تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي: مجموعة المحامي رامي الحامد

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي تختلف على حسب نوع المخالفة وحجمها، ويتم فرضها ضد المخلص الجمركي أو المندوب، وذلك بعد إجراء التحقيقات اللازمة للحالة.

حيث أن السلطات في المملكة العربية السعودية سنت نظام الجمارك السعودي، الذي تناول مختلف المسائل والأمور ذات الصلة بتنظيم الجمارك، وأوضح جرائم التهريب الجمركي وعقوبتها.

سوف تتعرف خلال مقالتنا اليوم على عقوبات التهريب الجمركي في النظام السعودي، مع التعرف على بعض التفاصيل بشأن التهريب الجمركي في ضوء النظام السعودي المتبع.

جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي

عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي

تعمل الجمارك في المملكة العربية السعودية بجدية عالية في مكافحة جرائم التهريب الحمركي؛ وذلك من أجل حماية المملكة من عمليات تهريب البضائع والسلع المخالفة أو المقلدة أو المغشوشة.

وفي هذا السياق، فقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي، واختلفت العقوية على حسب نوع المخالفة وحجمها، فلكل مخالفة عقوبة خاصة بها.

ومن بين صور جرائم التهريب الجمركي في السعودية، ما يلي:

  • إدخال أو إخراج البضائع والسلع من أو إلى المملكة بطريقة مخالفة للقوانين والتشريعات المتعلقة بالجمارك.
  • عدم الانقياد لأحكام الحظر المذكورة في نظام الجمارك السعودي.
  • ارتكاب أفعال تزوير في المستندات والبيانات؛ وذلك بغرض التهرب من الرسوم الجمركية المفروضة.
  • وقوع تبديل أو تغيير في محتويات الطرود، على أن يكون المحتوى الجديد للطرد مخالفة لما جاءت به القوانين.
  • كافة المخالفات القانونية والنظامية لما جاء به نظام الجمارك في المملكة العربية السعودية.

للمزيد عن جرائم التهريب الجمركي في السعودية، تواصل مع محامي جدة، وسوف يساعدك في التزود بالمعلومات والتفاصيل اللازمة، بالاستناد على ما لديه من خبرات معرفية عن ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي”: محامي قضايا جمركية في جدة الأفضل لعام (2023)

أنواع التهريب الجمركي

يعد التهريب الجمركي من أبرز الجرائم المتعلقة بالجمارك، ويمكننا تعريفه بأنه القيام بمحاولة استيراد أو تصدير بضائع أو سلع دون تسديد الرسوم الجمركية، بطريقة مخالفة للتشريعات.

ويمكننا تقسيم أنواع التهريب الجمركي، على النحو التالي:

  • تهريب البضائع والسلع بصورة مخالفة للتشريعات والقوانين.
  • الاتجار بالأطفال.
  • الاتجار بالنساء.

كافة صور التهريب الجمركي يجرمها القانون السعودي، ويعاقب عليها مرتكبيها بعقوبات قانونية مختلفة، حيث أن لكل جريمة منهم عقوبة محددة على حسب الجرم وآثاره القانونية.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن نظام الجمارك في السعودي، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية، يمكنه أن يجيب على استفساراتك.

أركان جريمة التهريب الجمركي

لكي يتم فرض عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي ضد المتهمين في جرائم التهريب الجمركي، لا بد من اكتمال أركان جريمة التهريب الجمركي، التي أقرها المنظم القانوني السعودي.

حيث تمثلت أركان جريمة التهريب الجمركي في السعودية، في التالي:

الركن المادي

هو الركن الأساسي في جرائم التهريب الجمركي؛ حيث أنه متعلق بتوافر الركن المادي، وصدور الفعل المخالف من قبل شخص مكلف، ولا علاقة لذلك بحجم المخالفة أو رسوم الضرائب.

محل التهريب

ويقصد بمحل التهريب تلك البضائع أو السلع المهربة من الجمارك.

الركن المكاني

وهو أيضًا من الأركان الواجب توافرها في جرائم التهريب الجمركي، ويتمثل في وقوع الجريمة على حدود الدولة الجمركية.

الركن المعنوي

يقصد بالركن المعنوي القصد الجنائي؛ حيث ثبوت أن المجنى عليه قام بفعلته هذه بكامل إرادته دون قصد لمخالفة القوانين والأنظمة المعول بها.

في حال اكتمال أركان جريمة التهريب الجمركي، من المتوقع أن يتم فرض العقوبة المستخقة، على حسب نوع الجريمة، وما ترتب عليها من آثار قانونية.

