تخطى إلى المحتوى

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية: محامي طلاق يجيب

شارك المقال مع مجتمعك!

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية؟ من الأسئلة التي تطرح من قبل الزوجات، التي يعانين من امتناع الزوج عن الإنفاق عليهن وعلى صغارهن، رغم بقاء الحياة الزوجية بينهما.

حيث تعد النفقة حق على الزوج خلال الحياة الزوجية أو بعد الانفصال، وهناك حالات محددة، يسقط خلالها حق النفقة عن الزوجة والأبناء، وللزوجة حق المطالبة بالنفقة بواسطة القضاء.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على قضايا النفقة بدون طلاق للزوجة والأطفال في ظل نظام الأحوال الشخصية السعودي، مع التعرف على كيفية رفع دعاوى النفقة وما هو مسار الدعوى؟

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية

تتساءل بعض الزوجات “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟”؛ حيث يمتنع بعض الأزواج عن الإنفاق عن أهل بيته؛ بسبب الخلافات والمشكلات الأسرية بين الزوجين.

ونجيب على عذا السؤال، بأنه بالطبع يحق للزوجة رفع دعوى نفقة بدون طلاق، ويتم رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية، على أن تسير وفق إجراءات دعاوى النفقة الأخرى.

حيث تقوم المحكمة بدورها في إبلاغ الزوج بتقديم النفقة المستحقة للزوجة والأطفال، وذلك بعد فحص الحالة المادية للزوج، وكذلك عدد الأطفال ومتطلباتها الرئيسية لعيش حياة كريمة.

في بعض الحالات، قد تقدم الزوجة دعوى افتراءًا على الزوج رغم دفعه النفقة، في هذه الحالة يستطيع الزوج إرسال النفقة عبر صندوق البريد أو البنك؛ لإثبات قيامه بسداد ما عليه.

للتعرف على ما هي إجراءات رفع دعوى نفقة دون طلاق؟ وما هي متطلبات رفع الدعوى من مستندات وخلافه؟ يمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يزودك بالمعلومات اللازمة.

نظام النفقة في السعودية

النفقة هي إحدى حقوق الزوجة والأطفال دون طلاق أو بعد وقوع الطلاق وفق الشرع الإسلامي؛ وذلك من أجل توفير متطلبات الحياة لهما، وتعمل الحكومة السعودية على تطبيق حق النفقة.

حيث يستند نظام الأحوال الشخصية والأسرية في السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية في أغلب الحالات، الذي جعل النفقة واجب على الزوج، لا يسقط إلا في حالات محددة فقط.

ووفقًا لنظام النفقة السعودي، نجد أن الرد على سؤال ” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟” نعم يحق وفق القوانين والتشريعات السعودية المطالبة بالنفقة بقوة القانون والقضاء.

وتحدد قيمة النفقة المستحقة للزوجة والأطفال من قبل المحكمة المختصة، بعد الاطلاع على مقدار راتب الأب، واقتصاص النفقة من قيمة راتبه، وتحدد طريقة الدفع، وعلى الزوج الالتزام بها.

وهناك حالات يسقط فيها حق الزوجة في الحصول على النفقة، وتتمثل تلك الحالات، في التالي:

  • الزوجة الناشز، يتم إبلاغها من قبل محضر على العودة إلى زوجها، وإذا امتنعت عن تنفيذ يسقط حق النفقة.
  • بعد انتهاء عدة الزوجة المطلقة يسقط حقها في النفقة.
  • يعد الخروج عن الإسلام من أسباب سقوط حق النفقة.
  • حالات سجن الزوجة، تسقط عنها النفقة الزوجية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية”: اقوى محامي قضايا نفقة في جدة لعام 2023

طريقة رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز

كما أوضحنا خلال ردنا على سؤال ” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟”، أنه يحق للزوجة المطالبة بحقها وحق أطفالها في النفقة من خلال القيام برفع دعوى قضائية.

