تخطى إلى المحتوى

جريمة التحرش في القانون السعودي: الشروط والعقوبة المفروضة 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

جريمة التحرش في القانون السعودي من الجرائم الجنائية، التي يعاقب عليها القانون بعقوبات شديدة، فقد وضع المنظم القانوني في السعودية نظام خاص بمكافحة جرائم التحرش.

حيث تعد جرائم التحرش من الجرائم، التي تمس أمن وسلامة الأفراد، ويجب العمل على الحد من انتشارها داخل المجتمعات، من خلال معاقبة مرتكبيها، ونشر التوعية اللازمة بين الأفراد.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على ما هي جرائم التحرش في ضوء القانون السعودي، ونتعرف أيضًا على شروط إثبات جريمة التحرش وأركانها، وما العقوبة القانونية، التي تنتظر المتحرشين.

جريمة التحرش في القانون السعودي

جريمة التحرش في القانون السعودي

قد يعرف التحرش بمفهومه الواسع أنه قيام الطرف الجاني بتصرفات أو أقوال مخلة بالحياء، وقد يترتب على جرائم التحرش إيذاء نفسي أو قولي أو جسدي للضحية، قد تكون الضحية نساء أو أطفال.

وفي الآونة الأخيرة، قد أصبحت جرائم التحرش ناقوس خطر يهدد المجتمع، ويتطلب من السلطات الضرب بيد من حديد على كل المتحرشين؛ من أجل الحد من تلك الجرائم والقضاء عليها.

وهنا فقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبات قانونية شديدة في حق كل من ثبت أنه ارتكب فعل تحرش، وذلك بعد التحقق من توافر شروط وأركان جريمة التحرش في القانون السعودي.

وفي حال كانت الضحية من الأطفال أو أصحاب الإعاقات الذهنية، قد تفرض عقوبة قانونية صارمة ضد الجاني؛ نظرًا لكونهم لا يجيدون الدفاع عن أنفسهم، ويعد ذلك استغلالًا واضحًا من الجاني.

ولقد يسرت السلطات على المواطنين والمقيمين داخل أراضي السعودية الإبلاغ عن جرائم التحرش بأكثر من وسيلة، في محاولة لمكافحة انتشار تلك الجرائم، وتتبع الجناة ومعاقبتهم.

للاطلاع على المزيد بشأن جرائم التحرش في السعودية، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك المعلومات القانونية اللازمة، كما أنه على استعداد أن يجيب على مختلف أسئلتكم.

أنواع التحرش

ينظر القانون السعودي إلى أفعال أو أقوال التحرش باعتبارها يعاقب فاعلها بما يستحق من عقوبة، وقد تناول نظام مكافحة جرائم التحرش تعريف التحرش، والعقوبات، والشروط المتعلقة به.

وقد قسم التحرش إلى عدة أنواع، وهي:

التحرش المرئي

حيث هناك صور عديدة للتحرش المرئي، مثل: نظرات المضايقة في الواقع، أو إرسال صور أو مقاطع فيديو مخلة بالحياء عبر وسائل التواصل، وكلها جرائم يعاقب عليها فاعلها.

التحرش اللفظي

وقد يكون من أكثر أنواع التحرش انتشارًا في مجتمعات اليوم، وهو عبارة عن توجيه ألفاظ أو عبارات غير لائقة تخدش الحياء للضحية، قد يكون ذلك على أرض الواقع أو عبر الإنترنت.

التحرش الجسدي

ويقصد بالتحرش الجسدي قيام الجاني بمس الضحية، وقد يكون الضحية امرأة أو طفل، وجميع الحالات السابقة، يعاقب عليها القانون السعودي، ويحارب انتشارها بقدر الإمكان داحل مجتمعه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة التحرش في القانون السعودي”: عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية يوضحها محامي جدة

أركان جريمة التحرش في القانون السعودي

في العرف القانوني الجنائي، لا بد أن تتوافر مجموعة من الأركان؛ لكي يتم ثبوت الجريمة الجنائية، وبناءً على ذلك، سوف تقوم الجهات المعنية بتحديد العقوبة القانونية المستحقة.

وفي هذا السياق، فقد حدد القانون السعودي أركان جريمة التحرش في القانون السعودي، على النحو التالي:

الركن المعنوي

وقد يتمثل الركن المعنوي في جرائم التحرش في ضوء القانون السعودي القصد الجنائي؛ حيث يقوم الجاني بفعلته الدنيئة، مع علمه بمدى خطورة ذلك وإضراره بمصلحة غيره ومخالفة القوانين.

ويتمثل أيضًا الركن المعنوي في جرائم التحرش في السعودي في محاولة تشبيع الجاني رغباته، وذلك من خلال استغلال الضحية في تنفيذ، ويعاقب حتى إذا لم ينجح في تطبيق ذلك.

