تخطى إلى المحتوى

كتابة صحيفة دعوى مع الشروط والمشفوعات من محامي سعودي 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

كتابة صحيفة دعوى هي خطوة أساسية عند رفع الدعاوى القضائية في المحاكم، وتختلف طريقة تجهيز صحيفة الدعوى على حسب نوعية القضية، ودرجة التقاضي المتبعة في الدعوى.

حيث أن صحيفة الدعوى في القضايا العمالية تختلف عن صحيفة الدعوى في القضايا الجنائية، كما أن صحيفة رفع الدعوى تختلف عن صحيفة الاعتراض على الحكم، فكلما منهم صفات شكلية.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على كيفية صياغة صحيفة الدعوى وفق النظام القضائي السعودي، مع الإشارة إلى أهم الإرشادات بشأن إعداد صحيفة الدعوى، تابع القراءة.

كتابة صحيفة دعوى مع الشروط

كتابة صحيفة دعوى

يمكننا تعريف صحيفة الدعوى باعتبارها مستند رسمي يجب استكمال بيانات عند الرغبة في رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، وتعد صحيفة الدعوى هي أول الخطوات للقدوم على التقاضي.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى ما، سوف تجد نفسك بحاجة إلى كتابة صحيفة دعوى، على أن تكون متوافقة مع الشروط والأحكام، ومراعاة خلو الصحيفة من الأخطاء اللغوية والنحوية.

وإليك أهم النصائح عند تجهيز صحيفة الدعوى:

  • تجنب سرد تفاصيل القضية بشكل ممل ومبالغ فيه؛ مما قد يتسبب في حدوث لبس للقارئ وعدم وضوح النقاط الهامة والمؤثرة في القضية.
  • حدد طلبات الدعوى في نهاية الصحيفة، على أن تكون طلبات محددة واقعية واضحة، مع الحرص على ذكر المطلب الرئيسي في المقدمة يليه المطالب الأخرى.
  • من أهم النقاط الواجب الانتباه إليها عند صياغة لائحة الاعتراض هي أن موضوع الدعوى لا يتضمن مخالفة شرعية أو قانونية.
  • لا يتم قبول الدعوى المقدمة إلا من طرق ذو مصلحة وراء الدعوى، ويستثنى حالات التوكيل، حيث يحق للوكيل نيابة عن موكله في رفع الدعوى بموجب الوكالة.
  • قبل القدوم على خطوة تقديم صحيفة الدعوى، تأكد من نوع المحكمة المختصة في نوعية قضيتك، على سبيل المثال: إذا كنت تريد رفع دعوى عمالية، تقدم الطلب في المحكمة العمالية.
  • من الأفضل الاستعانة بخبرة وعلم محامي متخصص في الصياغة القانونية؛ حيث يساعدك في إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم دون خطأ يقلل من قيمة الصحيفة.

إذا لديك استفسار قانوني بشأن إعداد صحيفة الدعوى، تواصل الآن مع محامي في جدة، وسوف يجيب على استفساراتكم، ويقدم لك أبرز الإرشادات والتوجيهات عند صياغة لوائح الدعاوى.

نموذج صحيفة دعوى

نظرًا لأهمية صحيفة الدعوى في مسألة قبول أو رفض الدعوى، يجب على الطرف المدعى توجيه جلى الاهتمام بخطوة كتابة صحيفة دعوى بشكل قانوني سليم متوافق مع القوانين.

ونظرًا للدور العظيم، الذي تلعبه لائحة الدعوى في قبول أو رفض الدعوى، ينصح بالاستعانة بمحامي خبير في الصياغة القانونية، ولديه ملكة صياغة اللوائح وفق الأنظمة والقوانين.

