تخطى إلى المحتوى

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

شارك المقال مع مجتمعك!

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية من الخطوات الأساسية عند الشروع في مشروع تجاري في المملكة، وتعد خطوة هامة؛ حيث تستهدف تميز المشروع عن غيره ومحاولة جذب العملاء.

حيث يقصد بالاسم التجاري ذاك الاسم الذي يطلق على المحل، حيث يتم الانتشار في السوق بموجب هذا الاسم، ولهذا يجب اختيار اسم مناسب جذاب فريد؛ للتميز بين المنافسين في السوق.

سوف نتحدث خلال مقالتنا هذه عن الاسم التجاري، حيث نوضح كيفية حجز الاسم التجاري وكم تكلفة الحجز ومدته؟ مع التعرف على تفاصيل سريعة عن العلامة التجارية والسجل التجاري.

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية

تحرص وزارة التجارة السعودية إلى تحسين العمل والاستثمارات في القطاع التجاري؛ وذلك بهدف تنشيط الحركة التجارية، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وفي هذا الصدد، فقد أتاحت وزارة التجارة السعودية بعض الخدمات والمعاملات الرسمية إلكترونيًا؛ من أجل التيسير على التجار والمستثمرين مزاولة أنشطتهم التجارية دون بذل جهد.

ومن بين تلك الخدمات، خدمة حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، وتتمثل خطوات الخدمة، في التالي:

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “أسمائي التجارية”.
  • عليك تحديد نوع النشاط التجاري.
  • ثم تحديد نوع الاسم التجاري.
  • في حال اختيار الاسم التجاري الخاص، سوف يتطلب منك إدخال الاسم المراد حجزه.
  • أما في حال اختيار الاسم التجاري المقترح، سوف تظهر لك قائمة بالأسماء المقترحة، قم باختيار الاسم التجاري المناسب.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في مسألة حجز الاسم التجاري، استعن بـ محامي في جدة، سوف يقدم لك المساعدة من خلال النيابة عنك أو من خلال تزويدك بالمشورة القانونية.

شروط حجز اسم تجاري

في حالة الرغبة في حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، يجب أن تكون على علم أولًا بشروط حجز الاسم التجاري؛ من أجل إتمام عملية حجز الاسم التجاري بشكل قانوني سليم.

حيث حدد النظام السعودي شروط حجز الاسم التجاري، على النحو التالي:

  • يجب أن يكون مقدم طلب حجز الاسم التجاري وصاحب المنشأة لا يقل عن 18عامًا.
  • يشترط أن يكون صاحب المنشأة ليس بموظف في القطاع العام.
  • لا يجوز حجز اسم تجاري متداول.
  • لا يجب إضافة نوع النشاط التجاري إلى الاسم التجاري عند حجز الاسم.
  • أما بالنسبة إلى الاسم التجاري، يجب أن يكون باللغة العربية أو معرب، كما يجب أن يكون حاملًا لمعني واضح ومفهوم.
  • ومن شروط الاسم التجاري أيضًا ألا يشتمل على اسم دولة غير عربية، أو اسم عائلة، أو كلمات أجنبية، وذلك باستثناء بعض الحالات، منها الشركات ذات رأس المال المشترك.
  • كما لا يجوز أن يشتمل الاسم التجاري على بعض الألفاظ، مثل: شيخ، ملك، مهندس.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شروط حجز الاسم التجاري، استعن بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في إيجاد الرظ القانوني على مختلف استفساراتكم، ويمكنه أن يقدم لك التعليمات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية”: طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

مدة حجز الاسم التجاري

عند القدوم على خطوة حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، سوف تقوم السلطات باستقبال الطلب الخاص بكم وفحصه؛ من أجل التحقق من مطابقته للشروط والأحكام.

وقد تستغرق عملية الموافقة على حجز الاسم التجاري من قبل الجهات المختصة مدة 24 ساعة منذ تاريخ تقديم الطلب، والحدير بالذكر أن عملية الحجز متاحة إلكترونيًا بشكل سهل وسريع.

أما عن المدة الزمنية لحجز الاسم التجاري أو تعديله تتمثل في ستون يومًا، يتم احتسابها منذ تاريخ تقديم الطلب حتى إجراءات تسجيل السجل التجاري، خلال تلك المدة يمكنك تعديل الاسم.

وسوف نوضح لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا هذه أيضًا خطوات تعديل وتجديد الاسم التجاري إلكترونيًا، مع إيضاح الخطوات المتبعة لإصدار السجل التجاري إلكترونيًا.