الركن المادي

السلوك الإجرامي

حيث يتمثل السلوك الإجرامي في قيام الجاني باستخدتم أقوال أو أفعال خادشة للحياء، قد تأتي بأضرار معنوية عظيمة على نفس المجني عليه.

النيجة الإجرامية

ويقصد بالنتيجة الإجرامية ذلك النتيجة المترتبة على سلوكيات المجرم.

العلاقة السببية

حيث يشترط؛ من أجل ثبوت جريمة التحرش في القانون السعودي وجود علاقة سببية بين السلوك الإجرامي والنتيجة الإجرامية؛ لكي تثبت الجريمة، ويفرض القانون.

للمزيد حول أركان جريمة التحرش في النظام السعودي، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، سوف يساعدك في التزود بمعلومات قانونية سليمة، ويوفر لك استشارة قانونية مدروسة.

إثبات جريمة التحرش

من أجل إرساء العدالة في المجتمع، لا بد من توافر أدلة على وقوع جريمة التحرش، وبناءً على صحة تلك الأدلة، سوف يتم توقيع عقوبة جريمة التحرش في القانون السعودي ضد الجاني.

وهنا قد يتساءل البعض “ما هي شروط إثبات جريمة التحرش؟”، ونجيب بأنه لا بد من الإتيان بدليل على وقوع الجريمة، قد يكون الدليل رسائل وخلافه، إذا كانت جريمة التحرش إلكترونية.

وفي حالات التحرش على أرض الواقع، يكون الدليل في الغالب شهادة شهود، مع العلم أنه من الصعب الإتيان بأدلة في تلك القضايا؛ حيث تقع تلك القضايا دون تخطيط وبشكل مفاجئ.

والجدير بالذكر أيضًا أنه في حالة الاعتماد على شهادة الشهود كدليل في جريمة تحرش، لا بد أن يكون الشاهد المؤخوذ بشهادته يتصف بصفات وشروط قبول الشهادة في القانون السعودي.

ولقد وضعت السلطات في السعودية هذا الشرط مقابل تنفيذ العقوبة المستحقة؛ من أجل الحد من الادعاءات الكاذبة والكيدية، التي تقدم بلا دليل واضح عليها، فلا بد من تقديم دليل في القضية.

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في إثبات جريمة تحرش، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة؛ من أجل مساعدتك في تحقيق العدالة، ومعاقبة الجاني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة التحرش في القانون السعودي”: محامي جنائي من أقوى 6 محامي قضايا جنائية بالسعودية 1444

عقوبة جريمة التحرش بالسعودية

يعد التحرش من أنواع الجرائم غير أخلاقية، ويأخذ أشكالًا عديدة، وقد يقع في الأماكن العامة ووسائل المواصلات والمنتزهات والمدارس والجامعات، وأصبح منتشر عبر شبكات الإنترنت.

فقد أصبحت المجتمعات تعاني من تلك الظواهر، التي قد تزعزع من الأمن والأمان بين أبناء المجتمع؛ لذلك تحرص العديد من الدول على محاربة تلك الجرائم، ومحاسبة فاعلها.

وفرض المشرع في نظام مكافحة التحرش في المادة رقم 6 من النظام أن  عقوبة جريمة التحرش في القانون السعودي تمثلت في السجن مدة قد تصل إلى عامين، أو فرض غرامة مالية قد تصل إلى 100 ألف.

والجدير بالذكر أنه من المحتمل أن تكون عقوبة التحرش أشد في القانون السعودي، وذلك في حالات تكرار وقوع الجريمة من قبل الجاني، أو في حالات الضحايا الأطفال أو ذوي الإعاقات الذهنية.

ولكن يتوجب على الضحية التوجه إلى مركز الشرطة؛ من أجل تقديم إبلاغ رسمي بالجريمة، وذلك حتى يتسنى للجهات المعنية البدء في التحقيقات في الجريمة، من قبل النيابة العامة.

وتستمر التحقيقات في الجريمة حتى ثبوتها، وتتولى المحكمة المختصة النطق بالحكم المستحق على حسب الجريمة، ويجب أن تتقدم الضحية بدليل مقبول على وقوع الجريمة ويثبتها.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن جرائم التحرش في ضوء القانون السعودي، قم بطرح استفسارك لدى محامي في جدة، وسوف يساعدك في الحصول على الرد القانوني المناسب.

عقوبة التحرش الإلكتروني في السعودية 

جريمة التحرش في القانون السعودي

تعتبر التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين، فعلى الرغم ما قدمته من العديد من الإيجابيات في مجالات الحياة المختلفة، إلا أنها أتت بمساوئ وسلبيات لا يمكننا غض الطرف عنها وعن خطورتها.

ومن بين مساوئ التكنولوجيا الحديثة أيضًا انتشر الجرائم الإلكترونية، التي تمس بأمن وسلامة الأفراد، ومن بينها جاءت جرائم التحرش الإلكتروني، التي جاءت في أكثر من صورة.

