تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية| الخطوات والشروط 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية تعد وسيلة آمنة وفعالة في تحصيل الديون؛ حيث يلجأ الدائن إلى تلك الدعوى؛ من أجل الحصول على ضمانات بشأن تحصيل مستحقاته.

ولكن تختلف دعاوي لجان المنازعات المصرفية عن غيرها من الدعاوى القضائية؛ حيث تسير وفق نهج مخصص وتتطلب إجراءات الخاصة؛ من أجل مساعدة الدائن في استرداد حقوقه.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن دعاوي لجنة المنازعات المصرفية في النظام السعودي، وما هي الإجراءات المطلوبة؟ ومراحل الدعوى؟ وغيرها من المعلومات بشأن هذا النوع من الدعاوي.

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

تحرص السلطات في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على الحقوق، وفي هذا الصدد، فقد منح المنظم القانوني الحق للدائنين في الاستعانة بالقضاء؛ من أجل استرداد حقوقهم المالية.

حيث يحق للدائن رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، التي تقوم على مساعدته في الحصول على ضمان من المدين بتسديد ما عليه من دينه، ويمكنه الرجوع إليها عند فشل استرداد حقه.

وقد أتاحت الحكومة السعودية إمكانية رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة الأمانة العامة للجان المنازعات المصرفية من هنا.
  • ثم تحديد خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • والانتقال إلى خيار “إنشاء دعوى”.
  • تظهر أمامك الشروط والأحكام، قم بالاطلاع عليها، وفي حال الموافقة يتم الضغط على “التالي”.
  • بعد ذلك سوف يتطلب منك تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • ثم إرفاق المستندات والملفات اللازمة في الدعوى.
  • ثم إرسال الطلب.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة كيفية رفع الدعوى ويمكنه أن ينوب عنك فيها.

استعلام عن دعوى لجنة المنازعات المصرفية

بعد القيام بخطوات رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية والتحقق من إرسال الطلب بنجاح، فعليك متابعة الطلب؛ من أجل التعرف على رد اللجنة بشأن الطلب، ومعرفة موعد الجلسة.

وقد أتاحت أيضًا الحكومة السعودية خدمة الاستعلام عن طلبات دعاوي لجان المنازعات المصرفية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول إلى بوابة الأمانة للجان المنازعات المصرفية السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • والضغط على خيار “متابعة الدعوى”.
  • سوف يتطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال.
  • سوف يتطلب منك إدخال كود التحقق.
  • بعد إتمام إدخال البيانات المطلوبة، قم بالضغط على أيقونة “عرض”.
  • سوف تظهر أمامك صفحة متضمنة مستجدات الدعوى؛ للتعرف على كل ما هو جديد بشأن سير الدعوى.

حيث تقوم الجهة المختصة بدراسة الطلب، ومن ثم تحديد موعد الجلسة الأولى، ويتوجب عليك الحضور في الموعد المحدد، وفي حال التخلف عن الحضور، يجب التواصل على الفور مع اللجنة.

كما أنه يمكنك القيام بتقديم اعتذار للجنة في حال وجود عذر يمنعك من الحضور، على أن يكون الاعتذار قبل الموعد، وذلك حتى لا تتسبب في ضياع حقك في الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: اقوى محامي قضايا مالية جدة لعام (2023)

كيف يتم تبليغ المدعي عليه من قبل لجنة المنازعات المالية؟

قد يتساءل البعض بعد رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، عن كيفية إبلاغ الطرف المدعى عليه بالدعوى، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، تابع القراءة.

حيث أن مسار الدعاوي المصرفية لا يتشابه مع مسار الدعاوى القضائية الأخرى؛ حيث أن الجهات المختصة تقوم بإبلاغ المدعى عليه بادعاء المدعى، ويمهل 3 أسابيع للرد عليه.

وبعد تقديم رد من قبل الجهة المدعى عليها، يتم التواصل مع الجهة المدعية؛ من أجل التعرف على موقفها من رد الجهة المدعى عليها، وهكذا حتى يحدد موعد جلسة المحاكمة في الدعوى.

