تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا جنائية بالرياض الملجأ القانوني لكل المتنازعين في القضايا الجنائية؛ حيث يقدم للعملاء مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالقضايا الجنائية في السعودية.

يمتاز المحامي الجنائي عن غيره من المحامين بالخبرة القانونية القوية في قضايا القصاص والتعزير والحد، ومختلف القضايا التابعة إلى النظام الجزائي في المملكة العربية السعودية.

إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في الرياض أو أي مدينة سعودية أخرى، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلالها على دور المحامي الجنائي في معالجة القضايا الجنائية المختلفة.

محامي قضايا جنائية بالرياض

محامي قضايا جنائية بالرياض

محامي قضايا جنائية بالرياض هو ذاك المحامي المختص في التعامل مع القضايا الجنائية بمختلف أنواعها، التي تعرف بأنها من أخطر وأصعب القضايا؛ باعتبارها من القضايا التي تمس أمن المجتمع.

ونظرًا لصعوبة تلك الدعاوى الجنائية، يجب أن يتمتع المحامي الجنائي بالمهارات العلمية والمهنية؛ من أجل التعامل مع القضية باحترافية وذكاء؛ لتعزيز موقف موكله بالأدلة والبراهين المقنعة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي جنائي، استعن بـ محامي جدة والرياض المختص في تقديم الخدمات القانونية المختلفة في كافة المسائل والقضايا الجنائية، والمساعدة في معالجتها.

ما هي التهم الجنائية؟

تتواجد العديد من التهم الجنائية في دوائر المحاكم الجزائية، ومن بين أكثر التهم الجنائية شيوعًا في ساحات محاكم اليوم، ما يلي:

  • السرقة والنهب.
  • السب والقذف والتشهير.
  • الاعتداء على النفس، وجرائم الاعتداء على ما دون النفس.
  • القتل والشروع في القتل والقتل بالخطأ.
  • المخدرات وشرب الخمور.
  • الجرائم الإلكترونية، وجرائم الابتزاز الإلكتروني.
  • جرائم الفساد والرشوة والتزوير.

ولكل جريمة من تلك الجرائم عقوبة خاصة، تحدد من قبل لجنة المحكمة على حسب نوع القضية وحجم الجريمة، وما ترتب عليها من آثار سلبية على الفرد أو على المجتمع.

وفي حالات الحق العام فقط، قد يتم تحريك الدعوى إلى النيابة العامة دون تقديم شكوى جنائية من قبل المجني عليه؛ وذلك من أجل طلب الحق العام للمجتمع والدولة في الجريمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جنائية بالرياض”: الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2022

تعريف الشكوى الجنائية

يقصد بالشكوى الجنائية بأنها الشكوى المقدمة من قبل الطرف المجني عليه أمام الجهة المختصة حول ما أصابه من فعلة، وبموجب هذه الشكوى يتم تحريك الدعوى إلى النيابة العامة.

حيث لا يتم تحريك الدعوى إلى النيابة العامة، إلا في حال تقديم المجني عليه الشكوى حول حقه الخاص، وقد يتم تقديم الشكوى الجنائية من قبل المجني عليه أو وكيل عنه أو أحد ورثته.

الفرق بين الدعاوى الجنائية والمدنية

يبرز الفارق بين الدعاوى الجنائية والدعاوى المدنية في نقطة تقديم الشكوى، حيث يتم تقديم الشكوى إلى المحكمة المختصة مباشرة في حالة الدعاوى المدنية، ومن ثم تباشر المحكمة دورها.

أما في حالة الدعاوى الجنائية، يتم تقديم الشكوى في مكتب المدعى العام، حيث يتم إجراء التحقيقات اللازمة، ومن ثم يتم رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة؛ لدراسة القضية وإصدار الحكم.

للمزيد من المعلومات حول الدعاوى الجنائية، ومراحل سير الدعاوى الجنائية، تواصل مع محامي في جدة والرياض، وسوف يقدم لك معلومات قانونية وتفاصيل هامة حول ذلك.

