تخطى إلى المحتوى

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة واختيار افضل محامي 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة وكيفية اختيار المحامي المناسب لتولي قضية إثبات حضانة، هي الأمور الأولى، التي تخطر على بال الأزواج المتنازعين في قضايا الحضانة.

حيث أن قضايا الحضانة من القضايا الشائعة في محاكم الأحوال الشخصية؛ نتيجة الصراعات القائمة بين الأزواج حول من له الحق والأفضلية في الحصول على حق حضانة الأطفال.

لذلك فقد خصصنا مقالتنا اليوم للحديث عن أهم التفاصيل، التي تهم القارئ بشأن قضايا الحضانة والأتعاب المستحقة وإجراءات القضايا، وذلك في ضوء قانون الحضانة السعودي.

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة

تعد قضايا الحضانة من القضايا، التي تشغل حيز كبير في محاكم الأحوال الشخصية؛ حيث تنشب الصراعات بين الأزواج فور الانفصال حول من له الأحقية في احتضان الأبناء.

وهنا يتساءل البعض عن دور محامي الحضانة، وكيفية اختيار المحامي المناسب، وما هي أتعاب المحامي في قضايا الحضانة، وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء خلال هذه المقالة.

بالنسبة إلى أتعاب المحامين في القضايا الحضانة، لا يمكننا تحديد سعر بعينه كقيمة أتعاب مستحقة، حيث أن محامي الحضانة يقدم خدماته في قضايا الحضانة المتنوعة.

حيث يقدم المحامي خدمة الترافع والدفاع في قضايا إثبات الحضانة وقضايا الحضانة المستعجلة وقضايا إسقاط الحضانة، وغيرها من القضايا المتعلقة بحق حضانة أطفال في السعودية.

تختلف القضايا على حسب المدة الزمنية المستغرقة في التقاضي فيها، وتختلف على حسب الإجراءات المطلوبة فيها، ومدى تعفيداتها وتشعباتها، وبناءً على تلك الاختلافات، تختلف أيضًا الأتعاب.

وللتعرف على كم سوف يتقاضى المحامي في قضيتك؟ قم بزيارة مكتب محاماة مختص، واعرض قضيتك عليه، وسوف يوضح لك كم الأتعاب المستحقة على حسب ظروف القضية.

ويمكنك التواصل مع محامي جدة، وسوف يقوم بالاطلاع على تفاصيل القضية، ومن ثم تحديد قيمة الأتعاب المستحقة، ويقدم أيضًا مختلف الخدمات القانونية والاستشارية اللازمة في تلك القضايا.

كيفية حساب أتعاب المحامي

استكمالًا للحديث عن أتعاب المحامي في قضايا الحضانة في السعودية، سوف نتعرف على آلية احتساب أتعاب المحاماة، وفق ما أقره نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية.

حيث حدد نظام المحاماة السعودي أتعاب المحاماة باعتبارها التكاليف المالية مقابل جهود المحامي في القضية، وتحدد قيمة الأتعاب المستحقة من قبل المحامي نفسه.

وقد أكد نظام المحاماة السعودي على أن أتعاب المحاماة في مختلف القضايا، ولا سيما قضايا الحضانة، تحدد بناءً على ما تم الاتفاق عليه بين المحامي والموكل بشأن القيمة المستحقة.

حيث أن العلاقة بين المحامي وموكله يحددها عقد الاتفاق بينهما، وبناءً عليه يجب على العميل تحرير العقد بينه وبين المحامي قبل الشروع في القضية، على أن يتضمن قيمة الأتعاب.

وعلى الموكل الاطلاع على كافة البنود الواردة في العقد، والتحقق من قيمة الأتعاب المذكورة في العقد وطريقة السداد؛ لأن العقد المحرر بين المحامي والموكل هو إثبات للاتفاق بينهما.

والجدير بالذكر أن المصروفات المستحقة تختلف عن أتعاب المحاماة، حيث أن المصروفات المستحقة يقصد بها التكاليف المالية المبذولة من المحامي؛ لإتمام الإجراءات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في قضايا الحضانة”: مكاتب محاماة في جدة : أشهر 15 مكاتب لعام (2023)

كم يستغرق الحكم في قضايا الحضانة؟

تتوقف أيضًا مسألة أتعاب المحامي في قضايا الحضانة على المدة المستغرقة في القضية؛ حيث أن القضايا، التي تتطلب مدة زمنية طويلة للتقاضي تكون قيمة الأتعاب المستحقة أعلى.

أما عن المدة المستغرقة في قضايا الحضانة في السعودية، فهي تتفاوت على حسب ظروف القضية، وفي أغلب الحالات تستغرق قضايا الحضانة حوالي ثلاث جلسات محاكمة تقريبًا.

حيث يتم في الجلسة الأولى الاستماع إلى ادعاءات الجهة المدعية، وتأتي الجلسة الثانية للاستماع إلى ردود وأقوال الجهة المدعية عليها، وتأتي الجلسة الثالثة للاستماع لأقوال الطرفين معًا.

