تخطى إلى المحتوى

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية يوضحها محامي جدة

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية تختلف باختلاف الحالة والطرف المجني عليه، حيث تصبح العقوبة أشد في حالات وقوع التحرش بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتعد جريمة التحرش من الجرائم الأخلاقية الخطيرة، التي تهدد المجتمعات، وتبذل الحكومات الكثير من الجهود؛ من أجل الحد من تلك الجرائم، ونشر الطمأنينة في نفوس المواطنين.

سوف نلقي الضوء خلال مقالتنا اليوم على جريمة التحرش في ضوء القانون السعودي، وكيف يتعامل القانون السعودي مع المتحرشين، وأهم التفاصيل عن دعاوى التحرش في السعودية.

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية

يشير لفظ التحرش إلى المضايقة، ويقصد به تلك الأفعال، التي يقصد بها مضايقة غير، وتتضمن التلفظ بكلمات مبتذلة ومسيئة، حتى تصل إلى الاعتداء الجسدي والنفسي.

تسعى السلطات في المملكة العربية السعودية إلى القضاء على ظاهرة التحرش داخل المجتمع، ولذلك فقد سنت عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية بعقوبات مشددة لا تنازل فيها.

حيث ينص القانون السعودي أن العقوبة لا تسقط عن الجاني في حال تنازل المجني عليه عن حقه، بل قد يعاقب المجني عليه، إذا تنازل عن البلاغ بعد وصوله إلى النيابة العامة.

وبالنظر إلى عقوبة التحرش في السعودية، نجدها غير محددة بعقوبة ثابتة، بل تتفاوت العقوبة على حسب الواقعة، وتتراوح العقوبة ما بين سجن الجاني أو الغرامة المالية أو كلا العقوبتين.

وتناشد السلطات كل من تعرض إلى واقعة تحرش أن يتقدم ببلاغ رسمي في أقرب مركز شرطة؛ من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة للقبض على المتهم،  وتنفيذ العقوبة المستحقة في حقه.

للتعرف على كيفية تقديم بلاغ تحرش، استعن بـ محامي جدة؛ للتعرف على كيفية تقديم البلاغ بشكل رسمي، يكفل للضحية حقه في معاقبة الجاني، ودعم موقف الضحية بالأدلة والأسانيد.

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

يقصد بجريمة التحرش اللفظي الأقوال أو التلميحات الإباحية والمبتذلة، التي قد تتسبب في تعرض الضحية إلى إيذاء نفسي، وتعد أكثر صورة التحرش انتشارًا في المجتمعات المعاصرة.

ونتيجة ما قد تتسببه من مشكلات وإيذاء نفسي للضحية، لم تتهاون السلطات في فرض العقوبات القانونية ضد الجناة، حيث نجد أن عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية متقاربة.

حيث تفرض العقوبة في حالة التحرش اللفظي بالسجن مدة قد تصل عامين، أو قد تصل إلى الغرامة المالية إلى 100 ألف ريال سعودي، وقد تتضاعف العقوبة في حالات تكرار الجريمة.

ففي حالة تكرار الجريمة، قد تصل العقوبة المستحقة إلى السجن مدة قد تصل إلى خمسة أعوام، أو قد تصل الغرامة المالية إلى 500 ألف ريال سعودي، أو تنفيذ كلتا العقوبتين في آن واحد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية”: افضل مكتب محاماة جدة لعام (2023)

عقوبة التحرش في الواتس اب

من صور التحرش المنتشرة في وقتنا الحالي التحرش عبر وسائل التواصل الحديثة، حيث يقوم الجاني بجريمته بكل سهولة، وقد يظن البعض أنه يتهرب من العدالة من وراء حساب مزيف.

ولكن السلطات تتبع سبل تقنية؛ من أجل الكشف عن هويته الجاني، وفرض عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية ضده؛من أجل ردع الجناة والقضاء على تلك الجرائم البشعة.

ففي حال وصول رسائل واتس آب بها شكل من أشكال التحرش، يجب تقديم بلاغ بالواقعة في أقرب مركز شرطة مع إرفاق دليل الإثبات، وسوف تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

إذا كنت تبحث عن محامي جرائم إلكترونية، استعن بـ محامي جدة، سوف يقدم لكم مختلف الخدمات القانونية والأعمال الموازية في التصدي للجرائم الإلكترونية، ومعاقبة مرتكبيها.

عقوبة التحرش بطفل في السعودية

تعاني المجتمعات من انتشار ظاهرة التحرش بالأطفال، حيث يقوم بعض ضعاف النفوس باستغلال براءة الأطفال؛ من أجل ممارسة أفعال التحرش اتجاههم، وتعد جريمة بشعة.

وقد سن نظام مكافحة التحرش في السعودية العقوبات القانونية ضد مرتكبي جرائم التحرش بمختلف صورها، ففي حال ثبوت الجريمة في حق المتهم، فلا مفر من العدالة وتنفيذ القانون.

