تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يشرحه محامي جدة (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يتيح القانون في المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم اعتراض على حكم معين تم صدوره، وهو ما يسمى باستئناف الحكم.

ففي حالة صدر بحقك حكم ورأيت أنه يجب إعادة النظر فيه ودراسته مرة أخرى، فيمكنك تقديم اعتراض عليه، وهذا يعني أنه بإمكانك الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

وهو ما سيكون موضوع مقالتنا اليوم، حيث نسعى لتوضيح كافة الجوانب التي يكثر فيها الاستفسارات، كما سنذكر لك خطوات ذلك بوضوح، فتابع معنا حتى نهاية المقال.

هل يجوز الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

قد يتساءل الكثير حول إمكانية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، ولهذا قررنا الإجابة عن هذا السؤال بشئ من التفصيل.

نعم بإمكانك الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، حيث تسمح القوانين في دولة السعودية بهذا تحقيقًا للعدل والقانون.

ولكن لا بد من الانتباه أنه يلزم أن يكون هذا الاعتراض في مدة لا تزيد عن شهر وبالتحديد ثلاثون يومًا من تاريخ صدور الحكم من قبل محكمة الاستئناف.

وهذا القانون الذي يسمح بإمكانية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف إنما تم وضعه حتى يتيح للمتهم محاولة إثبات برائته بالأدلة والبراهين الموثقة.

فعلى سبيل المثال من الممكن أن يتوصل أحد أطراف القضية إلى دليل جديد ظهر مؤخرًا وهذا الدليل يثبت برائته أو قد يغير من مدة الحكم الصادر في حقه.

حينها عليه سرعة التوجه وتقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، وينتظر حتى يتم صدور الحكم الجديد بعد فحص المحكمة للأدلة التي تقديمها والتأكد من صحتها.

وبالطبع ننصحك بالاستعانة بأحد المختصين، حيث أن منصة محامي جدة توفر لك نخبة من أمهر المحامين الذين لديهم خبرة طويلة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

شروط الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

بالطبع تضع المحكمة عدة شروط لازمة لا بد من توافرها حتى تقبل تقديم طلب يفيد الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، وهي كما يلي:

  • أن يفيد تقديم هذا الاعتراض مصلحة لصاحبه، فمن غير المنطقي أن يقدم أحد أطراف الحكم اعتراض لا يفيد إثبات برائته أو إدانة الآخر، أو يلزم تغيير أي شئ في الحكم.
  • كما يشترط إثبات صحة ما قدم الاعتراض اعتمادًا عليه، فإذا قدم اعتراضًا يفيد بإدانة الطرف الآخر، فلا بد من إثبات هذا بالفعل على الطرف الآخر.
  • وكما ذكرنا في السطور السابقة أن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يلزم تقديمه في الموعد وإلا سقط حقك في الاعتراض، وهذه المدة لا تتجاوز 30 يومًا.
  • ويعد الشرط الأساسي في هذا هو أن يكون السبب الذي يقدمه المدعي أي صاحب الطعن، تم اكتشافه مؤخرًا، وليس بسبب إهمال صاحب الاعتراض على الحكم.
  • أن يكون الحكم المُعترض عليه تم صدوره من إحدى محاكم الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية.

ولمزيد من المعلومات التفصيلية حول هذا يمكنك التواصل مع محامي في جدة، والذي يقوم بتوضيح كافة الاستفسارات القانونية على وجه السرعة.

الأحكام التي يمكن الاعتراض عليها

تركز المملكة العربية السعودية جميع جهودها على إقامة العدل بين جميع الأطراف التي تلجأ للتقاضي؛ ولهذا تم وضع قوانين تسمح بإمكانية الاعتراض على بعض الأحكام.

من ضمنها الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف كما وضحنا سابقًا، والجدير بالذكر أنه في بعض الاحيان قد يساهم هذا الاعتراض في تبديل الحكم الصادر كليًا أو تغييره.

والآن نوضح لك ما هي الأحكام التي يُقبل الاعتراض عليها، وهي كالتالي:

  • جميع الاحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية يُقبل الاعتراض عليها، حيث أنه قد يصدر حكم يفتقر للأدلة القوية والصحيحة؛ ولهذا تم السماح بالاستئناف.
  • كما يُقبل بالاعتراض على الأحكام التي صدرت بناءًا على دليل تم اكتشاف عكسه، كإثبات أن المجني عليه على قيد الحياة مثلُا.
  • ومن الاحكام التي لا يُقبل الاعتراض عليها هي الأحكام التي أصدرها القاضي ضد شخص تعدى على خصوصية الجلسة، أو وجه أي إهانات لأحد المتواجدين داخل قاعة المحاكمة.

وفي كل الأحوال لا ننصحك بالخوض في مثل تلك الأمور القانونية دون الاستعانة بمحامي ماهر وعلى دراية بتلك القضايا، مثل محامي في جدة.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: ارقام محامين في جدة للاستشارة

إذا انتهت فترة الاستئناف

يتساءل الكثير حول إمكانية تقديم طلب استئناف بعد انتهاء الفترة المسموح فيها بذلك، وهي 30 يومًا لا أكثر، وبالطبع لا يمكننا الجزم في مثل هذا التساؤل بإجابة واحدة.

