تخطى إلى المحتوى

ما هي مخالفات التستر التجاري بالسعودية لعام 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

مخالفات التستر التجاري بالسعودية خطيرة، قد تهدد مستقبلك المهني وأوضاعك المالية، حيث أن السلطات في السعودية تبذل قصارى جهدها في محاربة التستر التجاري، من خلال العقوبات الصارمة.

فقد وضع القانون السعودي عقوبات قانونية صارمة ضد كل أطراف التستر التجاري، باعتباره جريمة تهدد اقتصاد البلاد، وتتسبب في مشكلات اقتصادية واجتماعية خطيرة.

سوف نتحدث خلال مقالة اليوم عن قضايا التستر التجاري في النظام السعودي، وكيف يتعامل النظام السعودي مع مرتكبي تلك الجرائم، وفي النهاية، سوف نوضح لكم كيفية الوقاية من التستر.

التستر التجاري في النظام السعودي

مخالفات التستر التجاري بالسعودية

يعد التستر التجاري من الجرائم، التي يعاقب عليها القانون السعودي، ويقصد به قيام مواطن سعودي بالتستر على مستثمر وافد، والسماح له بممارسة نشاط تجاري محظور له مزاولته.

حيث يقوم المواطن السعودي بالتستر عليه، بواسطة اسم المواطن أو سجله التجاري والتراخيص الخاصة، ويعد ذلك مخالفة تجارية كبيرة، يعاقب عليها القانون السعودي بعقوبات صارمة.

وتحرص السلطات في المملكة العربية السعودية على القضاء على كافة صور التستر التجاري؛ حيث أن جرائم التستر التجاري خطر يهدد المجتمع، من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وقد تعاونت السلطات السعودية مع هيئة مكافحة الفساد في محاربة جرائم التستر التجاري، والكشف عن مرتكبيها، وفرض عقوبات قانونية صارمة ضد كل أطراف الجريمة متستر ومتستر عليه.

إذا كان لديك أي استفسار حول قضايا التستر التجاري، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، سوف يساعدك في التعرف في الحصول على أجوبة مستمدة من القوانين واللوائح السعودية.

أركان جريمة التستر التجاري

من أجل ثبوت مخالفات التستر التجاري بالسعودية، لا بد من أن تكون الجريمة مكتملة الأركان، وبناءً على ذلك، يتم مقاضاة أطراف الجريمة؛ من أجل فرض العقوبة القانونية المستحقة ضدهم.

ولقد حدد المشرع السعودي أركان جريمة التستر التجاري، على النحو التالي:

  • المتستر، ويقصد به المواطن السعودي أو المستثمر الأجنبي صاحب التراخيص، الذي يقوم بالتستر على مستثمر أجنبي مخالفة، ويسمح له بمزاولة نشاط محظور عنه قانونًا.
  • الطرف المتستر عليه، ويقصد به المستثمر الأجنبي، الذي يقوم بممارسة أنشطة تجارية ممنوعة عنه، تحت اسم أو تراخيص المتستر.
  • النشاط التجاري، هي تلك الأنشطة التجارية، التي يقوم الطرف المتستر عليه ممارستها في الخفاء، على الرغم من أن القانون حظر تلك الأنشطة عن الوافدين.

فإذا توافرت أركان الجريمة مكتملة، من طرفي الجريمة المتستر والمتستر عليه والنشاط المحظور، فلا مفر من توقيع العقوبة القانونية المستحقة ضد الطرفين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مخالفات التستر التجاري بالسعودية”: عقوبة التستر التجاري لأول مرة بالسعودية يوضحها محامي جدة (2023)

أنواع التستر التجاري

هناك العديد من صور مخالفات التستر التجاري بالسعودية، ومن بينها التالي:

  • الشراكة بين مواطن سعودي ومستثمر أجنبي، دون وجود تراخيص رسمية بشأن تلك الشراكة.
  • مزاولة المستثمر الأجنبي أنشطة تجارية محظورة ممارستها على الوافدين متسترًا في اسم أو تراخيص مواطن سعودي.
  • عمل الوافدين الأجانب في الإدارة والاستثمار في الأنشطة التجارية، مقابل مبلغ مالي.
  • ممارسة الوافد الأجنبي أنشطة السماسرة والوساطة.
  • تصرف الوافد الأجنبي في أموال وأرباح المنشأة، سواء داخل المنشأة أو خارجها.
  • تولي الوافد الأجنبي مهام تحديد وإقرار نسب الأرباح للشركاء والمساهمين في الشركة.
  • تحويل أرباح المنشأة إلى الحساب الشخصي الخاص بالمستثمر الوافد.
  • قيام الوافد الأجنبي بكفالة بعض الوافدين الأجانب، ومساعدتهم في التمكين من ممارسة الأنشطة التجارية المحظورة عنهم، بموجب القانون السعودي.