وفي حالات التحرش بالأطفال تصبح عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية أكثر تشددًا، فقد تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 5 أعوام أو غرامة مالية بقيمة 500 ألف ريال.

وفي بعض الحالات، قد تفرض السلطات العقوبتين معًا، وذلك في حالة إدانة المتهم بالتحرش من قبل أيضًا وفي حالة كانت نتيجة الجريمة أكثر سوءًا على الضحية، ويحددها القاضي.

وقد ناشدت السلطات الأهالي بضرورة توعية الأطفال عن أفعال التحرش، وكيفية حماية أنفسهم، مع الضرورة مراقبة الأطفال عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية.

كما يجب على الأهالي عدم ترك الأطفال بمفردهم مع غرباء؛ من أجل حمايتهم والحفاظ عليهم، في ظل انتشار تلك الجرائم، التي تعد من أبشع الجرائم التي عرفتها الإنسانية حتى وقتنا الحالي.

كيف تثبت جريمة التحرش؟

وجود دليل إثبات في القضية أمر لا بد منه؛ من أجل تنفيذ العدالة المرجوة وفرض العقوبة المستحقة ضد الجاني، بعد ثبوت قيامه بالجريمة، وكذلك الأمر في جرائم التحرش بالسعودية.

حيث يتطلب لإثبات جريمة تحرش وجود دليل على الواقعة، قد يكون الدليل مقطع فيديو مسجل عبر كاميرات المراقبة، أو قد يكون شهادة شهود، وهنا يجب توافر بعد الشروط في الشهادة المقدمة.

حيث يجب أن تتوافر تلك الشروط  التالية في الشاهد والشهادة المقدمة:

  • يجب أن يكون الشاهد شاهد الواقعة بنفسه.
  • لا بد من أن يكون الشاهد جازمًا على ما راه في جريمة التحرش.
  • ينبغي أيضًا أن يكون الشاهد متصف بالصدق والأمانة والاستقامة.

ففي حالة النجاح في تقديم دليل قوي ومقنع على الجريمة، يتم إثبات الجريمة في حق الجاني، ومن ثم تفرض ضده عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية، على حسب الواقعة.

حيث يقوم القاضي المختص بدوره في فحص الحالة، وما ترتب عليها من آثار سلبية على الضحية، ثم يحدد حجم العقوبة المستحقة سواء بالسجن أو الغرامة المالية أو كلاهما معًا.

للتعرف على ما هي أركان جريمة التحرش في القانون السعودي، وكيفية تقدير العقوبة المستحقة، تواصل مع محامي في جدة، سوف يقدم لك المعلومات القانونية، ويجيب على مختلف أسئلتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية”: مكاتب محاماة في جدة : أشهر 15 مكاتب لعام (2023)

التحرش بدون دليل

قد يتعمد بعض المتحرشين ممارسة أفعالهم الدنيئة في الخفاء مع أخذ احتياطاتهم؛ من أجل التستر من أعين الناس، ولكي لا يكون هناك دليل على الجريمة، توجب العقوبة ضده.

حيث أنه يتوجب تقديم إثبات على الجريمة؛ من أجل التمكن من تنفيذ عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية، ولكن هل يعاقب الجاني في حال عدم توافر دليل على فعلته؟

هنا نجيب بأنه يجب تقديم دليل على الجريمة، سواء كان الدليل تصوير إحدى الكاميرات، أو شهادة أحد الأفراد الشاهدين على الواقعة بأنفسهم؛ من أجل تنفيذ العدالة وفرض العقوبة.

حيث تتمثل خطوات الإبلاغ عن جرائم التحرش في تقديم البلاغ الرسمي في أحد مراكز الشرطة، مع تحديد مكان وقوع الجريمة، وتقوم السلطات بفحص الكاميرات في مكان الواقعة المحدد.

والاستماع إلى أقوال الشهود إن وجدوا، ثم إعداد التقرير بالجريمة بعد إجراء التحقيقات؛ لكي يتم رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة، لكي يقوم القاضي المختص بإصدار الحكم المناسب.

هل تبحث عن استشارة محامي متمرس؟ تواصل مع محامي في جدة، سوف يقوم بالرد عليكم من خلال تقديم مشورة قانونية قائمة على أصول قانونية مستمدة من النظام الجزائي السعودي.

رفع دعوى تحرش

عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية

إذا كنت ترغب في رفع دعوى تحرش، فهناك سلسلة من الإجراءات والخطوات الواجب السير عليها؛ من أجل رفع الدعوى إلى المحكمة، تبدء من خطوة تقديم البلاغ في مركز الشرطة.

