تخطى إلى المحتوى

شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية وإجراءاتها مع النموذج 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية بموجبها يكون فسخ عقد المقاولة تم بطريقة قانونية صحيحة، ويترتب عليه بعض الآثار القانونية المتعلقة بالمشروع وطرفي العقد، وفقًا للقانون السعودي.

فقد حرصت السلطات في السعودية على تنظيم أمور المقاولات بطرق قانونية سليمة، مع الحرص على تحديد الالتزامات بين الطرفين، وكيفية التعاقد، وكيفية فسخ عقد المقاولة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على مسألة فسخ عقد المقاولة في ضوء الأنظمة السعودية، حيث نتعرف على حالات فسخ عقد المقاولة، وما هي أبرز ملامح وشروط الفسخ.

شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية

شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية

عقد المقاولة هو العقد المبرم بين طرفين بشأن إنجاز مهام محددة مقابل الحصول على أجر مالي، يكون طرفي العقد العميل، والمقاول أو شركة المقاولات، ويجب الالتزام بالعقد.

ولكن في بعض الحالات، قد يحتاج أحد أطراف العقد فسخ العقد، ولقد أقر القانون السعودي إمكانية فسخ العقد من قبل أحد أطرافها، سواء كان العميل أو المقاول.

ولكن يجب توافر شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية المتمثلة، في التالي:

  • في حال إخلال أحد أطراف العقد بالالتزام ببنود واتفاقيات العقد المبرم.
  • إذا قام المقاول بإلحاق الضرر بالعمل بصورة مقصودة، وفي مثل تلك الحالات، قد يتم مطالبة المقاولة بتقديم تعويض عن تلك الأضرار.
  • عند ارتكاب المقاول جريمة اعتداء على صاحب العمل أو من ينوب عنه.
  • في حال ارتكاب أحد أطراف العقد أفعال مخلة بالشرف والأمانة.
  • عند ثبوت قيام المقاول باستغلال العمل؛ من أجل تحقيق مصالح شخصية بطرق غير مشروعة.
  • في حال تكرار غياب المقاول عن العمل دون عذر، ولكن هنا يشترط تقديم إنذار مسبق للمقاول، قبل القدوم على قرار فسخ العقد.

إذا كنت تود معرفة المزيد عن فسخ عقود المقاولة، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في جدة التابع لنا في تحصيل المعلومات والتفاصيل القانونية اللازمة، ويجيب على استفساراتكم.

فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي

بعد أن تعرفنا على ما هي شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية، سوف نتحدث عن حالات فسخ عقود المقاولة بشيء من التفصيل، ونتعرف على كيفية الفسخ في كل حالة على حدة.

ففي بعض الحالات، قد يلجأ طرفي العقد إلى فسخ العقد بالتراضي، وذلك في حال وجود موافقة تامة من الطرفين على إنهاء العلاقة التعاقدية القائمة بينهما بشكل رضائي مع تخليص الحقوق.

في مثل تلك الحالات، يحق قانونًا فسخ العقد، على شرط أن يتم تحرير محضر بفسخ العقد، مع تحرير نموذج فسخ العقد والمخالصة؛ من أجل توثيق عملية فسخ العقد بشكل رسمي.

للتعرف على إجراءات فسخ العقد بالتراضي بالتفصيل، تواصل معنا، سوف يقدم لك افضل محامي في جدة التابع لنا المساعدة في معرفة المعلومات اللازمة، ويجيب على استفساراتكم.

كما يمكنك مساعدتك في إجراء مخالصة مع الطرف الآخر، وتحرير نموذج فسخ العقد بشكل قانوني سليم، وتقديم كافة المساعدات القانونية اللازمة في تلك الحالة، وفق النظام السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية”: محامي متخصص في قضايا المقاولات ورفع الشكاوى ضد الشركات المماطلة

نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي للطرفين

عند الرغبة في فسخ عقد مقاولة بين طرفين بالتراضي، يجب أن يتم تحرير عقد فسخ العقد؛ من أجل توثيق الفسخ والمخالصة، وإليك نموذج فسخ عقد مقاولات بالتراضي بين الطرفين:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…. الموافق….

تم تحرير هذا العقد، بين كلًا من:

الطرف الأول:….. بصفته صاحب مشروع…..

الطرف الثاني:…. بصفته المقاول.

ولقد تم الاتفاق بين الطرفين على التالي:

“هنا يتم ذكر بيانات عقد المقاولة المبرم بين الطرفين، مع الإشارة إلى الاتفاق على الفسخ بشكل رضائي”.

توقيع الطرف الأول:…

توقيع الطرق الثاني:….