أما عن كيفية إبلاغ المدعى عليه، فهناك وسائل عديدة، قد تتبعها لجنة المنازعات المصرفية؛ للتواصل مع المدعى عليه، ومنها التالي:

  • من خلال الموظف المختص في الأمانة العامة للجنة المنازعات المصرفية.
  • المراسلة عبر البريد الإلكتروني.
  • عبر رسالة نصية لرقم الجوال.
  • التواصل الهاتفي.
  • أو من خلال الفاكس.
  • في حال فشل التعرف على موقع المدعى عليه أو وسيلة تواصل به، هنا قد يتم اللجوء إلى النشر عبر الصحف الرسمية.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر بشأن إجراءات دعاوي لجان المنازعات المصرية، تواصل الآن مع محامي جدة، وسوف يقدم لك الأجوبة المبنية على الأصول القانونية المتبعة في المملكة.

لجنة المنازعات المصرفية حجز موعد

إذا كنت ترغب في زيارة إحدى فروع لجنة المنازعات المصرفية المتواجدة في جدة أو الرياض أو الدمام، فعليك حجز موعد مسبق، وقد أتاحت اللجنة إمكانية حجز الموعد بشكل إلكتروني.

فإذا كنت ترغب في القيام بحجز موعد في لجنة المنازعات المصرفية، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط الخدمة من هنا.
  • ثم تحديد الفرع المراد زياته.
  • سوف يظهر أمامك جدول متضمن المواعيد المتاحة للحجز، يمكنك خلاله حجز الموعد المناسب لك.

يرحب افضل محامي في جدة باستقبال كافة الاستشارات القانونية المالية، ويقوم بتقديم المشورة والتوجيهات القانونية اللازمة، التي تقود المستشير إلى الطريق القانونية السليمة لحل مشكلاته.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن خدمات لجنة المنازعات المصرفية في السعودية، سوف يساعدك في التزود بالمعلومات القانونية اللازمة، ويقدم لك أبرز التوجيهات والتوصيات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1444

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

تعد لجنة المنازعات المصرفية هي الجهة القضائية المختصة في البت في النزاعات المالية، وتلعب دور كبير وفعال في رد الحقوق لأصحابها، وذلك بموجب صلاحيات اللجنة.

حيث منحت السلطات في المملكة العربية السعودية لجنة المنازعات المصرفية بعض الصلاحيات، التي تساعدها في إتمام المهام والمسئوليات المنسوبة إليها وحل المنازعات.

حيث يحق للجنة المنازعات المصرفية الأمر في الاتفاقيات المبرمة بين طرفي النزاع، ولها الحق في إصدار قرارات لإجبار المدين على التنفيذ، وقد تستمد قراراتها حق النفاذ المعجل.

حيث تستطيع اللجنة إصدار قرارات، ومنها: قرار منع المدين من السفر أو قرار الحجز على أموال وممتلكات المدين أو إصدار قرار بمنع المدين من التعامل مع الجهات الحكومية.

فإذا كنت تعاني من عدم القدرة على تحصيل مستحقاتك المالية من المدين، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، وسوف يتم الفصل في النزاع بموجب قرار اللجنة.

للمزيد حول لجنة المنازعات المصرفية في النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في إثراء فكرك القانوني بالمعلومات القانونية الموثوقة، ويجيب على كافة أسئلتك.

لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية

يقصد بلجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية هي الجهة القضائية المختصة بالنظر في الطعون المقدمة بشأن القرارات الصادرة عن لجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية.

تتكون لجنة المنازعات المصرفية من دائرة أو عدد من الدوائر، على أن تتألف من ثلاثة أعضاء وعضو آخر احتياطي، وتخضع تلك اللجنة إلى شروط خاصة لقبول الطعون والنظر فيها.

فإذا صدر قرار من لجنة المنازعات المصرفية، وترى أن القرار غير منصف لك، سوف يمنحك النظام السعودي الحق في الاعتراض على هذا القرار أمام لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية.

وفي حال الرغبة في تقديم طعن على قرار صادر من لجنة المنازعات المصرفية، احرص على تقديم الطعن خلال مدة زمنية لا تصل إلى 30 يومًا من تاريخ صدور القرار أو تسليم صكه.

يفضل في ذلك الاستعانة بمحامي من أهل الخبرة والاختصاص؛ لكي لا تقع في خطأ ما في إجراءات الاستئناف، مما قد يتسبب في رفض الطلب أو عدم القدرة على تحقيق مقاصدك منه.

