تخطى إلى المحتوى

ملف كامل عن دعوى محاسبة وكيل في السعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى محاسبة وكيل في السعودية، حيث يضطر البعض إلى اللجوء إلى التقاضي، في حال خيانة الوكيل الشرعي، وعدم التزامه بما تم الاتفاق عليه أو القيام بمخالفة لمصلحته الشخصية.

حيث أن الوكالة وثيقة رسمية تمنح للوكيل القيام ببعض الإجراءات الرسمية نيابة عن موكله، وهناك أنواع عديدة للوكالات الشرعية، بناءً على الغرض من وراء عقد الوكالة.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم على أبرز التفاصيل بشأن نظام الوكالة في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على التصرف القانوني السليم في حال وقوع خيانة من قبل الوكيل.

رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية

دعوى محاسبة وكيل في السعودية

الوكالة الشرعية هي منح شخص الحق لشخص آخر بالنيابة عنه في القيام بمهام وإجراءات يجوز أن ينوب عنه الغير فيها، وتعد من المعاملات الشائعة بين الأقارب والمحامين والعملاء.

ولكن مع ظل وجود نفوس ضعيفة وخبيثة، هناك من يقوم باستغلام وثيقة الوكالة في القيام بأفعال مخالفة للاتفاق بينه وبين الموكل أو تتسبب في تورط الموكل في مأزق وما شابه.

هنا فقد منح القانون السعودي الحق للطرف المتضرر وهو الموكل القيام باستخدام قوة القانون؛ من أجل محاسبة الوكيل الخائن على فعلته، وسوف ينصفه القضاء في ذلك.

ولكن يجب على الموكل رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • قم بتسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • ثم الدخول على الخدمات الإلكترونيسة.
  • قم باختيار أيقونة القضاء.
  • عليك بعد ذلك الدخول على أيقونة صحيفة الدعوى، ثم النقر على تقديم طلب جديد.
  • حدد تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي.
  • قم بتعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • ثم إرفاق الوثائق والأوراق اللازمة.
  • وأخيرًا قم بإرسال الطلب.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية بشأن خطوات رفع دعوى محاسبة وكيل، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك المعلومات والتوجيهات القانونية اللازمة لرفع الدعوى ومتابعتها.

نظام الوكيل الشرعي في المملكة العربية السعودية

في النظام السعودي، جائز أن يقوم فرد بتعين فرد آخر؛ لكي يقوم بالنيابة عنه بتنفيذ بعض الأمور والإجراءات؛ وذلك بسبب عدم توافر وقت لدي الموكل أو بسبب قلة خبرته في ذلك.

وقد حددت أنواع الوكالة الشرعية، في التالي:

الوكالة العامة

هي نوع من أنواع الوكالات القانونية، يسمح للوكيل بموجب عقد هذه الوكالة القيام بالتصرف في كافة الأمور، التي يجوز له فيها تمثيل موكله، ولا تقيد في ذلك.

الوكالة الخاصة

أما في حالة الوكالة الخاصة، يسمح للوكيل فقط بموجب وثيقة الوكالة القيام بالإجراءات والأمور المحددة من قبل الموكل، ولا صلاحيات للوكيل خارج ما تم الاتفاق عليه في هذه الوكالة.

وفي كلتا الحالتين، إذا قام الطرف الوكيل بخيانة الموكل أو التصرف بما يلحق الضرر على الموكل، هنا يحق للموكل رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية؛ من أجل محاسبته قانونيًا.

يقدم محامي جدة كافة خدمات التمثيل القانوني للعملاء من أشخاص عاديين واعتباريين، وذلك بموجي عقد وكالة رسمي مع الموكل، والعمل بحرص على تحقيق أهداف ومصالح الموكل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى محاسبة وكيل في السعودية”: محامي جدة مع رقم الهاتف والعنوان

التزامات الوكيل الشرعي

الوكيل الشرعي هو الطرف الذي تم إسناد  بعض المهام إليه من قبل طرف آخر يسمى “الموكل”، وذلك بموجب عقد وكالة وشرعي، وعلى الموكل الحرص على تنفيذ التزاماته.

حيث تتمثل التزامات الوكيل الشرعي في القيام بالأعمال المطلوبة منه وفق تعليمات الموكل، دون وقوع إضرار على مصلحة الموكل، مع إبلاغ الموكل بسير الوكالة والأعمال الخاصة بها.

ويحق في بعض الحالات الطارئة أن يقوم الوكيل الشرعي بأفعال تتجاوز عن صلاحياته والتزاماته، إذا تتطلب الأمر ذلك، على أن يكون الموكل على علم باحتمالية تلك التجاوزات.

وفي حال تعمد الوكيل الشرعي في إيذاء الموكل من خلال القيام بتصرفات لا تصب في مصلحته، أو قد تتسبب في إلحاق الضرر به، أو استغلال الوكالة لتحقيق مصالح شخصية.

في مثل هذه الحالة، يحق للطرف الموكل اللجوء إلى رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية؛ لكي يأخذ القانون مجراه، ويعاقب الوكيل على فعلته، التي تعد من صور الخيانة المرفوضة.

صلاحيات الوكيل الشرعي

هناك حالات محددة يجوز فيها الوكالة الشرعية، وتتمثل في الآتي:

  • العقود القانونية المتعلقة بالبيع والشراء والإيجار والوصية والهبة والضمان والتنازل، بالإضافة إلى العديد من الأمور الخاضعة إلى التعاقد وصياغة العقد.
  • النيابة عن الموكل في أداء بعض العبادات المالية، مثل: الزكاة والكفارات والنذور والصدقات.
  • تمثيل الموكل في بعض قضايا الأحوال الشخصية المتعلقة بأمور الطلاق والخلع.

وفي حال الرغبة في توكي شخص ما، يجب أن تتم الوكالة بشكل قانوني سليم، مع الحرص على تحديد صلاحيات الوكيل؛ من أجل تجنب التورط في مشكلات قانونية مستقبلية.

خيانة الوكيل للموكل شرعا

في ظل الظروف الحالية، فقد أصبحت أمور الوكالة الشرعية شائعة بين الأفراد، والأسباب وراء ذلك عديدة ومختلفة، ولكن في بعض الحالات قد تنشب مشكلات بشأن عقود الوكالة الشرعية.

ومن أبرز تلك المشكلات هي قيام الوكيل بمخالفة تعليمات الموكل أو في حالة قيامه بتصرفات تأتي بنتائج سلبية وعواقب وخيمة ضد الموكل أو في حال سعي الموكل لاستغلال الوكالة لصالحه.

وفي هذا الصدد، فقد نظر القانون السعودي إلى مثل هذه الأفعال باعتبارها من الجرائم، التي يعاقب عليها القانون، بالإضافة إلى اعتبارها من الجرائم المتعلقة بخيانة الأمانة.

وهنا يحق للموكل في حال التعرض إلى خيانة من قبل وكيله رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية، وسوف تقوم السلطات القضائية باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للبت في الأمر.

إذا كان لديك سؤال بشأن مشكلات خيانة الوكلاء في ضوء القانون السعودي، تواصل الآن مع افضل محامي في جدة، وسوف يجيب على كافة أسئلتكم، ويقدم لكم معلومات ونصائح قانونية.

عقوبة الوكيل الخائن في النظام السعودي

وفق القانون السعودي، تعد جرائم خيانة الوكيل من الجرائم الخاضعة إلى تظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، ويفرض القانون العقاب القانوني ضد كل وكيل يثبت خيانته للموكل.

وتتمثل عقوبة الوكيل الخائن في القانون السعودي في السجن لمدة قد تصل إلى سبعة سنوات أو فرض غرامة مالية قد تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، أو فرض العقوبتين في آن واحد.

حيث يقوم القاضي المختص بالنظر في وقائع الجريمة، ومن ثم فرض العقوبة المستحقة؛ وذلك من أجل معاقبة الوكيل الخائن وتأديبه على فعلته المخالفة للمبادئ والقيم والقائمة على الخداع.

أما في حالة استيلاء الوكيل على أموال الموكل من خلال استغلال عقد الوكالة، هنا تكون العقوبة بالسجن لمدة أقصاها 5 أعوام أو غرامة مالية لا تتجاوز 3 ملايين ريال سعودي أو كلاهما.

ولكي يتم تنفيذ القانون ومعاقبة الوكيل الخائن بما يستحق من العقوبة، يجب على الموكل رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية؛ من أجل المطالبة بتنفيذ العقوبة بموجب حكم قضائي.

ويستطيع الموكل في هذه الحاجة اللجوء إلى محامي مختص وخبير، سوف يساعده المحامي في إثبات الخيانة، والقيام بإجراءات وخطوات رفع الدعوى نيابة عن الموكل ومتابعة الدعوى حتى النهاية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى محاسبة وكيل في السعودية”: افضل مكتب محاماة جدة لعام (1445)

صيغة دعوى محاسبة وكيل    

كما أوضحنا أعلاه في أنه في حالة رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية يجب القيام بإعداد لائحة الدعوى بما يتوافق مع القوانين والأنظمة، على أن يعزز من موقف الموكل أمام القضاء.

ويمكنك صياغة لائحة دعوى محاسبة الوكيل الخائن، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد….. رئيس محكمة…… الفاضل، والسادة أعضاء المحكمة الأفاضل، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: محاسبة وكيل.

الطرف المدعي:……. رقم الهوية الوطنية:…… المقيم في:….

الطرف المدعى عليه:…… رقم الهوية الوطنية:…… المقيم في:……

وقائع الدعوى:

“هنا يتم سرد تفاصيل الواقعة وفق تسلسل زمني منضبط”.

المتطلبات:

بناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم، القيام بالآتي:

“هنا يتم سرد متطلبات الجهة المدعية، على أن يكون الطلب الرئيسي في المقدمة وأن تكون الطلبات واقعية”.

توقيع مقدم الدعوى:….

يمكنك طلب مساعدة محامي في جدة في صياغة لائحة الدعوى، وسوف يقدم لك لائحة دعوى مصاغة بيد مختص، على أن تتوافق مع الأحكام والشروط، مع مراعاة مصالح الموكل.

طريقة الغاء الوكالة الشرعية

دعوى محاسبة وكيل في السعودية

في حال رغبة الموكل في إلغاء الوكالة تحت أي ظرف كان، يمكنه الآن القيام بإجراءات فسخ عقد الوكالة الشرعي بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على استعراض الوكالات.
  • قم بتحديد الوكالة الراغب في فسخها.
  • ثم القيام بتحديد فسخ الوكالة كليًا أو جزئيًا.

وتعد هذه هي خطوات إلغاء عقد الوكالة الشرعية إلكترونيًا، أما في حالة وقوع ضرر أو خيانة من قبل الوكيل، هنا لك حق رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية؛ لمعاقبته على فعلته.

إذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين إلغاء عقد الوكالة وبين رفع دعوى محاسبة وكيل، استعن بـ محامي جدة، وسوف يوضح الفرق بينهما، وما هي الآثار القانونية المترتبة على كلاهما.

ومن خلال الاطلاع على تفاصيل حالتك، يمكنه مساعدتك في معرفة الحل الأمثل والأنسب لحالتك، وما هو التصرف القانوني، الذي يتعين عليك القيام به؛ لضمان حقوقك ومصالحك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى محاسبة وكيل في السعودية”: محامي استشارات مجانية جدة لموكلي مكتبنا 1445

متى تسقط الوكالة العامة؟

كما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أن الوكالة العامة هي اتفاقية بين الموكل والوكيل، بموجبها يجوز للطرف الوكيل القيام ببعض التصرفات القانونية نيابة عن الموكل.

