تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوى الحق الخاص بوساطة مكتب، سيتم طرح هذا الموضوع في مقال اليوم في منصة محامي جدة، وذلك لعدم وضوحه لدى الكثير من الناس ولعدم معرفتهم بان لهم الحق في المطالبة بالحق الخاص.

في البداية سنعرف ما هو تعريف الحق الخاص حسب ما ورد في القانون السعودي، وباختصار شديد هو حق شخص ما من وراء حدوث واقعة ما معه، عندئذ يمكنه المطالبة بهذا الحق عن طريق المحاكم، فبعض القضايا يكون لها حق عام وحق خاص معا، ويمكن للمدعي ان يحصل على كلا الحقين معا وستحكم المحكمة لصالحه.

هذا هو تلخيص الموضوع باختصار شديد وسناتي للحديث عن كافة الامور المتعلقة بالحق الخاص وبكيفية رفع دعوى الحق الخاص الى المحكمة وغير ذلك من الامور التي سيتم شرحها لاحقا فاذا كنت مهتما عزيزي القارئ بهذا الموضوع فتابع قراءة المقال الاتي.

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة

الحق الخاص في النظام السعودي

عندما نتحدث عن الحق الخاص في القانون فاننا نعني انه الحق المكتسب لاي فرد استحقه نتيجة لاي ضرر وقع عليه من قبل فعل طرف اخر، فقد شرع له القانون الحق بالمطالبة بالتعويض من قبل الطرف الجاني وكفل له التعويض وتنفيذ مطلبه القانوني في حال اثبات التهمة على المتهم.

ويندرج تحت مسمى الحق الخاص ثلاث أركان، وهم:

  • الركن الأول “صاحب الحق” يعني به الطرف المتضرر الذي يطالب بحقه.
  • الركن الثاني “من عليه الحق”، ويقصد به المرتكب للجريمة، التي سببت الضرر للطرف المدعي.
  • الركن الثالث “محل الحق”، ويعني هذا الركن إلى نوع الحق الذي طالب به صاحب الحق، سواء كان دينا أو تعويضا أو اي شيء اخر.

وتلزم دعوى المطالبة بالحق الخاص ان يقوم صاحب الحق برفع الدعوى الى المحكمة المختصة او ان يقوم صاحب الحق بتقديم شكوى الى اقرب مركز للامن للقيام بكافة الاجراءات.

فتقوم الشرطة او من توكله المحكمة بعمل تحقيق حتى يتم التاكد او نفي ما تم الادعاء به وذلك من خلال ما يقدمه صاحب الحق من اشياء تثبت حقه وصحة اقواله.

وبناءا على هذه التحقيقات سيكون اصدار الحكم اما بمطالبة الجاني بدفع تعويض او ايقاع عقوبة في حقه او ربما يتم اثبات براءته مما تم اتهامه به من تهم.

ولكن يجب معرفة ان قضايا الحق الخاص حسب النظام بالمملكة العربية السعودية لا تسقط الا بعد ان يقوم صاحب الحق او المدعي بالتنازل عن حقه الذي طالب به.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445):

محامي قضايا عمالية المدينة المنورة تخصص محاكم عمالية لعام (2023)

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

مكاتب محاماة في جدة : أشهر 15 مكاتب لعام (2023)

اذا كنت ترغب في الاستفسار حول رفع دعوى الحق الخاص في السعودية فيرجى التواصل مع مكتب محامي في جدة.

فلقد حرص مكتب محامي في جدة على توفير خدمات قانونية مميزة للموكلين ولعملاء المكتب، وضم المكتب نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتميزين بالخبرة والكفاءة العالية وعلى علم واسع في شتى القضايا والتخصصات القانونية.

ويوجد لدينا محامي مختص وخبير بـ رفع دعوى الحق الخاص وبكل ما يتعلق فيها وكيفية المطالبة بها  وما هي اهم الاجراءات والوثائق التي يحتاج اليها من يرغب في رفع دعوى الحق الخاص.

فاذا اردت اي مساعدة فقم بالتواصل مع مكتبنا ولا تتردد.

الفرق بين الحق العام والحق الخاص

والان ناتي للحديث عن مفهوم الحق العام حسب النظام السعودي، وما الفرق بين الحق العام والحق الخاص قانونيا.

اذا اردنا ان نعرف الفرق الدقيق بين كلا الحقين (الحق العام والحق الخاص) فيتلخص في ان الحق العام هو حق مرتبط في حق المجتمع ككل فعلى سبيل المثال اذا ارتكب شخص ما جريمة اثرت على المجتمع ككل فعندئذ يصبح الحق في هذه الحالة حقا عاما.

اما الحق الخاص فيعني حق المواطن في الحصول على تعويض ماديا او معنوي من الجاني الذي تسبب في الحاق الاذية او الضرر بالمجني عليه بسبب فعل ما.