فإذا كنت تريد فرض عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية ضد المتهم، فلا بد من اتباع تلك الخطوات؛ من أجل التمكن من وصول الأمر إلى المحكمة، وصدور الحكم بالعقوبة.

وتتمثل إجراءات رفع دعاوى التحرش، وفق النظام السعودي، في التالي:

  • إلقاء القبض على الجاني في الحال، وإذا لم تتمكن قم بتقديم بلاغ رسمي في أقرب مركز شرطة.
  • سوف يتم إعداد المحضر، ويتم توجيه بعض الأسئلة إليك منها، الآتي:
    1. اسمك ووظيفتك.
    2. إثبات الهوية الشخصية.
    3. هل تتوافر شهود على الواقعة؟
    4. ذكر تفاصيل الواقعة كتابةً أو شفهيًا، كما يريد المجني عليه.
    5. الإشارة إلى وقت الواقعة ومكانها.
    6. وصف مكان الواقعة والظروف المحيطة.
    7. من المتحرش؟ هل تمكنت من الإمساك به؟
  • الاستماع إلى أقوال الشهود، وتوجيه أسئلة إليهم، مثل: من المتحرش، بياناته أو وصفه، سبب تواجده في المكان.
  • بعد القبض على المتهم، يتم توجيه بعض الأسئلة عليه، وإجراء استجواب معه حول الواقعة، وما نسب إليه من تهم وادعاءات من قبل المجني عليه.
  • بعد إعداد تقرير الحادث، يتم توقيع المجني عليه، ويقيد برقم سجل.
  • يتم نقل البلاغ إلى النيابة العامة، وتجرى التحقيقات بحضور المتهم والشهود.
  • بعد انتهاء التحقيقات، يتم توقيف المتهم، ويحدد موعد جلسة المحكمة.
  • تقوم هيئة المحكمة بالنظر في القضية، ومن ثم إصدار الحكم بفرض العقوبة المستحقة أو لا، وكم تكون العقوبة المستحقة.

ويمكنك اللجوء إلى توكيل محامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني عنك في إجراءات النيابة العامة والمحكمة، ويقودك إلى الطريق القانوني السليم؛ من أجل تنفيذ القانون ضد الجاني.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، حيث يمكنه مساعدتك من خلال تمثيلك أمام الجهات القضائية والمختصة، ويقدم لك المشورة القانونية، التي ترشدك إلى الصواب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية”: محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 2023

رفع دعوى تحرش عن طريق الواتساب

مع التطور التكنولوجي المعاصر، فقد ظهرت أيضًا العديد من الجرائم الإلكترونية المختلفة، التي تهدد أمن وسلامة المواطنين، ومن بين تلك الجرائم جرائم التحرش عبر برنامج الواتس آب.

حيث يقوم الجاني بمراسلة المجني عليه برسائل تحمل مدلول غير أخلاقي؛ مما يتسبب في إيذاء المجني عليه نفسيًا، وقد يتم الأمر تحت تهديدات، فيما يعرف باسم الابتزاز الإلكتروني.

وفي هذه الحالة، من الواجب على الضحية، التوجه إلى أحد مراكز الشرطة القريبة منه؛ من أجل تقديم بلاغ بالحادث، مع تقديم دليل الإثبات، وقد يكون دليل الإثبات هنا هو رسائل الجاني.

سوف تقوم الشرطة باتخاذ الإجراءات اللازمة، وإلقاء القبض على المتهم واستجوابه، ومن ثم يتم نقل البلاغ إلى النيابة العامة لمواصلة التحقيقات، ثم ترفع الدعوى إلى المحكمة المختصة.

سوف يحدد موعد جلسة المحاكمة، ويقوم القاضي بالتحقيق في تفاصيل الواقعة والاستماع إلى أقوال الطرفين، وبناءً على ذلك تحدد عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي بشأن رفع دعوى تحرش، تواصل مع افضل محامي في جدة، سوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة، التي تدعم موقفك في القضية.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم شرح كافي حول عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية، وتعرفنا على كيف تتصدى السلطات السعودية لجرائم التحرش، وكيفية معاقبة المتحرشين.

وتعرفنا على ما يجب على المجني عليه القيام به في جرائم التحرش؛ من أجل إثبات التهمة في حق الجاني، والحصول على حقه القانوني في معاقبة الجاني بالعقوبة القانونية المستحقة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية”:

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

محامي عقاري جدة : افضل محامي عقارات في جدة بالسعودية 2023

نظام قرارات الشركاء القديم يشرحه افضل محامي جدة (2023)

توضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي بواسطة افضل محامي جدة

هل الاستئناف يغير الحكم: افضل محامي جدة يجيب 2023

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يشرحه محامي جدة (2023)

إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا جدة: خبير في الأنظمة السعودية (2023)

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية؟

أسعار المحامين في جدة يوضحها محامي جدة : محدث لعام (2023)

4.9/5 - (59 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!