وفي إطار محاربة السلطات السعودية للجرائم الإلكترونية المختلفة، ولا سيما جرائم التحرش الإلكتروني، فقد جاءت بعقوبات قانونية محددة في حالة ثبوت وقوع جريمة التحرش.

حيث جاءت عقوبة جريمة التحرش في القانون السعودي، إذا كان إلكترونيًا، بفرض عقوبة السجن مدة أقصاها عامين، أو فرض غرامة مالية أقصاها 100 ألف ريال سعودي أو فرض العقوبتين.

وأكد القانون أنه في حالة تكرار الفعلة من الجاني مرة أخرى، تصبح العقوبة المستحقة هي السجن لمدة قد تصل إلى خمسة أعوام، أو تغريم مالي بقيمة قد تصل إلى 300 ألف ريال.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد بشأن الجرائم الإلكترونية في القانون السعودي، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في الحصول على معلومات من مصادرها القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة التحرش في القانون السعودي”: عقوبة جريمة الاختلاس في النظام السعودي يوضحها المحامي رامي الحامد

التبليغ عن التحرش في السعودية

نظرًا لأن جريمة التحرش في القانون السعودي جريمة لا تغفر، ويطبق القانون السعودي العقوبة المستحقة ضد الجاني، في حال وجود أدلة ثبوتية ضده، وقد تكون العقوبة السجن لسنوات.

ولكن من أجل تنفيذ تلك العقوبة المستحقة، يجب على الطرف الضحية تقديم بلاغ رسمي بالواقعة؛ لكي يساعد الجهات المختصة في مباشرة دورها في تتبع الجاني ومعاقبته بما يستحق.

وفي هذا الصدد، فقد أتاحت السلطات في السعودية العديد من الوسائل والطرق المختلفة لاستقبال بلاغات جرائم التحرش؛ مما يجعل عملية الإبلاغ عن التحرش أكثر سهولة.

حيث يمكنك تقديم بلاغ التحرش، من خلال المكالمات الهاتفية، أو من خلال استخدام تطبيق “كلنا أمن” الإلكتروني، أو من خلال التوجه إلى مركز الشرطة وتقديم البلاغ الرسمي.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة على كيفية تقديم بلاغ عن جريمة التحرش في القانون السعودي، من خلال أكثر من وسيلة يمكنك اختيار الوسيلة الأنسب والأيسر لك.

الإبلاغ عن طريق الرقم الموحد

حيث يمكنك الإبلاغ عن جريمة التحرش، من خلال الاتصال على الرقم الموحد 911، وسوف يتطلب منك بعض البيانات الشخصية، وبيانات عن الواقعة نفسها من تاريخ وموقع وتفاصيل.

احرص على أن تقدم تلك البيانات بطريقة واضحة وصحيحة؛ لكي تساعد السلطات المختصة في تتبع الجاني، ومن ثم إلقاء القبض عليه؛ لإجراء التحقيقات، وفرض العقوبة اللازمة.

الإبلاغ عن تطبيق “كلنا أمن”

حيث أن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، قد أطلقت تطبيق “كلنا أمن“؛ من أجل استقبال مختلف البلاغات الرسمية عن عدد من الجرائم كوسيلة إلكترونية يسيرة لا مشقة فيها.

ويستقبل تطبيق “كلنا أمن” بلاغات التحرش بمختلف صوره، ومتاح لك اختيار إحدى الخدمتين، التحرش يجري الآن، أو التحرش السابق، وذلك على حسب ظروفك الحالية والواقعة.

الإبلاغ عن طريق مركز الشرطة

حيث يمكنك اللجوء إلى الطريقة التقليدية، وذلك من خلال تقديم البلاغ في مركز الشرطة، على أن يتم ذكر تفاصيل الواقعة في البلاغ، وهنا يمكنك الاستعانة بمحامي جنائي خبير ومتمرس.

إذا كنت تبحث عن محامي جرائم جنائية في جدة، تواصل مع محامي جدة، وسوف يقدم لك الدعم المطلوب من استشارات قانونية أو تمثيل قانوني أمام الجهات الرسمية والمحاكم.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي كان محور حديثها هو جريمة التحرش في القانون السعودي، وتعرفنا على شرح قانوني حول تلك الجرائم وكيف تعامل معها المشرع السعودي.

فقد أوضحنا كيفية إثبات الجريمة في حق المتهم، وتعرفنا على العقوبة القانونية المستحقة في جرائم التحرش، وأشرنا خلال حديثنا إلى كيفية الإبلاغ عن جرائم التحرش في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “جريمة التحرش في القانون السعودي”:

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

محامي قضايا جنائية الدمام الأشهر لعام 1444: مكتب محامي السعودية

كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي قضايا جنائية 1444

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1444

توضيح عقوبة التستر على جريمة في السعودية من محامي جنائي 1444

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

محامي جنائي المدينة المنورة الأفضل في القضايا الجنائية لعام (2023)

اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

5/5 - (58 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!