تخطى إلى المحتوى

معنى التقادم في القانون السعودي يوضحه محامي جدة 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

معنى التقادم في القانون السعودي هو انقضاء مدة زمنية محددة للقضايا، وتختلف مدة التقادم في القضايا على حسب نوعية القضية، فلكل نوع من القضايا نظام تقادم خاص به يحدده القانون.

وتكمن علة تنفيذ التقادم في القضايا في انتفاء المصلحة في تنفيذ العقوبة القانونية على الجريمة، ونتيجة صعوبة الوصول إلى دليل قطعي على وقوع الجريمة لوقوع العقاب المناسب.

للتعرف على المزيد من المعلومات القانونية والتفاصيل بشأن مسألة تقادم القضايا في ضوء القانون السعودي، واصل قراءة هذه المقالة، سوف نتحدث عن تقادم القضايا بشئ من التفصيل.

معنى التقادم في القانون السعودي

معنى التقادم في القانون السعودي

يشير معنى التقادم في القانون السعودي إلى مصطلحين مختلفين، إحدهما التقادم المسقط والآخر التقادم المكسب، ويقصد بالتقادم المسقط سقوط الحق في المطالبة أو التقاضي بعد مدة زمنية محددة.

أما التقادم المكسب يقصد به مرور مدة زمنية محددة على أمر ما؛ مما يمنح الحق في الحيازة والامتلاك، وهنا يكمن الفارق بين معني التقادم المسقط مقابل التقادم المكسب.

ويختلف مبدأ التقادم في القوانين واللوائح المعمول بها في كل مجال عن غيره، فهناك قضايا بمرور التقادم فيها يعني عدم سماع الدعوى، وآخر يعني التقادم فيها سقوط الدعوى.

وفي أنظمة أخرى يقصد بها الحق العام دون الحق الخاص، ومن الأمثلة على ذلك قوانين نظام المعاملات التجارية وقوانين نظام مزاولة المعن الصحية، فالأمر متوقف على نوع الدعوى نفسها.

ولذلك عند الرغبة في رفع دعوى قضائية أو المطالبة بإثبات ملكية، فعليك الاهتمام بمسألة التقادم، والحرص على القدوم على التقاضي قبل مضب مدة التقادم؛ مما يترتب عليه سقوط الحق.

ماهي مدة التقادم في القانون السعودي؟

من تعريف معنى التقادم في القانون السعودي يتضح أن مدة التقادم غير محددة بمدة بعينها، بل الأمر يتفاوت من قضية لأخرى على حسب نوع القضية واللوائح والقوانين التي تخضع لها.

فعلى سبيل المثال، نجد أن العديد من الدعاوى القضائية تكون مدة التقادم فيها 15 عامًا، ما لم يرد نص قانوني بتحديد مدة تقادم بعينها، بينما هناك قضايا تتقادم بمرور عام واحد فقط.

ومن الأمثلة على القضايا، التي تتقادم بمرور عام واحد فقط قضايا حقوق التجار والعاملين في مجال الصناعة والعمال ، وقضايا تتقادم بمرور خمسة أعوام مثل قضايا الحقوق الدورية.

ففي حال الرغبة في معرفة مدة التقادم، يجب النظر أولًا إلى نوع القوانين التابعة لها القضية، ثم تطبيق المدة المنصوص عليها قانونيًا على الحالة محل النزاع، وهنا يمكن الاستعانة بمحامي مختص.     

ويمكنك التواصل مع محامي في جدة، سوف يوضح لك معنى التقادم في ضوء القوانين السعودية، وبساعدك في معرفة مدة التقادم في نوعية قضيتك، ويقدم لك التوصيات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “معنى التقادم في القانون السعودي”: دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

سقوط الدعوى بالتقادم في السعودية

بالنظر إلى معنى التقادم في القانون السعودي، نجد أن التقادم من أسباب انقضاء العقوبة المستحقة وسقوط الدعوى؛ خيث أنه بمرور مدة التقادم يسقط تنفيذ العقاب المستحق للجريمة.