فالقضاء في المملكة العربية السعودية لا يترك أي فرصة لاختراق القوانين الموضوعة أو تجاهل الالتزام بها، وإلا ما كان ليضع تلك المدة ويؤكد على ضرورة الالتزام بها.

ولكن في بعض الأحيان يكون الاستئناف ناتج عن اكتشاف ثغرة كبيرة في القضية تعتبر نقطة تحول كبيرة قد تبدل الحكم تمامًا.

في هذه الحالة قد تقبل المحكمة بالاستئناف بعد انتهاء شهر من صدور الحكم، أما لو كان الاستئناف لسبب متواجد منذ البداية وتم تجاهله من قبل المدعى فلا تنظر له المحكمة.

وفي النهاية يمكننا نصحك بسرعة التصرف بعد بيان نتيجة الاستئناف، فبإمكانك توكيل محامي يساعدك في إنهاء الإجراءات بشكل قانوني سريع؛ ويساعدك في هذا مكتب محامي جدة.

هل حكم الاستئناف قطعي “نهائي” أم يمكن الطعن فيه؟

من المعروف أن أي قضية يتم الحكم فيها أولًا من قبل المحكمة الابتدائية، وهي محكمة الدرجة الأولى، وفي حالة قدم أحد المتقاضين اعتراضًا يلجأ للاستئناف.

وتسمى محاكم الاستئناف بمحاكم الدرجة الثانية، لأنها تتبع المحكمة الابتدائية في التوقيت، ولا يتم اللجوء لها إلا بعد الانتهاء من الحكم الابتدائي.

والآن نجيب عن تساؤلك، وهو هل حكم الاستئناف قطعي أم يمكن الطعن فيه؟ والجواب هو أنه غير قطعي، حيث يمكن لأحد المتقاضين الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

ولكن بالطبع يتطلب هذا شروطًا معينة وغير سهلة، فإذا كان الاعتراض لأول مرة على حكم المحكمة الابتدائية يتطلب شروطًا معينة ولا يتم التهاون فيها، فكيف بالاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؟

فدولة السعودية من الدول التي لا تسمح بالتهاون في القوانين أو حقوق مواطنيها؛ ولهذا وضعت قوانينًا تضمن لكل مواطن حقه، وكان أبرزها السماح بالاعتراض لأكثر من مرة على حكم صادر.

السؤال الآن ما هي الخطوات التي تسبق خطوة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؟ وإليك أبرز الخطوات اللازمة لذلك:

  • يتم تولية الأمر أولًا للمحكمة المحلية، فتعيد فحص ملفات القضية من جديد وإذا تبين عدم وجود أسباب مبررة لرفض النزاع، تصدر قرارًا نهائيًا يتعلق بالأسس الموضوعة.
  • وبعدها يمكن لكل من الطرفين الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية، ويتحول لمحكمة الدرجة الثانية(الاستئناف).
  • وفي حالة رأى أحد الطرفين ضرورة إعادة النظر في الحكم الصادر من محكمة الاستئناف، فيمكنه تقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف قبل مرور 30 يوم من تاريخ صدور الحكم.

وعلى الرغم من أنه يمكنك فعل ذلك بنفسك، إلا أننا ننصحك في مثل تلك الأمور بالاعتماد على المختصين حتى يتم التصرف بشكل قانوني.

ولهذا فلن تجد أفضل من محامي جدة، حيث أن خبرته في مثل تلك القضايا طويلة، كما أن لديهم محامين في جميع الاختصاصات منها قضايا الاستئناف.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: أفضل محامي في السعودية

طريقة كتابة لائحة اعتراضية على حكم

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

والآن نطلعك على الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها في كتابة لائحة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف أو أي حكم بشكل عام:

  • قم بكتابة اسم صاحب الاعتراض أولًا، وجميع بياناته الشخصية.
  • وبعدها عليك كتابة عبارة ابتدائية، مثل: إلى رئيس محكمة ……، أود تقديم تلك اللائحة الاعتراضية لسيادتكم على حكم رقم… الذي صدر بتاريخ….. من سيادة رئيس المحكمة …… أو القاضي…… .
  • ثم بعدها عليك كتابة أسباب اعتراضك على الحكم تفصيلًا دون ذكر معلومات لا تمت للقضية بصلة.
  • ولا بد أن تذكر التفاصيل التي تفيد القاضي في وضع الحكم من جديد، فليس من الصحيح ذكر تفاصيل أو وقائع ليس لها أهمية ولن تفيد في وضع الحكم الجديد.
  • ومن المعروف أن المحكمة لا تنظر دائمًا إلا إلى الأدلة الموثقة والقاطعة؛ ولهذا فلا بد من توافر دليل يثبت صحة ما تقوله حتى يستطيع القاضي النظر في الحكم من جديد.

