تخطى إلى المحتوى

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا من العقوبات المشددة، التي أقرها المشرع السعودي امتثالًا لأحكام الشريعة الإسلامية؛ مما يساهم في المحافظة على الأخلاق والآداب العامة في المجتمع.

وتختلف العقوبة القانونية المترتبة على جرائم السب والقذف على حسب مدى الضرر الناجم عن الجريمة على الضحية والمجتمع أجمع، وتحدد بناءً على حكم المحكمة بعد النظر في الواقعة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد بشأن عقوبات جرائم السب والقذف، وبالأخص عقوبة قذف المحصنات، واصل قراءة هذه المقالة، سوف نتناول أهم التفاصيل في هذا الشأن.

عقوبة قذف المحصنات شرعا وقانونا

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا

في الآونة الأخيرة، فقد ازدادت أعداد جرائم السب والقذف خاصةً مع التطور التكنولوجي؛ حيث استغل الكثير منصات التواصل الاجتماعي في السب والقذف للآخرين والتشهير بهم علنًا.

ومن أجل مكافحة مثل هذه الجرائم، فقد قامت السلطات في المملكة العربية السعودية بفرض العقوبات الصارمة ضد كل من تسول له نفسه إيذاء الآخرين؛ لتكون العقوبة رادعة للجميع.

ومن أبشع جرائم القذف، قذف المحصنات، وقد ذكر الله عز وجل عقابها في قوله تعالي: “وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.

وبناءً على ذلك، فقد حدد النظام السعودي العقوبة القانونية المترتبة على جريمة قذف المحصنات شرعًا هي الجلد ثمانين جلدةً، ولا تقبل شهادة القاذف، وفرضت عقوبة تعزيرية أيضًا على هذه الجريمة.

وقد جاءت العقوبة القانونية المترتبة على قذف المحصنات في حبس القاذف أو تغريمه ماليًا، وتحدد عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا من قبل القاضي المختص بعد النظر في الجريمة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن جرائم قذف المحصنات داخل المملكة، تواصل مع محامي جدة، حيث يرحب باستقبال كافة الاستفسارات القانونية، ويقدم أجوبة من نص القوانين.

عقوبة  السب والقذف في القانون السعودي

بعد أن تعرفنا على عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا، سوف نتعرف على عقوبة السب والقذف على وجه العموم في ضوء القانون السعودي، من خلال توضيح الحق العام والخاص.

حيث أن جرائم السب والقذف تتضمن حقين عام وخاص، حيث أن تلك الجرائم لا تعو بالضرر على الفرد فحسب، بل تساعد في نشر الرذيلة والأخلاق الفاسدة بين أفراد المجتمع السعودي.

وتحدد عقوبة جريمة السب والقذق في القانون السعودي بالجلد أو الحبس، ويتولى القاضي المختص مهمة تقدير العقوبة المستحقة، وذلك وفقًا لحجم الضرر الناجم عن الفعلة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد يتعرض الشخص القاذف إلى الفصل من العمل، إذا كان يعمل ضمن القطاع العام في المملكة، وبذلك تكون العقوبة أشد؛ من أجل الحد من انتشار تلك الجرائم.

ففي حال التعرض إلى جريمة السب والقذف في السعودية، عليك القيام بتقديم إبلاغ في أقرب مركز شرطة، ومن ثم يتم إحالة القضية إلى الجهة القضائية المختصة؛ للبت في الأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا”: عقوبة القذف في القانون السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

عقوبة السب والقذف الإلكتروني في السعودية

لقد أصبح الإنترنت في الوقت الحاضر وسيلة مستخدمة في كافة مجالات الحياة، وخاصةً مع انتشار استخدام الهواتف الذمية، وكثرة استخدام منصات التواصل الاجتماعي بين الأفراد.

ولكن هذا التطور أصبح سلاح ذو حدين، ومن أضراره السلبية أنه ساعد في نشر الرذيلة وانحلال الأخلاق بين أفراد المجتمع، حيث يستهدم البعض تللك المنصات في إيذاء الغير.

فقد كثرت حالات السب والقذف في وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي استدعى فرض عقوبة قانونية صارمة ضد كل من تسول له نفسه سب وشتم الغير خلال الوسائل الإلكترونية.

فقد حدد المشرع السعودي عقوبة القذف الإلكتروني بالسجن مدة لا تتجاوز الخمسة أعوام أو فرض غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال سعودي أو فرض العقوبتين في آن واحد.

وفي حالة جرائم قذف المحصنات إلكترونيًا، يمكنك مطالبة المحكمة المختصة بفرض عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا المتثملة في الجلد وعدم قبول الشهادة والحبس على حسب رأي القاضي.

فإذا كنت ترغب في معرفة كيفية إثبات جريمة سب وقذف إلكتروني، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة أركان الجريمة، وكيفية إثبات الجريمة وفق القانون.