وفي ظل التطور الرقمي الضخم في الخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودية، قد ظهرت خدمة رفع الدعاوى القضائية بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز من خلال خطوات يسيرة.

ويمكنك الاستفادة من تلك الخدمة؛ من أجل القيام برفع دعوى نفقة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بزيارة بوابة ناجز الإلكترونية، وتسجيل الدخول باستخدام حساب مفعل أو إنشاء حساب جديد من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “صحيفة دعوى”.
  • قومي بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بشكل دقيق وصحيح.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة في نموذج صحيفة الدعوى، قومي بإرفاق المستندات والأوراق المطلوبة مع النموذج.
  • وفي النهاية، يتم إرسال الطلب، سوف تقوم المحكمة باستقبال الطلب وتدقيقه، ثم إبلاغ صاحب الطلب برسالة نصية على رقم الجوال المسجل به برقم الطلب وتاريخ الجلسة.

” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟”؛ للتعرف على الرد القانوني الشامل حول هذا السؤال، تواصلي مع محامي في جدة، سوف يقدم لك شرح قانوني كافي ووافي حول ذلك.

نموذج استئناف حكم نفقة صغير من قبل الزوجة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

رئيس القضاة في محكمة الاستئناف في …………………. تحية طيبة وبعد،

نقدم لكم لائحة اعتراضية

على الحكم الصادر برقم …………… وتاريخ……. / … / ………

والذي أصدره سيادة القاضي ……………….  قاضي محكمة الأحوال الشخصية في …………………

والذي حدد النفقة بمبلغ مالي قدره …… لكل ابن، إلا أنه تم صرف النظر عن باقي  الطلبات للمدعية التي رفعت من قبلها في محكمة الأحوال الشخصية

وقد جاء في الدعوى وتم الإجابة عنها وفقا لما ورد في قرار قسم الخبراء والذي قضى بما يلي:

التزام المدعي عليه بتسديد نفقة صغار بصورة شهرية وقدرها ……… ريال سعودي ابتداء من تاريخ … / …… / ……

أسباب الاعتراض:

من الناحية الشكلية:

……………………

أما من الناحية الموضوعية:

…………………..

قدمنا اعتراض على الحكم للأسباب التالية وهي:

عدم شمول الحكم الصادر لكافة الطلبات التي قدمتها المدعية في لائحة الادعاء

عدم الاطلاع على جميع الأدلة والبيانات المرفقة مع الدعوى

عدم الأخذ بعين الاعتبار وجود ابنة مريضة وبحاجة الى مصاريف خاصة

لذا التمس من فضيلتكم نقض الحكم الصادر مسبقا، والحكم لصالح موكلتي

حفظكم الله ورعاكم.

رفع دعوى نفقة وسكن

بعد وقوع الانفصال بين الزوجين، هناك عدد من الحقوق، التي يجب على الزوج توفيرها للزوج، وقد أقر نظام الأحوال الشخصية والأسرية في المملكة العربية السعودية بهذه الحقوق.

وعلى الرغم من أن ما أكدته الشريعة الإسلامية والقانون السعودي على تلك الحقوق، إلا أن بعض الأزواج لا يقومان بالالتزام بتلك الحقوق، ويتعمدان على حرمان الزوجة من تلك الحقوق.

ومن بين تلك الحقوق، التي تكثر الخلافات بشأنها، هي الحق في النفقة والحق في الزوجة، حيث يجب على الزوج أن يوفر للزوجة المطلقة الحاضنة لأطفال دون الخامسة عشر عامًا سكنًا.

حيث يجب عليه أن يوفر للزوجة والأطفال سكن، سواء كان تمليك أو إيجار، وإذا لم يستطيع، من الممكن أن يصبح مسكن الزوجية هو مسكن الزوجة والأبناء بعد وقوع الطلاق.