من المهم تحرير هذا العقد؛ حيث تعد من شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية في حالة الفسخ بالتراضي بين الطرفين؛ من أجل توثيق فسخ العقد والمخالصة بشكل رسمي موثق.

طريقة فسخ عقد المقاولة عن طريق المحكمة

في بعض الحالات، قد يرغب أحد أطراف عقد المقاولة في إنهاء عقد المقاولة، ولكن في المقابل، قد لا يجد موافقة من الطرف الثاني على إنهاء العقد، فما هو التصرف القانوني في هذه الحالة؟

في مثل تلك الحالات، يكون التصرف القانوني الصحيح هو اللجوء إلى رفع دعوى فسخ عقد مقاولة، وسوف تقوم المحكمة بالنظر في العقد، وما هي شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية.

وبعد ذلك، تقوم المحكمة بالنطق بالحكم، يكون الحكم المنطوق به في القضية ملزم على الطرفين، مع إمكانية الاعتراض على الحكم الصادر من قبل أحد أطراف الدعوى، وفق القوانين.

إذا كنت تريد معرفة كيفية رفع دعوى فسخ عقد مقاولة، تواصل معنا، سوف يساعدك محامي جدة التابع لنا في معرفة إجراءات رفع الدعوى، وما هي متطلبات الدعوى ومسارها المحتمل.

هل يمكن فسخ العقد من طرف واحد؟

قد يتساءل البعض عن مدى إمكانية فسخ عقد المقاولة من قبل طرف واحد، نجيب على ذلك، بأنه طبقًا للأنظمة السعودية، يجوز فسخ عقد المقاولة من طرف واحد، في حالتين.

تتمثل الحالة الأولى، في حالة مخالفة الطرف الثاني لما تم الاتفاق عليه في بنود العقد، فقد يتم الاتفاق في بنود عقد المقاولة على فسخ العقد، في حال تحقق شرط ما.

ففي حال وقوع هذا الشرط، هنا يصبح من الجائز فسخ عقد المقاولة من قبل أحد الأطراف فقط بشكل قانوني سليم، لا خطأ فيه، فقد خالف الطرف الثاني اتفاقيات العقد متسببًا في إبطاله.

أما الحالة الثانية، فهي تتمثل في حال رغبة أحد أطراف العقد إنهاء العقد، مع رفض الطرف الثاني إنهاء العقد، فكما أوضحنا أعلاه أن الحل هنا هو رفع دعوى فسخ عقد المقاول.

والجدير بالذكر هنا أنه في حال توافر أحد شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية مع إمكانية إثبات ذلك، يكون موقف المدعي في القضية قوى، ويستطيع الحصول على حكم الفسخ بشكل أيسر.

وبناءً على ما سبق، يمكننا القول بأنه من الممكن بالفعل فسخ عقد المقاولة من قبل أحد أطراف العقد، على شرط أن يكون فسخ العقد تم وفقًا لإحدى الحالتين المذكورتين آنفًا.

للتعرف على كيفية توثيق فسخ عقد مقاولة، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في معرفة خطوات وشروط فسخ عقد المقاولة بشكل قانوني موثوق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية”: محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

المقاول لم يلتزم بالعقد

قد يعاني البعض من مشكلة عدم التزام المقاول باتفاقيات وبنود العقد، وهنا قد يتساءل البعض عن ما هو التصرف القانوني، في حال عدم التزام المقاول بالعقد؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم.

فكما تبين من حديثنا اليوم أن عدم التزام المقاول باتفاقيات العقد يعد من شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية، وعليه، يحق لك فسخ عقد المقاولة، ولكن يجب اتباع بعض الإجراءات.

ففي البداية، يجب عليك إبلاغ المقاول بالخطأ المرتكب من قبله، مع مطالبته بإصلاح الخطأ وعلاج المشكلة، وفي حال عدم استجابة المقاولة لذلك، لك حق تقديم شكوى ضد المقاول.

وعليك أيضًا تحرير محضر إثبات حالة؛ من أجل إثبات حالة المشروع، وسوف يتم إرسال خبير إلى موقع المشروع؛ من أجل إجراء تقدير للأعمال المنجزة، وتقدير أعمال المشروع عامةً.

عند تقديم شكوى ضد المقاول، عليك إرفاق الشكوى بنسخة من المرسلات بينك وبين المقاول المتعلقة بالإنذار، مع تقديم نسخة أيضًا من عقد المقاولة المبرم بين الطرفين.

ووفقًا للأنظمة السعودية، إذا تسبب المقاول في إلحاق أضرار بالمشروع، يصبح من حق صاحب المشروع فسخ عقد المقاولة، كما يحق له مطالبة المقاول بتقديم تعويض عن تلك الأضرار.

