تخطى إلى المحتوى

محامي متخصص في قضايا المقاولات ورفع الشكاوى ضد الشركات المماطلة

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي متخصص في قضايا المقاولات يتم اللجوء إليه في حالة نشوب صراعات بين المقاول والعميل؛ حيث أنه في حالة وقوع خلافات لا حل ودي لها يتم الاستعانة بالمحامي للحل القضائي.

حيث يكون محامي المقاولات هو المحامي الأكثر خبرة وتجربة في التعامل مع قضايا المقاولات، ولديه معرفة قانونية واسعة في القوانين واللوائح، التي تنظم أعمال المقاولة والنزاعات حولها.

فإذا كنت ترغب في رفع شكوى ضد شركة أو مقاول، أو تبحث عن محامي مقاولات، فإليك تلك المقالة، وسوف نتعرف خلالها على خدمات محامي المقاولات والشكاوي ضد المقاولين.

محامي متخصص في قضايا المقاولات

محامي متخصص في قضايا المقاولات

محامي متخصص في قضايا المقاولات هو المرجع القانوني في حالات النزاعات في مجال المقاولات والتشييد، ويقوم بدوره في تقديم الاستشارات القانونية العقارات وحل المنازعات.

حيث يبذل محامي المقاولات الجهد؛ من أجل تقديم المساعدة والدعم القانوني للعميل بما يساعده في الحفاظ على مصالحه، ويمكنه أن ينوب عنه في الترافع والامتثال أمام المحاكم المختصة.

ولا يتوقف دور محامي المقاولات عند تقديم المشورة القانونية أو العمل على حل منازعات المقاولات بالحلول الودية أو القضائية، بل يقدم أيضًا المساعدة في صياغة عقود المقاولة.

حيث يقوم المحامي بالإشراف على صياغة عقود المقاولة وفق إطار يكفل الحقوق والمصالح لموكله، مع الحرص على ألا يتضمن العقد مخالفة تضعفها أو تبطل صحته.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي مقاولات في جدة والمملكة، استعن بـ محامي جدة، يقدم الخدمات القانونية المتعلقة بقطاع المقاولات في المملكة العربية السعودية وفق الأصول القانونية.

جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة

قد يتساءل الراغبين في رفع شكوى ضد مقاول أو شركة مقاولة عن الجهة المختصة في قضايا المقاولات، هنا نجيب بأنه هناك جهتين للنظر في قضايا المقاولات، وهما المحكمة العامة أو التجارية.

وتختلف صلاحية كل جهة منهما للنظر في قضايا المقاولات، حيث أن القضايا التي تنظر فيها المحكمة العامة مختلفة تمامًا عن تلك قضايا المقاولات، التي تنظر فيها المحكم التجارية.

حيث تنظر المحكمة التجارية في قضايا المقاولات التالية:

  • قضايا المقاولات، التي يكون طرفيها مقاولين، أو يكون المدعى عليه مقاول.
  • دعاوي المقاولات الناشئة عن نزاع بين مقاول وتاجر بشأن أعمال تجارية تبعية كانت أو أصلية.

أما المحكمة العامة، فهي تختص بالنظر في مختلف دعاوي المقاولات، باستثناء قضايا المقاولات المندرجة ضمن اختصاصات المحكمة التجارية، ودون ذلك تكون المحكمة العامة هي الجهة المختصة.

ويمكنك التعرف على إجراءات رفع دعاوي المقاولات، من خلال طلب مشورة محامي متخصص في قضايا المقاولات، وسوف يوضح لك متطلبات وخطوات الدعوى لحظة بلحظة حتى النهاية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا المقاولات”: محامي عقاري جدة : افضل محامي عقارات في جدة بالسعودية 2023

كيف اشتكي مقاول؟

يتم التعاقد بين المقاول والمالك على المشروع الإنشائي قبل الشروع في العمل، وخلال هذا التعاقد، يتم الاتفاق على سعر محدد للمشروع، وكذلك يتم تحديد موعد تسليم المشروع.

ولكن في بعض الحالات، قد يقوم المقاول بالمماطلة عن التسليم في الموعد المتفق عليه، هنا يتساءل المالك عن ما هو التصرف القانوني السليم المطلوب منه، وكيفية تقديم شكوى للمقاول.

وهنا نجيب بأن خطوات تقديم الشكوى، تتمثل في التالي:

  • قبل تقديم الشكوى، ينصح أولًا بكتابة خطاب للمقاولة؛ من أجل إنذاره عن ضرورة إنهاء المشروع، وفي حال عدم الاستجابة إلى الإنذار، تبدء إجراءات التقاضي.
  • يجب الاحتفاظ بتلك المراسلات؛ من أجل إرسالها مع الشكوى كدليل على المحاولات الودية.
  • يتم تحرير نموذج الشكوى، على أن يتضمن تفاصيل الشكوى.
  • ثم إرفاق نموذج الشكوى بصورة من مخطط البناء والمواصفات التقنية وصورة العقد بين المقاول والمالك.
  • بعد تجهيز الشكوى وإرفاق بالمستندات والأوراق اللازمة، هنا يتم إرسال الشكوى إلى عنوان وزارة البناء والإسكان، مسجل المقاولين.

