تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية تعد من أهم إجراءات وخطوات رفع دعاوى المواريث في النظام السعودي، حيث تشير إلى تفاصيل الدعوى بالإضافة إلى متطلبات المدعي بالدعوى.

حيث أنه في حالة نشوب خلاف بين الورثة بشأن التركات وتقسيمها، هنا ينصح باللجوء إلى المحكمة المختصة، سوف تقوم المحكمة بتقسيم التركة وتوزيعها على حسب الأصول الشرعية.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على كيفية صياغة دعوى مطالبة الورثة، مع تسليط الضوء على أهم التفاصيل والمعلومات المتعلقة بقضايا المواريث داخل المملكة العربية السعودية.

صحيفة دعوى مطالبة الورثة

صحيفة دعوى مطالبة الورثة

عند الرغبة في رفع دعوى مطالبة ورثة، سوف يتطلب منك إعداد صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية، سوف نقدم لكم نموذج جاهز لصحيفة الدعوى، يمكنك الاسترشاد به في الصياغة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

المحكمة العامة الرياض.

الطرف المدعي:…. أصالة عن نفسه إضافة إلى تركة مؤرث المرحوم…. يقيم في…

الطرف المدعي عليه:…. أصالة عن أنفسهم إضافة إلى تركة مؤرث المرحوم… المقيمون في…

موضوع الدعوى: “رفع دعوى مطالبة الورثة”.

تفاصيل الدعوى:

“هنا يتم ذكر تفاصيل الدعوى وفق التسلسل الزمني لها”.

متطلبات الدعوى:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم الآتي:

…” يتم سرد طلبات المدعي، على أن يكون الطلب الرئيسي في المقدمة”.

مقدم الطلب:

الاسم:…

التوقيع:…

إذا كنت ترغب في الحصول على صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية مصاغة بيد محامي متمرس، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، حيث يقدم خدمة صياغة المذكرات القانونية.

ويمكنه مساعدتك في إعداد نموذج اللائحة بأسلوب قانوني سليم مؤيد بالأسانيد الشرعية والقانونية، مع ذكر متطلبات الدعوى بشكل منطقي قانوني سليم يعزز موقف المدعي.

صيغة دعوى قسمة تركة

هناك عدد من الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية أو صيغة دعوى قسمة تركة؛ من أجل الحصول على صياغة سليمة، ومن بين تلك الأمور:

  • ذكر بيانات أطراف الدعوى المتمثلين في الورثة المستحقين، وبعض بيانات المتوفي اللازمة.
  • تجهيز المستندات المطلوبة لرفع الدعوى، والقيام بإرفاقها مع صحيفة الدعوى.
  • تحديد المتطلبات في الدعوى، مع مراعاة أن تكون المتطلبات لا تشتمل على مخالفة للقوانين والأنظمة.
  • تحرير الصحيفة، على أن تحتوي على توقيع الطرف المدعي أو من ينوب عنه.
  • في حالة النيابة عن المدعي، يلزم تقديم صك الوكالة، مع إيضاح بيانات الموكل.

ويستحسن الاعتماد على محامي من أهل الخبرة والاختصاص؛ لكي يساعدك في تجهيز الدعوى وإعداد صحيفة الدعوى وتقديمها، ويمكنه أن ينوب عنك في مختلف مراحل الدعوى.

ويمكنك التواصل مع محامي في جدة، وسوف يوفر لك الدعم القانوني من خلال صياغة لائحة الدعوى وتجميع أوراق الدعوى، ورفع الدعوى، والامتثال أمام المحكمة للمطالبة بحقك بالدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى مطالبة الورثة”: هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1445

طريقة المطالبة بالميراث

يعد الميراث حق شرعي للورثة، ولا يجوز الاعتداء على حقوق الغير في الميراث شرعًا ولا قانونًا، وقد استمد نظام المواريث السعودي قوانينه من واقع أحكام الشرعية الإسلامية المتعلقة بالورث.

