تخطى إلى المحتوى

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل تتمثل في تقديم الشكوى إلى مكتب العمل السعودي، وسوف يقوم المكتب بمحاولة حل المشكلة بحلول قانونية تكفل الحقوق.

وقد يتم تصعيد الأمر إلى المحكمة العمالية، وذلك في حالة عدم نجاح مكتب العمل في إنهاء النزاع وإعطاء كل ذي حق حقه، وهنا تصدر المحكمة حكمها الفاصل في تلك النزاعات.

للمزيد حول كيفية تحصيل الحقوق بعد وقوع الفصل التعسفي وفق نظام العمل السعودي، تابع قراءة مقالة اليوم، وسوف نتحدث بشكل مفصل عن ذلك، ونتحدث عن الفصل في النظام السعودي.

الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل

في الفترة الأخيرة، ظهرت ظاهرة الفصل التعسفي في المجتمع السعودي بصورة ملحوظة؛ مما يترتب عليه تضييع حقوق العمالة في التمتع بالاستقرار الوظيفي، وإلحاق الضرر بهم من الفصل المفاجئ.

ولكن قانون العمل السعودي لم يقف مكتوف اليد أمام تلك الظواهر، التي تعود بنتائج سلبية على بيئات العمل، هذا فرض قانون العمل الحق في تعويض العامل المغصول تعسفيًا.

ويقصد بالفصل التعسفي في حالات عقود العمل محددة المدة هو قيام جهة العمل بإنهاء العمل فجأة قبل انتهاء مدة العقد، وذلك دون وجود سبب مشروع وراء فصل العامل.

أما الفصل التعسفي في حالات عقود العمل غير محدد المدة تمثلت في قيام جهة العمل بإنهاء عقد العمل دون توجيه إنذار بالفصل، وهنا أيضًا على العامل تحصيل حقه في التعويض.

في مثل هذه الحالات، ينصح العامل باتباع طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل المحددة في القانون السعودي؛ للتمكن من تحصيل حقوقه.

يرحب افضل محامي في جدة باستقبال كافة الاستفسارات حول حالات الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي، وسوف يقدم لك الأجوبة القانونية، ويوفر لك المساعدات اللازمة.

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل

قد يتعرض بعض العمالة إلى الفصل التعسفي دون سابقة إنذار من جهة العمل، حيث يجد العامل نفسه فجأة مطرود من العمل، وهذا تصرف غير قانوني، ويترتب عليه التزامات على جهة العمل.

وفي مثل هذه الحالات، للعامل الحق في مطالبة بتعويض عن الفصل، وفي حال تجاهل جهة العمل لحق العامل، عليه اللجوء إلى القضاء؛ لكي يستطيع الحصول على كامل حقوقه المالية.

وتتمثل طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل في إعداد شكوى الفصل، على أن يتم سرد تفاصيل الفصل مع الاستناد على ما يثبت حق صاحب الشكوى.

مع ضرورة تقديم ما يثبت وقوع الفصل بشكل تعسفي، ومن ثم تقديم الشكوى والأدلة إلى مكتب العمل السعودي، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لإنهاء النزاع بشكل ودي.

في حال فشل الحلول الودية، هنا يحق للمدعى اللجوء إلى المحكمة العمالية؛ من أجل الحصول على حكم قضائي يلزم جهة العمل في تسديد التعويضات اللازمة ودفع كافة المستحقات.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في تقديم الشكوى، استعن بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في اتباع خطوات تقديم الشكوى ومتابعتها، وفق قانون العمل السعودي.

ويمكنه مساعدتك من خلال النيابة عنك في إجراءات الترافع والتقاضي، وذلك بموجب عقد وكالة رسمي، ويبذل الجهد؛ من أجل مساعدتك في تحصيل تلك الحقوق والمستحقات المفروضة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل”: محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

كيفية إثبات الفصل التعسفي

من أهم الخطوات المطلوبة في طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل هي إثبات الفصل التعسفي، وتعد خطوة هامة وفاصلة في مسار الشكوى.

حيث أنه في حال عدم التوفيق في إثبات أن الفصل وقع بشكل تعسفي، لا يستطيع العامل تحصيل حقوقه المالية من وراء الفصل، ويتم التعامل مع الفصل باعتباره ليس تعسفيًا.

