تخطى إلى المحتوى

ما هي رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية والشروط المطلوبة 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية محور حديثنا اليوم حيث يرغب الكثير من أصحاب الشركات التجارية في السعودية التعرف على تكلفة تسجيل العلامة التجارية.

حيث تعد خطوة تسجيل العلامة التجارية من الخطوات الهامة في مسار تأسيس الشركة وعملها؛ وتتمتع العلامة التجارية المسجلة بامتيازات عدة، أبرزها حمايتها من التعرض للتقليد والسرقة.

في مقالة اليوم، سوف نتحدث عن عملية تسجيل العلامات التجارية في السعودية، ونتعرف أيضًا على تكلفة تسجيل العلامات التجارية، وغيرها من التفاصيل المتعلقة بنظام العلامات التجارية السعودي.

رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية

رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية

تسجيل العلامة التجارية وتوثيقها بشكل رسمي من الخطوات الهامة؛ من أجل الحفاظ على ملكية العلامات التجارية، وحمايتها من التعرض للاعتداء من قبل الغير، سواء بالسرقة أو التقليد.

ومن أجل تسجيل العلامة التجارية في النظام السعودي لا بد من القيام بمجموعة من الإجراءات القانونية اللازمة، ومن بين تلك الإجراءات القيام بتسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية.

وتتمثل الرسوم المالية المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية في النظام السعودي، في التالي:

  • رسوم تقديم الطلب ودراسته تقدر بقيمة 1000 ريال سعودي.
  • وتقدر رسوم نشر الطلب بقيمة 1575 ريال سعودي.
  • أما رسوم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها تقدر بقيمة 5000 ريال سعودي.

للحصول على مساعدة محامي في جدة في إتمام إجراءات تسجيل العلامة التجارية أو إجراءات حجز الاسم التجاري أو أي إجراءات قانونية خاصة بعملية التسجيل لمنشأتك، تواصل معنا.

سوف نقدم لك المساعدة القانونية المطلوبة، على يد محامين معتمدين، يقدمون كافة الأعمال القانونية، ويعملون على تلبية احتياجات العملاء المختلفة.

نظام العلامات التجارية

تعد المملكة العربية السعودية من الدول المتقدمة تجاريًا في المنطقة، وتضم العديد من المشاريع الاستثمارية المحلية والأجنبية؛ ولهذا تحرص السلطات على تنظيم الشئون التجارية في البلاد.

ولذلك، فقد سنت الحكومة السعودية القوانين واللوائح القانونية، التي تهدف إلى تنظيم الأعمال التجارية بشكل نظامي دقيق، والقضاء على صور الفساد داخل الميدان التجاري.

وفي هذا الصدد، فقد أطلقت السلطات في السعودية نظام العلامات التجارية، الذي جاء بهدف تنظيم العلامات التجارية المستخدمة بشكل قانوني محدد؛ لتجنب التدليس والغش للمستهلكين.

حيث تضمن نظام العلامات التجاري السعودي تعريف العلامة التجارية وأشكالها، كما سن عدد من الشروط اللازمة توافرها في العلامات التجارية، وآلية تسجيل العلامات التجارية وتوثيقها.

وتضمن أيضًا نظام العلامات التجارية السعودي الحقوق المترتبة على العلامات التجارية، وما يمتلكه أصحابها من امتيازات، وأكد على مجموعة من الالتزامات لأصحاب العلامات التجارية.

ولقد حدد أيضًا نظام العلامات التجارية السعودية قيمة رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية، وعلى المقبلين على تسجيل علامة تجارية جديدة الالتزام بها.

حيث تناول نظام العلامات التجارية السعودي كافة التفاصيل والمسائل القانونية المتعلقة بالعلامات التجارية في السعودية، ويجب على أصحاب العلامات التجارية الإلمام بها.

وذلك من أجل تجنب الوقوع في مخالفة نظامية، قد تتسبب لهم في شطب العلامة التجارية، ولكن من الصعب على غير المختص الإلمام بكافة المواد القانونية، التي أقرها النظام.

ولهذا يحتاج أصحاب العلامات التجارية إلى مساعدة ومشورة محامي خبير في القانون التجاري السعودية ونظام العلامات التجارية السعودية؛ ليزودك بالمعلومات القانونية اللازمة.

سوف يساعدك المحامي من خلال توعيتك قانونيًا بما لك من حقوق وما عليك من التزامات، وينبهك إلى ما يجب عليك تجنبه؛ لكي لا تقع في مخالفة، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

للمزيد عن نظام العلامات التجارية السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في معرفة المعلومات اللازمة، حيث يقدم خدمات الاستشارات والتوجيهات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية”: محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

إنشاء علامة تجارية

في حالة الرغبة في اختيار علامة تجارية لشركتك، سوق يتطلب الأمر منك الالتزام بما حدده النظام السعودي من شروط للعلامات التجارية، وعدم مخالفتها؛ لكي لا يتم رفض طلب علامتك.

