تخطى إلى المحتوى

متى يصبح العقد غير محدد المدة وفق نظام العمل السعودي 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

متى يصبح العقد غير محدد المدة؟ من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من أطراف العمل؛ حيث أنه بعد إبرام العقد محدد المدة، قد يرغب البعض في تحويله إلى عقد غير محدد المدة.

والجدير بالذكر أنه وفق قانون العمل السعودي، هناك نوعين من عقود العمل، وكل نوع منهما يمتاز بمزايا فريدة ويخضع لقوانين مختلفة، وبالطبع هناك بعض السلبيات أيضًا لكل منهما.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على الحالات، التي يصبح فيها العقد محدد المدة عقد غير محدد المحدة، مع تسليط الضوء على أبرز التفاصيل بشأن عقود العمل في السعودية.

متى يصبح العقد غير محدد المدة؟

متى يصبح العقد غير محدد المدة

 قد يرغب بعض العمالة في تحويل عقود عملهم إلى عقود غير محددة المدة؛ من أجل الاستقرار في مكانتهم الوظيفية، وهنا يتسائل البعض “متى يصبح العقد غير محدد المدة في السعودية؟”.

وهنا نجيب بأن نظام العمل السعودي قد حرص كل الحرص على تنظيم العلاقات والشئون العمالية، وفي هذا الصدد، فقد سن القوانين والأحكام المتعلقة بعقود العمل وفعاليتها.

وقد جاءت المادة رقم 55 من نظام العمل السعودي متحدثة عن حالات تحويل العقود محددة المدة إلى عقود غير محددة المدة، حيث حددت حالات التحويل، على النحو التالي:

  • في حالات انتهاء عقد العمل غير محدد المدة، مع استمرارية العلاقة التعاقدية بين الموظف وجهة العمل دون تجديد.
  • عند اشتمال عقد العمل على إمكانية التجديد، وفي حالة التجديد ثالث مرات على التوالي، هنا يصبح العقد غير محدد المدة.
  • في حالات بلوغ مدة العقد مع مدة تجديده أربعة أعوام، يصبح العقد غير محدد المدة.

إذا كنت بحاجة إلى محامي عمالي، يمكنك التواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك المساعدة المطلوبة، حيث يوفر الاستشارات العمالية، وخدمات صياغة العقود العمالية ومراجعتها.

متى يصبح العقد غير محدد المدة

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

بعد أن تعرفنا على متى يصبح العقد غير محدد المدة، سوف نتعرف الآن على حالات إنهاء عقود العمل غير محددة المدة، وفق ما جاء به قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

حيث حدد قانون العمل السعودي الحالات، التي يجوز فيها انتهاء عقد العمل غير محدد المدة دون وقوع التزامات على إحدى طرفي العقد، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • حالات إنهاء عقد العمل بالتراضي بين الطرفين، ولكن يجب أن تتوافر موافقة كتابية للعامل على ذلك.
  • في حالة رغبة أحد طرفي العمل في إنهاء العقد غير محدد المدة، عليه إبلاغ الطرف الثاني برغبته بمدة تبلغ شهرين، في حالة القبض الشهري، وشهر لغير ذلك.
  • عند بلوغ الموظف سن التقاعد المحدد قانونيًا، ينتهي عقد العمل، سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة.
  • تعد الظروف القهرية، من الحالات المسموح فيها إنهاء عقود العمل.
  • عند إغلاق المنشأة، تنتهي صلاحية عقود الموظفين العاملين بها.
  • يجوز أيضًا إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، في حال وجود سبب مشروع للإنهاء دون تعويض.

للمزيد حول حالات إنهاء عقد العمل غير محدد المدة أو عقد العمل محدد المدة في النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يزودك بالتفاصيل القانونية في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يصبح العقد غير محدد المدة”: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في السعودية 1444: محامي جدة

كيف تتم الاستقالة في العقد غير محدد المدة؟

بعد أن أوضحنا متى يصبح العقد غير محدد المدة، سوف نتعرف على حق الاستقالة في عقود العمل غير محددة المدة؛ حيث أن عقد العمل غير محدد المدة جائز الفسخ وفق شروط خاصة.

وفي حالة إنهاء عقد العمل غير محدد المدة من قبل الموظف نفسه، هذه الحالة تسمى الاستقالة، ووفق قانون العمل السعودي في أن أحكام الاستقالة مختلفة، وتخضع لآلية خاصة.

ففي حال رغبة الموظف في تقديم استقالته، وكان العقد غير محدد المدة، هنا يجب أن يقدم إشعار مسبق لجهة العمل يعبر فيه عن رغبته في ترك العمل وتقديم الاستقالة.

