تخطى إلى المحتوى

عقوبة الابتزاز الالكتروني بالصور والفيدوهات بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة الابتزاز الالكتروني في النظام السعودي من العقوبات المشددة، فقد تتراوح ما بين السجن أو التغريم المالي؛ من أجل ردع مرتكبي الجريمة، ومن تسول له نفسه إيذاء الغير وتهديدهم.

حيث تعد جرائم الابتزاز الإلكتروني من الجرائم الإلكترونية الخطيرة، التي قد تتسبب في إلحاق الضرر والأذى بالضحايا، وعلى وجه الخصوص الفتيات؛ مما يتوجب الضرب بيد من حديد.

فإذا كنت تتعرض لابتزاز إلكتروني من شخص ما، وترغب في تقديم بلاغ بذلك، فإليك هذه المقالة، سوف نزودك بالمعلومات والتفاصيل القانونية عن تلك القضايا، وفق القانون السعودي.

جريمة الابتزاز الالكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الالكتروني

يقصد بجرائم الابتزاز الإلكتروني قيام الجاني بتهديد شخص عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة؛ من أجل إجباره على تنفيذ مطالبه غير المشروعة.

قد تكون تلك المطالب هي الحصول على مبالغ مالية، أو إجبار الضحية على القيام بأفعال غير قانونية، ويتم التهديد بطرق عدة، مثل: التهديد بالصور والفيديوهات والمعلومات الشخصية.

ويقوم المجرمين في تلك الجرائم باستخدام أساليب ذكية وخداعة؛ من أجل التمكن من الوصول إلى مرادهم، وقد يقوم الجاني بجريمته دون الإفصاح عن هويته.

وتعد تلك الجرائم من الجرائم الخطيرة، التي قد تتسب في مشكلات مالية أو معنوية للضحايا، ولهذا حرص نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية على محاربة مثل تلك الجرائم.

فقد حدد عقوبة الابتزاز الالكتروني بالسجن أو الغرامة المالية، ويتم تقدير العقوبة من قبل القاضي المختص، وذلك على حسب حجم الجريمة، وما ترتب عليها من عواقب.

وفي إطار مكافحة جرائم الابتزاز الإلكتروني، قد أتاحت الحكومة السعودية هذه الوسائل للإبلاغ عن جرائم الابتزاز؛ من أجل تحفيز المواطنين على الإبلاغ، وتيسير عملية الإبلاغ عليهم.

اركان جريمة الابتزاز الالكتروني

في بعض الأحيان، قد يتم تقديم ادعاءات كاذبة وكيدية بغرض الانتقام من الغير؛ مما يتطلب من الجهات التحقق من صحة الادعاءات، قبل الشروع في تنفيذ القوانين وفرض العقوبات.

ولهذا فقد وضع المشرع السعودي أركان للجرائم الجنائية لا بد من توافرها في الفعلة؛ لكي ينظر إليها القانون باعتبارها جريمة يعاقب عليها فاعلها، وكذلك الحال في جرائم الابتزاز الإلكتروني.

حيث أنه يتطلب اكتمال أركان جريمة الابتزاز الإلكتروني في الواقعة؛ من أجل أن يتم تنفيذ عقوبة الابتزاز الالكتروني في حق المتهم، وتتمثل أركان الجريمة، في التالي:

الركن المادي

يتمثل هذا الركن في الأفعال الملموسة، التي ارتكبها الجاني بغرض ابتزاز الغير، ويعد ركن هام في إثبات الجريمة.

الركن المعنوي

يقصد به القصد الجنائي؛ حيث أن الجاني قام بفعلته بكامل إرادته وعلمه بجرم الفعلة؛ من أجل تحقيق غرضه من الابتزاز.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن جرائم الابتزاز الإلكتروني في السعودية، تواصل معنا، وسوف يجيب على استفساراتكم افضل محامي في جدة لدينا مختص في الرد على الاستشارات القانونية.

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية

مع التطور التكنولوجي المعاصر، قد أصبحت الجرائم في تطور وتعقيد أكثر مما سلق؛ حيث يلجأ مرتكبيها إلى استخدام الأساليب التقنية الحديثة في ارتكاب الجرم بطريقة خداعية مدروسة.

ولكن السلطات في السعودية تعمل بكل جدية؛ من أجل الحد من تفشي تلك الجرائم في المجتمع، ولقد فرضت عقوبات قانونية صارمة ضد مرتكبي الجرائم الإلكترونية المختلفة.

والأمر يشمل جرائم الابتزاز الإلكتروني، التي تمثل ناقوس خطر في المجتمع يهدد أبناء وفتيات الوطن، وقد حدد القانون السعودي عقوبة الابتزاز الالكتروني، على النحو التالي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة عام كحد أقصى.
  • أو فرض غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.
  • في بعض الحالات، قد يتم فرض العقوبتين في آن واحد.