ماذا تفعل عند تعرضك لواقعة سب أو قذف في السعودية؟

قد يتساءل البعض عن التصرف القانوني السليم في حال التعرض لواقعة سب وقذف، هنا نجيب بأنه في حال التعرض لمثلل هذه الجرائم، يجب الاحتفاظ بالأدلة والإثباتات على الواقعة.

فعلى سبيل المثال: إذا كنت قد تعرضت إلى القذف الإلكتروني، قم بالاحتفاظ بالرسائل أو تسجيل المكالمة أو التعليق، الذي يحتوي على السب، أما إذا كانت واقعة واقعية يختلف الإثبات.

ففي حالات جرائم السب والقذف على أرض الواقع وفي وجود شهود، يمكنك الإتيان شهادة الشهودة الحاضرين الواقعة كدليل على وقوع الواقعة، وبذلك يتم ثبوت وقوع الجريمة.

ومن ثم التوجه إلى أقرب مركز شرطة، وتقديم البلاغ بالأدلة عن الواقعة، سوف يتم تحويل الأمر إلى شعبة الجرائم المعلوماتية في القسم، فإذا كان المتهم معلوم، تقوم المباحث الجنائية بتولي الأمر.

أما في حالة كان المتهم مجهول الهوية، سوف يتم الاستعانة بهيئة الاتصالات؛ من أجل الكشف عن هوية الجاني، ثم تأتي مرحلة استجواب المتهم أو المشتبه فيه حول ما نسب إليه من تهم.

بعد الانتهاء من تلك الإجراءات، سوف يتم إحالة ملف القضية إلى هيئة التحقيق، ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن ثم تحال القضية إلى المحكمة المختصة؛ لتقوم بإصدار الحكم.

ففي حال كانت الجريمة سب وقذف فقط، يتم تطبيق العقوبة المتعلقة بجرائم السب والقذف، أما في حالة جرائم قذف المحصنات، سوف تفرض عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا”: جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المقررة بالقانون

إجراءات تقديم دعوى سب وقذف

في حال الرغبة في رفع دعوى سب وقذف إلكترونيًا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • ثم تحديد “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على “الشكاوي”، وتحديد نوع الشكوى المراد تقديمها، وهنا تكون دعوى سب وقذف.
  • سوف يتطلب منك تعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة، ومن ثم إرسال الطلب.

سوف تقوم الجهات المختصة بفحص الطلب؛ من أجل التحقق من صحته وموافقته للشروط اللازمة، ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح باب التحقيق والتقاضي في المسألة.

ويمكنك هنا الاستعانة بمحامي خبير في الجرائم الجنائية، سوف يساعدك المحامي في تقديم طلب مكتمل للدعوى متوافق مع الشروط، ويقدم لك العون القانوني في سائر خطوات القضية.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزديد عن عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا، أو ترغب في توكيل محامي نيابة عنك في تولي شئون قضيتك، استعن بـ محامي في جدة.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

بعد أن تعرفنا معًا على ما هي عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا وما هي عقوبة القذف الإلكتروني، سوف نتعرف على الشروط المطلوبة لرفع دعوى السب والقذف في السعودية.

حيث أن النظام السعودي حدد عدد من الشروط اللازمة لقبول دعاوى السب والقذف؛ وذلك من أجل الحد من الافتراءات والدعاوى الكاذبة والكيدية، حيث أن هذه الشروط متعلقة بإثبات الواقعة.

حيث تمثلت شروط رفع دعوى السب والقذف في السعودية، في التالي:

  • إحضار صورة من الرسائل التي تحتوي على السب والقذف، شريطة أن تتضمن ظهور اسم الحساب المستخدم أو رقم الهاتف.
  • إذا كان تعليق يتضمن السب والقذف، أيضًا عليك الاحتفاظ بصورة منه، على أن يظهر اسم الحساب المتهم.
  • إذا كنت الجريمة علنًا في أرض الواقع، يتم إحضار شهود على الواقعة.

للمزيد حول متطلبات دعاوى السب والقذف، وكيفية سير دعوى السب والقذف في المنظومة القضائية السعودية، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في ذلك.

الفرق بين عقوبة السب والقذف في السعودية وبين عقوبة التشهير

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا

يقع الفرق بين جرائم السب والقذف وجرائم التشهير في طبيعة الجريمة نفسها، وبناءً على ذلك تختلف أيضًا العقوبات القانونية المترتبة على جريمة السب والقذف عن جريمة التشهير.

حيث نجد أن السب هو القيام باستخدام ألفاظ غير أخلاقية ومسيئة؛ من أجل إهانة فرد أو خدش كرامته وشرفه، وتصبح الجريمة في حال التعمد ووجود القصد الجنائي للمتهم مع تقديم الأدلة.