سوف نسرد خلال السطور القادمة أهم النقاط الواجب ذكرها في نص صحيفة الدعوى، التي تتمثل في التالي:

  • يجب ذكر اسم المحكمة المراد رفع الدعوى أمامها، والموقع الجغرافي لرفع الدعوى؛ من أجل تحقيق توافق الاختصاص المكاني.
  • لا بد من ذكر بيانات الجهة المدعية والمدعى عليها، مع ذكر الوظائف ومحل الإقامة أو مقر العمل، وذكر البيانات اللازمة على حسب الدعوى.
  • يجب أيضًا ذكر تاريخ رفع الدعوى.
  • يجب الإشارة إلى موضوع الدعوى، فعلى سبيل المثال: الدعاوى العمالية، يتم كتابة موضوع الدعوى “دعوى عمالية”.
  • يجب الاستناد على نصوص شرعية أو قانونية عند ذكر تفاصيل الدعوى؛ من أجل تقوية صحيفة الدعوى.
  • تذكر الطلبات بشكل منسق، ويجب أن تكون الطلبات منطقية وقانونية.
  • تختتم صحيفة الدعوى بتوقيع الطرف المدعي، إذا كان هو من قام برفع الدعوى، أو من ينوب عنه، شرط وجود عقد وكالة شرعية ساري المفعول.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كتابة صحيفة دعوى”: الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

نموذج صحيفة دعوى إلكترونية

لقد أتاحت وزارة العدل السعودية الآن خدمة رفع الدعاوى القضائية بشكل إلكتروني، الأمر الذى لقى استحسان البعض؛ حيث أصبحت عملية تقديم الدعاوى أكثر سهولة ويسر عن ما مضى.

وتتمركز خدمة رفع الدعوى القضائية الإلكترونية على كتابة صحيفة دعوى الموجود على الموقع، مع الحرص على تعبئة كافة الخانات المطلوبة؛ لاستكمال الطلب وتقديمه إلى المحكمة المختصة.

وإليك نموذج صحيفة دعوى إلكترونية جاهز:

موضوع الدعوى:……

طلبات المدعي:……….

الأدلة القانونية:…….

مرفقات الدعوى:……

توقيع المدعي:…..

توقيع المدعى عليه:…..

إذا واجهتك مشكلة ما عند رفع الدعوى بشكل إلكتروني، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في تجاوز أي مشكلة قد تواجهك، والعمل على تقديم الطلب وفق القوانين.

الاستعلام عن صحيفة دعوى الكترونية

كما أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية رفع صحيفة الدعوى بشكل إلكتروني؛ مما ساهم بشكل كبير في تخفيف العبء على الجهات المختصة، وتوفير الوقت والجهد على المتنازعين.

وفي هذا الصدد، فقد أتاحت أيضًا وزارة العدل السعودية إمكانية الاستعلام عن صحيفة الدعوى بشكل إلكتروني أيضًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • وتحديد خيار “الاستعلام عن صحيفة الدعوى”.
  • سوف يتوجب عليك كتابة رقم الدعوى وتاريخها والمحكمة.
  • ثم النقر على أيقونة “بحث”.
  • سوف تظهر لك أمامك صفحة مشتملة على آخر مستجدات الدعوى.

ومن خلال تلك الخطوات السالفة، يمكنك متابعة طلب الدعوى المقدمة؛ وذلك من أجل التعرف على رد المحكمة على الطلب، هل تم قبوله أم لا؟ وتجاوز أي تحديات قانونية، قد تواجهك.

نموذج صحيفة دعوى اثبات طلاق

قد يتم وقوع الطلاق من قبل الزوج، وقد يتعمد بعض الأزواج الامتناع عن توثيق الطلاق؛ الأمر الذي يهدد مستقبل الزوجة ووضعها الحالي، هنا منحها القضاء الحق في توثيق الطلاق.

وهنا تستطيع الزوجة كتابة صحيفة دعوى إثبات طلاق؛ من أجل الحصول على قرار توثيق الطلاق والحصول على صك رسمي بذلك، وإليك نموذج جاهو لدعوى إثبات الطلاق.

