تخطى إلى المحتوى

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية: اهتم موقع محامي في جدة بطرح هذا الموضوع وخصه بكل من وقع ضحية لدعوى التعويض الجائر في ديوان المظالم، ولكل من يبحث عن معلومات حول كيفية طرح مظلمته والاستماع اليها.

فاذا كنت مهتما باي شيء يخص دعوى التعويض في ديوان المظالم فتابع عزيزي القارئ مقالنا وستجد ما يفيدك.

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام(2023)
دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام(2023)

التعريف بديوان المظالم

قبل ان نبدأ يلزم اولا ان نعرف ما هو ديوان المظالم؟

ديوان المظالم هو هيئة حكومية تتعامل مع تظلمات الأفراد أو الجماعات ضد المؤسسات الحكومية والعامة. ولديها سلطة التحقيق والمراجعة والبت في مثل هذه الحالات من أجل ضمان التعويض العادل عن أي أضرار ناتجة.

يمكن تقديم مطالبة بالتعويض عندما يكون هناك شكوى تزعم أن صاحب العمل قد انتهك شروط اتفاقية جماعية أو أحكام قانونية أخرى، ويمكن لمجلس الإدارة أيضًا تعليق القرارات قيد الاستئناف إذا وجدها عاجلة طالما أنها تتوافق مع القانون.

عند رفع الدعوى أمام ديوان المظالم، من المهم تقديم جميع التفاصيل ذات الصلة بالقضية بما في ذلك نوع الأضرار التي لحقت بك، ومن المسؤول عنها، ومقدار التعويض.

ويسعى ديوان المظالم إلى تحقيق العدالة من خلال توفير رقابة قضائية فعالة على الإدارة من خلال الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم الإدارية، ويجوز لموظفي الدولة من معلمين وموظفين تقديم طلبات الطعن امام المحكمة الادارية (ديوان المظالم) لتعديل القرارات او الغاءها وايضا المطالبة بالتعويض عن الاضرار الناتجة من تلك القرارات.

اذا اردت معرفة اي شيء يتعلق بديوان المظالم او اردت المساعدة في رفع او صياغة دعوى التعويض في ديوان المظالم فيسر ويسعد مكتب محامي في جدة بتقديم المساعدة لك.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023):

كيفية رفع دعوى إلى ديوان المظالم

يعد رفع دعوى ضد الهيئة الإدارية المختصة خطوة مهمة يجب اتخاذها إذا شعرت أنك تعرضت للظلم أو المعاملة غير العادلة من قبل مؤسسة حكومية، ويعتبر ديوان المظالم هو الهيئة الإدارية التي تنظر في شكاوى الأفراد والمؤسسات في المملكة العربية السعودية. من أجل تقديم مطالبة إلى مجلس الإدارة، هناك خطوات معينة يجب على المرء اتباعها من أجل الحصول على تعويض.

أولاً، من المهم فهم حقوقك والتعويض الذي يحق لك الحصول عليه، ويمكنك الرجوع إلى موقع وزارة العدل لمزيد من المعلومات حول حقوقك كفرد أو منظمة او استشارة محامي متخصص برفع دعوى التعويض في ديوان المظالم وسيقوم باجابتك.

ثانيا، بمجرد تحديد الحق الذي تم انتهاكه، يجب عليك بعد ذلك الاتصال بديوان المظالم وإرسال شكواك إما بالحضور شخصيا أو الكترونيا من خلال بوابة خدمة العملاء الخاصة بهم، وتأكد من تقديم جميع المستندات ذات الصلة بالاضافة للشكوى الخاصة، وتتضمن المرفقات أي دليل مثل العقود والفواتير وما إلى ذلك، والتي ستساعد في دعم مطالبتك.

ثالثا، بعد تقديم شكواك إلى ديوان المظالم، سيقومون بتقييمها وتحديد ما إذا كانت تستحق مزيدًا من الإجراءات أم لا. وإذا تم قبول شكواك ستحتاج بعضا من الوقت للمراجعة والتدقيق، وبعد الموافقة عليها ستحدد جلسة استماع حيث يعرض الطرفان اقوالهما أمام لجنة من القضاة والتي ستقرر ما إذا كان يحق منح التعويض أم لا.

شروط قبول الدعوى الإدارية في ديوان المظالم

هناك عدد من الشروط اللازمة حتى يتم قبول الدعوى في ديوان المظالم، وتتمثل هذه الشروط في:

  • اولا يجب الالتزام برفع الدعوى للجهة المختصة خلال مدة زمنية عينها القانون السعودي وتصل الى خمس سنوات من تاريخ اثبات حق المدعي مع العلم انه من الممكن ان المدعي قد يكون رفع الدعوى قبل ذلك.
  • ثانيا ينبغي تحديد معارضات دوائر الحكم والتقاضي؛ حتى يتم ارساله إلى المحكمة الإدارية، وذلك حتى يتم التأكد من توافر شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، ويكون مدة صدور القرار من المحكمة الإدارية المختصة سواءا بالقبول او الرفض خلال 90 يومًا من تاريخ تقديم الدعوى.
  • ثالثا في حالة ان المحكمة المختصة قامت برفض الدعوى، فانه يجب على الهيئة الإدارية ارفاق الاسباب التي ادت للرفض بالاضافة لقرار الرفض نفسه.
  • رابعا يجب استكمال كافة شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم خلال ستين يوما من وقت رفع القضية وسيتم رفض الدعوى دون اصدار اي قرار بخصوص الحكم في القضية وذلك في حال عدم استكمال الشروط قبل الوقت المحدد.
  • في حال عدم قبول الدعوى في ديوان المظالم، يجب ذكر أسباب الرفض من خلال قرار مكتب الشئون العامة لدي موظفي الخدمة المدنية.

اذا رغبت في رفع دعوى التعويض في ديوان المظالم يجب ان تستكمل الشروط التي تم ذكرها سابقا وذلك حتى تضمن قبول الدعوى، واذا اردت اي مساعدة في هذا الشأن فتواصل مع مكتب محامي جدة وسيقوم المحامي المختص بافادتك وتقديم المساعدة القانونية اللازمة.

تقديم الأدلة والمستندات

ديوان المظالم هو هيئة إدارية تبت في المظالم المقدمة من الافراد والمؤسسات وتحكم بالتعويضات  للأفراد الذين تعرضوا لخسارة أو إصابة نتيجة إجراءات قانونية. يعد تقديم الأدلة والوثائق أمرًا ضروريًا في دعوى التعويض أمام الديوان.

لكي يتم الاستماع إلى القضية من قبل ديوان المظالم، يجب على الفرد أولاً تقديم شكوى أو التماس إلى كاتب المحكمة يوضح بالتفصيل أي شكاوى تم انتهاك حقوقهم فيها.

يقوم الوكيل  بعد ذلك بتقديم هذا التظلم الذي سيتضمن مواد أو أدلة كافية لتوجيه الاتهامات ضد أي طرف مسؤول عن هذا الانتهاك.

وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستبدأ فترة الاستئناف، ويستطيع خلالها الأفراد تقديم الحجج والأدلة التي تدعم ادعاءاتهم أمام قاضي المحكمة.

في هذه المرحلة، من المهم ملاحظة أن عدم وجود دليل مباشر لا يؤدي تلقائيًا إلى الفصل بالقضية؛ بدلاً من ذلك، يجب استخدامه كأساس للحصول على معلومات إضافية من مصادر أخرى مثل سجلات الشرطة أو شهادات الشهود.

بمجرد تقديم جميع المستندات والشهادات اللازمة أمام المحكمة العليا، سيصدرون حكمًا قد يحتوي على مؤشرات على ارتكاب أي من الطرفين المتورطين في الدعوى مخالفات جنائية أو تأديبية.

بعد إصدار هذا الحكم، يُتاح للطرفين 30 يومًا لتقديم أي اعتراضات بشأنه إلى المحكمة العليا إذا رغبوا في ذلك ؛ ومع ذلك، فإن الفشل في القيام بذلك خلال هذه المدة الزمنية يعني أن جميع القرارات التي تتخذها المحكمة العليا ستكون نهائية باتة غير قابلة للطعن.

فهم قوانين التقادم

قانون التقادم هو قانون يضع حدًا زمنيًا للمدة التي يتعين على الشخص رفع دعوى قضائية عليها.

تضمن قوانين التقادم ألا تصبح الحقائق المحيطة بالقضية بالية أو غير واضحة بمرور الوقت. معظم الدول لديها قوانين تقادم تسمح بسنة واحدة على الأقل لرفع دعوى قضائية، وبعضها قد يوفر فترات أطول. بالإضافة إلى ذلك، تحمل مقاضاة وكالة حكومية بشكل عام جدولًا زمنيًا أطول لرفع الدعوى.