وبعد ذلك، قم بإنشاء علامة تجارية، ومن الأفضل أن تتضمن علامتك صور عالية من الإبداع؛ لجذب العملاء لمنتجك، ولتحقيق التميز في مجالك، حيث أن العلامة التجارية هو هويتك.

ويمكنك اللجوء أيضًا إلى طلب مساعدة من محامي علامات تجارية؛ حيث أن المحامي لديه إلمام بكافة الشروط المتعلقة بالعلامات التجارية، وسوف يقدم لك الدعم اللازم بشأن اختيار علامتك.

وبعد الانتهاء من إنشاء علامة تجارية متوافقة مع القوانين السائدة، احرص على تسجيل العلامة، والقيام بتسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية؛ لإتمام الإجراءات كاملة.

حيث أن عدم اتخاذ خطوة تسجيل العلامة التجارية، قد يعرض علامتك للاعتداء من قبل منافسين آخرين، وفي حالة سرقتها او تقليدها، فلا حق لك في مقاضاة السارق.

فإذا كنت بحاجة إلى مشورة محامي جدة في إنشاء العلامة التجارية الخاصة بمشروعك، استعن بنا، وسوف نوفر لك محامي مختص وخبير في تلك القوانين، وسوف يقدم لك المشورة اللازمة.

تسجيل علامة تجارية

رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية

تعمل الهيئة السعودية للملكية الفكرية على الحفاظ على كافة صور الملكية الفكرية؛ مما يحفز نمو الإبداع والابتكار داخل المجتمعات، وعلى الأخص بين رواد الأعمال.

وفي هذا السياق، تتولى الهيئة السعودية للملكية الفكرية مهمة تسجيل العلامات التجارية في المملكة، ولقد أتاحت للمستفيدين خدمة تسجيل العلامة التسجيل لشكل إلكتروني.

حيث تتمثل خطوات تسجيل العلامات التجارية إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنا.
  • ثم الدخول على الخدمات، والضغط على رابط “العلامات التجارية”.
  • والدخول إلى بوابة العلامات التجارية، وتقديم طلب التسجيل، وتحديد نوع المسجل كفرد عادي أو مؤسسة.
  • ثم الضغط على أيقونة “تسجيل العلامة التجارية”، والضغط على “إرسال”.
  • ثم القيام بتسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية.
  • يتم فحص الطلب خلال مدة 7 أيام.
  • بعد قبول الطلب، يتم نشر العلامة التجارية لمدة 60 يومًا، وتسديد الرسوم اللازمة.
  • في حال انتهاء مدة النشر دون اعتراض، تصدر فاتورة نهائية، يجب تسديدها هلال مدة 30 يومًا من تاريخ صدورها.
  • بعد تسديد رسوم الفاتورة، سوف تصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها، وتكون صلاحيتها لمدة 10 سنوات.

إذا كنت تريد تفويض محامي جدة في النيابة عنك في إجراءات تسجيل العلامات التجارية في المملكة، يمكنك الاستعانة بأحد محامينا، حيث لدينا طاقم من المحامين السعوديين المتمرسين.

يقدم محامينا مختلف الخدمات القانونية والاستشارية، بما في ذلك خدمات التمثيل القانوني للعملاء أمام الجهات الرسمية وغير الرسمية.

شروط العلامة التجارية

من أجل توفير الحماية القانونية للعلامة التجارية الخاصة بك من السرقة أو التقليد، يجب عليك أن تلتزم بالشروط المتعلقة بالعلامات التجارية، التي وضعها المشرع السعودي كشروط أساسية.

وتمثلت شروط العلامة التجارية في السعودية، في التالي:

  • يجب أن تكون العلامة التجارية المختارة مميزة وفريدة من نوعها؛ حيث لا تتشابه مع أي علامات تجارية أخرى.
  • كما يشترط أن تكون العلامة التجارية مدونة باللغة العربية، وفي حال إذا كانت العلامة التجارية مشتملة على كلمات أجنبية، عليك ترجمتها إلى اللغة العربية.
  • يشترط أيضًا في العلامات التجارية أن تكون مبتكرة لا سابقة لها، ولهذا ننصح بالإبداع في اختيار العلامة التجارية، على أن تكون فريدة من نوعها لا مثيل لها أو مشابه.
  • ومن أهم شروط العلامات التجارية أيضًا في النظام السعودي، ألا تتضمن العلامة التجارية على أي مخالفة شرعية أو نظامية أو انتهاك للآداب العامة في المجتمع.

ففي حال مخالفة إحدى تلك الشروط السالف ذكرها، قد يتعرض طلب تسجيل علامتك التجارية إلى الرفض، فعليك التحقق أولًا من موافقة علامتك التجارية لتلك الشروط الكاملة قبل التسجيل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية”: مدة حجز الاسم التجاري بالسعودية: يوضح المحامي رامي الحامد

الاستعلام عن العلامة التجارية

بعد القيام بتقديم طلب تسجيل العلامة التجارية، ثم تسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية، وبعد تقديم الطلب، سوف تنتظر مدة أسبوع حتى الحصول على رد على طلبك.

وإذا كنت تريد متابعة الطلب الخاص بكم لتسجيل العلامة التجارية، يمكنك القيام بالاستعلام عن العلامة التجارية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنا.
  • الدخول على خدمة “العلامات التجارية”.
  • ثم الدخول إلى “بوابة العلامات التجارية”.
  • بعد ذلك، عليك الانتقال إلى منصة الخدمة، من خلال النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  • ثم النقر على أيقونة “البحث عن علامة تجارية”.
  • القيام بتسديد الرسوم المالية المتعلقة بخدمة الاستعلام عن العلامة التجارية.

الملكية الفكرية العلامة التجارية

عند اختيار علامة تجارية مخصصة لمشروعك التجارية، عليك أن تقوم بتسجيلها بشكل رسمي؛ لكي تحظى بالملكية الفكرية للعلامة التجارية الخاصة بك، ولا يصبح من حق أحد الاعتداء على علامتك.

ولكن حدد النظام السعودي شرطين لتأكيد ملكية العلامات التجارية المسجلة، لقد تمثل الشرطين، في التالي:

  • يجب البدء في استعمال العلامة التجارية المسجلة خلال عامين من تسجيلها، وفي حال مرور خمسة أعوام من التسجيل دون الاستعمال، يتم شطب العلامة التجارية.
  • عدم وجود دعوى قضائية ضد من سجل العلامة التجارية، وعدم صدور حكم قضائي بعدم صحتها.

فإذا كنت تريد الحصول على الملكية الفكرية والحماية القانونية لعلامتك التجارية، بادر بتسجيلها رسميًا مع تسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية، والتحقق من شروط تأكيد الملكية.

وفي حال أن أصبحت العلامة التجارية الخاصة بك ذات ملكية خاصة، يحق لك أن ترفع دعوى قضائية ضد من يقوم بسرقة العلامة الخاصة بك أو تقليدها، وسوف ينصفك القضاء بإذن الله.

إذا كنت تريد التعرف على المزيد بشأن الملكية الفكرية للعلامات التجارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة تجاري لدينا في تحصيل المعلومات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية”: محامي تجاري وشركات في مكة

محامي تجاري في جدة

في حالة مواجهة مشكلة عند القيام بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بنشاطك، يمكنك الرجوع إلى محامي تخصص قضايا تجارية، حيث يمكنه مساعدتك في تجاوز مشكلاتك القانونية.

حيث يمتلك المحامي التجاري خبرة قانونية واسعة في الأنظمة التجارية السعودية؛ مما يؤهله إلى تجاوز أي عقبات قانونية، ويؤهله إلى تقديم الخدمات القانونية بمعايير عالية من الجودة.

كما يقدم أيضًا المحامي التجاري خدمة التمثيل القانوني للعملاء في كافة إجراءات التسجيل للعلامة التجارية وإجراءات تسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية.

ويواصل المحامي متابعة الطلب المقدم للتسجيل، وذلك حتى انتهاء خطوات التسجيل والنشر، ثم إصدار شهادة التسجيل والحماية؛ مما يوفر على العميل الكثير من الوقت والجهد.

إذا كنت تبحث عن محامي في جدة تخصص قضايا تجارية، لا تتردد في التواصل معنا، حيث لدينا فريق من المحامين في مختلف التخصصات، بينهم تخصص القضايا التجارية.

في الختام، إذا كنت ترغب في توفير الحماية القانونية لعلامتك التجارية، بادر بتسجيل علامتك بشكل رسمي، ومن ثم القيام بتسديد رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية.

ولا تغفل عن تجديد علامتك التجارية؛ حيث أن صلاحية العلامة التجارية تمتد لعشرة أعوام فقط، وينصح أيضًا باستعمال العلامة الجديدة خلال عامين من تسجيلها؛ لكي تحصل على ملكيتها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رسوم تسجيل علامة تجارية جديدة بالسعودية”:

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

عقد اتفاق بين طرفين شركتين في مشروع تجاري pdf

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة بالسعودية: الحامد للمحاماة

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

تعديل عقود تاسيس الشركات من محامي تجاري وزارة التجارة

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

طريقة فتح سجل تجاري فرعي 2023

5/5 - (52 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!