ففي حالة وفاة الموروث، يتم تحويل ممتلكاته إلى الورثة، ولهم الحق في التصرف فيها كيف شاءوا، ولكن عنلية تقسيم وتوزيع التركات في السعودية تتم وفق الشرع والقانون السعودي.

حيث تتمثل طريقة المطالبة بالميراث، في الطريقة الرضائية، حيث يتم الاتفاق بين الورثة على تقسيم الميراث وتوزيعه، ولكن يجب أن يتم تحديد حصص الورثة حسب الشريعة الإسلامية.

بعد الانتهاء من تلك الإجراءات، تتبقى خطوة توثيق القسمة الرضائية رسميًا؛ من أجل الحصول على صك رسمي بهذه التقسيمة، وذلك من قبل المحكمة المختصة في قضايا المواريث.

وهناك طريقة أخرى لتقسيم المواريث في المملكة العربية السعودية تتمثل في الطريقة القضائية، حيث يتم اللجوء إلى إجراءات رفع الدعوى، وإعداد صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية.

ولكن قضايا المواريث تتطلب العديد من الإجراءات القانونية، ومنها استخراج إعلام الورثة واستخراج حصر التركة، والجميع بالاستعلام عن ممتلكات المتوفي في بنوك المملكة.

قد تطول عملية تقسيم المواريث في حالات عدم العلم بكافة ممتلكات وأموال المتوفي، حيث يتطلب القيام بجمع التركة من أموال منقولة وأموال غير منقولة وغيرها من الممتلكات.

ثم المضي في إجراءات ما قبل تقسيم التركة، ويليها إحراءات تقسيم التركة وفق الشرع الإسلامي الحنيف، ولا يحق لأحد الورثة الاستيلاء عن حق الورثة الآخرين، ولهم حق مقاضاته في ذلك.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟    

قد يظن البعض أنه من غير المتاح القيام برفع دعوى ورث من قبل وريث واحد فقط، حيث يظنون أن الأمر هنا يتطلب موافقة جماعية من الورثة المستحقين، ولكن الأمر ليس كذلك.

حيث أن قانون المواريث السعودي منح الحق لأي وريث في رفع دعوى مطالبة ورث، دون وجوب موافقة بقية الورثة على الدعوى، وتستجيب المحكمة إلى دعوى وريث واحد فقط.

حيث يعد الميراث حق مشروع، ولا يجوز لأحد الورثة منع غيره من الورثة من الاستفادة من حقهم في الميراث، وفي مثل هذه الحالات يصبح الحل القضائي هو الأمل الوحيد للوريث المتضرر.

فقد عليه القيام بتجهيز صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية، على أن تتضمن أسباب الدعوى ومتطلباتها، مع الحرص على دعم الدعوى بالمستندات المطلوبة والأسانيد والمستندات المؤيدة لحقه.

وفي مثل هذه الخطوات، يفضل السير وفق مشورة محامي متخصص وخبير في قضايا المواريث، سوف يرشدك إلى المحامي إلى كيفية التعامل مع القضية بشكل قانوني سليم.

ويمكنك طلب مشورة محامي جدة، حيث يقدم خدمة استشارات قانونية في مختلف قضايا الأحوال الشخصية، ومنها قضايا المواريث المختلفة، ويعمل على تقديم مشورة مبنية على أسس قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى مطالبة الورثة”: كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة السعودية

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

في حال نشوب نزاع بين الورثة بشأن تقسيم الميراث، على سبيل المثال: في حالة استيلاء أحد الورثة على التركة أو الامتناع عن التقسيم، هنا يتم اللجوء إلى التقسيم من خلال المحكمة.

وتعرف دعوى قسمة المواريث من خلال المحكمة باسم “القسمة الإجبارية”؛ حيث تقوم المحكمة بإجبار المتنازعين على تقسيم الميراث وفق الشرع الإسلامي، وتسليم الحصص للورثة.

وقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تعبئة نموذج صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية ورفع دعوى القسمة الإجبارية إلكترونيًا، وذلك من خلال منصة ناجز الإلكترونية.

وتتمثل خطوات رفع دعوى القسمة الإجبارية إلكترونيًا، في التالي:

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم الدخول على خدمة قسمة التركة.
  • قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، والقيام بتحميل المستندات اللازمة مع النموذج.
  • ثم إرسال الطلب، سوف تصلك رسالة برقم الطلب.
  • قم بالاحتفاظ برقم الطلب، حيث يمكنك الاستعلام عن سير القضية فيماا بعد من خلال هذا الرقم.

إذا واجهتك مشكلة عند رفع دعوى قسمة إجبارية أو كنت ترغب في توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في القضية، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يوفر لك المساعدة اللازمة.

كم مدة قضايا الميراث لدي المحاكم؟

من الأسئلة المطروحة بشأن دعاوى المواريث “كم مدة قضايا الميراث لدي المحاكم؟”، هنا نجيب بأن قضايا المواريث تعد من القضايا، التي قد يطول البت فيها وإصدار الحكم النهائي.

ولكن يصبح حل اللجوء إلى المحاكم في قضايا المواريث هو الحل الأمثل والوحيد، في حالة نشوب خلافات بين الورثة بشأن تقسيم التركة، ووصول الخلاف إلى حالة مستحيل حلها وديًا.

أما عن المدة المستغرقة لليت في قضايا المواريث، فلا توجد مدة زمنية محددة، فالأمر يتفاوت على حسب عدد جلسات المحكمة، التي تختلف من قضية إلى أخرى على حسب حالتها.

فهناك بعض قضايا نزاعات المواريث تكون واضحة وغير معقدة، ولن تتطلب العديد من جلسات المحاكمة، ويتم إصدار الحكم النهائي فيها بشكل أسرع وخلال مدة زمنية أقصر من غيرها.

في حين أن هناك قضايا تكون معقدة تتطلب المزيد من الإجراءات والوثائق؛ مما قد يترتب عليه طول مدة التقاضي في الخلاف، وقد تطول مدة التقاضي، في حال تعنت أحد الورثة في القضية.

دعوى قسمة ميراث بالسعودية

دعوى قسمة تقسيم الميراث هي حق مكفول يستفيد به كل من له حق الميراث ولم يحصل على نصيبه الشرعي بطريقة رضائية ودية، ويتم رفع دعوى مطالبة بتقسيم التركة بموجب عدة خطوات وهي كالتالي:

  • إحضار بعض المستندات القانونية الهامة مثل حصر الورثة ليحدد عدد المستحقين للميراث.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للمدعي
  • تحرير محضر رسمي لمن يرفض تقسيم الميراث وذلك من خلال أحد المكاتب القانونية المتخصصة.
  • إرفاق صورة من الإنذار الرسمي المقدم، وإرسال صورة إلى الشخص الذي تسبب في المشكلة.
  • يجب تحديد قيمة الميراث وصحة الإرث التي يطلبها المدعي وتدوينها في التقرير الكتابي وفي الإنذار الصادر للآخرين.
  • إرفاق مستند معاينة مع كافة المستندات التي تطلبها الوحدة المحلية، في حالة كانت التركة تتضمن عقارات ومنازل.
  • إرفاق مستند معاينة خاص بالأراضي الزراعية في حالة كون التركة تتضمن أرض زراعية
  • يتقدم المحامي بطلب التفتيش أو التحقيق من قبل الجهة المختصة لإثبات قضية رفض تقسيم الميراث.
  • إحضار صورة من بيان رسمي والحصول عليه بإرفاق بطاقة الهوية، ويقدم إلى مكتب الضرائب العقارية.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

من الأمور التي تهم الكثير من المقبلين على التقاضي بشأن قضايا الورث هي أتعاب المحاماة المستحقة؛ حيث يخشى البعض التورط في قيمة أتعاب باهظة تفوق قدرتهم المادية.