موضوع الدعوى: إثبات طلاق

الطرف المدعي…. وظيفته… مقيم في…..

الطرف المدعى عليه……. وظيفته…… مقيم في……

وقائع الدعوى:

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة….. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة الموقرة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الدعوى؛ من أجل إثبات الطلاق، حيث قام المدعى عليه.. وهو زوجي بموجب عقد زواج شرعي صادر بتاريخ…. بإلقاء يمين الطلاق شفويًا في تاريخ……

ومنذ ذاك التاريخ، لم يقم زوجي بردي إلى عصمته، ولم يقم أيضًا بتوثيق الطلاق بشكل رسمي.

متطلبات الدعوى:

وبناءً على ما سبق، ألتمس من حضراتكم، التالي:

  • إثبات الطلاق.
  • توثيق الطلاق واستخراج صك الطلاق الرسمي.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع المدعي:….

إذا كنت بحاجة إلى محامي طلاق، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في قضايا الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كتابة صحيفة دعوى”: نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية 2023

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية

كتابة صحيفة دعوى

في حال الرغبة في تقديم صحيفة دعوى مكالبة مالية، هناك شروط يجب الالتزام بها، ومن ثم كتابة صحيفة دعوى، على أن تتوافق مع الشروط الشكلية والموضوعية للدعاوى المالية.

وإليك نموذج دعوى مطالبة مالية جاهز، يمكنك الاستعانة به:

موضوع الدعوى: دعوى مطالبة مالية.

إلى السيد…. رئيس محكمة….. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد.

الطرف المدعي:…. المقيم في…..رقم الهوية الوطنية….

الطرف المدعى عليه:….. المقيم في…. رقم الهوية الوطنية:….

وقائع الدعوى:

……….”هنا يتم سرد تفاصيل الدعوى وفق تسلسل زمني صحيح، مع الاستناد على الأسانيد القانونية الداعمة لموقف الموكل”……….

متطلبات المدعى:

وبناءً عليه نلتمس من فضيلتكم التالي:

  • فيد هذه الدعوى.
  • تحديد موعد أول جلسة للقضية.
  • إلزام المدعى عليه بتسديد المستحقات المالية والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

ولكم منا جزيل الشكر.

نموذج صحيفة دعوى تجارية

إذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى أمام المحكمة التجارية، سوف يتطلب منك إعداد صحيفة دعوى تجارية، على أن تتضمن الشروط والأحكام اللازمة، وذلك على النحو التالي.

موضوع الدعوى: “دعوى تجارية”.

اسم المدعي:…. المفيم في…. رقم الهوية الوطنية:….

اسم المدعى عليه:….. المقيم في:…. رقم الهوية الوطنية:…

نتقدم إلى السيد……… رئيس محكمة…… والسادة أعضاء هيئة المحكمة الموقرة.

تفاصيل الدعوى:

……..”هنا يتم سرد تفاصيل الدعوى”……..

طلبات المدعي:

بناءً على ما سبق من أسباب، نلتمس من سيادتكم تنفيذ المطلبات التالية:

……”تذكر هنا متطلبات الجهة المدعية”….

توقيع المدعي:…..

تاريخ تحرير صحيفة الدعوى:….

إذا كنت تريد التواصل مع محامي تجاري، يمكنك الاستعانة ب محامي جدة، سوف يساعدك في التواص مع محامي لديه القدرة على التعامل مع مختلف القضايا التجارية وقضايا الشركات.

نموذج صحيفة دعوى عمالية

إذا كنت تعاني من مشكلة قانونية في عملك، وتريد الاستعانة بالقضاء؛ من أجل تحصيل حقوقك، هنا سوف تحتاج إلى تقديم الطلب إلى مكتب العمل السعودي للتسوية الودية.

في حال فشل التسوية الودية من قبل مكتب العمل، هنا يكون الاستعانة بالمحكمة العمالية، وسوف يتطلب منك رفع صحيفة دعوى إلى المحكمة العمالية، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة العمالية…..

