تخطى إلى المحتوى

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة بالسعودية (2023)؟

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة قد يتساءل البعض حول هذا الأمر، وهو سؤال غاية في الأهمية، حيث يتم التعامل بكل صرامة وحسم مع متعاطي الحشيش.

تتراوح العقوبة ما بين ستة أشهر وحتى عامين، وفي بعض الأحيان يتم تطبيق العقاب كما نص الشرع، عن طريق الجلد؛ فالمملكة العربية السعودية لا تتهاون في تطبيق القوانين بأي شكل.

وجميع القوانين التي تصدرها المملكة بشأن تعاطي المخدرات أو كونه بحوزة أحد الأشخاص تهدف لحماية مواطني المملكة وبقاء جميع الأجيال في أمان وسلام.

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 39 مليون نسمة ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة 75.3 سنة ، وتضم البلاد أكبر عدد من الشباب في منطقة الشرق الأوسط وهذا هو السبب في أن زيادة تعاطي المخدرات بين الشباب تثير قلق المسؤولين المعنيين بالصحة العامة والأمن في المملكة العربية السعودية ، وكذلك المسؤولين عن تنفيذ السياسات الاجتماعية والاقتصادية التي يمكن أن تساعد في منع تعاطي المخدرات قبل أن تصبح مشكلة خطيرة

المملكة العربية السعودية بلد معروف بقوانينه الإسلامية الصارمة وثقافته المحافظة على الرغم من ذلك ، تتزايد قضايا المخدرات المتعلقة بالحرب على المخدرات بمعدل ينذر بالخطر كثير من الناس في البلاد هم ضحايا الفقر وينتهي بهم الأمر بالبحث عن طرق لكسب المال بسرعة نظرًا لأنه يمكن بيع المخدرات بأسعار عالية ، يختارها العديد من المواطنين كوسيلة لكسب المال بسرعة

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة

إذا كنت من مواطني المملكة العربية السعودية، فلا بد أن تعرف ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة؟ وسنجيب عن هذا السؤال بشئ من التفصيل.

إن خطورة المواد المخدرة التي يدخل الحشيش ضمنها تتيح للسلطات في جميع الدول التعامل بكل حزم مع متعاطيها وكذلك من يتم العثور عليها بحوزتهم.

وتصل عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة بأي شكل من الأشكال حتى العامين كحد أقصى، كما أنها تخضع لتقدير القاضي ونظرته للحالة التي أمامه، ولكن في كل الأحوال لا يتم ترك الشخص المتعاطي دون عقاب على الإطلاق.

فالمادة الأولى من القانون تنص على وجوب اتخاذ الإجراء المناسب مع الشخص الذي يحمل الحشيش أو أي مادة مخدرة سواء كان بهدف التعاطي أو الإتجار بها، ولكل حالة عقاب مختلف، فالإتجار أكبر ضررًا.

ومن المعروف أن دولة السعودية من أشد الدول صرامةً في التعامل مع مدمني الحشيش أو المخدرات بشكل عام؛ لذا من الضروري معرفة عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة.

إذا تم القبض على شخص يتعاطي الحشيش او أي مخدر لأول مرة في المملكة العربية السعودية، فإن عقوبته تكون بالجلد كما نص الشرع، ويتم تحديد مقدار الجلد حسب القاضي.

وفي بعض الأحيان يرى القاضي أن الشخص يستحق عقاب أكثر من الجلد على الرغم من أنها المرة الأولى أيضًا، فيضيف له الحبس لمدة معينة إلى جانب الجلد، وفي تلك الحالة يجب على المتهم البحث عن محامي في جدة متميز ويجيد التعامل مع مثل تلك القضايا.

ومن الأمور التي تشكل فارقًا أيضًا في مقدار العقوبة هي سن الشخص، فكلما كان عمره أصغر كان العقاب أقل، ويقتصر هدفه على تقويم السلوك لا الانتقام والعقاب.

وبالطبع يختلف العقاب حسب مكانة الشخص وعمله، فليس من المقبول تعاطي الحشيش من قبل شخص يعمل في مواجهة تلك الآفة، فمن المفترض أن يكون قدوة لغيره.

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين

وبعد أن تعرفنا على عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، كما أوضحنا الأمور التي تشكل فارقًا في مقدار العقوبة، نوضح الآن عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في المملكة العربية السعودية.

إن أفراد الجيش العسكريين يقع على عاتقهم نشر الوعي بين المواطنين وتحذيرهم من الانسياق وراء آفة الإدمان التي تؤدي لهلاكهم، والتسبب في أضرار جسيمة للمجتمع.

فليس من المقبول حدوث الفعل الممنوع قانونًا من الأشخاص المنوط بهم نشر القانون وتطبيقه؛ لذا إذا ثبت أن أحد العسكريين يتعاطى المخدرات لأول مرة فتكون عقوبته بالتأديب والسجن المشدد لعدة أيام، أقصاها 10 أيام.