واذا قام المجني عليه باسقاط الحق الخاص فذلك جائز ولكن يبقى الحق العام ولا يتم التنازل عنه الا في ظروف معينة اذا ارتأت المحكمة ذلك وفي ماعدا ذلك يبقى الحق العام ويجب على الجاني دفع ثمنه سواءا ماديا او معنويا لانه حق مجتمع كامل وليس متعلق بالفرد فقط.

يعلن مكتب محامي في جدة عن تقديم جميع الخدمات القانونية من صياغة عقود وتوكيل في المحاكم بالقضايا التي نتوكل بها، والاجابة على كافة الاستشارات في جميع التخصصات بما فيها القضايا المتعلقة بالحق العام والحق الخاص في جدة وفي جميع المدن في المملكة العربية السعودية.

فقد حرص المكتب على تقديم ارقى الخدمات لعملاء مكتبنا عبر ضم اكثر المحامين السعوديين شهرة وخبرة ومهارة، وتلك الخبرة اتت عبر سنوات من العمل في السلك القانوني والتوغل في دراسة القانون السعودي.

كما ويسر مكتب محامي في جدة اعلان انضمام محامي خبير في دعوى الحق العام والحق الخاص وعلى اتم استعداد ل رفع دعوى الحق الخاص في المحكمة، كما ويقوم بالاجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع وتقديم جميع النصائح وارشاد العميل الى الطريق القانونية الصحيحة حتى يحصل على حقه.

متى يطلب الحق الخاص؟

يمكن ان يخطر على بال احدهم سؤال انه اذا كنت سارفع قضية ما للمحكمة فاني اكون ضمنيا اطالب بحقي الخاص فلماذا يستدعي الامر ان اقوم ب رفع دعوى الحق الخاص في المحكمة حتى احصل على حقي؟

ونقول انه سؤال وجيه وسنقوم بالاجابة عليه تحت هذا البند.

عندما شرع النظام السعودي القانون المتعلق بالحقوق قام بتقسيم الحقوق الى نوعين حق عام وحق خاص، فعلى سبيل المثال اذا قام احدهم بسرقة مبلغ مالي منك وقمت برفع دعوى سرقة عليه، ثم بعد ذلك اردت اسقاط حقك عنه، فما الذي سيحصل عندئذ؟

تقوم المحكمة باسقاط العقوبة المتعلقة بحقك عن الجاني ولكن يعاقب بالحق العام اما بدفع مبلغ مالي او بالحبس، وذلك لانه عندما يقوم بجريمة السرقة فانه يضر بامان المجتمع ككل وليس يضرك انت فقط، وربما اذا اسقط العقوبة عنه ولم يعاقب، سيكرر فعلته مع اناس اخرين غيرك، ولذلك وضع النظام حقا عاما حتى ينال المجرم العقوبة المستحقة عليه لجريمته حتى لو قام الجاني باسقاط حقه الخاص عنه، فيبقى مستحقا للعقوبة بسبب جريمته ويعاقب عليها من خلال الحق العام.

اما الحق الخاص فهو من حق المجني عليه حال تعرضه للضرر المادي او المعنوي بسبب تصرف الجاني باي تصرف يسبب الضرر والاذية له، وفي هذه الحالة يقوم المجني عليه بالمطالبة بحقه عبر اللجوء الى القضاء السعودي ويكون من حقه الحصول على التعويض نتيجة الحق الخاص اما الدولة فتحصل على تعويض الحق العام.

اذا كنت تبحث عن محامي خبير بقضايا رفع دعوى الحق الخاص في المحكمة فقم بالتواصل فورا مع مكتب محامي في جدة وسيقدم لك الدعم اللازم، وسيقوم محامو المكتب بمساعدتك في توضيح الامر من وجهة نظر القانون وارشادك للخطوات والامور التي يجب عليك فعلها حتى تحصل على حقك.

ويمكنك توكيل محامي المكتب من اجل ان يقوم بالنيابة عنك ومتابعة الامر قانونيا حتى انتهاء القضية والبت في امرها والحصول على القرار النهائي فيها.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445):

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (2023)

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي 2023

افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة

صيغة المطالبة بالحق الخاص

والان سنطرح لكم احدى صيغ المطالبة بـ رفع دعوى الحق الخاص في القانون السعودي، وهذا نموذج جاهز يمكنك ان تستعين به اذا رغبت في ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم

بيانات صاحب الطلب: الاسم:…..

رقم الهوية الوطنية:….

موضوع الدعوى: “مطالبة بحق خاص”.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد الفاضل رئيس المحكمة الموقرة والسادة أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بنموذج مطالبة بحق خاص، حيث…..”هنا تقوم بذكر تفاصيل القضية وأسباب المطالبة”.