نظام الإجراءات الجنائية والمرافعات لدى المحاكم

تتمثل الإجراءات الجنائية في تقديم الشكوى الجنائية أولًا في مركز الشرطة وتحرير محضر بذلك، ومن ثم تحويل الشكوى إلى النيابة العامة؛ من أجل ممارسة التحقيقات اللازمة.

بعد انتهاء التحقيقات في النيابة العامة، يتم إحالة الدعوى إلى إحدى دوائر المحكمة الجزائية، ويتم عقد جلسات المحكمة، والاستماع إلى أقوال الطرفين، ومن ثم إصدار الحكم.

وقد منح نظام المرافعات الشرعية الحق في الاعتراض على الأحكام الاعتراضية، وبعد انتهاء مدة الاعتراض، تأتي مرحلة تنفيذ الحكم، وهكذا تكون مراحل سير الدعاوى الجزائية.

وفي حالة توكيل محامي قضايا جنائية بالرياض، يقوم المحامي بتقديم المشورة القانونية طيلة مراحل الدعوى، ويقو بالتمثيل القانوني للأفراد أمام لجنة المحكمة المختصة.

معنى التقاضي من منظور معجمي وقانوني

لقد جاءت العديد من المعاني الواردة في معني لفظ التقاضي في المعاجم العربية، ومنها: الطلب أو رفع الدعوى إلى القاضي، وهذا هو المعني القانوني للفظ حيث يقصد بالتقاضي رفع الدعوى.

وتختلف إجراءات التقاضي في الدعاوى الجنائية بشكل كبير عن إجراءات التقاضي في الدعاوى المدنية، لذلك يجب التشاور مع محامي قبل رفع الدعوى؛ للتعرف على الإجراءات المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جنائية بالرياض”: عقوبة الطعن بالسكين بالسعودية يذكرها محامي جنائي جدة (2023)

أنواع المحاكم الجزائية

لقد أصدر مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية قرارًا بتقسيم المحكمة الجزائية، على النحو التالي:

  • الدائرة الأولى المتمثلة في النظر في قضايا القصاص والحدود الإتلافية.
  • وهناك دائرة أخرى مختصة في النظر في قضايا القصاص والحدود غير الإتلافية.
  • الدائرة مختصة في النظر في قضايا التعزير الإتلافي.
  • دائرة قضايا التعزير المنظم المشترك.
  • الدائرة المختصة في النظر في قضايا التعزير المنظم الفردي.
  • دائرة مختصة في النظر قضايا تنفيذ العقوبات، باستثناء العقوبات الإتلافية.
  • الدائرة المختصة في قضايا التعزير المرسل.

ويقدم محامي قضايا جنائية بالرياض خدماته القانونية والاستشارية في مختلف القضايا المطروحة أمام كافة تلك الدواير، ولديه القدرة على الترافع والامتثال أمام مختلف دوائر المحكمة الجزائية.

تقديم شكوى ورفع الدعوى الجزائية

تتمثل خطوات تقديم الشكوى الجنائية في إعداد الشكوى الجنائية بشكل قانوني سليم متضمن التفاصيل والأسباب والمتطلبات، وينصح بالاستعانة بخبرة محامي قضايا جنائية بالرياض.

حيث يقوم المحامي بالمساعدة في إعداد وصياغة الشكوى بطريقة قانونية صحيحة ومقبولة رسميًا، ومن ثم تسير الدعوى من مركز الشرطة إلى النيابة العامة ثم المحكمة وإصدار الحكم.

إذا كنت تريد الاستعانة بمحامي في صياغة شكوى جنائية، استعن بـ افضل محامي في جدة والرياض، سوف يساعدك في الحصول على شكوى مصاغة على يد مختص بشكل سليم.