والجدير بالذكر أن القرارات الصادرة عن لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية غير قابلة للاستئناف مرة أخرى، لذا لا تتهاون في القدوم على تلك الخطوة دون خطة مدروسة من قبل مختص.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

في حال صدور قرار من لجنة المنازعات المصرفية في السعودية، ولكنك ترى أن القرار غير منصف لك أو يعتريه نقصًا ما، يظل من حقك تقديم اعتراض على هذا القرار.

ويتم تقديم الاستئناف ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية أمام لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية، كما أوضحنا سابقًا، وهناك بعض الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار عند تلك الخطوة.

حيث يتوجب عليك مراعاة التالي:

  • تقديم طلب الاستئناف خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثين يومًا من تاريخ صدور القرار أو من تاريخ استلام صك القرار.
  • إعداد لائحة استئنافية صحيحة، مع مراعاة أن تكون بيضاء اللون منسقة على خط معين بمقاس A4 مع ترك هوامش في وثيقة اللائحة.
  • يجب أن تتضمن لائحة الاستئناف بيانات القرار المطعون فيه، مع الإشارة إلى أسباب الاعتراض على القرار.
  • يجب أيضًا أن تتضمن اللائحة الاستئنافية متطلبات الطرف الطاعن، على أن تكون منطقية متوافقة مع القوانين والأحكام في المملكة.
  • لا تنس دعم اللائحة الاستئنافية بالمستندات والأوراق اللازمة والمؤيدة للاعتراض.
  • يمكنك اللجوء إلى توكيل محامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنك في خطوات تقديم الاستئناف والتعامل معه حتى صدور قرار لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية أو تقديم طعن على قرار لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية، يمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي جدة.

حيث يقدم مختلف الأنشطة القانونية المتعلقة بدعاوي لجنة المنازعات المصرفية والاستئناف ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية؛ من أجل دعم العملاء في استرجاع كافة حقوقهم المالية.

محامي لجنة المنازعات المصرفية

في حال الرغبة في رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة محامي لجنة المنازعات المصرفية، الذي يمتلك خبرة علمية وعملية في تلك القضايا.

حيث يقدم محامي لجنة المنازعات المصرفية المساعدة القانونية بصور مختلفة، حيث يمكنه أن يدعمك بالمشورة والنصيحة القانونية اللازمة، التي ترشد إلى الإجراءات اللازمة في الدفوع.

فقد أوضحنا في استهلال حديثنا أن دعاوي لجنة المنازعات المصرفية تسلك سبل وإجراءات خاصة مختلفة عن غيرها من الدعاوي القضائية، ويكون المحامي المختص هو الأكثر دراية بها.

ولا يتوقف دور محامي لجنة المنازعات المصرفية عند ذاك فقط، بل يقدم للعملاء أيضًا مختلف أعمال المحاماة الأخرى، ويمكنه أن ينوب عنك في رفع الدعوى ومتابعة سائر الإجراءات.

وفي حال رفع الدعوى بواسطة محامي خبير ومختص في دعاوي لجان المنازعات المصرفية، سوف يضمن لك ذلك أن الدعوى سائر على نهج قانوني سليم، سوف يضمن لك حقك فيها.

وفي حال واجهتك أي مشكلة بخصوص دعاوي لجنة المنازعات المصرفية، فلا تتردد في طلب المساعدة من محامي لجنة المنازعات المصرفية؛ من أجل تجاوز تلك المشكلات.

فإذا كنت تبحث عن محامي لجنة المنازعات المصرفية في جدة والمملكة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يوفر لك مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في هذا المجال.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلال سطورها عن الدعاوي المصرفية وكيفية رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، وطريقة متابعة الدعوى والاستعلام عنها.

وقد أشرنا خلال حديثنا إلى اختصاص لجنة المنازعات المصرفية ولجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية، وتعرفنا على حق استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: 

كتابة صحيفة دعوى مع الشروط والمشفوعات من محامي سعودي 1444

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

عقوبة القذف في القانون السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

نظام قرارات الشركاء القديم يشرحه افضل محامي جدة (2023)

محامي في الظهران من أفضل محامين المنطقة الشرقية 2023

نظام قرارات الشركاء القديم يشرحه افضل محامي جدة (2023)

توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

رقم محامي للاستشاره مجانا جازان: خبير في القانون السعودي (2023)

5/5 - (34 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!