تكلفة حجز اسم تجاري

أما عن التكلفة المالية لعملية حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، فلا تتطلب أي تكاليف أو رسوم مالية؛ حيث تقدم الخدمة بشكل مجاني إلكتروني لا تفرض رسوم على المستفيدين.

وتعد خدمة مميزة من خدمات وزارة التجارة والاستثمار السعودية؛ حيث متاحة بشكل إلكتروني يسير لا يتطلب وقت أو جهد كبير، بالإضافة إلى كونها خدمة مجانية بالكامل لا تتطلب رسوم مالية.

والجدير بالذكر أنه في حال عدم القدرة على إتمام عملية حجز الاسم التجاري بالطريقة الإلكترونية، أو في حال عدم وجود رد من الوزارة على الطلب المقدم بعد 24 ساعة من تقديمه.

في هذه الحالة، يمكنك التوجه إلى مقر وزارة التجارة والاستثمار السعودية، وسوف تتم معالجة مشكلاتك وإتمام مسألة الحجز بشكل مباشرة تقليدي، ولا فارق بين الطريقتين، فكلاهما بالمجان.

الاستعلام عن اسم تجاري في السعودية

بعد القيام بتقديم طلب حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، عليك الانتظار حتى الحصول على الرد من الجهات المختصة بشأن الطلب، ويمكنك الاستعلام عن الطلب.

حيث أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية خدمة الاستعلام عن الاسم التجاري إلكترونيًا أيضًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • ثم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” من النافذة الرئيسية للموقع.
  • اختيار أيقونة”الاستعلام عن الاسم التجاري”.
  • يتطلب إدخال الاسم التجاري المراد الاستعلام عنه، ثم النقر على خيار البحث.
  • سوف تظهر صفحة متضمنة البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا الاسم التجاري.

يقدم افضل محامي في جدة خدمة الاستشارات القانونية التجارية، حيث يعمل على توفير الاستشارات القانونية المبنية على أصول قانونية من القانون التجاري السعودي ونظام الشركات في المملكة.

يمكنه أن يساعدك في التعرف على المعلومات القانونية الصائبة، بالإضافة إلى دعمك بالنصائح والتوجيهات اللازمة، ويمكنه أيضًا أن يساعدك من خلال الرد على مختلف تساؤلاتكم القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية”: محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

تجديد الاسم التجاري

عند القيام بتأسيس مشروع أو شركة تجارية، يجب اختيار اسم تجاري والعمل على حجز الاسم قبل بدء إجراءات التسجيل التجاري، ويظل لصاحب الاسم الحق في تعديله خلال مدة ستون يومًا من اختياره.

وقد أتاحت أيضًا وزارة التجارة السعودية خدمة تعديل وتجديد الاسم التجاري إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • أولًا عليك تسجيل الدخول عبر موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • انتقل إلى خيار السجلات التجارية والنقر عليه.
  • ثم اختيار أيقونة سجلاتي التجارية.
  • عليك اختيار أيقونة خيارات.
  • ثم النقر على أيقونة تعديل وتجديد.
  • قم بإجراء التعديلات اللازمة، وبعد الانتهاء من تلك التعديلات، قم بالنقر على أيقونة حفظ.

وبذلك يمكنك تعديل حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية إلكترونيًا دون الحاجة إلى التوجه إلى وزارة التجارة أو إحدى الجهات المختصة؛ من أجل القيام بخطوة التعديل على الاسم التجاري.

إذا كنت تواجه مشكلة في تعديل الاسم التجاري الخاص بكم، تواصل مع محامي في جدة، واطرح مشكلتك، وسوف يساعدك في العثور على الحل المناسب والتحقق من إتمام تعديل الاسم.

الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

قد يعتقد البعض أن لا فرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري، ولكن الحقيقة خلاف ذلك؛ حيث أن مصطلح الاسم التجاري يشير إلى مفهوم مختلف بشكل شبه كامل عن العلامة التجارية.

حيث يمكننا تعريف الاسم التجاري بأنه الاسم، الذي يطلق على المحل التجاري أو المؤسسة التجارية، وتعد خطوة أساسية في خطوات تسجيل الشركات في نظام الشركات في السعودية.

أما بالنسبة إلى العلامة التجارية، يقصد بها مجموعة من الرسوم أو الحروف أو الأرقام، التي تستخدم كعلامة مميزة للمنتج؛ بهدف تمييز المنتجات عن غيرها من المنتجات ذات نفس الصفات.