وتتفاوت مدة التقادم في القضايا على حسب نوعية القضايا، حيث نجد أن قضايا الجنح تتقادم بمرور ثلاثة أعوام من تاريخ الواقعة، أما القضايا المدنية قد تتقادم بمرور 15 عامًا على تاريخها.

أما عن انقضاء العقوبة، فالأمر متوقف أيضًا على نوع القضية/ فنجد أن العقوبة في قضايا الجنح تسقط بعد مرور 30 عامًا، في حين أن قضايا المخالفات تسقط العقوبة فيها بعد 20 عامًا.

ويتضح مما سبق أن أمر التقادم وسقوط الدعوى متوقف على نوع القضية ذاتها، فإذا كنت ترغب في معرفة التقادم وسقوط الدعوى في قضية ما، فعليك بمراجعة النظام القضائي لهذه القضايا.

يرحب محامي جدة باستقبال كافة الاستفسارات القانونية بشأن مسائل التقادم في القانون السعودي، ويقدم أجوبة قانونية على مختلف الاستفسارات، مع شرح واضح للمادة القانونية.

مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية

وفق النظام السعودي المتبع، تختلف مدة انقضاء الحق في الشكاوي على حسب نوع القضية، وذلك على النحو التالي:

  • في قضايا العمل، تحدد مدة انقضاء المطالبة بالحق ب 12 شهرًا.
  • أما بالنسبة إلى قضايا ديوان المظالم من قضايا الطعن في القرارات التأديبية وقضايا التظلمات، تحدد مدة انقضاء الشكوى بـ 10 أعوام من تاريخ نشوء الحق.

والجدير بالذكر أنه يجب رفع الدعوى الإدارية في ديوان المظالم خلال مهلة زمنية تحدد بمدة 60 يومًا منذ تاريخ معرفة قرار رفض التظلم من قبل الجهة الإدارية المعترض عليها.

ومن خلال النظر في معنى التقادم في القانون السعودي ومدة انقضاء الحق في الشكوى يتضح لنا أن الأمر متفاوت من حالة لأخرى؛ لذا من الأفضل التشاور مع محامي مختص قبل المطالبة بالحق.

سوف يوضح لك المحامي المختص ما مدى أحقيتك في المطالبة بالحق، ويبين لك طرق المطالبة بالحق وقث ما جاء به نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

مدة التقادم في نظام المرافعات الشرعية

مدة التقادم في نظام المرافعات الشرعية وفقاً المرسوم الملكي رقم (م/١) بتاريخ ٢٢/١/١٤٣٥هـ المادة (٤) تتلّخص في النقاط التالية:

  • لا تُسمع أي دعوى قضائية بعد مرور (٦٠ يومًا) تحتسب من تاريخ نشوء الحق المُدّعى به.

بالنسبة لمدة التقادم في نظام المرافعات الشرعية أمام ديوان المظالم، فقد نصَّ نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ووفقاً المرسوم الملكي رقم (م/٣) بتاريخ ٢٢/١/١٤٣٥هـ – المادة (٨) وتعديل الفقرة (٤) من هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم (م/٥) وتاريخ ١٣/٩/١٤٣٥هـ بأنه:

  • لا تُسمع دعاوى الإعتراض أو المطالبة أمام ديوان المظالم بعد مرور مدة (١٠ سنوات) تحتسب من تاريخ نشوء الحق المُدّعى به في الدعاوى المنصوص عليها، وذلك في حال عدم تحقق إحدى الحالتين:
  • إقرار المُدّعى عليه بحق المُدّعي.
  • تقديم المُدّعي عذر قانوني يُثبَت لدى المحكمة في حالة عدم رفع الدعوى.

وفي حال رُفض التظلم من قبل الجهة الإدارية، يتم رفع دعوى أمام ديوان المظالم خلال مدة (٦٠يومًا) تحتسب من تاريخ العلم بالقرار.

متى تسقط المطالبة المالية؟

استكمالًا لحديثنا اليوم حول معنى التقادم في القانون السعودي، سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على مدة التقادم في قضايا المطالبات المالية وفق القانون السعودي.