وعلى الزوج أيضًا أن يقوم بتأمين السكن للزوجة والأطفال، وفي حال امتناع الزوج عن  توفير سكن ونفقة للزوجة، يحق لها رفع دعوى نفقة وسكن في المحكمة المختصة؛ لاتخاذ اللازم.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى نفقة وسكن، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة؛ حيث يوضح لك المسار القانوني للدعوى، وما هي المستندات والوثائق اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية”: طريقة رفع قضية نفقة: الاوراق والشروط المطلوبة (2023)

استئناف حكم نفقة صغير

خلال مقالتنا اليوم بعنوان ” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟”، سوف نتعرف على حق الاعتراض على أحكام النفقة وفق القانون السعودي، واصل قراءة السطور القادمة.

فقد يصدر حكم نفقة صغير بقيمة مالية لا تغطي احتياجات الطفل، أو قد تكون قيمة النفقة المحددة من قبل المحكمة تفوق القدرة المادية للزوج، هنا يحق استئناف الحكم الصادر.

حيث يعتبر أحكام النفقة من أحكام المحاكم درجة أولى قابلة للاستئناف  مع شرط توافر شروط الاستئناف الرئيسية، التي أبرزها تقديم الاستئناف خلال المدة الزمنية المحددة للاعتراض.

وتحتسب مدة الاعتراض بثلاثين يومًا، وتعد قضايا نفقة صغير من قضايا النفاذ المعجل، التي تكون مدة الاعتراض فيها هي 10 أيام فقط؛ لتسريع تنفيذ الحكم ومنح الطفل نفقته للاستقرار.

سوف يتطلب من الطرف المعترض تقديم لائحة اعتراضية تتضمن بيانات طرفي الدعوى ونص الحكم المعترض عليه وسبب الاعتراض، وتختتم اللائحة بذكر متطلبات المدعي وتوقيعه.

قد تصدر محكمة الاستئناف حكمها بتأييد الحكم الابتدائي، ومن ثم يمكن تنفيذ الحكم، وقد تصدر محكمة الاستئناف حكمها بتعديل الحكم بالتخفيف أو الزيادة أو تغيير الحكم ككل.

هل يمكن استرداد النفقة بأثر رجعي؟

من الأسئلة المطروحة كثيرًا بخصوص قضايا النفقة: ” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟”، و”هل يمكن استرداد النفقة بأثر رجعي؟”، سوف نتعرف على الرد القانوني المناسب.

حيث تعد النفقة واجب الزوج مثل الدين، لا يسقط إلا في حالات محدودة، فإذا قام الزوج بالامتناع عن دفع النفقة فترة زمنية ما، يحق للزوجة القيام بمطالبة حقها في النفقة في تلك المدة.

حيث تقوم المحكمة باحتساب مدة امتناع الزوج عن الزوجة، مع شرط إثبات امتناع الزوح عن دفع النفقة، ومن ثم إصدار حكم بإلزام الزوج بدفع النفقة الماضية، علاوة على النفقة القادمة.

وبذلك يمكننا القول بأنه من الممكن أن تسترد الزوجة النفقة بأثر رجعي بموجب حكم قضائي، وذلك إذا تمكنت من إثبات عدم إنفاق الزوج عليها وعلى أطفالها خلال الفترة السابقة.

يقدم محامي في جدة مختلف الخدمات القانونيةفي قضايا الطلاق وقضايا ما بعد الطلاق على يد محامين متمرسين، يعملون على خدمة مصالح الموكل، ومساعدته في رد كافة حقوقه.

حيث يقدم خدمة الترافع وحضور الجلسات نيابة عن الموكل، وخدمة الرد على الاستشارات القانونية والاستفسارات المختلفة، وتقديم الدعم لإنهاء قضايا الطلاق وما بعدها بشكل أسرع.

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية

إذا كنت تبحثين عن الرد على سؤال ” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟، نذكرك بأن النفقة حق من حقوق الزوجة، لا يمكن للزوج الامتناع عنه، إلا في حالات خاصة.