ولكن يشترط أن يتم تقديم الإشعار خلال مدة لا تقل عن شهرين، في حال كان العامل يتقاضى أجر شهري، أو تقديمه خلال مدة شهر، في حال كان العامل يتقاضى الأجر بشكل يومي أو أسبوعي.

مع العلم أن حقوق الموظف بعد الاستقالة تختلف عن حقوق الموظف بعد انتهاء عقد العمل، ففي حال الرغبة في تقديم استقالة، استشير محامي خبير؛ للتعرف على الآثار المترتبة عليه.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، حيث لديه معلومات عن أنظمة العمل في المملكة العربية السعودية، ويمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم بخصوص نظام العمل السعودي.

حقوق العامل بعد إنهاء عقد العمل

لقد منح المنظم القانوني السعودي الموظف عدد من الحقوق والمستحقات بعد انتهاء عقد العمل، وتنقسم تلك الحقوق إلى حقوق مالية وحقوق أخرى غير مالية، ويظل حقه فيها قائم، ما لم يوجد مانع.

ومن بين أبرز الحقوق غير المالية، هو الحق في الحصول على شهادة الخبرة للعامل، التي تبين مكانته الوظيفية وعدد سنوات الخدمة التي قضاها داخل المؤسسة، وللعامل الحق في الحصول عليها.

ومن الحقوق غير المالية أيضًا الحق في الحصول على كافة المستندات والأوراق الخاصة بالموظف لدي المنشأة، ففي حال طلب الموظف تلك الحقوق، لا حق لجهة العمل منعه من ذلك.

أما الحقوق المالية، فقد منح قانون العمل السعودي للعامل الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة فور تركه العمل، شرط ألا يكون ترك العمل، قد تم وفق ما جاءته به المادة رقم 80.

ولكن يسقط الحق في المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة، في حال كانت سنوات خدمة الموظف لدى المؤسسة لم تتجاوز العامين، وتتفاوت قيمة مكافأة نهاية الخدمة على حسب عدد سنوات الخدمة.

وقد منح نظام العمل السعودي بعض الموظفين الحق في الحصول على كامل مكافأة نهاية الخدمة، ومنهم التالي:

  • المرأة العاملة، التي تركت عملها بعد ستة أشهر من الزواج أو بعد ثلاثة أشهر من الوضع.
  • الموظفين، الذين تعرضول لظروف قهرية خارجة عن إرادتهم أجبرتهم على ترك العمل.

مميزات العقد غير محدد المدة

يبحث الكثير عن متى يصبح العقد غير محدد المدة؛ رغبةً في تحويل عقد التوظيف إلى عقد غير محدد المدة، والاستفادة من المميزات الخاصة بعقود العمل غير مخددة المدة، وفق القانون السعودي.

حيث تمتاز عقود العمل غير محددة المدة، بالتالي:

  • تمنح الموظف استقرار وظيفي؛ حيث يصبح عقد العمل طويلة الأمد غير مقيد بمدة زمنية بعينها.
  • تعد عقود العمل غير مخدد المدة أكثر مرونة وسهولة، وذلك مقارنة بعقود العمل محددة المدة.
  • يمتلك عقد العمل غير محدد المدة بإمكانية إنهاء عقد العمل في أي وقت، ولكن وفق عدد من الشروط الخاصة، وأهمها إبلاغ الطرف الثاني بالرغبة في ترك العمل قبلها بمدة.
  • يصبح عقد العمل غير محدد المدة قابل للفسخ، وذلك في حالة توافر إحدى الأسباب المشروعة لإنهاء عقود العمل المذكورة في نظام العمل السعودي.

أيهما أفضل عقد العمل محدد المدة أم غير محدد المدة في السعودية

كما أوضحنا أن عقود العمل في المملكة العربية السعودية تنحصر بين عقود العمل محددة المدة أو عقود العمل غير محددة المدة، وهنا قد يتساءل البعض أي نوع منهما أفضل.

هنا نجيب بأن العقود غير محددة المدة، قد تكون الأفضل للعامل؛ حيث تكون أكثر مرونة وسهولة، علاوة على أنها تمنح العامل استقرار طويل الأمد داخل المؤسسة.

لذلك نجد أن الكثير يتساءل عن متى يصبح العقد غير محدد المدة؛ من أجل تحقيق الاستفادة من مميزات عقود العمل غير محددة المدة، وخاصةً بعد قضاء مدة في العمل والارتياح فيه.