حيث أن القانون السعودي حدد مدة التقادم في قضايا المطالبات المالية بخمسة أعوام، تحتسب من تاريخ نشوء الحق، وعليه فلا تقبل دعاوى المطالبات المالية بعد انتهاء تلك المدة.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى مطالبة مالية، يجب على الطرف المدعى إثبات تاريخ نشوء الحق؛ من أجل قبول الدعوى في المحكمة، وهناك شروط أخرى يجب التحقق من توافرها.

حيث تتمثل شروط رفع دعاوى المطالبات المالية في السعودية، في التالي:

  • أن يكون مقدم الدعوى هو صاحب الحق.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به ثابتًا وواقعيًا.
  • كما يجب أن يكون هذا الحق لا يتضمن أي مخالفة قانونية ونظامية.
  • ينبغي أن يكون هناك ضرر واقع على الطرف المدعي؛ نتيجة التأخر في تحصيل مستحقاته المالية.
  • يشترط أن تكون الدعوى مرفوعة للمرة الأولى.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن قضايا المطالبات المالية، تواصل مع افضل محامي في جدة، سوف يساعدك في معرفة شروط تلك القضايا ومتطلباتها، ويوضح لك خطوات رفع الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “معنى التقادم في القانون السعودي”: اقوى محامي قضايا مالية جدة لعام (2023)

مدة التقادم في نظام المحاكم التجارية

أما عن معنى التقادم في القانون السعودي في المحاكم التجارية، فالأمر أيضًا متوقف على حسب الحالة، حيث تتفاوت مدة التقادم في القضايا التجارية على حسب نوع القضية.

فإذا كانت القضية متعلقة بنظام الشركات، هنا تكون مدة التقادم متعلقة بانتهاء السنة المالية، التي وقع فيها الضرر بخصوص الحق المطالب به، ويجب المطالبة خلال هذه السنة المالية.

وقد تحدد مدة التقادم في القضايا الخاصة بالشركات أيضًا بمدة ثلاثة أعوام بعد انتهاء عمل مدير الشركة، وتختلف أيضًا مدة التقادم في نظام الأوراق التجارية في المحكمة التجارية.

فعلى سبيل المثال، تحدد مدة التقادم في قضايا الكمبيالات بثلاثة أعوام، أما بالنسبة إلى القضايا المتعلقة مشكلات الشيكات والرجوع على الطرف الآخر تحدد مدة التقادم في تلك القضايا بستة أشهر.

إذا كنت بحاجة إلى محامي تجاري، استعن بـ محامي جدة، سوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة من الرد على الاستشارات القانونية وخدمات الترافع والامتثال أمام الجهات المعنية.

التقادم في القانون الجنائي السعودي

أما عن معنى التقادم في القانون السعودي بخصوص القضايا الجنائية، فقد حددت النيابة العامة في السعودية حالات انقضاء الدعاوى الجنائية، على النحو التالي:

  • وفاة الشخص الجنائي أو وفاة وراثه؛ يترتب عليه انقضاء الدعوى.
  • إصدار العفو عن المتهم من قبل ولي الأمر، والأمر هنا يخضع لشروط وقيود محددة.
  • إصدار الحكم المكتسب للقطعية في الدعوى يعني انقضاء الدعوى.
  • انقضاء الدعوى الجنائية بالتنازل.

والجدير بالذكر أن انقضاء الدعوى الجنائية بالتنازل لا بد له من شروط  خاصة، ومنها: تقديم طلب التنازل من صاحب الحق، وذلك قبل صدور الحكم النهائي في القضية محل النزاع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “معنى التقادم في القانون السعودي”: محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

سقوط الحق بالتقادم في النظام السعودي

هناك فرق بين معنى التقادم في القانون السعودي وسقوط الدعوى، ويمكننا تلخيص الفرق بينهما، في النقاط التالية:

  • مدة السقوط تعد من العناصر الملزمة للحق، في حين أن مدة التقادم لا تعد جزء من الحق.
  • مدة السقوط يعلنها القاضي المختص، بينما مدة التقادم يحتج بها الطرف المدعى عليه؛ من أجل إسقاط العقوبة في القضية.
  • مدة السقوط غير طويلة زمنيًا وغير قابلة للانقطاع أو التوقف، وهذا بخلاف مدة التقادم، التي تعد طويلة نسبيًا وقابلة للانقطاع.