وفي هذا الصدد، يمكننا القول بأن أتعاب المحاماة في قضايا الورث متفاوتة على حسب عدة عوامل مختلفة، ومنها:

  • نوع الخدمة القانونية المطلوبة، فعلى سبيل المثال نجد أن أسعار صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية تختلف عن أسعار الاستشارات القانونية في المواريث.
  • خبرة المحامي وشهرته ونجاحه في التعامل مع القضايا المماثلة.
  • ظروف القضية وتعقيداتها من العوامل المؤثرة في تحديد قيمة الأتعاب، فكلما كانت القضية أكثر تعقيدًا، كلما تتطلب أتعاب أعلى.

ومن أجل تجنب نشوب خلاف أو سوء تفاهم بشأن الأتعاب بين المحامي أو الموكل، هنا ينصح بالاتفاق على قيمة الأتعاب منذ الجلسة الأولى، وتحرير اتفاقية بقيمة الأتعاب المتفق عليها.

ويمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، حيث يقدم لك الخدمات القانونية المختلفة في قضايا ومسائل الورث، وذلك بعد الاتفاق على قيمة أتعاب المحاماة المستحقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى مطالبة الورثة”: اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

محامي قسمة التركات بالسعودية

صحيفة دعوى مطالبة الورثة

تعد قضايا المواريث والنزاعات التي تنشأ بين الورثة حول الورث من أكثر القضايا القانونية المنتشرة في المجتمعات، وتختص محكمة الأحوال الشخصية بالفصل في تلك القضايا.

ففي حالة الرغبة في حل نزاع بشأن المواريث، هنا يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة محامي خبير في المواريث، حيث يجيد المحامي المختص حل تلك النزاعات وديًا أو قضائيًا.

ففي حالة الحل الودي، سوف يدعم المحامي الورثة بالمشورة القانونية اللازمة، مع تزويدهم بالتوصيات القانونية اللازمة للتعامل الصحيح مع النزاع، وفق الأنظمة الشرعية والقانونية.

ويبذل المحامي جهده في المفاوضات والوساطة والتحكيم سعيًا وراء حل الأمر بعيدًا عن المحاكم، مما يوفر على العميل الوقت والجهد في فض النزاع وتسويته قضائيًا.

أما في حالة اللجوء إلى الحل القضائي، يكون اللجوء إلى محامي تخصص مواريث أكثر أهمية، حيث بطلعك المحامي على الإجراءات والخطوات اللازمة في رفع الدعوى والتعامل معها.

كما يمكنه أن ينوب عن الموكل في إعداد صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية وفي الإجراءات الأخرى المتعلقة برفع الدعوى، والوقوف والامتثال أمام المحكمة للدفاع عن موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث في جدة والمملكة، تواصل الآن مع محامي جدة، حيث لديه القدرة على التعامل مع قضايا ومسائل التركات، ولديه صفات ومهارات مهنية جيدة.

كما يعمل على توفير مختلف الخدمات القانونية والاستشارية، التي تلبي احتياجات العملاء، ولديه معرفة بالقوانين والأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية بشأن التركات.

وهنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم، وقد تناول حديثنا قضايا المواريث والنزاعات التي تثار بين الورثة بشأن التركات، وكيفية التعامل في تلك الحالات؛ من أجل الوصول إلى الحل المناسب.

وقد تعرفنا أيضًا على كيفية صياغة صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية، وتعرفنا أيضًا على المدة المستغرقة في البت في قضايا المواريث في المنظومة القضائية داخل السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صحيفة دعوى مطالبة الورثة”:

ما هي حقوق الموكل على المحامي في السعودية

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2023

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية 2023

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

محامي قضايا مالية الرياض الأفضل بالمملكة 2023

اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه من منصة محامي جدة 2023

توضيح الحق العام في الطعن بالسكين وعقوبة الطعن من قبل محامي جدة

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

أفضل محامي في السعودية لعام (2023)

صيغة اعتراض على حكم فسخ نكاح طلاق 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!