أما بالنسبة إلى أصحاب العمل، فقد يفضل البعض استخدام عقود العمل محددة المدة؛ من أجل الحد من المستحقات المالية المترتبة على حالات إنهاء العقود غير محددة المدة.

للتعرف على المزيد بشأن الإيجابيات والسلبيات لعقود العمل محددة المدة أو غير محددة المدة، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يوفر لك المعلومات القانونية الهامة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يصبح العقد غير محدد المدة”: التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

صيغة عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

في إطار حديثنا اليوم عن متى يصبح العقد غير محدد المدة، سوف نتعرف بالتفصيل عن صياغة عقود العمل المدعمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.

ففي حال الرغبة في تحرير عقد عمل، يمكنك الاستعانة بإحدى نسخ عقد العمل المتاحة عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا، وتعد نماذج مثالية لعقود العمل.

حيث أن وزارة الموارد البشرية والتنمية، قد أتاحت نماذج عقود عمل متوافقة مع ما جاء به قانون العمل السعودي، مع الحرص على الحفاظ على الحقوق والالتزامات لكل من طرفي العقد.

ومن أهم البنود الجوهرية المتضمنة داخل هذا عقد العمل، ما يلي:

  • الراتب المتفق عليه بين الطرفين.
  • مدة ساعات العمل المتفق عليها.
  • التأكيد على التزامات وحقوق طرفي العمل.

 إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي في صياغة عقد العمل، استعن بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في الحصول على صياغة قانونية سليمة تكفل لك حقوقك المشروعة.

مقلات ذات صلة بمقالنا “متى يصبح العقد غير محدد المدة”:  انهاء عقد عمل بالتراضي بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

استشارات قانونية عمالية

متى يصبح العقد غير محدد المدة

تخضع العلاقة القائمة بين العامل وجهة العمل إلى قوانين وتشريعات خاصة، تهدف إلى تنظيم العلاقة بشكل منصف، من خلال سن الالتزامات الواجبة والحقوق المفرضة المتبادلة بين الطرفين.

ولكن الكثير من العمالة أو أرباب العمل لا يمتلكون المعرفة الجيدة بتلك القوانين؛ مما قد يتسبب وقوعهم في مخالفات قانونية أو قد يتسبب جهلهم بحقوقهم في حرمانهم من تحصيل تلك الحقوق.

وهنا تكمن أهمية الاستشارات القانونية العمالية، التي تقدم من قبل محامي عمالي أو مستشار قانوني عمالي، لديه دارية تامة بما جاء به قانون العمل السعودي من تشريعات وتعديلات.

فإذا كنت ترغب في معرفة بعض التفاصيل بشأن علاقات العمل، يمكنك طلب استشارة المحامي العمالي، وسوف يزودك بالمعلومات القانونية الموثوقة، وقد يزودك بمجموعة من النصائح.

ففي حال الرغبة في التعرف على المزيد بشأن متى يصبح العقد غير محدد المدة، وما هي إيجابيات وسلبيات عقود العمل غير محددة المدة، وأهم الملاحظات بخصوص هذا الشأن.

قم بالتواصل مع أحد المحامين العماليين المختصين في الرد على الاستشارات القانونية في هذا المجال، ويمكنك طلب استشارة محامي في جدة، وسوف يمدك بالمشورة القانونية اللازمة.

حيث يقدم خدمة استشارات قانونية عمالية، على يد محامين متمرسين ومتدربين للرد على الاستشارات القانونية، سوف يقدمون لك شروح توضيحية مع أهم الإرشادات الفعالة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على متى يصبح العقد غير محدد المدة وفق القانون السعودي، مع الإشارة إلى أبرز مميزات عقد العمل غير محدد المدة، ومقارنة بين العقد محدد المدة والعقد غير محدد المدة.

وألقينا الضوء على حالات إنهاء عقود العمل غير محدد المدة، وحالات الاستقالة فيه، وتعرفنا على أهم البنود عند صياغة عقود العمل في السعودية، ونأمل أن نكون قد أفدناكم في ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “متى يصبح العقد غير محدد المدة”: 

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي من العمل 1444

محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1444

محامي قضايا عمالية مكة المكرمة

افضل محامي قضايا عمالية جدة لعام 1444

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

محامي قضايا عمالية المدينة المنورة تخصص محاكم عمالية لعام (2023)

التماس إعادة النظر في القضايا العمالية 2023

محامي محكمة عمالية بالسعودية لعام (2023)

نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية من محامي عمالي 2023

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!