أما عن جرائم القذف يقصد بها قيام الجاني باتهام المجني عليه بفعل ما دون التحقق من صحة الأمر أو تعمد اتهامه بفعل لم يرتكبه الضحية، وتعد من الجرائم الأخلافية، التي تتطلب العقوبة.

أما يقصد بجرائم التشهير قيام الجاني بنشر أو التشهير على المجني عليه، وأصبحت جرائم التشهير منتشرة في الوقت الحالي عن ما مضي؛ بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، وما ينشر عليها.

وقد حدد المشرع السعودي عقوبة السب والقذف على حدة، وحدد عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا على حدة، وكذلك عقوبة التشهير، وتتفاوت درجة العقوبة على حسب الجريمة ونتائجها.

إذا كنت تعرضت لجريمة سب وقذف أو تشهير، وتريد أن تعرف ما هو التصرف القانوني الصحيح حيال ذلك، تواصل مع محامي جدة، وسوف يزودك بالمعلومات والإرشادات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

عقوبة السب والشتم في العمل

السب والشتم في السعودية بين طرفين أو أكثر بطريقة مباشرة يعد جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بأشد العقوبات وذلك بهدف التصدي لهذا النوع من الجرائم لأنه يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتكون العقوبة تقديرية أي وفقا لما يراه القاضي معتبرا في ذلك:

الظروف التي تمت بها الجريمة، وخطورة الجريمة على الطرف المتضرر.

حيث يخضع السب والشتم على مواقع التواصل الاجتماعي عبر إرسال رسالة نصية إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي تم صدوره بموجب مرسوم ملكي.

ففي حال التشهير بالآخرين بموجب رسائل أو منشورات فإن المحكمة الجزائية تحكم بمعاقبة الفاعل بالحبس لمدة لا تزيد عن عام، أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي، وفي بعض الحالات يتم تطبيق هاتين العقوبتين معًا.

أما في حالة كان المحتوى يمس النظام العام أو قيم دينية أو أخلاقية فإن العقوبة تتمثل الحبس لمدة لا تزيد عن الخمس سنوات، أو دفع غرامة مالية قيمتها لا تزيد عن 3.000.000 ريال سعودي، أو تطبيق العقوبتين معًا.

كيف اكسب قضية قذف وسب وشتم في السعودية

بالطبع، عند القيام برفع دعوى سب وقذف، سوف يكون هدفك الرئيسي هو ربح القضية؛ من أجل فرض عقوبة السب والقذف أو عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا ضد الجاني.

ولكن هناك بعض الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار عند التعامل مع القضية؛ وذلك لكي تزداد احتمالية ربحك للقضية، وتتمثل تلك الأمور في التالي:

  • احرص على الاحتفاظ بالدليل على الواقعة، على أن يكون الدليل قوي يعزز مطالبك في القضية.
  • من المهم أيضًا أن تحدد الشخص المتهم، من خلال ذكر أهم بياناته؛ من أجل مساعدة السلطات في إلقاء القبض عليه بشكل أسرع.
  • إذا كان المتهم مجهول الهوية أو لا تعلم عنه الكثير، فلا تقلق فأن دور السلطات هنا معرفة هوية الجاني وإلقاء القبض عليه.
  • في حالات السب والقذف على أرض الواقع، تأكد من أن الشهود الحاضرين، سوف تقبل شهادتهم أمام هيئة المحكمة أم لا.
  • التشاور مع محامي مختص وخبير في حل مثل هذه القضايا، سوف يمنحك المزيد من النصائح والتوجيهات، التي تفيدك في ترجيح كفة القضية لصالحك.
  • يمكنك توكيل محامي خبرة في التعامل مع تلك القضايا، وسوف يقوم المحامي بالإنابة عنك في إتمام الإجراءات القانونية والقضائية، ويقوم بالدفاع عن حقك في القضية.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، حيث أنه على استعداد أن يقدم لك كافة الخدمات القانونية، من تمثيل قانوني في القضايا وخدمات تقديم استشارات قانونية وغيرها من الخدمات.

وفي نهاية المطاف، تتمثل عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا في الجلد ثمانين جلدة ولا تقبل للجاني شهادة، وهذا من الناحية الشرعية، أما الناحية القانونية تتمثل في الحبس أو الغرامة.

وتثبت جريمة السب والقذف وكذلك جرائم قذف المحصنات من خلال أقوال الشهود، إذا كانت على أرض الواقع، أو تثبت من خلال الرسائل والتعليقات وما شابه، إذا كانت الجريمة إلكترونية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا”:

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1445

أرقام المحامين المعتمدين في تبوك معتمدين من وزارة العدل

محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد 2023

تحويل الزيارة الى اقامة: الشروط والاوراق المطلوبة 2023

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1445

المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد 2023

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1445

أرقام المحامين المعتمدين في تبوك معتمدين من وزارة العدل

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!