وهناك فروق أخرى بين سقوط الحق والتقادم في الدعاوى القضائية في النظام السعودي، قد لا يسعنا المقام هنا لذكرها بالتفصيل، يمكنك اللجوء إلى محامي خبير للتعرف على باقي الفروق.

ويمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في التعرف على الفروق بين التقادم والسقوط في ضوء القانون السعودي، ويمكنه أن يجيب على كافة تساؤلاتك الأخرى.

الجرائم التي لا تسقط بالتقادم

معنى التقادم في القانون السعودي

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم ” معنى التقادم في القانون السعودي”، سوف نتعرف معًا خلال هذه الفقرة على ما هي الجرائم، التي لا تسقط بالتقادم في القانون السعودي المعمول به.

حيث أن لكل دولة قوانين خاصة بخصوص مبدأ التقادم في القضايا، وقد أوضخنا في حديثنا أعلاه ما هو التقادم في ضوء القوانين السعودية، ولكن هناك قضايا لا ينطبق عليها التقادم.

ومن الأمثلة على تلك القضايا، التي لا يسقط فيها حق التقادم، ما يلي:

  • جرائم الإرهاب لا تخضع إلى مبدأ التقادم.
  • قضايا المخدرات أيضًا لا تخضع إلى مبدأ التقادم المسقط.
  • ومن ضمن الجرائم أيضًا التي لا يسقطها التقادم، جرائم الآثار.
  • العقوبة في بعض القضايا العمالية المتعلقة باحتجاز رواتب العمالة أو ارتكاب جريمة سخرة للعمال.
  • العقوبة بالسجن لمدة قد تصل إلى 10 أعوام مع الأعمال الشاقة، وذلك في حالات القضايا المتعلق بتعذيب العمالة.
  • تنفيذ العقوبة في جرائم التصوير أو التسجيل بدون أذن وانتهاك خصوصية الآخرين.
  • العقوبة في جرائم انتحال الشخصية وارتكاب جرائم تعذيب أو قتل.

حيث أن هذه القضايا في القانون السعودي لا تغفر بمرور مدة زمنية عليها، وتظل العقوبة قائمة في حق المتهم؛ وذلك نظرًا لخطورة تلك الجرائم على الأفراد وعلى أمن وسلامة المجتمع أيضًا.

للمزيد حول قانون التقادم في السعودية، وما هي مدة التقادم في القضايا، وما هي القضايا التي لا تقادم فيها، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يجيب على يزودكم بالمعلومات القانونية.

حيث يمتلك خبرة علمية وعملية في العديد من الفروع القانونية في المملكة العربية السعودية، ومنها: القانون التجاري وقوانين العمل السعودية وقانون العقارات وقوانين الأحوال الشخصية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، ونأمل في أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة بشأن تقادم القضايا، حيث أوضحنا لكم معنى التقادم في القانون السعودي، ومدته المحددة.

وقد سلطنا الضوء على التقادم في القضايا التجارية والجنائية والمالية، وقد أشرنا إلى مدة انقضاء الحق في الشكاوي، وقد أوضحنا الجرائم التي يسقط فيها حق التقادم وفق القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “معنى التقادم في القانون السعودي”:

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

الغاء حكم القصاص بواسطة أفضل محامي قضايا جناية بجدة لعام 2023

محامي محكمة عمالية بالسعودية لعام (2023)

نموذج اعتراض على حكم شرعي مع خطاب جاهز

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة 2023

محامي قضايا شركات الرياض الأفضل بالمملكة (2023)

شركة المحاصة في النظام السعودي – شرح تفصيلي من محامي

المحكمة التجارية بجدة : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

رفع دعوى في المحكمة العمالية بجدة السعودية من محامي عمالي

طرق حماية الملكية الفكرية في السعودية

5/5 - (59 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!