ولأن تقديم لائحة اعتراضية أمر يحتاج لمختص سواء كان على حكم ابتدائي، أو كان الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، ننصحك بالاستعانة بـ منصة محامي جدة.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: ما هي أسعار المحامين في جدة لعام 2022

طلب إعادة المحاكمة ” التماس إعادة النظر

تتعدد طرق الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم المختلفة، ومنها الاستئناف، وكذلك الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

والآن نذكر لك مسمى آخر للاعتراض على أحكام المحكمة، وهي الالتماس أو طلب إعادة المحاكمة، وهو اعتراض يتم تقديمه بعد صدور الحكم النهائي.

ويتم تقديم هذا الالتماس في الحالات الآتية:

  • إذا تبين لصاحب الالتماس أن الحكم الذي صدر في حقه بُنى على أدلة مزيفة وغير حقيقية، حينها يجب عليه إثبات ذلك في طلب الالتماس.
  • إذا كان هناك تناقض في مضمون الحكم بشكل عام، فمن الممكن أن يتقدم بطلب إعادة محاكمة في تلك الحالة، ويوضح هذا.
  • إذا تمكن صاحب الاعتراض من إثبات خداع خصمه وغشه، ففي تلك الحالة يُسمح له بطلب الالتماس والنظر في الحكم من جديد.
  • إذا كان الحكم ينافي رغبة الخصم، وهو الذي وقع عليه الظلم، وفي تلك الحالة يمكن النظر في الجكم من جديد أو تخفيفه.

فإذا أردت تقديم التماس في أي حكم صدر بحقك، يمكنك التواصل مع محامي في جدة وطلب استشارة قانونية أو توكيل محامي لتقديم استئناف أو التماس.

ما هي الجهة المختصة لإعادة المحاكمة؟

تحرص المملكة العربية السعودية على تقسيم الاختصاصات والمهام دائمًا، حفاظًا على النظام وتطبيقًا للقوانين؛ ولهذا تجد كل عملية قضائية تختص بها جهة معينة.

فما هي الجهة المختصة بإعادة المحاكمة؟ يمكننا القول بأنه ليس من المنطقي تقديم اعتراض لجهة معينة على قرار صدر من جهة أخرى.

وهذا يعني ان المحكمة التي قامت بإصدار الحكم في حق المتهم هي الجهة المختصة لإعادة النظر في الحكم من جديد والتدقيق فيه.

ومن ثم تعيد تأييده مما يعني رفض الاسئتناف، أو ترى ضرورة تغيير الحكم أو تخفيفه، فتقوم بذلك.

وعلى الرغم من أن عملية الاستئناف أو الاعتراض قد تكون متاحة في غالبية القضايا، إلا أنها تتطلب شروطًا معينة أهمها عدم مرور أكثر من 30 يومًا على صدور الحكم.

وتحتاج تلك العملية إلى محامي مخضرم يعرف كيف يستغل كل معلومة في القضية لصالح موكله؛ ولهذا نرشح لكم مكتب محامي في جدة نظرًا لخبرته الطويلة في تلك القضايا.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف”: محامي استشارات قانونية في جدة 2022

تجربتي العملية في الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

بعد خبرة طويلة في مثل تلك القضايا وتقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يمكنني تلخيص أهم الملاحظات في النقاط التالية:

  • على الرغم من تحديد 30 يومًا كمدة نهائية للاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، إلا أنه في بعض الحالات توافق المحكمة بعد هذه المدة إذا تم اكتشاف دليل أو وقائع جديدة تغير مجرى الحكم.
  • عند إرادة الاعتراض أو تقديم التماس بإعادة النظر في الأحكام النهائية، عليك اللجوء لجهة حماية حقوق المدنيين في محاكم الدرجة الثانية(الاستئناف).
  • لا تكتب اعتراضك عاريًا من الأدلة والبراهين، بل حاول الربط بين اعتراضك وبين مقتضى الشريعة حتى ترتفع نسبة قبول استئنافك.
  • يتم توجيه الاعتراضات على أي حكم نهائي للنيابة العامة، وتتواجد في ميدان سبزة.

وأخيرًا… يساعدك مكتب محامي جدة في تقديم اعتراض على أي حكم تراه يحتاج لإعادة النظر، حيث يقوم بمتابعة القضية معك أحد المحامين المختصين في منصة محامي جدة.

كما يخبرونك أولًا بأول بكل جديد في القضية، ولا يقومون بأي خطوة إلا بعد إخبارك بها وتوضيح عواقبها القانونية عليك؛ لذا لا تتردد في التواصل معهم أو طلب استشارة قانونية في أي وقت.

اقرأ أيضًا بالإضافة لمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف“:

اعتراض على حكم عمالي صادر من محاكم جدة

اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة

نموذج لائحة اعتراضية على حكم بالسعودية

نموذج وصيغة استئناف حكم دعوى عمالية

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

التماس إعادة النظر بالسعودية مع نموذج جاهز 2022

في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة 2023

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل 2022

اسأل محامي على الانترنت برسوم مخفضه 2022

نظام قرارات الشركاء القديم 2022

عقوبة غسيل الاموال في السعودية

نموذج رفع دعوى مكتب العمل pdf

الشيخ رفض فسخ النكاح ٢٠٢٢

المحكمة التجارية بجدة ٢٠٢٢

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *