تخطى إلى المحتوى

طريقة تقديم صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية يتم إعدادها وتقديمها من قبل الأب أو أحد أقارب المحضون، وذلك في حالة قيام الحاضن بمنع الأب عن زيارة الأطفال، على الرغم من حقه في ذلك.

حيث يمكنه في هذه الحالة اللجوء إلى القضاء، وسوف يساعده القضاء في الحصول على حكم بزيارة أطفاله في أوقات محددة، ويجب على الطرف الحاضن تنفيذ الحكم؛ حتى لا يعرض نفسه للمساءلة.

في مقالة اليوم، سوف نوضح لكم كيفية رفع دعوى زيارة الأبناء في ضوء النظام السعودي، مع التعرف على أبرز التفاصيل، التي تهم المتنازعين في تلك القضايا، وذلك وفق النظام السعودي.

صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية

صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية

بعد وقوع الانفصال بين الزوجين، قد يتم في أغلب الحالات نقل حضانة الأبناء إلى الأم، ولكن نتيجة الخلافات الثائرة بين الأزواج، قد تتعمد بعض الأمهات في منع الآباء من رؤية أطفالهم.

ولكن هذا التصرف غير قانوني، وهنا يحق للآب أو أحد أقارب المحضون الراغبين في زيارته اللجوء إلى القضاء، من خلال رفع دعوى زيارة، وسوف ينصفهم القضاء في ذلك.

وهنا يتطلب إعداد صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية، وإليك نموذج دعوى جاهز، يمكنك الاستعانة به، عند كتابة صحيفة الدعوى:

التاريخ:…. الموافق….

محكمة…..

الطرف المدعي… رقم الهوية الوطنية….. محل الإقامة….. الوظيفة…..

الطرف المدعى عليه…. رقم الهوية الوطنية…. محل الإقامة… الوظيفة….

موضوع الدعوى: “دعوى زيارة محضون”.

….”هنا يتم ذكر تفاصيل الحالة، مع إيضاح أسباب الاضطرار إلى رفع الدعوى”.

متطلبات الدعوى:

وبناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم التالي:

  • تقييد الدعوى ضد المدعى عليه.
  • الحكم بتمكيني بإلزام الطرف الآخر برؤية الطفل.

توقيع مقدم الطلب:….

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في صياغة صحيفة دعوى زيارة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا صياغة قانونية سليمة لصحيفة الدعوى، مع الاستناد على الأسانيد القوية.

ناجز دعوى زيارة

لقد أتاحت وزارة العدل في السعودية إمكانية تقديم صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”، واختيار “القضاء”.
  • ثم النقر على خيار “صحيفة الدعوى”.
  • حدد تصنيف الدعوى، ونوعها، ثم الإقرار بالتعهد اللازم.
  • سوف يتم انتقالك إلى صحيفة الدعوى، قم بإدخال كافة البيانات اللازمة في الدعوى.
  • ثم القيام بإرفاق المستندات والأوراق اللازمة مع الدعوى، وتتمثل في الهوية الوطنية للزوج، وشهادات ميلاد الأطفال، وصورة من صك الطلاق.
  • قم بإرسال الطلب، وسوف تقوم المحكمة بالنظر في القضية، والرد عليها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في رفع دعوى زيارة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في رفع الدعوى، وإعداد مختلف الوثائق القانونية المطلوبة في الدعوى.

حيث يقدم محامينا سائر الخدمات القانونية من الرد على الاستشارات القانونية، تقديم الدعم في رفع الدعاوى القضائية ومتابعتها، وتقديم خدمة صياغة المذكرات القانونية بمختلف أنواعها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية”: صيغة دعوى حضانة للام وكيفية رفع الدعوى 1445

شروط رفع دعوى زيارة

إذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى زيارة أطفال، هنا أنت بحاجة إلى معرفة  ما الشروط اللازمة عند إعداد صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية وتقديمها؛ لكي تقبل في المحكمة المختصة.

حيث حدد المنظم القانوني في السعودية بضعة شروط لازمة لرفع دعوى زيارة الأبناء، ولقد تمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • لا بد أن يكون موضوع الدعوى قائم على المطالبة بزيارة الأبناء القاصرين عقلًا أو سنًا.
  • يشترط ألا يكون الدعوى مطالبة بزيارة الأبناء البالغين من العمر 18 عامًا فأكثر.
  • لا يجوز أن يكون دعوى المطالبة بالزيارة متضمنة دعوى زيارة الزوج للزوجة أيضًا.
  • لا تقبل أيضًا أن تكون القضايا المرفوعة للمطالبة بالزيارة من قبل الطرف الحاضن.
  • كما يشترط في دعاوى زيارة الأبناء ألا يكون أحد أطرافها سعودي، وهنا يجب تصحيح حالة الزواج لدي الجهات المختصة.

ويمكنك استشارة أحد المحامين المختصين والخبراء، سوف يساعدك المحامي في التحقق من توافر كافة الشروط في حالة قضيتك، ويوضح لك النتائج المحتملة في القضية.

تنفيذ حكم زيارة المحضون

في حالة تعمد الطرف الحاضن امتناع الطرف الثاني من رؤية المحضون، وقيام الطرف المتضرر برفع دعوى زيارة، من خلال تقديم صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية مع الأوراق اللازمة.

وهنا تصدر المحكمة المختصة حكمها، بعد إجراء التحقيقات اللازمة، ويتم فيه تحديد مواعيد الزيارات، مع بيان تفاصيل الزيارة، ويجب على الطرف المحكوم ضده تنفيذ الحكم الصادر.

في بعض الحالات، قد يكون الحكم الصادر في دعاوى الزيارات حكم ذو تنفيذ معجل، هنا يجب على الطرف المحكوم له القيام بتقديم طلب التنفيذ إلى محكمة التنفيذ، فور صدور الحكم مباشرة.

أما إذا كان الحكم غير معجل التنفيذ، هنا يلزم الطرف المحكوم له انتظار مهلة الاستئناف المحددة بثلاثين يومًا، في أغلب الحالات، وذلك حتى يكتسب الحكم درجة القطعية؛ لكي يتم تنفيذه.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي جدة في إنشاء طلب تنفيذ الحكم وتقديمه، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة حول إعداد طلب التنفيذ، وفق القوانين.

كم مدة زيارة الأب لابنة في السعودية؟

من الأسئلة الشائعة بشأن “كم مدة زيارة الأب لابنه في السعودية؟”، وهنا نجيب بأنه طبقًا للقانون السعودي لا تتواجد مدة زمنية محددة في مواعيد الزيارات للأبناء.

حيث أنه يحق للأبناء رؤية الأب، ولا يجوز أن يمنعوا من قبل الحاضن عن رؤية الأب؛ وذلك من أجل الحفاظ على نفسية الطفل، ومراعاة لشعوره.

وفي حال امتناع الطرف الحاضن عن السماح للأب بزيارة الأبناء، في هذه الحالة يحق للأب رفع دعوى زيارة، وذلك من خلال إعداد صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية.

وسوف يقوم القضاء بتحديد موعد أسبوعي للأب لزيارة الأبناء، قد تتم الزيارة في إحدى المراكز الخاصة داخل محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، وذلك في أيام العمل الرسمية.

أما في الأيام الأخرى، قد يتم اللجوء إلى الزيارة في إحدى مراكز مودة التابعة للشئون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ولا يجوز للأم أو الحاضن عدم تنفيذ ذاك الحكم بالزيارة.

ومن الأفضل التشاور مع أحد المحامين من ذوي الخبرات قبل القدوم على خطوة رفع دعوى زيارة؛ حيث يساعدك المحامي في معرفة اللازم بشأن رفع الدعوى ومسارها والحكم المحتمل.

وبذلك سوف تضمن أنك تسير وفق نهج قانوني سليم لا يعتريه خطأ يضعف موقفك القانوني، ويساعدك المحامي في تجاوز أي عقبات، قد تعيق تحصيل حقك في رؤية الأبناء بقوة القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية”: مكتب محاماة نسائي بتبوك متخصص بقضايا النساء والتدريب

متى يسقط حق الأب في الزيارة؟

كما يتساءل البعض أيضًا “متى يسقط حق الأب في الزيارة؟”، هنا نجيب بأن حق الأب في الزيارة يسقط بعد انتهاء حضانة الطفل لدي الحاضن، حيث بلغ المحضون سن البلوغ.

والجدير بالذكر أنه في حال وصول المحضون سن البلوغ، في هذه الحالة تسقط الحضانة عن الأم، ويمنح المحضون هنا الحق في اختيار مع من يعيش فيما بعد، وينفذ طلبه.

وعلى الرغم من أن للأم حق احتضان أطفالها، بعد الانفصال، وقد نص نظام الحضانة الجديد على نقل الحضانة إلى الأم، فور الانفصال، دون الحاجة إلى رفع دعوى إثبات الحضانة.

ولكن هناك حالات محددة، يسقط فيها حق الأم في الحضانة، وهنا يحق للأب رفع دعوى المطالبة بالحضانة؛ وذلك من أجل نقل الحضانة من الأم إلى أبيه بالقانون.