والجدير بالذكر أنه في حال القدوم على خطوة تأسيس شركة، فعليك الاهتمام بهاتين الخطوتين؛ من أجل منح منتجاتك علامة فريدة واسم مميز يهدف إلى جذب الزبائن للمنتج.

للتعرف على ما هي إجراءات تسجيل العلامة التجارية في النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يوضح لك الخطوات المتبعة في تسجيل العلامة التجارية، والمستندات المطلوبة.

خطوات إصدار السجل التجاري إلكترونيًا

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول  حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، بعد أن تعرفنا على إجراءات حجز الاسم التجاري، سوف نوضح لكم خطوات إصدار السجل التجاري إلكترونيًا.

حيث يمكنك الآن القيام بخطوات إصدار السجل التجاري إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:.

  • قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • قم بالنقر على أيقونة الاسم التجاري، وإدخال البيانات المطلوبة.
  • بعد ذلك، يجب الضغط على أيقونة تأكيد.
  • تليها خطوة تسديد الرسوم المطلوبة المتمثلة في رسوم التسجيل التجاري ورسوم عضوية الغرفة التجارية.
  • يجب عليك الانتظار حتى صدور التقارير الخاصة بالتسجيل التجاري.

وفي حال مواجهة مشكلة أو صعوبة، يمكنك اللجوء إلى طلب مشورة أحد المحامين المختصين في المجال التحاري، سوف تساعدك مشورة المحامي التجاري في حل المشكلات وإتمام الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية”: اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

محامي تجاري في جدة

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية

وفق نظام الشركات في المملكة العربية السعودية، هناك عدد من الإجراءات اللازم اتباعها؛ من أجل تأسيس شركتك بشكل قانوني سليم، وحتى يتم تسجيل الشركة بشكل رسمي.

ونظرًا لأن تلك الإجراءات متنوعة ومتعددة، يمكنك الاستعانة بخبرة ومعرفة المحامي التجاري؛ حيث أن المحامي المختص لديه إلمام بتلك القدرات ولديه القدرة على إنجازها بشكل أسرع وأصح.

حيث يستطيع المحامي التجاري تزويدك بالاستشارات القانونية، التي ترشدك إلى ما يتوجب عليك القيام به من إجراءات فتح السجل التجاري للشركة، وإتمام إجراءات التأسيس والتسجيل.

ومن الخدمات المقدمة أيضًا من قبل المحامي التجاري، خدمة تمثيل الموكلين أمام الجهات المعنية، وبذلك يمكن للمحامي تمثيلك خلال إجراءات التأسيس والتسجيل؛ مما يوفر لك الوقت والجهد.

ولا تتوقف مهمة المحامي التجاري هنا، بل يقدم مختلف المساعدات القانونية للشركات طيلة مراحل نموها؛ حيث لديه علم واسع بالقوانين التجارية؛ مما يؤهله للتعامل بشكل صائب وناجح.

وفي حال مواجهة الشركة لنزاع قضائي، يقوم المحامي بالنيابة عن الشركة بالامتثال أمام الجهات القضائية والدفاع عن حق الشركة، والعمل على حل النزاع بما فيه مصلحة لها.

إذا كنت تبحث عن محامي تجاري في جدة أو المملكة، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك مختلف الأعمال القانونية من الاستشارات القانونية المتعلقة بالنظام التجاري وقانون الشركات.

كما يقدم أيضًا للعملاء خدمات التمثيل القانوني في إجراء الإجراءات القانونية أو القضائية، ومساعدة العملاء في حل المنازعات التجارية بالطرق الودية أو بالطرق القضائية.

هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا، وقد تعرفنا معًا على خطوات حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية، وأوضحنا كم تستغرق مننا تلك العملية من وقت، وما هي رسوم حجز الاسم التجاري.

وقد أشرنا خلال هذه المقالة أيضًا إلى الفرق بين كلًا من الاسم التجاري والعلامة التجاري، وسردنا لكم خطوات إصدار السجل التجاري بالطريقة الإلكترونية، ونأمل أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية”:

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وشروطها في السعودية 1444

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

كيف احصل ديوني من الناس: نصائح من محامي تحصيل ديون متعثرة

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

انهاء عقد عمل بالتراضي بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

مكتب محاماة في صبيا الافضل بالقضايا والاستشارات القانونية 1444

شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم 2023

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

5/5 - (41 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!