إجراءات التعامل مع الشكاوى الجنائية بواسطة محامي جنائي

يلجأ الكثير إلى الاستعانة بخبرة ومعرفة محامي قضايا جنائية بالرياض عند التعامل مع الدعاوى الجنائية، حيث يقوم المحامي بمساعدة الموكل منذ اللحظة الأولى عند تحرير المحضر.

ويستمر المحامي في دعم الموكل بالمشورة القانونية اللازمة، خلال التحقيقات وخلال المحاكمة؛ من أجل مساعدة الموكل في تنفيذ متطلباته القلنونية، سواء الإدانة أو البراءة في القضية.

افضل محامى فى الرياض جنائي

إن الحكم في القضايا الجنائية يتسم بالشدة؛ نظرًا لخطورة تلك الجرائم على المجتمعات؛ مما يفرض على الحكومات محاربة تلك القضايا بكل ما أوتيت من قوة، ومعاقبة المجرمين.

وبالنظر إلى أعداد المحامين المتمرسين في القضايا الجنائية نجد أن أعداد المحامين قليلة بالمقارنة بأعداد المحامين في التخصصات الأخرى، ويتطلب في المحامي الجنائي مهارات خاصة.

حيث يتمتع محامي قضايا جنائية بالرياض بإلمام واسع بتفاصيل قوانين النظام الجزائي في السعودية، بالإضافة إلى مهارة التخليل القانوني ومهترة البحث ومهارة الإقناع.

يقدم محامي جدة والرياض المساعدة القانونية في القضايا الجنائية، حيث يقدم خدمة استشارات قانونية جنائية وخدمة تمثيل قانوني وقضائي وصياغة المذكرات القانونية المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جنائية بالرياض”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

المهام التي يقوم بها محامي جنائي الرياض

تمر الدعوى الجنائية بمراحل متعددة، وبالنظر في تلك المراحل نجد أن دور المحامي في كل مرحلة لا يقل أهمية عن المرحلة السابقة لها، حيث تتمثل مهام المحامي في كل مرحلة، على النحو التالي:

  • مرحلة الاستدلال، حيث يقوم المحامي بمساعدة الموكل في معرفة ما يجب عليه القيام من أقوال في التحقيقات، وما لا يحب.
  • مرحلة جمع الأدلة، حيث يقوم المحامي بدوره في تجميع الأدلة اللازمة في القضية، مع اختيار الأدلة المؤيدة لموقف موكله.
  • في مرحلة التحقيقات، حيث يقوم المحامي بحضور التحقيقات مع المومل؛ من أجل التأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الضغط على الموكل للاعتراف بأقوال.
  • خلال مرحلة المحكمة، يقوم المحامي بالترافع عن موكله والدفاع عنه؛ من أجل إثبات الإدانة أو البراءة، على حسب موقف الموكل.
  • مرحلة تنفيذ الحكم، حيث يقوم المحامي بدوره في التحقق من تنفيذ الحكم دون زيادة أو نقصان.

طلب استشارة قانونية جنائية بالرياض

نظرًا لصعوبة القضايا الجنائية، وأنها تتطلب تعامل دقيق، من المهم أن يتم طلب استشارة قانونية قبل اتخاذ أي إجراء قانوني في القضية؛ من أجل تجنب التورط في أخطاء تعطل القضية.

حيث يقدم محامي قضايا جنائية بالرياض خدمة استشارات قانونية ترشد العميل إلى فهم وضع القضية، والتعرف على ما يجب القيام به من إجراءات وخطوات في القضية.

ويقدم المحامي الاستشارات القانونية في كافة مراحل الدعوى القضائية؛ من بداية مرحلة الاستدلال وإعداد المحضر في مركز الشرطة، ثم مرحلة تحقيقات النيابة العامة ومرحلة الاستجواب حتى المحاكمة.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية جنائية، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة والرياض، حيث يقدم خدمة استشارات قانونية دقيقة تجيب على كافة التساؤلات وتقدم النصائح.