ومن الضروري أن يحتفظ صاحب الشكوى بنسخة منها، ويمكنه أن يقوم بالاستعانة بخبرة محامي متخصص في قضايا المقاولات؛ من أجل الحصول على شكوى مصاغة بشكل قانوني قوي.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يساعدك المحامي من خلال تقديم خدمة صياغة الشكوى بأساليب قانونية سليمة، ويمكنه أن ينوب عنك في خطوات تقديم الشكوى.

طريقة رفع دعوى على شركة مقاولات

قد يعاني بعض العملاء من مشكلات مع شركات المقاولات، ربما يكون السبب في تأخير التسليم عن الموعد المتفق عليه أو التسليم مع وجود عيوب في المواصفات الفنية وغيرها من الأسباب.

هنا يتساءل العميل عن ما هو التصرف القانوني السليم، وكيفية رفع شكوى ضد الشركة، وهنا بأنه بالفعل من حق العميل مقاضاة الشركة في حالة وقوع مخالفة منها بشأن المشروع.

ولكن قبل القدوم على تقديم الشكوى على الشركة، نذكركم بأنه يجب التحدث أولًا مع الشركة، وذلك من خلال إرسال إنذار مكتوب للشركة حول الشكوى، وانتظار الرد من الشركة.

في حالة عدم استجابة الشركة للشكوى، هنا يبدء العمل في إجراءات تقديم الشكوى، وهي تتمثل في التالي:

  • الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • ثم الانتقال إلى القضاء التجاري.
  • بعد ذلك، القيام باختيار أيقونة “تقديم الدعوى”.
  • ثم العمل على تعبئة نموذج الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • قم بإرفاق المستندات اللازمة، ومن ثم إرسال الدعوى.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد شركة مقاولة بطريقة تقليدية لا إلكترونية، هنا يمكنك الاستعانة بخبرة محامي متخصص في قضايا المقاولات؛ لمعرفة الخطوات المطلوبة.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، سوف يوضح لك خطوات وإجراءات رفع الدعوى، كما يمكنه أن يقدم لك الاستشارات والنصائح القانونية، التي تخدمك خلال رفع الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا المقاولات”: محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية الأفضل (2023)

المقاول لم يلتزم بالعقد

يقصد بعقد المقاولة هو ذاك العقد المبرم بين المقاول والملك بهدف تنظيم العلاقة بينهم، وتحديد الالتزامات المتبادلة بين الطرفين بشأن المشروع المتفق عليه، وعلى الطرفين الالتزام به.

ولكن في بعض الحالات، نجد أن المالك يشتكي من المقاول؛ فقد يقوم المقاول بمخالفة التزامات عقد المقاولة، وذلك من خلال التأخر في التسليم أو التسليم بمواصفات غير المتفق عليها في العقد.

في مثل هذه الحالات، يكون التصرف القانوني السليم هو طلب مساعدة محامي متخصص في قضايا المقاولات؛ حيث يرشدك المحامي إلى سلك الطرق القضائية السليمة للمحاسبة المقاول.

حيث يتطلب الأمر في أغلب الحالات رفع دعوى قضائية مستعجلة ضد القاضي؛ من أجل إثبات الحق والضرر الناجم عن عدم التزام المقاول بالعقود، ومن ثم يأخذ القانون مجراه.

هنا سوف تقوم المحكمة المختصة بإرسال خبير مختص، سوف يقوم بدوره في تقدير أعمال المقاولة المتمومة، ويحق للمالك مطالبة المقاول بالتعويض عن الأضرار المترتبة على مخالفته.

ففي حال توكيل محامي مختص، سوف يقوم المحامي بتمثيل الموكل أمام المحكمة وخلال إجراءات المحكمة حتى صدور الحكم النهائي، وتحصيل حقوق ومستحقات موكله.

ويمكنك القيام بتوكيل افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك من خلال النيابة عنك في إجراءات الترافع والتقاضي، ويقدم لك الدعم اللازم طيلة مراحل الدعوى المختلفة.

نموذج شكوى ضد مقاول بناء

من المهم الاهتمام بخطوة صياغة الشكوى ضد المقاول، على أن تتضمن الشكوى تفاصيل الواقعة وسرد أسباب الشكوى، مع الاستناد إلى الأدلة والأسانيد المؤيدة للشكوى.

سوف نقدم إليكم نموذج شكوى ضد مقاول، يمكنك الاستعانة به عند إعداد الشكوى الخاصة بكم:

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة…، والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا….بهذه الشكوى ضد….بصفته مقاولًا لدي… المسجل في هيئة المقاولات العامة.

فقد سبق وتم إبرام اتفاق بيننا، على أن يقوم بالمشروع الإنشائي الخاص بي، وهو…

ولكنه قد خالف ما تم الاتفاق عليه، فقد قام المدعى عليه ب…. “هنا يتم ذكر المخالفة الواردة من المقاول”.

