في تقديم الاعتراض بأحد المحامين خبراء في التعامل مع القضايا الزوجية؛ لكي يقدم لك الدعم اللازم بالقضية.

طريقة رفع دعوى ضد الزوجة الناشز في السعودية

دعوى ارجاع الزوجه

نشوز الزوجة هو أمر مرفوض شرعًا وقانونًا، ويقصد بنشوز الزوجة هو امتناع الزوجة عن تلبية طاعة الزوج، على الرغم من صدور حكم قضائي بذلك، مع عدم وجود مبرر شرعي لها.

ولقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من العقوبات المستحقة ضد الزوجة الناشز، ومنها إسقاط النفقة عن الزوجة فقط لا عن الأبناء؛ حيث يظل الزوج ملزم بالإنفاق على الأبناء.

ولكن لا يتم تنفيذ عقوبات النشوز، إلا في حالة صدور حكم قضائي بنشوز الزوجة من المحكمة المختصة، وقد يسقط عنها صفة النشوز، وذلك في حالة عودتها عن موقفها، وطاعتها للزوج.

فإذا كان الزوج يرغي في رفع دعوى نشوز ضد الزوجة؛ من أجل إثبات نشوز الزوجة، وبناءً عليه يتم فرض عقوبة النشوز ضد الزوجة، وتتمثل خطوات رفع الدعوى، في التالي:

  • التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية، وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى وتقديمه إلى قسم صحائف الدعاوى في المحكمة.
  • سوف يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، وإبلاغ طرفي الدعوى بهذا الموعد المقرر.
  • على أطراف الدعوى المثول أمام المحكمة في الموعد المقرر.
  • تقوم المحكمة بالاستماع إلى أقوال طرفي الدعوى، والتحقق من صحة ادعاء الزوج بنشوز الزوجة.
  • في حال ثبوت صحة ادعاء الزوج، يتم صدور الحكم اتجاه الزوجة.

إذا كنت ترغب في الاستفسار عن دعوى ارجاع الزوجه أو دعوى ضد الزوجة الناشز، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في العثور على رد قانوني على مختلف استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى ارجاع الزوجه”: محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

محامي قضايا أسرية في جدة

إذ كنت تريد رفع دعوى ارجاع الزوجه إلى بيت الزوجية، وترغب في الاستعانة بمحامي في تنفيذ الإجراءات المطلوبة، ومتابعة الدعوى، والعمل على إثبات حق الزوج في القضية.

فعليك أن تستعين في هذه الحالة بأحد المحامين الخبراء في معالجة القضايا الزوجية وقضايا الأسرة؛ حيث يكون لديه خبرات عملية وعلمية أقوى من غيره في نظام الأحوال الشخصية.

سوف يساعدك المحامي في معرفة الموقف الحالي للقضية، والمسار المحتمل للقضية، وبناءً عليه يوضح لك الخطوات المطلوبة عند رفع الدعوى، وأثناء سير إجراءات القضية.

وقد يقدم لك الاستشارات والنصائح القانونية بشأن القضية ومسارها، وقد يجيب لك على مختلف التساؤلات، التي تدور في ذهنك بشأن القضية، وموقف الزوجة، والنتيجة المحتملة من ورائها.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا أسرية في جدة، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في حل القضايا والنزاعات الأسرية بمختلف أنواعها، ومنها القضايا الزوجية.

حيث يمكنه أن يوفر لك الاستشارات القانونية اللازمة، ويقدم لك خدمات الترافع والتقاضي أمام الجهات الرسمية المختلفة، ويقدم لك الدعم القانوني اللازم في المسائل الأسرية.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلال سطورها عن دعوى ارجاع الزوجه إلى بيت الزوجية في النظام السعودي، وما هي شروط رفع تلك الدعوى، ومتطلباتها؟

وقد أوضحنا أيضًا خلال حديثنا أعلاه الإجراءات المتبعة في رفع دعوى إرجاع زوجة إلى بيت الزوجية، وقد سلطنا الضوء أيضًا على إنذار الطاعة، وإمكانية رفع دعوى ضد زوجة ناشز.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “دعوى ارجاع الزوجه”:

أفضل محامي أحوال شخصية جدة لقضايا الطلاق والنفقه (1444)

محامي احوال شخصية الاحساء من افضل 3 محامين معتمدين 1445

كم تستغرق ورقة الطلاق واجراءاتها في محكمة الاحوال الشخصية 1445

محامي خلع بالرياض متخصص بقضايا الطلاق والخلع 1445

محامي طلاق الدمام مختص بقضايا الطلاق والنفقة والخلع 1444

نموذج طلب خلع في السعودية بيد محامي أحوال شخصية شاطر 1445

محامي طلاق الاحساء من افضل 6 محامين قضايا طلاق 1445

أسعار المحامين في جدة يوضحها محامي جدة : محدث لعام (2023)

محامي محايل عسير أشهر محامي سعودي لعام 2023

طلب التعويض عن نزع الملكية وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية 1445

5/5 - (53 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!