محامي شكوى جنائية في الرياض بالسعودية

تعد القضايا الجنائية من القضايا الصعبة، وتعتبر مراحل وإجراءات الشكاوي الجنائية معقدة؛ لذلك يوصي اللجوء إلى طلب مساعدة محامي قضايا جنائية بالرياض؛ من أجل سير الأمور على نهج قويم.

حيث أن الخطأ في إحدى الإجراءات، قد يتسبب في تغيير مسار ومجرى القضية؛ منا قد ينتج عنه ضياع الحقوق، والتواصل مع محامي ذو خبرة يحميك من تلك الأخطاء الواردة.

إذا كنت بحاجة إلى محامي جنائي في جدة أو الرياض، لا تتردد في طلب الاستعانة بـ محامي في جدة والرياض، وسوف يقدم لك الخدمات والمساعدات القانونية اللازمة في مختلف الدعاوى الجنائية.

شكوى في قضية جنائية

تتمثل أول خطوة في رفع دعوى جنائية في تقديم الشكوى الجنائية، حيث يتم تحرير الشكوى على أن تتضمن تاريخ التحرير وبيانات أطراف الشكوى المدعي والدعى عليه وذكر التفاصيل.

ليس ذلك فحسب، بل يتم ذكر أسباب الشكوى ومتطلبات مقدم الشكوى، مع مراعاة عدم وجود أخطاء لغوية، وأن يكون أسلوب صياغة الدعوى رسمي دون وجود حشو زائد بها.

وقد يلجأ المثير إلى صياغة الشكوى الجنائية من خلال الاستعانة بمعرفة محامي قضايا جنائية بالرياض، حيث يكون المحامي أمهر وأكثر دراية بكيفية الصياغة بشكل سليم وصحيح.

أتعاب المحامي في القضايا الجنائية

استكمالًا لحديثنا اليوم عن خدمات المحامين الجنائيين في المملكة العربية السعودية، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على كيفية حساب أتعاب المحامين الجنائيين في السعودية.

حيث أن نظام المحاماة السعودي يمنح الحق للمحامي في تقدير أتعاب المحاماة المستحقة في القضية المطروحة على حساب المجهود المبذول في التعامل مع القضية ومعالجتها.

وبذلك لا يمكننا القول بسعر ثابت كقيمة لأتعاب المحاماة، حيث يتوجب عرض القضية على المحامي، ويقوم المحامي بتقدير قيمة الأتعاب المستحقة في القضية على حسب الوقت والجهد المبذول فيها.

وفي نهاية المطاف، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية قيمة حول موضوع القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية، وإيضاح دور محامي قضايا جنائية بالرياض.

وقد تعرفنا على أهم التفاصيل الخاصة بصياغة الشكاوي الجنائية، ومراحل الدعاوى الجنائية في المنظومة القضائية السعودية، وكيفية تقدير أتعاب المحاماة في القضايا الجنائية.

نصل إلى نهاية مقالنا ونتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول الموضوعات القانونية الجنائية في الرياض، فلا تتردد في طرحها.

فريقنا في منصة محامي جدة مستعد لمساعدتك وتقديم الاستشارة اللازمة. تذكر دائما أن الاستشارة القانونية الجيدة هي المفتاح لفهم الأمور القانونية واتخاذ القرارات الصائبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جنائية بالرياض”:

محامي جنائي مكة : أشهر محامي قضايا جنائية لعام (2023)

محامي قضايا افلاس جدة الرياض الدمام بالسعودية

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي 2023

رقم محامي جده للاستشارة القانونية 2023

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

محامي استشارات مجانية جدة لموكلي مكتبنا 2023

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

محامي قضايا اسرية جدة من أشهر محامين الأحوال الشخصية (2023)

ارقام مكاتب محاماة في جدة للاستشارة 2022

أهمية توثيق العقود عند محامي متخصص بالسعودية

5/5 - (23 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!