وفي أغلب الحالات، قد تقوم هيئة المحكمة بإصدار قرارها في القضية خلال الجلسة الثالثة، وذلك بعد الاستماع إلى كافة أقوال أطراف القضية، والاطلاع على ما لديهم من أدلة وخلافه.

وبعد صدور الحكم في قضايا الحضانة، يظل باب الاستئناف مفتوحًا، حيث يحق لأطراف الدعوى تقديم استئناف ضد الحكم الصادر، خلال المهلة الزمنية المحددة للاستئناف.

للتعرف على كيفية استئناف حكم حضانة، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة كيفية الاستئناف، وما هي الشروط اللازمة لتقديم الاستئناف وفق القانون السعودي.

أفضل محامي حضانة في جدة

في حال نشوب صراعات بين الزوجين بشأن من له الأولوية في الحضانة، يكون اللجوء إلى طلب مساعدة محامي حضانة أمر ضروري؛ للتعرف على كيفية التصرف وفق القانون.

حيث أن المنظم القانوني السعودي قد سن القوانين المتعلقة بالحضانة ضمن نظام الأحوال الشخصية السعودية، وقد وضع حلول حاسمة للخلافات بشأن حق احتضان الأطفال.

ويكون محامي الحضانة هو المرجع القانوني للأزواج بشأن التعامل مع خلافات حضانة الأطفال؛ حيث يمتلك المحامي خبرة معرفية قوية في نظام الحضانة السعودي.

فإذا كنت تبحث عن محامي حضانة ممتاز، عليك أخذ الأمور التالية في عين الاعتبار:

  • اختار محامي ذو سجب مهني حافل بالنجاحات في التعامل مع قضايا الحضانة.
  • احرص على اختيار المحامي صاحب المعرفة المتعمقة في نظام الأحوال الشخصية السعودي عامةً، وقانون الحضانة السعودي خاصةً.
  • تحقق من سمعة المحامي المعنية، أخلاقه المهنية في التعامل مع القضايا والعملاء؛ حيث أن مختلف قضايا الأسرة تتطلب محامي أمين وحكيم.
  • وأخيرًا، عليك الانتباه إلى نقطة أتعاب المحامي في قضايا الحضانة، وعليك الاتفاق المسبق على قيمة الأتعاب المستحقة، وتدوينها في العقد المبرم مع المحامي.

إذا كنت تبحث عن محامي حضانة في جدة والمملكة، استعن بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني من خلال الاستشارات القانونية وخدمات التمثيل للعملاء أمام مختلف الجهات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في قضايا الحضانة”: افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

قانون الحضانة الجديد

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب أتعاب المحامي في قضايا الحضانة، وتعرفنا على كيفية اختيار المحامي المناسب للقضية، سوف نتعرف على أهم المعلومات القانونية عن حق الحضانة.

فقد حرص المنظم القانوني السعودي على تنظيم مسائل احتضان الأطفال من خلال وضع قانون حضانة الأطفال، مع التركيز على تحقيق المصلحة للأطفال وتوفير حياة كريمة وآمنة لهم.

وفي هذا الصدد، فقد جاءت ضمن التعديلات القانونية الجديدة في نظام الحضانة السعودي، حق منح الأم حق الحضانة مباشرة بعد الانفصال دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية لذلك.

وهذا التعديل لقى استحسان ورضا الكثير؛ حيث أنه يصب في مصلحة الأم والأطفال، ويساعد في تحقيق الاستقرار للأطفال، فلا حاجة للتقاضي وانتظار حكم المحكمة لتحديد الحضانة.

وقد أكد نظام الحضانة السعودي أيضًا على حالات سقوط الحضانة عن الأم، ومتي تصبح الحضانة من حق الأب، كما وضع شروط لازم توافرها في الطرف الحاضن أيضًا.

للتعرف على ما هي حالات سقوط الحضانة عن الأم، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يزودك بالمعلومات القانونية اللازمة، ويوضح لك ما نص عليه القانون السعودي.

إجراءات قضايا الحضانة في السعودية

وفق نظام الحضانة السعودي، تعد حضانة الأطفال من حق الأم، وتنتقل إليها تلقائيًا بعد الانفصال بين الزودين، دون الحاجة إلى رفع دعوى إثبات الحضانة، ما دام توافرت الشروط اللازمة.

ولكن في بعض الحالات، قد يرغب الزوج في سحب حق الحضانة، في حال وجود حالة تستدعي سقوط حق الحضانة عن الزوجة، على سبيل المثال: زواج الأم من زوج آخر.

وأحيانًا، قد تلجأ الأم إلى رفع دعوى حضانة؛ من أجل طلب الحضانة بعد زوال السبب المانع عن حقها في احتضان الأطفال، وفي كافة الأحوال يجب رفع الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية.

وسوف تقوم محكمة الأحوال الشخصية بالنظر في القضية وتفاصيلها، ومن ثم صدور الحكم القضائي فيها بالاستناد على المواد الشرعية والقانونية المتعلقة بحق احتضان الأطفال.

ويمكنك الآن رفع دعوى الحضانة، من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية”، ثم خدمة “صحيفة الدعوى”.
  • ثم تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالمعلومات اللازمة.
  • توجه إلى محكمة الأحوال الشخصية، وقدم صحيفة الدعوى في قسم الدعاوى والإحالات.

يقوم البعض بتوكيل محامي حضانة؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني عنهم في تنفيذ إجراءات القضية، وتتفاوت أيضًا أتعاب المحامي في قضايا الحضانة على حسب ظروف القضية.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في رفع دعوى حضانة، تواصل الآن مع محامي جدة، حيث يمكنه أن يساعدك من خلال النيابة عنك في كافة خطوات رفع الدعوى أمام المحكمة ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في قضايا الحضانة”: كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

الحضانة حق لمن؟

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة

بعد وقوع الانفصال بين الزوجين، تبدء خلافات جديدة بينهما بشأن حقوق ما بعد التفرقة، ولعل من أبرزها حق حضانة الأطفال، ويأمل كل طرف في تحصيل حق حضانة أطفاله.

لذا نجد أن السؤال الذي يشغل بال الزوجين، عند الانفصال وقبله أيضًا، الحضانة حق لمين؟ هنا نجيب بأنه بمجرد وقوع الانفصال وتوثيقه رسميًا، يتنقل حق الحضانة إلى الأم.

ولكن يجب أن تكون الأم متمثل فيها كافة شروط الحضانة المحددة في القانون السعودي، وعدم وجود أي سبب يسقط عن الأم حق الحضانة، وبذلك تكون الحضانة حق للأم.

ولكن هناك حالات محددة، وفق نظام الحضانة السعودي، تكون الحضانة فيها حق للأب، ومن تلك الحالات، ما يلي:

  • زواج الأم مرة أخرى من زوج أجنبي عن الأطفال.
  • في حالات تعمد الأم منع الأب من رؤية أطفاله لمدة ثلاث مرات على التوالي.
  • ثبوت إهمال الأم دورها في رعاية وتربية الأطفال.
  • وجود علة تخل بشروط الحضانة بالنسبة للأم، على سبيل المثال: إصابة الأم بمرض جسدي أو عقلى أو نفسي يعيق قدرتها على تربية الأطفال ورعايتهم.

شروط الحضانة للأبناء حسب القانون السعودي

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن أتعاب المحامي في قضايا الحضانة واختيار أفضل محامي، سوف نتعرف سريعًا على ما هي شروط حضانة الأطفال في القانون السعودي.

حيث أن قانون الحضانة السعودي، قد حدد عدد من الشروط الواجب توافرها في الطرف الحاضن؛ من أجل التحقق من توافر حضانة وبيئة تربية ونشأة سليمة للمحضون.

وتمثلت شروط الحاضن في القانون السعودي، في التالي:

  • يشترط أن يكون الحاضن بالغًا وعاقلًا.
  • لا بد أن يكون الطرف الحاضن مسلمًا.
  • يجب أن يتمتع الحاضن بالقدرة الصحية والنفسية والعقلية على رعاية الطفل.
  • كما يجب أن يتمتع الطرف الحاضن بسمعة وأخلاق طيبة.
  • ينبغي أن يكون الحاضن قادرًا على تلبية احتياجات الطفل.
  • يجب أن يكون الحاضن مقيمًا داخل أراضي المملكة خلال فترة الاحتضان.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن شروط الحضانة في النظام السعودي، اطرح استفسارك هنا في محامي في جدة، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم، ويدعمك بالمشورة والنصيحة اللازمة.

وفي نهاية مقالتنا اليوم، يمكننا القول بأنه يجب اختيار محامي من أهل الاختصاص والخبرة عند الرغبة في رفع دعوى حضانة؛ ليكون على علم وخبرة جيدة بإجراءات القضية ومتطلباتها.

أما عن مسألة أتعاب المحامي في قضايا الحضانة، يصعب تحديد قيمة الأتعاب المستحقة دون النظر في تفاصيل القضية، فاحرص على عرض قضيتك على المحامي لمعرفة قيمة الأتعاب.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في قضايا الحضانة”:

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

محامي طلاق في تبوك الأفضل بالأحوال الشخصية 2023

ارقام محاميات في جدة للاستشارة القانونية (2023)

طريقة رفع قضية نفقة: الاوراق والشروط المطلوبة (2023)

اقوى محامي تنفيذ في جده لعام (2023)

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

طريقة رفع قضية نفقة: الاوراق والشروط المطلوبة (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا جدة: خبير في الأنظمة السعودية (2023)

الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1444

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!