لذلك يجب الاعتناء بتلك النقطة، ويمكنك النجاح في تقديم إثبات قوي على الفصل التعسفي، من خلال الاستعانة بخبرات وتجارب أحد المحامين العماليين؛ للتمكن من الوصول إلى دليل قوي.

حيث يتوجب على العامل إثبات أنه فصل من العمل دون إنذار مسبق، أو أنه تم فصله من العمل بشكل مفاجئ دون منح تعويضات أو تعرضه للضغط لإجباره على ترك العمل.

أما بالنسبة إلى جهة العمل، تتحمل جهة العمل إثبات أن الفصل ليست تعسفيًا، وإثبات أن الفصل تم وفق ما نص عليه قانون العمل السعودي باعتباره سبب مشروع للفصل.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في تقديم الأدلة، التي تثبت تعرضك للفصل التعسفي، وسوف يسرد لك كافة الخطوات والتفاصيل المتعلقة بذلك.

صيغة شكوى الفصل التعسفي

تتمثل طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل في تقديم شكوى الفصل التعسفي؛ من أجل طلب مساعدة الجهات القضائية في تحصيل حقوقك بموجب القانون.

تتمثل الخطوة الأولى في تقديم الشكوى إلى مكتب العمل، مع ضرورة التركيز على صياغة الشكوى بطريقة صحيحة وقوية، تعزز من موقفك ومطالبك من وراء تلك الشكوى.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة صيغة شكوى الفصل التعسفي، يمكنك الاسترشاد بها عند كتابة الشكوى:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل… رئيس لجنة المنازعات العمالية، تحية طيبة وبعد.

موضوع الشكوى: “فصل تعسفي”.

الطرف المدعي:….رقم الهوية الوطنية…. مقيم في… رقم الجوال…. الرقم الوظيفي….

الطرف المدعى عليه…..القائمة في……بسجل تجاري رقم……

موضوع الشكوى:

“هنا يتم سرد تفاصيل الشكوى مع مراعاة ذكر أسباب الشكوى والأدلة والأسانيد القائم عليها الشكوى”.

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم تنفيذ العدالة، وذلك من خلال تحقيق المتطلبات التالية:

…………

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

اسم مقدم الطلب….

توقيع مقدم الطلب…..

إذا كنت تريد صياغة شكوى الفصل التعسفي على يد مختص، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك صياغة قانونية سليمة، تساعدك في إبراز حقوقك من وراء الشكوى وتدعيم موقفك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل”: أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1444

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

في حال التعرض إلى فص تعسفي من عملك، سوف يساعدك القانون في حماية حقوقك المالية المترتبة على الفصل التعسفي، من خلال المطالبة القضائية بتلك الحقوق من جهة العمل.

حيث تتمثل طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل في تقديم شكوى إلى مكتب العمل، وإذا لم ينجح المكتب في ذلك، يتم رفع الأمر إلى المحكمة العمالية.

أما عن طريقة تقدير التعويضات المستحقة، يتم تقديرها على حسب نوعية العقد، حيث تنقسم عقود العمل في النظام السعودي إلى عقود عمل محددة المدة وعقود غير محددة المدة.

وتتمثل آلية حساب التعويضات المتعلقة بالفصل التعسفي، على النحو التالي:

  • العقود غير محددة المدة، تحتسب قيمة التعويضات بقيمة أجر 15 يومًا مقابل سنة من سنوات خدمة العامل لدي جهة العمل.
  • العقود محددة المدة، هنا يتم احتساب التعويضات بناءً على قيمة الأجر المستحقة في المدة المتبقية في عقد العمل المبرم بين الطرفين.

إذا كنت تريد تقديم طلب التعويضات المستحقة، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يسرد لك الخطوات والإجراءات اللازمة لتقديم التعويض، ويمكنه أن يساندك طوال فترة المطالبة.

حالات فصل الموظف في القطاع الخاص

في قانون العمل السعودي، لا يحق لجهة العمل القيام بفصل العامل دون مبرر حقيقي ودون توجيه إشعار مسبق بالفصل، وهنا من حق العامل مطالبة جهة العمل بالتعويض المالي.

وذلك على خلاف حالات أخرى، حيث أن قانون العمل السعودي، قد أقر مجموعة من الحالات المسموحة فيها لجهة العمل بإنهاء عقود العمل قبل موعدها ودون إنذار ولا دفع تعويض.

وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • وقوع مخالفة من قبل العامل للالتزامات المنصوص عليها في عقد العمل أو في نظام العمل السعودي.
  • ارتكاب العامل تصرف مخالف للمبادئ والقيم.
  • عدم التزام العامل بتعليمات سلامة الموظفين، وعدم التزامه بتعليمات جهة العمل.
  • ثبوت اتهام العامل في القيام بالتزوير؛ بغرض الوصول إلى تلك الوظيفة.
  • استغلال الموظف مكانته في العمل؛ بهدف تحقيق أهداف شخصية أو أهداف غير مشروعة.
  • في حالات قيام العامل بالتعدي على صاحب العمل أو أحد الموظفين المسئولين في العمل.
  • قيام العامل بتصرفات تضر بمصلحة العمل ووقوع خسائر، هنا على جهة العمل الإبلاغ عن تلك الحادثة خلال مدة زمنية لا تتجاوز ال 24 ساعة من العلم بالأمر.
  • عند قيام العامل متعمدًا بالكشف عن أسرار العمل الخاصة.

في مثل هذه الحالات، لا حق للعامل في اتباع طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل؛ حيث أن الأمر هنا قانونيًا لا يعتبر فصلًا تعسفيًا، ولا حق في التعويض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل”: افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 1444

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته السعودية

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل

لقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الحالات المسموح فيها إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدة التعاقد، وفد تمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • إنهاء عقود العمل بالتراضي بين الطرفين، ولكن في هذه الحالة يتوجب تقديم موافقة كتابية من قبل العامل.
  • بلوغ العامل سن التقاعد.
  • في حالات إصدار قرار بإغلاق المنشأة.
  • انتهاء مدة العقد المتفق عليه، مع عدم وجود نية للتجديد مرة أخرى.
  • انتهاء عقد العمل قبل مدته المحددة بسبب ظروف قهرية خارجة عن الإرادة.

في مثل هذه الحالات، يسقط حق المطالبة بقيمة تعويض مالي؛ لأن قانون العمل السعودي لا يعتبر مثل هذه الحالات مندرجة تحت بند الفصل التعسفي، ولا تخضع لحقوق الفصل التعسفي.

أفضل محامي قضايا عمالية

في حال الرغبة في حل مشكلة الفصل التعسفي، لن تجد ملجأ قانوني مناسب مثل المحامي العمالي؛ حيث أن المحامي العمالي هو صاحب التجارب والخبرات في هذا المجال.

ويقصد بالمحامي العمالي هذا المحامي المختص والخبير في التعامل مع قضايا ومنازعات العمل، ويمتلك المحامي معرفة تامة بقوانين العمل، ويقدم مهامه الوظيفية باحترافية.

يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة المحامي العمالي؛ من أجل التعرف على طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل، والتزود بالتوجيهات القانونية اللازمة؛ للحفاظ على حقوقك.

ويقدم أيضًا المحامي العمالي خدمة تمثيل الموكلين بصورة قانونية أمام الجهات المعنية، والعمل والسعي من أجل تحقيق مساعي موكله، من خلال تقديم الدفوع وحضور المرافعات نيابةً عنه.

سوف يضمن لك السير في القضية وفق مشورة المحامي المختص السير وفق إطار قانوني سليم نحو أهدافك المرغوبة، ويوفر عليك المحامي الكثير من الوقت والجهد المبذول في القضية.

فإذا كنت تبحث عن محامي عمالي، تواصل الآن مع محامي في جدة، وسوف يقدم الدعم القانوني اللازم على حسب حالتك، ويمكنه أن يزودك بالمعلومات والنصائح اللازمة.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، وكان محور حديثنا اليوم هو طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل، ونأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح كافي.

وقد تحدثنا أيضًا عن حالات الفصل من العمل على وجه العموم وفق قانون العمل السعودي، وقد سلطنا الضوء أيضًا على مسألة فسخ عقود العمل قبل موعد انتهائها، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل”: 

محامي قضايا عمالية مكة المكرمة

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

محامي قضايا عمالية المدينة المنورة تخصص محاكم عمالية لعام (2023)

توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في السعودية 1444: محامي جدة

نظام الاستقالة في مكتب العمل 1444

محامي بالرياض مكتب العمل 1444

المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد 2023

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة والإجراءات الصحية 2023

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

5/5 - (42 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!