أما إذا ثبت أن أحد العسكريين يتعاطي الحشيش للمرة الثانية فتزداد العقوبة نظرًا لتكرار الجرم، وأولها أنه يتم طرده من العمل بشكل نهائي، وجلده 80 جلدة، ومن الممكن أن يُضاف إليهم السجن التأديبي.

ومن المعروف أن عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة تقل عن عقوبة تعاطيه للمرة الثانية أو الثالثة، وفي كل الأحوال يتم تطبيق القانون بكل عدل وشفافية للحفاظ على أمان الدولة وسلامتها من الآفات الخطرة.

وعليك الوعي بتلك القوانين جيدًا، وفي حالة تعرضت لأحد تلك المواقف ننصحك بالوثوق في محامي جدة للتعامل مع تلك القضايا بكل مهنية واحترافية، كما يمكنك أيضًا التواصل معهم والاستفسار عما تريد.

اقرأ أيضًا: محامي استشارات قانونية في جدة 2022

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات للطلاب؟

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة

بعد أن قمنا بتوضيح جوانب عديدة من قضايا المخدرات، منها عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، وعقوبة تعاطيها للعسكريين وغيرهم، نوضح الآن عقوبة تعاطيها من الطلاب.

من المعروف أن دولة السعودية دائمًا ما تسن القوانين التي تصب في مصلحة مواطنيها حتى وإن تبين لهم العكس، فمن ضمن تلك القوانين عقوبة تعاطي الطلاب للمخدرات.

وبالطبع تختلف عقوبتهم عن البالغين والموظفين في الدولة، حيث تحرص الدولة على مصلحتهم وعد الإضرار بتعليمهم.

فيمكن حبسهم لمدة أشهر في حالة كانت هذه المرة الأولى، ويكون السجن بغرض التأديب وتقويم السلوك حتى يتم ردعهم عن آفة الإدمان.

كما يتم وضعهم في مصحات علاجية، تهدف لتوعيتهم ضد الإدمان والمواد المخدرة التي تسبب الهلاك، وبالطبع تحرص الدولة على إتمامهم للمراحل التعليم في جميع الأحوال.

فالمملكة العربية تضع العقوبات من أجل التقزيم والحفاظ على مواطنيها فقط، لا من أجل الانتقام لذاته.

ما هي عقوبة التستر على مروجي المخدرات؟

من أكثر الأسئلة الهامة، ما هي عقوبة التستر على مروجي المخدرات، فبعد أن تعرفنا على عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، علينا أن نوضح الجوانب الأخرى الخاصة بقضايا المخدرات.

فهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يتعاطون أي نوع من المخدرات، وكذلك لا يقومون بالإتجار بها، لكنهم يتسترون على آخرين يروجون للمخدرات.

في هذه الحالة يعاقبهم القانون لأنهم يساهمون في تفشي الفساد وانتشار آفة المخدرات عن طريق التكتم على مروجي المخدرات.

حيث يتم تغريمهم غرامات مالية يتم تقديرها من القاضي حسب الحالة التي أمامه، كما يتم الحبس عامين أو أقل لمن يقوم بالتستر على مروج للمخدرات، أو متعاطي لها.

وفي حالة أردت معرفة أكثر حول هذا الأمر، يمكنك التواصل مع منصة محامي جدة، التي ستساعدك عن طريق تقديم كافة الاستشارات القانوينة وتخبرك بالطريقة المثلى للإبلاغ عن مروجي المخدرات.

ما هو حكم ترويج الحشيش لأول مرة؟

كما أوضحنا أن عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة تقل عن المرة الثانية، فعقوبة الترويج للحشيش لأول مرة تختلف أيضًا عن المرة الثانية، وفيما يلي بيان للفرق بين الحالتين في دولة السعودية.

إذا ثبت أن أحد الأشخاص يقوم بالترويج للمخدرات أيًا كان نوعها ولكن للمرة الأولى، فإن العقوبة تتراوح ما بين 10: 15 عامًا بالسجن، بالإضافة لدفع غرامة قد تصل إلى 50 ألف ريال سعوديًا.

ولا تقتصر العقوبة على ذلك فقط، فمن المحتمل أن يرى القاضي أن الشخص يستحق الجلد أيضًا، ومن الممكن أن يصل عدد الجلدات حتى 50 جلدة، أو أقل.

وقد يرى الكثير أنها عقوبة كبيرة ورادعة مقارنة بعقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، ولكن هذا يهدف للمحافظة على استقرار المملكة العربية السعودية وحماية مواطنيها وأجيالها من آفة المخدرات الشديدة الخطورة.

وإذا كنت تريد الحصول على الأكثر حول تلك العقوبات وكيفية تفادي الوقوع بها، ننصحك بالتواصل مع منصة محامي جدة التي تشتمل على مجموعة كبيرة من المحامين الفائقين وأصحاب الخبرة العالية في دولة السعودية.

ما هي أحكام المخدرات الجديدة 1442 في السعودية؟

نظرًا لخطورة المخدرات على الأشخاص والمجتمعات، فلم تقف دولة السعودية عند أحكام عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، ولكنها تقوم دائمًا بسن القوانين الجديدة والأكثر صرامة.

