تخطى إلى المحتوى

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ من الأسئلة التي تدور في ذهن من صدر ضده حكم استئناف غير متوافق مع القوانين المتبعة أو يحمل ضده ظلمًا نتيجة خلل في التقاضي.

حيث منح القانون السعودي حق الاعتراض على الأحكام القضائية؛ من أجل التحقق من تطبيق العدالة بشكل صحيح، وإعطاء كل ذي حق حقه، وفق الأنظمة واللوائح التنفيذية التابعة لها.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن أحكام الاستئناف في النظام السعودي، وحكم الطعن بعد حكم الاستئناف، ونتناول أهم المعلومات المتعلقة بمسألة الاستئناف في القضاء السعودي.

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

من الأسئلة التي تطرح كثيرًا بخصوص أحكام الاستئناف، “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟، و”هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”، سنجيب على ذلك خلال هذه المقالة.

حيث أن نظام التقاضي في السعودية، يمنح الحق بالاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم الدرجة الأولى، من خلال تقديم الاعتراض، الذي يحال إلى محكمة الاستئناف؛ للبت في الأمر.

وفي بعض الحالات، قد تصدر محكمة الاستئناف حكمًا لا يرضي أحد أطراف الدعوى، لذا يتساءل البعض هل حكم الاستئناف نهائي غير قابل للطعن فيه مرة أخرى؟

ونجيب على ذلك ب “لا”، حيث أن نظام القضاء السعودي أجاز حق الطعن في الأحكام الاستئنافية في حالات محددة، شريطة أن يلتزم بالأحكام والشروط اللازمة للطعن.

للتعرف على ما هي الشروط اللازمة لقبول الطعن على أحكام الاستئناف في النظام السعودي، تواصل مع محامي جدة، سوف يوضح لك المعلومات القانونية بشكل مبسط وواضح.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

أما بالنسبة إلى سؤال ” هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟”، نجيب بأنه نعم يجوز الطعن في أحكام الاستئناف في القضاء السعودي، ولكن وضعت شروطًا لازمًا لقبول طلبات الطعون.

ولكن الطعن في حكم الاستئناف يسلك طرق وإجراءات مختلفة، حيث يتم الطعن أمام المحكمة العليا، ولا يقصد به تصحيح للحكم المعترض عليه، بل هو فعل تصحيح للاستئناف فقط، حيث لا يتم إعادة دراسة القضية مرة أخرى في هذه المرحلة، مثل: الاعتراض على الحكم الابتدائي.

حيث أن جلسة الاستئناف الثاني تقوم على أساس مراجعة الحكم وما مدى موافقته لأخكام الشريعة الإسلامية، وكذلك مدى موافقته للقوانين والأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية.

وتختلف كذلك إجراءات تقديم الطعن على الحكم المستأنف؛ حيث لا يتم تقديم طلب الاستئناف في الجهة القضائية، التي قامت بإصدار حكم الاستئناف، بل يتم البت فيه في محكمة الاستئناف الإقليمية.

طرق الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

إن احتمالية قبول الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف قليلة، حيث لا يقبل في المحكمة العليا إلا أعداد قليلة من طلبات الاعتراض على الأحكام المستأنفة؛ نتيجة قلة طرق الاعتراض.

حيث لا تتوجد طرق للاعترض على حكم الاستئناف كثيرة، ومن بين أبرز طرق الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف، ما يلي:

  • الاستئناف في الدعاوى ذات القيمة الكبيرة.
  • في حالة وجود خطأ كبير في إجراءات التقاضي السابقة.
  • وجود صلة بين الاعتراض والحقوق الأساسية.
  • إذا كان هناك مصلحة نقضية من النزاع القائم.

وبذلك بمكن الرد على سؤال “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟”، بأنه من الأمور المتاحة، ولكن نسبة قبول الطعن ليس بالنسبة العالية؛ لذا وجب التدقيق عند القيام بتقديم الطلب.

ومن الممكن الاستعانة بأحد المحامين من ذوي الخبرة المعرفية والعملية في حالات الاستئناف أمام المحكمة العليا، وذلك من أجل اتباع طريقة اعتراض مضمونة ومقبولة لدي المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”: هل الاستئناف يغير الحكم: افضل محامي جدة يجيب 2023

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟

أما بالنسبة إلى سؤال “هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟”، هنا نجيب بأن الجواب يحتمل احتمالين، فقد يتم تغيير الحكم الابتدائي من خلال الاستئناف أو قد لا يغير ويؤيد من المحكمة.