وبناءً على ما سبق، ألتمس من حضراتكم القيام بعقد.جلسة ومحاكمة المدعى عليه، وإلزامه بتقديم تعويض بقيمة…..

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

توقيع المدعي:….

اذا احترت في امر ما واردت المساعدة في صياغة المطالبة ورفع دعوى الحق الخاص فيمكن لمكتب محامي في جدة توفير محامي متخصص وخبير في هذه الامور وسيقوم بمساعدتك وصياغة الدعوى نيابة عنك.

فمكتبنا يقدم خدمات اعداد وصياغة اللوائح الاعتراضية ومذكرات الدعوى في جميع التخصصات القانونية بطريقة قانونية مدروسة ومدعمة بالأسانيد القانونية أو الشرعية، مع إرفاق الأدلة والبراهين، على ايدي امهر المحامين السعوديين المزاولين والمعتمدين من وزارة العدل السعودية.

شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية

يجب أن يتم رفع دعوى الحق الخاص وفقاً للشروط والإجراءات الذي أشار إليها المشرع القانوني وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية السعودي، وهي على النحو التالي:

  • الصفة، أي يتم رفع الدعوى من قبل المجني عليه شخصياً، أو من الوكيل تو أحد الورثة.
  • هناك دعاوى لا يصح قانونًا الادعاء بالحق العام فيها ما لم يتم الادعاء بالحق الخاص للمدعي.
  • وفقاً لما ورد في المادة 148 من نظام
  • يتم رفع دعوى الحق الخاص قبل سقوطها بالتقادم.
  • يجب أن تتضمن صحيفة الادعاء اسم المدعي والمدعي عليه، وتوضيح الحق المدعى به.
  • توافر الدلائل والإثباتات التي تؤكد وقوع الضرر بحق المجني عليه بواسطة الجاني، مع إثبات رابطة السببية.
  • رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة وفقاً لقواعد الاختصاص المقررة في نظام الإجراءات الجزائية بالسعودية.
  • الإجراءات الجزائية بالسعودية، أنه إذا ما تم رفع دعوى الحق العام ضد الجاني، يجب على المدعي بالحق الخاص رفع الدعوى أمام المحكمة الجزائية المختصة.
  • بالنسبة للمدعى عليه يجب اتباع إجراءات التبليغ الواجبة في الأنظمة السعودية.

شروط التنازل عن الحق الخاص

حسب ما ورد في القانون السعودي فان المجني عليه يحق له التنازل عن الحق الخاص به ويلغى حقه في التعويض المستحق له من قبل الطرف الجاني، ولكن للتنازل عن الحق وحتى تقبل به المحكمة وردت عدة شروط يجب الالتزام بها لضمان قبل التنازل عن الحق الخاص، وسنتحدث عن هذه الشروط كما يلي:

  • اذا زاد عدد الجناة عن واحد في القضية الواحدة فيمكن للطرف المدعي ان يقوم بالنتازل عن حقه الخاص اتجاه جاني واحد او اكثر حسب ما يرغب هو.
  • وايضا اذا زاد المدعون فانه يحق لاحد المدعين ان يقوم بالتنازل عن حقه اتجاه المدعى عليه.
  • اذا قام بالتنازل واحس المدعي انه تسرع في التنازل عن حقه يمكنه ان يعاود المطالبة بحقه مرة اخرى.
  • يشترط ان يقوم المدعي بالتنازل عن طريق مذكرة تنازل واضحة، ويشترط أن تكون موقعة من قبله، ثم يتم الاطلاع عليها من قبل المحكمة والمدعى عليه.

فإذا تحققت جميع تلك الشروط ، يحق للمدعي المطالبة بالتنازل عن حقه الخاص، وبالفعل يتم تنفيذ التنازل، ويسقط الحق الخاص للمدعي.

إذا كنت ترغب في الاستفسار حول شروط التنازل عن الحق الخاص في القانون السعودي او اذا تراود الى ذهنك اي سؤال حول رفع دعوى الحق الخاص، فقم بالتواصل معنا في مكتب محامي في جدة.

سوف نقوم بمساعدتك والرد على استفساراتكم في أقرب وقت ممكن، وعلى الاستعداد لتقديم الإجابة على كافة التساؤلات، التي تدور في أذهانكم.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1444):

الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية 2023

أفضل محامي مواريث في جدة بالسعودية لعام 2022

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية 2023

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية 2023

افضل محامي قضايا اسرية جدة لعام 2023

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

حقوق الزوجة بعد الطلاق في القانون السعودي 2023

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

رفع دعوى الحق الخاص بواسطة مكتب المعين للمحاماة لعام (1445)

محامي استشارات مجانية جدة لموكلي مكتبنا 2023

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية: محامي طلاق يجيب

4.9/5 - (48 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!