من أبرز تلك القوانين، قد تصل العقوبة حتى الإعدام في حالة القبض على شخص يقوم بتهريب المخدرات أيًا كان نوعها.

يُعاقب من يقوم بصنع المخدرات أو تصديرها وكذلك استيرادها بالقتل، وكذلك من يزرع أي نوع من المواد المخدرة.

يدخل تحت قائمة المُعاقبين بالقتل أيضًا من يقوم بمنح المخدرات للآخرين ولو على سبيل الهدية، فهذا من إحدى طرق نشرها.

وفي بعض الأحيان ترى المحكمة أو القاضي أنه من الأفضل تخفيف مقدار العقوبة، أو تزويدها كذلك حسب القضية نفسها، وحسب عمر الشخص ومدى خطورة فعله على المجتمع.

وتعتمد عملية تخفيف العقوبة على مدى كفاءة المحامي المسئول عن القضية؛ لذا ننصحك بالحبث عن محامي في جدة متميز في التعامل مع تلك القضايا وجلب أقل عقوبة للموكل.

اقرأ أيضًا: افضل مكتب محاماة جدة لعام 2022

أول سابقة مخدرات حيازة

إن حيازة مواد مخدرة باختلاف أنواعها يُعرض للعقوبات الكبيرة، وكما تقل عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة عن المرة الثانية، فإن حيازة المخدرات لأول مرة تقل عقوبتها أيضًا عن المرة الثانية.

وفي مثل تلك القضايا عليك إخبار محامي في جدة عما إذا كانت هذه المرة الأولى لك أما أن هذا الفعل تكرر، حيث يشكل هذا فارقًا في العقوبة التي تقع عليك.

وبعد الاعتماد على محامي جدة للتخفيف عنك في العقوبة، عليك إخبار القاضي بأنك نادم على فعلتك وتنوي عدم تكرارها مرة أخرى، فهذا يفرق كثيرًا في مقدار العقوبة.

وفي حالة حوزة مخدرات يتم التساؤل عن سبب هذا، فإذا كان بهدف تعاطيها، قتكون العقوبة بالحبس لمدة قد تصل حتة 6 أشهر أو أكثر.

أما في حالة حوزة مواد مخدرة بهدف ترويجها وبيعها للآخرين، فإن العقوبة تكون أكبر، فتصل عقوبته للسجن أكثر من 10 سنوات، وقد تصل إلى خمسة عشر عامًا دون تهاون أو تراخي.

متى تسقط سابقة المخدرات؟

توجد بعض الحالات التي يتم فيها إسقاط عقوبة المخدرات للمتهم، فالقانون في دولة السعودية يضع أحكامًا لكافة الحالات، مثل عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة عن ثاني مرة.

فيتم إسقاط عقوبة المخدرات في حالة قام المتهم  بالتعاون مع المحكمة أو السلطات وإبلاغهم بمعلومات تفيد في السيطرة على المخدرات بشكل عام.

كما يتم إسقاط العقوبة في حالة ساعد المتهم في سجن الجاني خلال وقت التحقيق وتقرير العقوبة من قبل المحكمة.

ويمكننا اعتبار هذا قاعدة عامة، إذا قمت بالمساهمة في القبض على آخرين يروجون للمخدرات بشكل أكبر، وكذلك إذا قمن بالإبلاغ عن الأمر قبل الإضرار بالكثير فإن السلطات تقوم بإسقاط العقوبة عنك، أو تخفيفها في أسوأ الأحوال.

كما تسقط عقوبة المخدرات في حالة عدم اكتمال كافة جوانب الجريمة أو شروطها في القانون.

وننصحك دائمًا بالاعتماد على منصة محامي جدة التي تقوم بدورها على أتم وجه، حيث توفر لك محامون من ذوي الخبرات العالية في هذا المجال، كما تتعامل بكل احترافية وسرية.

وأخيرًا.. عليك معرفة أن المخدرات بشتى أنواعها تؤدي للهلاك مهما حاول آخرون إقناعك بأن ضررها صغير، وننصحك بسرعة التواصل مع منصة محامي جدة من أجل إخبارهم بتفاصبل ومعلومات قضيتك، أو الاستفسار منهم عن أي استشارة قانونية، ولا تقلق بشأن خصوصيتك، فالسرية هي أول مبادئهم.

وعليك أن تكون على وعي كامل بكافة العقوبات، مثل عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، وكذلك عقوبتها إذا كنت أحد العسكريين أو الطلاب، فدرايتك بتلك العقوبات قد تكون بمثابة رادع لك عن التفكير في تعاطي أي مادة مخدرة أو الترويج لها بأي شكل من الأشكال..

مقالات ذات صلة بمقالنا عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة عبر منصة محامي جدة القانونية:

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2022

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

محامي استشارات قانونية في جدة 2022

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 2022

افضل مكتب محاماة جدة لعام 2022

أفضل محامي مواريث في جدة بالسعودية لعام 2022

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد

افضل محامي أحوال شخصية جدة لقضايا الطلاق والنفقه

ما هي إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية

ما هي أسعار المحامين في جدة لعام 2022

اجراءات تقديم شكوى على مستشفى خاص 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!