وفي حال امتناع الزوج عن تسديد النفقة للزوجة والأطفال، مع انتفاء موانع النفقة الشرعية والقانونية، يحق للزوجة رفع دعوى نفقة، وإذا لم يستجيب الزوج، تفرض ضده العقوبة المستحقة.

حيث وضع النظم القانوني السعودي عقوبة قانونية ضد كل من يماطل في تسديد حق النفقة، وقد تصل العقوبة في بعض الحالات إلى السجن لمدة قد تصل إلى 7 سنوات كحد أقصى.

حيث كانت تعانب بعض الزوجات من تعنت ومماطلة الأزواج في دفع النفقة؛ مما قد يعود بالضرر على الزوجة وأطفالها؛ لذا كان لا بد من الضرب بيد من حديد على كل مماطل.

إذا صدر لك حكم نفقة، وترفبين في التعرف على كيفية تنفيذ الحكم، يمكنك اللجوء إلى افضل محامي في جدة، وسوف يبين لك خطوات التنفيذ، وكيفية التعامل في حال عدم التنفيذ.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية”: افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 2023

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة النهائية من مقالتنا اليوم بعنوان ” هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟”، وبقى لنا أن نتعرف على المدة الزمنية المستغرقة في قضايا النفقة.

حيث أن مدة التقاضي في مسائل النفقة وكذلك السكن من الأمور، التي تشغل بال الكثير من الزوجات؛ وذلك نظرًا لارتباطها الوثيق بمتطلبات الحياة الأساسية، التي لا غنى عنها.

ولذا، فقد حرصت السلطات في المملكة العربية السعودية على تسريع الفصل في قضايا النفقة المختلفة، سواء بدون طلاق أو بعد الطلاق، لتتراوح المدة المستغرقة بين شهرين أو ثلاث شهور.

حيث تتفاوت المدة المستغرقة من حالة لأخرى، وذلك على حسب سير الدعوى، فقد يمتنع الزوج عن حضور إحدى الجلسات؛ مما يعطل سير الدعوى ويطيل في مدة التفاضي والبت في الدعوى.

وكما أوضحنا أعلاه، أنه يحق للزوجة المطالبة باسترداد  حقها في النفقة بأثر رجعي عن المدة الفائتة، التي امتنع الزوج خلالها عن دفع النفقة لها ولأطفالها، بموجب حكم من قبل المحكمة.

إذا كان لديك أي استفسار حول قضايا الطلاق والنفقة في السعودية، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يوضح لك المعلومات من واقع النصوص الشرعية والقانونية.

وخلاصة الرد على السؤال الشائع “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية؟” أنه من الممكن رفع دعوى النفقة بدون طلاق، ما دام الزوج ممتنع عن النفقة، ويأخذ القانون مجراه.

حيث يتم تقدير قيمة النفقة المستحقة، بالنظر إلى متطلبات الزوجة والأطفال، وبالنظر إلى الحالة المادية للزوج، وفي حال عدم التقدير بشكل عادل، يمكن الاعتراض على الحكم؛ للتخفيف أو الزيادة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية”: 

افضل محامي طلاق في جدة مختص أحوال شخصية لعام 2023

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023

افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

محامي استشارات قانونية سعودية واتس اب (2023)

استشارات قانونية مجانية الرياض لعام (2023)

كم نصيب الزوجة من الميراث يوضحها محامي مواريث جدة (2023)

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية 2023

اجراءات الطلاق في جدة بالسعودية 2023

أفضل محامي أحوال شخصية جدة لقضايا الطلاق والنفقه (2023)

افضل محامي احوال شخصية مكة المكرمة (2023)

أمي حرمتني من ميراث أبي واريد حقي من الميراث بالسعودية ماذا أفعل

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية وشروط رفعها 2023

محامي قضايا تشهير من افضل 3 محامين جنائيين في السعودية 1445

4.9/5 - (44 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!