حيث تقوم المحكمة بالنظر في طلب الاستئناف، ومن ثم إصدار قرارها، الذي قد يتراوح ما بين قبول الاستئناف والقيام بإجراء تعديل كلي أو جزئي على نص الحكم المعترض عليه.

وفي بعض الحالات، قد تصدر المحكمة قرار بتأييد حكم المحكمة الابتدائي، هنا لا يتم تغيير الحكم الابتدائي، لذا يتساءل البعض ” هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟”.

وبالفعل، يجوز تقديم طعن على حكم الاستئناف، إذا لم يتم تغيير الحكم الابتدائي، رغم عدم توافقه مع ما جاءت به القوانين والأنظمة، على أن يقدم خلال المدة الزمنية المحددة.

مع العلم أن الطعن ضد حكم الاستئناف لا يعني تصحيح الحكم، بل هو تدقيق الحكم المستأنف؛ بغرض التحقق من مدى مطابقته لما جاءت به الشريعة الإسلامية والنظام القانوني المتبع.

إذا كنت تريد تقديم طلب استئناف ضد حكم ابتدائي، وبحاجة إلى مساعدة محامي، استعن بـ محامي جدة، سوف يساعدك في إعداد اللائحة الاعتراضية بشكل متوافق مع القوانين.

ويساعدك في دعم موقفك أمام لجنة الاستئناف، من خلال الكشف عن الثغرات القانونية في نض الحكم المعترض عليه، والاستدلال بالنصوص القانونية والمستندات المؤيدة للاعتراض.

أسباب رفض الاستئناف

يعد الاستئناف من طرق الطعن العادية في النظام القضائي السعودي، حيث يجوز لأحد أطراف الدعوى القيام بتقديم طلب استئناف ضد حكم المحكمة الابتدائية أمام أحد المحاكم درجة ثانية.

وقد فرض ذلك النظام؛ من أجل التحقق من تحقيق أقصى درجات العدالة، وعدم الاعتداء على حق مشروع لأي متقاضي، ولكن نظمت نظام الاستئناف وفق ضوابط وأحكام محددة.

وضمن تلك الضوابط الخاصة بحالات الاستئناف، فقد وضع المنظم القانوني السعودي شروط لازمة؛ من أجل قبول طلبات الاستئناف، فإذا خالفت الحالة إحدى الشروط لا يقبل طلبها.

ففي بعض الحالات، قد يتم رفض طلب الاستئناف، وقد يكون سبب الاستئناف مخالفة الشروط، ومن بين أبرز أسباب رفض الاستئناف في النظام السعودي، ما يلي:

  • تقديم اللائحة الاعتراضية بعد مرور مدة الاعتراض المحددة في النظام السعودي بثلاثين يومًا، باستثناء الأحكام المستعجلة، التي تحدد بعشرة أيام فقط.
  • في حالة عدم وجود مصلحة للمعترض من الاعتراض على الحكم، قد يرفض طلب الاستئناف.
  • لا يقبل الاستئناف المقدم من طرف لا صفة له في القضية.
  • يجب أن يكون الحكم المعترض عليه من ضمن الأحكام القابلة للاستئناف، وإلا يرفض الطلب، إذا كان من الأحكام غير القابلة للاسئتناف.

للتحقق من مدى صحة طلب الاستئناف، تواصل مع محامي في جدة، سوف يطلع على الطلب ويقوم بمراجعته؛ من أجل التحقق من مدى صحة طلب الاستئناف شكلًا وموضوعًا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

متى يكون حكم أول درجة نهائي؟

في أغلبية الأحوال، تكون أحكام المحكمة درجة أولى أحكام قابلة للاستئناف، إلا في حالات محددة فقط، يكون الحكم فيها نهائي لا يقبل الاستئناف، وتمثلت هذه الأحكام، في التالي:

  • أحكام الدعاوى اليسيرة، التي تحدد من قبل المجلس الأعلى للقضاء.
  • الأحكام الصادرة قبل البت في الدعوى، ولا تنهي النزاع بشكل كلي أو جزئي.

يقدم محامي في جدة الخدمات القانونية والاستشارية في مختلف الدعاوى القضائية ودعاوى الاستئناف، وذلك بالاستعانة بفريق من المحامين التمرسين وأصحاب الخبرات القانونية؟

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟

لقد يتساءل البعض بعد صدور حكم محكمة الاستئناف “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟”، و”هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟”، سوف نجيب على تلك التساؤلات خلال هذه الفقرة.