إذا كنت بحاجة إلى محامي في جدة؛ لتقديم بلاغ عن جريمة ابتزاز إلكتروني، تواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم اللازم في تقديم البلاغ، واستنباط الأدلة، والدفاع عنك أمام القضاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز الالكتروني”: اقوى محامي جرائم الكترونية جدة لعام (2023)

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية

تعد الفتيات هن الفئة الأكثر تعرضن لجرائم الابتزاز الإلكتروني، وفي الغالب، قد تتم جريمة ابتزاز الفتيات، من خلال اختراق الحسابات الشخصية على مواقع التواصل أو اختراق الجوالات.

حيث يقوم الجاني بالاختراق؛ بهدف الحصول على صور أو فيديوهات أو معلومات شخصية، يقوم بابتزاز الضحية بها فيما بعد؛ من أجل إجبارها على الخضوع لتنفيذ طلباته.

ولقد جاءت العقوبة القانونية المستحقة في جرائم ابتزاز الفتيات بالسجن مدة قد تصل إلى عام، أو دفع غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي، أو فرض العقوبتين.

وبذلك ينصح الفتيات بعدم فتح أي روابط مجهولة، والحرص على عدم التعامل مع شخصيات مجهولة الهوية عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ لكي لا يقعن ضحايا لتلك الجرائم.

ولقد أتاحت السلطات في المملكة العربية السعودية الإبلاغ عن حالات الابتزاز بوسائل عدة، من بينها تطبيق “كلنا أمن“، الذي يساعد في الحفاظ على سرية صاحب الإبلاغ.

عقوبة التهديد بالصور في السعودية

من صور التهديد والابتزاز المنتشرة هي التهديد بالصور والفيديوهات، حيث تتم تلك الجريمة، من خلال اختراق حسابات أو جوالات الضحية، والقيام بسرقة الصور؛ بهدف تهديد الضحايا بها.

وقد تتم أيضًا جريمة التهديد بالصور، من خلال قيام الجاني بالتقاط صور للضحية دون موافقته أو علمه، ومن ثم القيام بتهديده بتلك الصور، وفي جميع الحالات، تعد تلك الأفعال جرائم يعاقب عليها.

حيث بفرض النظام السعودي عقوبة السجن لمدة أقصاها عام، أو تفريم مالي بقيمة أقصاها 500 ألف ريال سعودي، ضد كل من ثبت قيامه بتهديد الغير بالصور.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك محامي في جدة خبير في القوانين والأنظمة السعودية لدي مكتبنا في معرفة الخطوات اللازمة لتقديم الإبلاغ، وكيفية تقديم الأدلة الثبوتية عليه.

عقوبة الابتزاز المالي في السعودية

استكمالًا لحديثنا اليوم عن عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي عقوبة الابتزاز المالي في السعودية.

قبل أن نتطرق إلى المعرفة القانونية المترتبة على جرائم الابتزاز المالي، سوف نتعرف أولًا على المقصود بجرائم الابتزاز المالي؛ حيث يقصد بها قيام الجاني بابتزاز الصحية مقابل مبالغ مالية.

حيث يقوم الجاني بتهديد الضحية بصور أو فيديوهات أو معلومات شخصية؛ من أجل إجباره على تنفيذ مطلبه المتمثل في الحصول على مبالغ مالية.

ويعاقب القانون السعودي على ممارسة جرائم الابتزاز المالي بعقوبة السجن مدة قد تصل إلى سنة، أو فرض غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معًا.

قد يخشى البعض من الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني؛ خوفًا من تطور الأمر أو تهديد الجاني لهم، وهنا ننوه أن السلطات في السعودية تبذل الجهد في معاقبة الجناة في تلك الجرائم.

سوف يتطلب من الضحية الإبلاغ عن الجريمة، وتقديم كافة الأدلة والمعلومات، وسوف تقوم السلطات المختصة بممارسة دورها في تتبع الجاني؛ من أجل إلقاء القبض عليه ومعاقبته.

وللحصول على نتائج أفضل في الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني، يمكنك طلب مساعدة محامي من أهل الاختصاص والخبرة، وسوف يساعدك في تقوية موقفك القانوني أمام القضاء.

ويمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم اللازم، من خلال محامي جدة المختص في التعامل مع تلك القضايا، حيث يمكنه أن يمثلك قانونيًا في تلك القضايا، ويقوم بالدفاع عنك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز الالكتروني”: عقوبة التستر على مجرم في السعودية يذكرها محامي قضايا جنائية 1445

 كيف تثبت قضية الابتزاز؟

أما عن كيفية إثبات جريمة الابتزاز؛ لكي يتم تنفيذ عقوبة الابتزاز الالكتروني، فأولًا يتطلب من الطرف المدعي القيام بتقديم بلاغ رسمي عن الواقعة، وسوف نوضح طرق الإبلاغ لاحقًا.

كما يتطلب من الطرف المدعي التعاون مع الجهات المختصة، وذلك من خلال تقديم كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالجريمة، مع العمل على تقديم كافة الرسائل أو المكالمات.