ولكن بشرط أن تكون تلك التصرفات مندرجة ضمن الأعمال الجائز الوكالة فيها، ولكن هناك بعض الحالات المحددة، التي تسقط فيها الوكالة العامة، ومنها التالي:

  • في حالة وفاة الطرف الموكل.
  • عند إفلاس الموكل.
  • في حالة عدم قدرة الوكيل عن القيام بالمهام المنسوبة إليه؛ بسبب عجز عقلي أو بدني.

حيث يحق لأحد أطراف عقد الوكالة القيام بحل العقد في أي وقت، وينتهي العقد أيضًا في حالة إنهاء المهام المنسوبة إلى الوكيل، أو فقدان أحد الأطراف للأهلية القانونية والتصرف.

وفي حالة وقوع خيانة من الوكيل، هنا يمكنك إلغاء عقد الوكالة، ويحق لك في هذه الحالة أيضًا رفع  دعوى محاسبة وكيل في السعودية؛ لفرض العقوبة المستحقة ضد الوكيل الخائن للأمانة.

إذا كنت ترغب في معرفة إجراءات ومتطلبات دعوى محاسبة وكيل خائن، تواصل مع افضل محامي في جدة، ويوف يساعدك من خلال إيضاح الأمور بصورة قانونية مبسطة.

كما يمكنه أن ينوب عنك في إجراءات رفع الدعوى، والقيام بتمثيلك قانونيًا أمام لجنة المحكمة؛ وذلك من أجل المطالبة بحقوقك أمام القضاء، ومساعدتك في تحصيل حقوقك ومستحقاتك.

شروط دعوى محاسبة وكيل

لرفع دعوى محاسبة وكيل يجب توافر العديد من الشروط والأحكام التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية وهي على النحو التالي:

  • يجب أن يتجاوز الوكيل حدود وكالته أو قام بمخالفة الصلاحيات الممنوحة له بموجب عقد الوكالة، والتأكد من القيام تصرفات أو إجراءات قانونية غير متفق عليها نتج عنها وقوع ضرراً بالموكل، وبالتالي تتوافر أركان جريمة ما، حيث يتم إثبات الخطأ الفعلي للوكيل والضرر الواقع على الموكل والعلاقة السببية بينهما.
  • قيام الوكيل الشرعي للورثة باستغلال الوكالة بهدف القيام ببعض الأمور دون علم الموكل مثل بيع الوكيل لنفسه جزء من الإرث دون علم الورثة، أو بيع بعض الأملاك أو التنازل عنها لنفسه دون علم الموكل بها أو غيرها من التصرفات.
  • وبالتالي فإن الأمر يتطلب بالضرورة تقديم الأدلة التي تثبت مخالفة الوكيل للأمانة الموكلة إليه، وتجاوز حدود وصلاحيات الوكالة، بل وإساءة ائتمانه عليها، وذلك يعد أهم شروط رفع الدعوى القضائية ضد الوكيل.

بالإضافة إلى العديد من الشروط الأخرى، وهي:

  • الصفة في الادعاء وهو ان يكون المدعي صاحب مصلحة من الدعوى.
  • تحرير الدعوى وفقاً للنظام القضائي السعودي.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تعرفنا خلال سطورها على أبرز التفاصيل والمعلومات، التي تهم القارئ بشأن نظام الوكالة الشرعية في المملكة العربية السعودية.

وقد أشرنا أيضًا إلى حالات وقوع خيانة من قبل الوكيل، وكيفية رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية، وما هي العقوبة القانونية التي تنتظر الوكيل الخائن، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “دعوى محاسبة وكيل في السعودية”:

عقوبة الرشوة في السعودية واركان الجريمة وشروطها 1445

الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1445

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1445

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني) ؟

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 1445

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 1445

محامي غسيل أموال في جدة من أفضل المحامين بالسعودية 1445

محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 1445

شهادة الاقارب في المحاكم السعودية وطريقة الطعن في الشهادة

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي 1445

تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة بالسعودية 1445

5/5 - (52 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!