يقدم افضل محامي في جدة مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا ومخالفات الجمارك، حيث يقدم خدمة تمثيل العملاء من أفراد عاديين أو اعتباريين أمام مختلف الجهات المعنية.

كما يقدم أيضًا للعملاء خدمة الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بمسائل الجمارك المختلفة القانونية أو القضائية، ويجيب على مختلف التساؤلات والاستفسارات الخاصة بالعملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي”: دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي

لقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي؛ من أجل محاسبة كافة المجرمين في جرائم التهريب الجمركي المختلفة، والحد من انتشار تلك الجرائم.

حيث أن تفشي تلك الجرائم له آثار سلبية جلية على مستوى السوق السعودي؛ حيث يساعد في دخول البعض المغشوشة والمقلدة إلى السوق، علاوة على الإضرار باقتصاد الدولة.

وقد فرض المنظم السعودي عقوبات التهريب الجمركي بصور مختلفة، حيث تختلف العقوبة على حسب نوع التهريب الجمركي وحجم المخالفة المتعلقة به؛ لتطهير البلاد من تلك الجرائم.

وقد جاءت العقوبة المترتبة على جرائم التهريب الجمركي، على النحو التالي:

  • تمثلت عقوبة التهريب الجمركي في دفع غرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف قيمة البضائه، مع مصادرتها أو دفع قيمتها.
  • إذا كانت السلع المصادرة لا ضرائب عليها، تكون العقوبة غرامة بقدر 10% من قيمتها، أو فرض عقوبة السجن لمدة تتراوح ما بين شهر إلى عام.
  • في حال البضائع، التي لا ترتقي للتهريب، يتم فرض الغرامة واستيفاء الفرق في الرسوم الجمركية.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن عقوبات جرائم التهريب الجمركي طبقًا للأنظمة السعودية، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يساعدك من خلال تقديم الشرح القانوني حول مسائل العقوبات.

عقوبة تهريب السلع في السعودية

من بين أبرز صور التهريب الجمركي تهريب السلع المختلفة، وتعد جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بعقوبات متنوعة، على حسب نوعية السلع، وموقفها من الرسوم الجمركية.

حيث أن عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي على وجه العموم تتمثل في التغريم المالي بقيمة أفصاها 5000 ريال سعودي أو السجن مدة أقصاها عامين أو سحب رخصهم.

وقد جاءت عقوبات تهريب السلع في النظام السعودي، على النحو التالي:

  • السلع المفروض عليها الضريبة، تكون الغرامة ضعف رسوم الضرائب، مع مراعاة ألا تتجاوز الغرامة قيمة السلعة، أو الحبس مدة تتراوح ما بين شهر إلى عام.
  • أما عن السلع ذات الرسوم الضريبية المرتفعة، تكون الغرامة هنا ضعف الرسوم الضريبة، على ألا تتجاوز الغرامة ضعف قيمة السلعة، أو الحبس لمدة ما بين شهر وعام.
  • السلع المعفاة من الضرائب، تفرض عليها غرامة مالية بقيمة لا تقل عن 10% من قيمة السلع، أو فرض عقوبة الحبس، مدة تتراوح ما بين شهر إلى عام واحد.

ففي حال فرض غرامة مالية كعقوبة قانونية على حالات التهرب الجمركي، عليك القيام بتسديدها، وعدم التهاون أو المماطلة في الأمر؛ مما قد يترتب عليه عقوبات وخيمة أخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي”: اقوى محامي قضايا مالية جدة لعام (2023)

عقوبة تهريب الدخان في السعودية

مواصلةً للحديث حول عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي، سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على عقوبة تهريب الدخان في المملكة العربية السعودية.

حيث أنه في حال ثبوت وقوع جريمة تهريب دخان أو منتجات مشابهة، هنا يتم فرض العقوبة القانونية المستحقة، التي تختلف على حسب حجم المخالفة، وذلك على النحو التالي:

  • تفرض عقوبة السجن لمدة تتراوح ما بين عامين إلى عامين ونصف، إذا كنت قيمة الدخان المهربة تتراوح ما بين 300 كجم إلى 400 كجم.
  • إذا كنت كمية الدخان المهربة، تتراوح ما بين 201 كجم إلى 300 كجم، تكون العقوبة المستحقة هنا هي السجن مدة تتراوح ما بين عام ونصف إلى عامين.
  • حالات تهريب الدخان بكمية تترواح ما بين 101 كجم إلى 200 كجم، تفرض عقوبة تترواح ما بين عام إلى عام ونصف.
  • تهريب كمية دخان تتراوح ما بين 51 كجم إلى 100 كجم، تفرض ضدها عقوبة السجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عام.

التسوية الصلحية في الجمارك

استكمالًا لحديثنا اليوم حول عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي، سوف نتعرف على خدمة التسوية الصلحية في الجمارك، التي أطلقتها السلطات؛ تيسيرًا على المواطنين.

إذا كنت ترغب في إجراء طلب تسوية صلحية في الجمارك، الآن أصبح بإمكانك تقديم طلب التسوية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية من هنا.
  • حدد نوع المستفيد، ما بين فرد أومستورد.
  • سوف يتطلب منك كتابة رقم الهوية الوطنية أو جواز السفر الخاص بكم.
  • ثم كتابة رقم محضر الضبط أو القضية.
  • سوف يتطلب منك إدخال الكود المرئي للتحقق، ثم النقر على أيقونة “إرسال”.
  • سوف يتم عرض حالة القضية محل الاستفسار.
  • من الخيارات المتاحة أمامك، اختار “طلب تسوية”.
  • استكمل بقية الخطوات؛ لإتمام الطلب وإرساله.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم طلب التسوية الصلحية، أو كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن ذلك، يمكنك التواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك اللازم.

أسباب البراءة في قضايا التهرب الجمركي

عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي

أما عن فرص الحصول على حكم براءة في قضايا التهريب، فهناك عدد من الأسباب، التي تجيز إسقاط عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي، وتحصيله حكم البراءة.

وتمثلت أسباب البراءة في قضايا التهرب الحمركي في السعودية، في التالي:

  • يجب أن تكون المخالفة محل القضية صادرة عن فرد مكلف.
  • في حال غياب الركن المادي في الجريمة، هنا لا يصح فرض العقوبة ضد المتهم.
  • عدم توافر ركن العنصر المكاني، أي أن وقوع الجريمة لم يكن عند حدود دولة.
  • غياب ركن القصد الجنائي، أي أن المتهم لم يكن قاصدًا بفعلته مخالفة القوانين والأنظمة المتبعة.

ويمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين في قضايا التهرب الجمركي؛ لكي يساعدك في ثبوت حكم البراءة في حقك، في حال وجود إحدى أسباب البراءة المقبولة في تلك القضايا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي”: محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

محامي متخصص في قضايا الجمارك

تعد المهمة الأساسية لمحامي الجمارك هو الحفاظ على مصلحة العملاء من أفراد ومستوردين، حيث يبذل الجهد في محاولة تسوية أمورهم وتخفيف العقوبات أو إسقاطها عن موكله.

ويقدم محامي فضايا الجمارك خدمة الاستشارات القانونية، حيث يستقبل استفسارات العملاء المتعلقة بشئون الجمارك، ويعمل على دعمهم بالمشورة المستمدة من النظام القانوني الجمركي.

وفي حالة التعرض لقضية جمارك، ينصح باللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الجمارك لديه خبرات معرفية ومهنية في التعامل مع تلك القضايا، واستعمال الطرق القانونية لحلها.

حيث يقدم أيضًا للعملاء المساعدة القانونية أو التمثيل القانوني في إجراءات التسوية الصلحية وتسوية رسوم الجمارك والعمل علة الدفاع عن حقوق موكله أمام اللجان القضائية المختصة.

إذا كنت تبحث عن محامي في فضية جمارك في جدة، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، وسوف يوفر لك الدعم اللازم، حيث لديه خبرة بالأنظمة القانونية، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية.

هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تناول حديثنا اليوم جرائم التهريب الجمركي في السعودية، وتعرفنا على أنواعها وأركانها، وقد أشرنا إلى عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي.

وقد تعرفنا على الخطوات المتبعة في إجراء التسوية الصلحية في الجمارك السعودية، وذكرنا أسباب البراءة في قضايا التهريب الجمركي، وما هي خدمات محامين قضايا الجمارك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي”:

مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

اسماء المحامين المعتمدين في الدمام لعام 1445

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

محامي متخصص في قضايا المقاولات ورفع الشكاوى ضد الشركات المماطلة

دليل المحامين في المدينة المنورة معتمدين من هيئة المحامين

محامي استشارات قانونية سعودية واتس اب (2023)

5/5 - (42 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!