وتتمثل حالات سقوط الحضانة عن الأم، في التالي:

  • في حالة زواج الأم من رجل آخر، فلا حق لها في احتضان الأطفال.
  • عند إصابة الأم بمرض عقلي أو جسدي يعجزها عن تربية ورعاية الأطفال.
  • في حالة إصابة الأم بحالة نفسية، قد تتسبب في عجز الأم عن تربية الأطفال.
  • ثبوت سوء خلق الأم، وارتكابها أفعال مخالفة.

إذا كنت تريد معرفة كيفية رفع دعوى حضانة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة التابع لنا خدمة رفع الدعوى، مع خدمة متابعة الدعوى، والترافع والدفاع.

قانون الحضانة الجديد

صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية

خلال مقالتنا اليوم عن صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية، سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة على لمحة سريعة عن قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية.

حيث أنه من أجل الحفاظ على شئون الأطفال ومصالحهم، والحفاظ على استقرار الكيان الأسري، لقد سن المنظم القانوني السعودي مجموعة من القوانين، التي تنظم مسألة حضانة الأطفال.

فقد تضمن قانون الحضانة الجديد في السعودية العديد من المواد القانونية المتعلقة بحق الحضانة، وشروط الحاضن، وحالات سقوط الحضانة، مع إيضاح مسائل زيارة الأطفال.

ومن بين أبرز المواد القانونية، التي أكد عليها قانون الحضانة الجديد في السعودية، ما يلي:

  • لا بد من توافر بعض الشروط للحاضن؛ وذلك من أجل تقديم رعاية وتربية صحيحة وكاملة للطفل، فلا بد أن يكون الحاضن ذو أهلية، وحسن الخلق، ومعافي جسديًا ونفسيًا.
  • يتم نقل الحضانة للأم بصورة مباشرة، بعد وقوع الانفصال بين الزوجين.
  • في حال زوال أحد أسباب سقوط الحضانة عن الحاضن، يحق للحاضن رفع دعوى للمطالبة بالحضانة.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن مسائل الحضانة والزيارات في القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا، من خلال تقديم المشورة والدعم القانوني اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية”: اعتراض على حكم حضانة مع صيغة استئناف حكم حضانة

محامي أحوال شخصية في جدة

في حال مواجهة مشكلة بشأن حضانة الأطفال أو حق الزيارة، في هذه الحالة، ينصح باللجوء إلى طلب استشارة محامي مختص وخبير في قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

حيث أن المحامي المختص والخبير لديه معرفة قانونية واسعة بمواد نظام الأحوال الشخصية، بما في ذلك قوانين الحضانة وزيارة الأطفال، ويستطيع أن يقدم لك المشورة والتوجيه القانوني.

وفي حال الرغبة في إعداد صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية، يمكنك اللجوء إلى محامي أحوال شخصية، هنا سوف يساعدك المحامي في إعداد صحيفة الدعوى وفق الشروط والأحكام.

كما يقدم لك أيضًا المحامي خدمة رفع الدعوى في المحكمة، ومتابعة الدعوى، ويقدم لك الدعم من خلال تقديم الأسانيد القانونية اللازمة، والاستناد على المستندات والأدلة المؤيدة للدعوى.

ويقدم لك خلال سير الدعوى خدمة الدفوع، وذلك من خلال تقديم مذكرات الدفاع مصاغة بشكل قانوني سليم، مع البحث عن الوثائق والأدلة، التي تعزز موقف الموكل في القضية وتقديمها.

إذا كنت تبحث عن محامي جدة مختص في قضايا الأحوال الشخصية، وسوف نوفر لك محامي قادر على التعامل مع دعاوى الأحوال الشخصية، ويقدم لك الدعم في حل القضايا.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، ولقد أوضحنا لكم طريقة صياغة وتقديم صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية، وأوضحنا ما هي شروط رفع دعاوى الزيارة، وفقًا للنظام السعودي.

وتعرفنا على كيفية تنفيذ أحكام الزيارة، ولقد أشرنا خلال حديثنا إلى حالات سقوط الحق في الزيارة للأب، كما حددها المنظم القانوني في السعودية، ونأمل بذلك أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية”:

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة واختيار افضل محامي 1444

افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

كم تستغرق ورقة الطلاق واجراءاتها في محكمة الاحوال الشخصية 1445

محامي احوال شخصية الاحساء من افضل 3 محامين معتمدين 1445

محامي أحوال شخصية الخبر: متخصص بقضايا الاحوال الشخصية 1444

محامي احوال شخصية تبوك متخصص قضايا اسرية

محامي احوال شخصية الدمام من أشهر 3 محامين بالشرقية 1444

مكتب محاماه بشروره من افضل 3 مكاتب بالسعودية 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!