وبناءً على ذلك، نتطلب من حضراتكم التالي:

………

مقدم الشكوى:…..

محل الإقامة:…..

رقم الهوية الوطنية:…

رقم الجوال:…

تاريخ تحرير الشكوى:…

توقيع مقدم الشكوى:….

ويمكنك طلب مساعدة محامي متخصص في قضايا المقاولات في صياغة الشكوى؛ من أجل الحصول على صياغة قانونية سليمة، ولكي لا تفقد الشكوى جزء هام؛ مما يضعفها أمام المحكمة.

ويمكنك طلب المساعدة الآن من محامي جدة، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة، ويمكنه أن ينوب عنك في خطوات إعداد الشكوى وتقديمها، وقد ينوب عنك خلال التقاضي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا المقاولات”: محامي عقاري تبوك الأفضل بالقضايا العقارية على مستوى المملكة

متى يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول؟

كما يقال العقد شريعة المتعاقدين؛ لذلك من المهم عند القدوم على إجراء مثل مشروع مقاولة إبرام عقد مقاولة بين الطرفين ينظم العلاقة المشتركة بين المالك والمقاول ويتوجب عليهما الالتزام به.

ولكن قد منح المنظم القانوني السعودي الحق بفسخ عقود المقاولة بين المالك والمقاول، ولكن شريطة أن تتوافر إحدى الحالات التالية:

  • في حال مخالفة المقاول لما تم الاتفاق عليه في عقد المقاولة.
  • عند ثبوت ارتكاب المقاول أفعال مخلة بالقيم والمبادئ.
  • إذا قام المقاول بالاعتداء على المهندس أو المشرف دون وجه حق.
  • في حالة ارتكاب المقاول التصرف ينطوي على غش أو خداع.
  • عند استغلال المقاول المشروع بغرض تحقيق منافع شخصية بأساليب غير مشروعة.
  • في حالة تسبب المقاول في الإضرار العمل بشكل متعمد، هنا يحق للمالك فسخ العقد، مع القيام بتقديم شكوى إلى الجهة المختصة خلال 24 ساعة.

مخاطر التعاقد بدون كتابة عقد مقاولات

محامي متخصص في قضايا المقاولات

قد يتساءل البعض عن مخاطر التعاقد بدون كتابة عقد مقاولات بين المقاول والمالك، هنا نجيب بأن الأمر يترتب عليه مخاطر تهدد مصلحة الطرفين، ففي حالة انتهاك الالتزام، فلا دليل عليه.

حيث تعد وثيقة عقد المقاولة هي الأداة القانونية، التي يمكنك اللجوء إلى استخدامها في حال الحاجة إلى ثبوت ارتكاب مخالفة من الطرف الآخر، وعند الحاجة إلى مقاضاة الطرف الآخر.

وإذا كنت ترغب في أن تجعل عقد المقاولة أقوى وأشمل، لا تغفل عن ذكر الالتزامات بين الطرفين وواجبات كل طرف تجاه الآخر، وأهمهم موعد التسليم النهائي للمشروع والأجر المتفق عليه.

كنا يمكنك القيام بصياغة بعض البنود المتعلقة بكيفية التعامل عند وقوع المخالفة، وقيمة التعويض المستحقة في حال وقوع انتهاك من طرف اتجاه الطرف الآخر؛ مما ترتب عليه أضرار.

كما يمكن للطرفين الاتفاق على الجهة القضائية، التي يتم اللجوء إليها في حالات التقاضي ونشول نزاع بين طرفين، وعلى الطرفين الالتزام وعدم مخالفة ما تم الاتفاق عليه في العقد.

ويمكنك الاستعانة بخبرة محامي متخصص في قضايا المقاولات عند صياغة عقد المقاولة؛ من أجل الحصول على صياغة قانونية قوية تحفظ لك حقوقك ومصالحك من وراء العقد.

ويمكنك طلب مساعدة افضل محامي في جدة، وسوف يوفر لك صياغة عقد مقاولة على يد محامي متمرس، ويمكنه مساعدتك في معرفة المزيد بشأن عقود المقاولة في النظام السعودي.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن محامي متخصص في قضايا المقاولات في السعودية، وقد تناولنا فيها كيفية تقديم شكوى ضد مقاول أو شركة مقاولة.

وأوضحنا ما هي الحالات المسموح فيها بفسخ التعاقد بين المالك والمقاول، وأشرنا إلى أبرز المخاطر المترتبة على التعاقد بدون كتابة عقد بين المالك والمقاول، ونأمل أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا المقاولات”:

مستشار قانوني عقاري بالرياض جدة بالسعودية 1444

دعوى محاسبة ناظر وقف و8 أسباب لعزل ناظر الوقف 1444

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

افضل محامي في الطائف لعام 2023

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

أفضل محامي في الرياض

افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 1444

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

ماذا بعد حكم الاستئناف وطريقة تقديم لائحة اعتراض للمحكمة 1444

5/5 - (44 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!