عندما يتعلق الأمر برفع دعوى التعويض في ديوان المظالم، فمن المهم فهم قوانين المملكة فيما يتعلق بقوانين التقادم. إن معرفة موعد رفع الدعوى القضائية أمر بالغ الأهمية لضمان أن قضيتك لا تتجاوز قانون التقادم وتصبح غير قابلة للتنفيذ في المحكمة.

لمزيد من المعلومات حول قانون التقادم واذا راودك اي استفسار في هذا الخصوص او بخصوص رفع دعوى التعويض في ديوان المظالم فتفضل بسؤالك لمكتب محامي جدة او عبر حجز استشارة واتساب وطرح سؤالك.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023):

التحضير لجلسة استماع

إذا كنت ترفع دعوى التعويض في ديوان المظالم، فمن المهم أن تكون مستعدًا لحضور جلسة الاستماع الخاصة بالقضية. قبل الجلسة، يجب أن تحصل على استشارة قانونية وأن تؤكد تاريخ المحكمة ووقتها وموقعها.

أثناء جلسة الاستماع، ستدلي أنت وصاحب العمل بشهادتك تحت القسم أمام ضابط جلسة الاستماع وسوف تقدم الأدلة المتوفرة. وسيتم تسجيل جميع الجلسات، لذا من المهم التحضير جيدًا مسبقًا. تأكد من أن جميع مستنداتك منظمة وجاهزة ليوم الجلسة. من المفيد أيضًا ممارسة ما تنوي قوله حتى تتمكن من تقديم نفسك بثقة أثناء المحاكمة الفعلية.

ولاختصار كل هذه الامور عليك وتيسيرها عليك ما عليك الا ان تقوم بتوكيل محامي متخصص برفع دعوى التعويض في ديوان المظالم وسيقوم بجميع الاجراءات نيابة عنك فما عليك الا توقيع عقد التوكيل وسيتكفل المحامي بالباقي.

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام(2023)
دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام(2023)

صيغة دعوى ديوان المظالم

عندما يتقدم المدعى بالدعوى لديوان المظالم في السعودية يجب ان يتم كتابة صيغة الدعوى بشكل قانوني وواضح وصحيح، وذلك حتى يسهل على اللجنة المختصة في فهم كافة تفاصيل القضية، وهنا سنذكر لكم نموذج لصيغة دعوى ديوان

في حال تقديم دعوى إلى ديوان المظالم، يجب صيغة الدعوى بشكل صحيح وواضح ومفهوم؛ لمساعدة الموظف المختص في سهولة فهم كافة التفاصيل الخاصة بالقضية، ومن المفترض أن يكون نموذج صيغة دعوى التعويض في ديوان المظالم ، كالتالي:

إلى السيد رئيس الدائرة الإدارية والسادة أعضاء الدائرة الإدارية…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد…

لائحة الدعوى

اسم المدعي:………

رقم الهاتف الخاص بالمدعي:…. .

اسم المدعي  عليه:…….

نص الدعوى:

أنه في يوم……الموافق…..، قامت المباحث العامة بإلقاء القبض على…..، وقد ارتكبت المباحث العامة مخالفات شرعية ونظامية، وهي:

  1. مخالفات شرعية:…….
  2. مخالفة النظام الأساسي للحكم في البلاد: حيث خالفت الأمر الملكي رقم….. الصادر بتاريخ……المادة رقم…..
  3. مخالفة نظام الإجراءات الجزائية: حيث خالفت المباحث العامة مواد نظام الإجراءات الجزائية المتمثلة في المادة رقم….وفقًا للمرسوم الملكي رقم…..الصادر بتاريخ……

وبناءً على ما سبق، واستنادًا على المادة رقم …في ديوان المظالم، أطالب بالحكم على المباحث العامة بإطلاق سراح السيد/….. فورًا، وأطالب بتقديم تعويض للمدعى وعائلته عادلًا، عما لحق بهم من أضرار نفسية ومعنوية ومادية جراء القبض على المدعي عليه.

المدعي وكالة.

اذا اردت المساعدة في صياغة دعوى التعويض في ديوان المظالم فتوجه بطلب المساعدة لمكتب محامي جدة وسيقوم المحامي المتخصص بمساعدتك وصياغة الدعوى بالنيابة عنك وسيقوم بالتوكيل امام المحكمة المختصة وعمل جميع الاجراءات اللازمة لاسترداد حقك في اقرب وقت وبطريقة قانونية.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023):

5/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!