لذلك ننصح بعدم مسح الرسائل، والقيام بالاحتفاظ بالمكالمات، حيث تعد تلك الأدوات أدلة ثبوتية على وقوع الجريمة، مع ضرورة إظهار اسم الحساب المستخدم أو رقم الجوال المستخدم.

وإذا كان الجاني مجهول الهوية، سوف تعمل السلطات في محاولة تتبع الأمر والكشف عن هوية الجاني، كل ما عليك فعله هو تقديم كافة الأدلة والمعلومات المتعلقة بالجريمة.

كما ينبغي أن تكون الجريمة مكتملة الأركان؛ لكي ينظر إليها القانون باعتبارها جريمة يعاقب عليها، ولقد أوضحنا في بداية هذه المقالة ما هي أركان جريمة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

تقوم الجهات المختصة بدورها في إجراء التحقيقات والتحريات، وتقوم المحكمة المختصة بانعقاد جلساتها؛ من أجل النظر في القضية، والتحقق من صحة الادعاءات أو بطلانه، ثم الحكم فيها.

قد تحتاج إلى محامي جدة خبير في النظام الجزائي السعودي؛ لكي يساعدك في الدفاع عن حقوقك في القضية، ويمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك المساعدات اللازمة خلال مراحل الدعوى.

الدفوع في قضايا الابتزاز

بالنظر إلى العقوبات القانونية المترتبة على جرائم الابتزاز في القانون السعودي، نجد أن القانون السعودي يتعامل بكل حزم وجدية مع مرتكبي تلك الجرائم، ويقوم بفرض عقوبات قانونية صارمة.

مما قد يدفع المتهم إلى اللجوء إلى محامي محترف؛ لكي يساعده في إيجاد دفوع مناسبة بهدف التخفيف من العقوبة القانونية المستحقة أو إسقاطها عن المتهم.

وقد يتم اللجوء إلى دفوع عدم الاختصاص المحكمة، أو الدفوع من خلال تقديم أدلة تبرئة المتهم مما وجه إليه من تهم، أو من خلال الدفوع لإبراز عدم اكتمال أركان الجريمة.

وهنا تكمن أهمية استعانة الطرف المجني عليه بمحامي محترف وخبير؛ لكي يتمكن من الرد على الدفوع المقدمة من قبل محامي الجاني، والعمل على نفيها بالأدلة والبراهين المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز الالكتروني”: متى تنتهي القضية الجنائية وحالات سقوطها بالسعودية 1445

طرق الإبلاغ عن الابتزاز الإلكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الالكتروني

عليك أن تعلم أن الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية تعمل على قدم وساق؛ من أجل مكافحة جرائم الابتزاز والقضاء عليها في المجتمع السعودي، ومحاسبة الجناة في تلك الجرائم.

فإذا كنت تتعرض لمحاولات ابتزاز إلكتروني، فلا تتنازل عن حقك في تنفيذ عقوبة الابتزاز الالكتروني ضد الجاني، وفقًا لما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية.

ويتطلب منك القيام بتقديم بلاغ عن الواقعة، وطلب المساعدة من الجهات المختصة في تتبع الجاني وإلقاء القبض عليه، ومحاسبته، ولقد أتاحت السلطات أكثر من وسيلة لاستقبال البلاغات.

حيث يمكنك تقديم الإبلاغ، من خلال إحدى الأرقام التالية:

  • التواصل عبر الرقم الموحد للإبلاغ عن جرائم الابتزاز من داخل المملكة هو: 1909.
  • أو الاتصال عبر الرقم الموحد للإبلاغ عن جرائم الابتزاز من خارج المملكة، وهو: 00966114908666.
  • يمكنك أيضًا الاتصال عبر رقم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التالي: 0114908666.

وإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في تقديم البلاغ، تواصل معنا الآن، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في إعداد البلاغ وتقديمه، وفق الأصول القانونية، ومتابعة الإبلاغ.

وفي الختام، في حال الرغبة في تقديم بلاغ عن جريمة ابتزاز إلكتروني، من الأفضل الاستعانة بتفويض محامي خبير في تلك القضايا؛ لكي يتولى زمام الأمر نيابة عنك خلال القضية.

حيث يعمل المحامي بكل جهد وجد؛ من أجل إثبات حق موكله في القضية، والعمل على تنفيذ عقوبة الابتزاز الالكتروني في النظام السعودي ضد الجاني، وتحقيق العدالة المرجوة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة الابتزاز الالكتروني”:

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي 1444

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

عقوبة التجمهر في مواقع التفحيط بالسعودية يوضحها محامي جنائي 1445

محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

محامي قضايا جنائية الدمام الأشهر لعام 1444: مكتب محامي السعودية

محامي جنائي من أقوى 6 محامي قضايا جنائية بالسعودية 1444

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1444

مكتب محاماة نسائي بتبوك متخصص بقضايا النساء والتدريب

ارقام محامين بعرعر من افضل المحامين المعتمدين بالسعودية 1445

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!