الطرف المدعي:….

الطرف المدعى عليه:……

موضوع الدعوى:

….”يتم سرد تفاصيل الشكوى مع سرد الأسانيد القانونية المعتمد عليها في الدعوى”….

متطلبات المدعي:

….”هنا سوف يتم سرد متطلبات المدعي”….

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت بحاجة إلى محامي عمالي، تواصل الآن مع افضل محامي في جدة، حيث يمكنه أن يقدم لك مختلف الأنشطة القانونية من استشارات وتمثيل قانوني وصياغة قانونية لمذكرات الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كتابة صحيفة دعوى”: رفع دعوى في المحكمة العمالية بجدة السعودية من محامي عمالي

نموذج صحيفة دعوى جنائية

إذا كنت تريد رفع دعوى جنائية، سوف تجد نفسك مطالبًا أولًا بتحرير بلاغ رسمي بالجريمة في مركز الشرطة، وسوف يتم إحالة البلاغ إلى النيابة العامة؛ من أجل إجراء التحقيقات اللازمة.

ومن ثم يتم إحالة الدعوى إلى دائرة المحكمة الجزائية، هنا يجب كتابة صحيفة دعوى والمذكرات القانونية، التي تبرز حق الموكل في القضية، وهنا ينصح باللجوء إلى محامي جنائي.

حيث أن المحامي الجنائي لديه مهارات عالية في التعامل مع مختلف أشكال الجرائم، وإعداد نموذج صحيفة دعوى قوي مبني على أسس شرعية أو قانونية تبرز حق الموكل.

شروط رفع دعوى قضائية في المحكمة

إذا كنت ترغب في رفع دعوى في المحكمة، يجب أن يكون الطلب متوافق مع شروط رفع الدعوى القضائية المحددة في النظام القضائي السعودي؛ من أجل قبول الدعوى والنظر فيها.

ومن بين أبرز شروط رفع الدعوى القضائية في النظام السعودي، ما يلي:

  • يجب كتابة صحيفة دعوى باللغة العربية، ولا يقبل صحيفة الدعوى المصاغة بلغة أخرى غير العربية، وهنا يمكن الاستعانة بمحامي خبير في الصياغات القانونية.
  • يجب أن يتم ذكر بيانات الطرف المدعي والمدعى عليه في القضية؛ حيث تستعين لجنة المحكمة ببيانات الطرف المدعى عليه؛ من أجل استدعائه ومحاكمته.
  • في حالة الاستعانة بتوكيل محامي يجب ذكر بيانات المحامي.
  • يجب أن يكون موضوع الدعوى لم يسبق الحكم فيه من قبل.
  • يشترط أن يكون هناك مصلحة حقيقة من وراء رفع الدعوى.

يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة في رفع الدعوى الخاصة بك، حيث يقدم خدمات الترافع والتقاضي في مختلف أنواع القضايا داخل القضاء السعودي، وتمثيلك قانونيًا في تلك الدعاوى.

هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلال سطورها على خطوات كتابة صحيفة دعوى، وقد أشرنا إلى التعليمات والإرشادات الواجبة عند صياغة اللائحة.

وقد تعرفنا خلال السطور السابقة أيضًا على شروط رفع الدعوى وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، مع تقديم نماذج جاهزة لصحيفة الدعوى في عدد من القضايا المختلفة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كتابة صحيفة دعوى”:

محامي قضايا عمالية في الرياض الأفضل المملكة 1444

محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية الأفضل (2023)

بشرى لمن عليه إيقاف خدمات يوضحها محامي جدة (2023)

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

محامي استشارات قانونية سعودية واتس اب (2023)

عقوبة القذف في القانون السعودي يوضحها محامي جدة (2023)

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ بالسعودية لعام (2023)

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

5/5 - (49 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!