بعد صدور حكم محكمة الاستئناف بشأن الاعتراض، هناك عدة احتمالات متوقع حدوثها، كالآتي:

  • إصدار قرار تأييد حكم المحكمة الابتدائية، ومن ثم إعادة الحكم إلى المحكمة الابتدائية، ويحق للطرف المحكوم له اللجوء إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل تنفيذ القرار.
  • قد يصدر أيضًا قرار برفض حكم المحكمة الابتدائية، وإعادة النظر في القضية، وقد يصدر تعديل كلي للحكم المعترض عليه أو تعديل جزئي فقط.

قد يقوم البعض في حالة صدور حكم بتأييد حكم المحكمة الابتدائية بتقديم طعن على حكم محكمة الاستئناف؛ من أجل إعادة مراجعة الحكم المستأنف في محاولة لتعديل الحكم.

ماذا بعد حكم الاستئناف؟

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

ومن الأسئلة المطروحة أيضًا بكثرة بشأن قضايا الاستئناف، “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟” وأيضًا “ماذا بعد حكم الاستئناف؟”، سوف نتعرف على الرد المناسب على ذلك.

بعد صدور حكم الاستئناف، يتبقي أمام المتقاضين أن يقومون بالرضا والقبول بحكم محكمة الاستئناف، وقد يعترض أحدهما على الحكم، هنا يمكنه اللجوء إلى إجراء الطعن ضد الحكم.

مع العلم أن احتمالية قبول الطعن ليست بالكبيرة؛ لذلك ينصح بالرجوع إلى أحد المحامين من أصحاب الخبرات القانونية والمهارات المهنية العالية؛ من أجل تقديم الطلب بشكل صحيح.

حيث يجيد المحامي الخبير إعداد مذكرة الطعن بشكل مقبول وقوي، على أن يتضمن أسباب طعن قوية قائمة على أسس قانونية واضحة وقوية مستمدة من اللوائح والقوانين المتبعة.

ويستطيع المحامي الخبير القيام بتمثيل موكله أمام لجنة المحكمة، وتقديم الدفوع اللازمة، في محاولة لإثبات حق الموكل والمطالبة به، والسعي بجدية وحزم؛ لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

ويمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم طعن ضد حكم مستأنف، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة لتحقيق مبتغاك.

حيث يمكنه مساعدتك في صياغة مذكرة الاعتراض بما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول به، ويوضح لك ما يجب القيم به من إجراءات قانونية، وكيفية تجميع الأدلة والحجج الداعمة للطعن.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”: نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية بيد محامي جدة (2023)

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم ” هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟، سوف نشير خلالها إلى العواقب المترتبة على عدم تنفيذ الأحكام القضائية.

عند انتهاء مهلة الاعتراض على الحكم المسموح بها، يتم تحويل الحكم إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل الحصول على القرار التنفيذي، ويجب على المحكوم عليه الالتزام بقرار التنفيذ.

وفي حال عدم استجابة المحكوم عليه للتنفيذ، هنا قد يعرض نفسه للمسائلة القانونية، حيث حدد النظام عقوبة الامتناع عن تنفيذ عن الأحكام القضائية باسجن لمدة قد تصل إلى سبعة أعوام.

حيث تتفاوت عقوبة الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية من حالة لأخرى، على حسب حجم القضية وخطورتها، يقوم القاضي المختص بتحديد حجم العقوبة المستحقة بالنظر في الأمر.

إذا كان لديك سؤال حول تنفيذ الأحكام القضائية في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، سوف يوضح لك ما يجب فعله من أجل تنفيذ الحكم من إجراءات قانونية.

ويوضح لك النتائج المحتملة في حالة عدم استجابة المنفذ ضده للقرار التنفيذي، وذلك بالاعتناد على ما لديه من خبرة علمية وعملية في موضوع تنفيذ الأحكام القضائية بالسعودية.

وخلاصة القول أن الرد على سؤال “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟” هو نعم يجوز الطعن على حكم الاستئناف، إذا كان الطعن متوافق مع الشروط والقوانين المتبعة في السعودية.

ففي حال الرغبة في تقديم طعن على حكم استئناف، يفضل الاستعانة بأحد المحامين الخبراء في قضايا الاستئناف؛ لكي يقدم لك الدعم القانوني اللازم في تقديم الطعن بشكل قانوني صحيح.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”: 

استشارات قانونية مجانية الرياض لعام (2023)

محامي عقاري جدة : افضل محامي عقارات في جدة بالسعودية 2023

هل الاستئناف يغير الحكم: افضل محامي جدة يجيب 2023

اقوى محامي تنفيذ في جده لعام (2023)

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية يوضحها محامي جدة (2023)

ابي محامي رخيص في جدة وشاطر في القانون السعودي (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا جدة: خبير في الأنظمة السعودية (2023)

افضل مكتب محاماة جدة لعام (2023)

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

5/5 - (32 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!