وفي حال فشل تحصيل التعويض بشكل ودي، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قضائية؛ من أجل المطالبة بتحصيل التعويض بموجب حكم قضائي يلزم المقاول بسداد التعويض المستحق.

كيف تاخذ حقك من المقاول؟

هناك العديد من النزاعات، التي قد تدور بين المقاول والعميل، التي قد تدفع العميل إلى سؤال “كيف أخذ حقي من المقاول؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه خلال تلك الفقرة من مقالتنا هذه.

فقد يقوم بعض المقاولين بإنهاء الأعمال المطلوبة، ولكن بصورة غير متطابقة مع المواصفات المتفق عليها مع العميل، أو قد يماطل المقاول في تسليم المشروع في الوقت المتفق عليه.

كل ما سبق ذكره، يعد مخالفة للاتفاق بين الطرفين، وبموجب ذلك، يحق للعميل مساءلة المقاول عن تلك الأخطاء، وفي حال مماطلة المقاول وعدم استجابته، له حق التقاضي.

سوف نوضح لك خلال تلك السطور كيفية المطالبة بحقك من المقاول بالخطوات:

  • قم بمحاولة التحدث مع المقاول، وعليك إرسال إنذار كتابي له، على أن تطالبه خلال الإنذار بإصلاح الأخطاء المتسبب فيها، وإلا فقد يتم اللجوء إلى القضاء.
  • في حال عدم استجابته، عليك إعداد شكوى ضد المقاول وتقديمها عبر البريد الخاص بمسجل المقاولين التابع لـ وزارة الإسكان والبيئة في السعودية.
  • خلال نص الشكوى يجب أن تتضمن الشكوى أسباب الشكوى، ومتطلبات الشاكي.
  • سوف تقوم الجهة المختصة بدارسة الشكوى، والعمل على إيجاد حل قانوني لها.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في جدة في إعداد الشكوى، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في إعداد الشكوى وتقديمها بشكل قانوني سليم يكفل لك حقوقك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية”: شرح نظام المحاكم التجارية بالسعودية وأهم الاختصاصات 2023

محامي قضايا مقاولات في السعودية

شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان ” شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية وإجراءاتها”، سوف نتعرف على ما هي أهمية الاستعانة بمحامي مختص في قضايا المقاولات في السعودية.

محامي قضايا المقاولات هو المحامي الخبير في التعامل مع قضايا ونزاعات المقاولات بفعالية وطرق قانونية مدروسة، ولديه معرفة واسعة فيما جاءت به القوانين المتعلقة بالمقاولات.

ويقدم محامي المقاولات كافة الخدمات القانونية والاستشارية للعملاء من مقاولين أو أصحاب المشاريع، ومن بين خدمات محامين المقاولات، ما يلي:

  • تقديم الاستشارات القانونية والنصائح المتعلقة بعقود المقاولات، ونزاعات المقاولات وكيفية حلها بالأساليب القانونية المتاحة.
  • رفع الدعاوى القضائية المتعلقة بعقود المقاولات، وتمثيل موكله في إجراءات التقاضي، والمثول أمام المحكمة والدفاع عن موكله بشتى الوسائل القانونية المتاحة.
  • تقديم المساعدة في صياغة عقود المقاولات المختلفة، وفق الشروط والأحكام السعودية، مع مراعاة مصالح وأهداف العملاء.

فإذا كنت تبحث عن محامي جدة مختص في التعامل مع قضايا ونزاعات المقاولين، تواصل معنا، وسوف نساعدك في التواصل مع أحد محامين المعتدين في أنحاء المملكة.

سوف يقدم لك محامينا كافة المساعدات والخدمات القانونية المتعلقة بقضايا ونزاعات المقاولات، مع تقديم المساعدة اللازمة في إعداد عقود المقاولات، وذلك وفقًا للأحكام والقوانين السعودية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا هذه، وقد قدمنا لكم خلالها كيفية فسخ عقود المقاولة في القانون السعودي، وأوضحنا شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية، مع نموذج فسخ العقد.

كما تعرفنا أيضًا على كيفية التصرف بشكل قانوني، في حال عدم التزام المقاول بالعقد، أو في حال كان المقاول نصاب، ونتمنى أن نكون بذلك قد قدمنا لكم معلومات مفيدة في هذا الشأن.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شروط فسخ عقد المقاولة بالسعودية”:

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية وما هي اجراءاتها 2023

اهمية وجود المحامي التجاري في أعمال الشركات بالسعودية 2023

محامي تجاري وشركات في مكة

ما هي أنواع التستر التجاري في السعودية 1445

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

5/5 - (52 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!