وتعد تلك المخالفات مخاطر عظيمة تهدد المجتمع وأبنائه؛ حيث أن مثل تلك الجرائم ينجم عنها مخاطر وجرائم أشد خطرًا؛ مما يتوجب بذل الحكومة جهود عالية في مكافحة تلك الجرائم.

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول أحد جرائم التستر التجاري في القانون السعودي، يمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، سوف يساعدك في إثراء فكرك القانوني بالمعلومات اللازمة.

اسباب مكافحة التستر التجاري في السعودية

قد تجد أن السلطات في المملكة العربية السعودية تبذل جهد عالي، في مكافحة جرائم التستر التجاري، وتعمل على قدم وساق؛ من أجل الكشف عن تلك الجرائم، ومعاقبة أصحابها.

والسبب وراء ذلك هو العواقب الوخيمة المترتبة على جرائم التستر التجاري، مما يتوجب من السلطات العمل بكل جد ومثابرة؛ من أجل القضاء على انتشار تلك الجرائم في المجتمع.

وتتمثل أبرز عواقب مخالفات التستر التجاري بالسعودية، في التالي:

  • ظهور ظاهرة احتكار بعض الأنشطة التجارية.
  • انتشار البطالة وقلة فرص العمل بين أبناء الوطن.
  • وجود منافسة غير مشروعة في الأنشطة التجارية.
  • ظهور العديد من الجرائم التجارية، مثل: الغش التجاري، وجرائم غسيل الأموال.
  • انخفاض جودة السلع والمنتجات في الأسواق، مع ظهور سلع وبضائع مغشوشة.
  • زيادة أعداد المخالفات القانونية في البلاد.
  • تهديد اقتصاد الدولة، والتسبب في مخاطر اقتصادية كبيرة.

للتعرف على المزيد بشأن جرائم التستر التجاري في ضوء القانون السعودي، والتعرف على كيفية حماية نفسك من الوقوع في تلك الجرائم دون قصد، تواصل الآن مع محامي في جدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مخالفات التستر التجاري بالسعودية”: غرامة التستر التجاري في السعودية بعد الفترة التصحيحية (2023)

ما هي غرامة التستر التجاري في السعودية؟

لقد استخدمت السلطات في السعودية سلاح التغريم المالي والسجن كعقوبات قانونية صارمة، ضد كل من ثبت في حقه القيام بأحد مخالفات التستر التجاري بالسعودية.

فقد حدد القانون السعودي العقوبات القانونية المترتبة على جرائم التستر التجاري، على النحو التالي:

  • فرض عقوبة السجن ضد المخالفين، وقد تصل مدة السجن في تلك القضايا إلى خمسة أعوام.
  • فرض الغرامات المالية، التي قد تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي.
  • إغلاق المنشأة التجارية بشكل نهائي، وصدور قرار بإلغاء كافة التراخيص الخاصة بها.
  • تصفية الأعمال التجارية للمنشأة.
  • صدور قرار بمنع المحكوم عليه بممارسة نفس النشاط التجاري مرة أخرى، خلال مدة خمسة سنوات.

أما عن عقوبة التغريم المالي في جرائم التستر التجاري، فقد تتضاعف الغرامة المالية المستحقة في بعض الجرائم عن غيرها، كما تتضاعف أيضًا الغرامة، في حالة تكرار ارتكاب الجريمة.

عقوبة التستر التجاري للوافد

لقد أوضحنا في استهلال حديثنا أن جرائم التستر التجاري، قد تحمل مخاطر عظيمة؛ لذا تعمل أجهزة الدولة على محاربة تلك الجرائم بكل جدية، وقد فرضت عقوبات على طرفي الجريمة.

ويمكننا القول أن العقوبات القانونية المفروضة ضد الوافد الأجنبي، قد تكون أشد من العقوبات المفروضة ضد المواطن السعودي في مخالفات التستر التجاري بالسعودية.

حيث أن القانون السعودي أقر بعقوبة التستر التجاري للوافد الأجنبي، على النحو التالي:

  • فرض غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 400 ألف ريال سعودي.
  • إغلاق المنشأة التجارية نهائيًا، والقيام بتصفية أعمال المنشأة.
  • التشهير بمرتكبي الجريمة في الصحف المحلية، ويتم ذلك على حساب المخالف.
  • بعد فرض العقوبات القانونية المستحقة، ووفقًا للمادة رقم 5 من نظام مكافحة التستر التجاري، يتم إبعاد الوافد الأجنبي من المملكة، ولا يسمح له بدخولها مرة أخرى.

إذا كنت ترغب في التواصل مع محامي قضايا تجارية، يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، حيث يمكنه أن يساعدك، من خلال تقديم مختلف الأعمال القانونية المتعلقة بالقانون التجاري.

كيف يتم إثبات التستر التجاري؟

هناك عدة طرق للكشف عن جريمة التستر التجاري، ففي حال وجود وجه اشتباه في ارتكاب جريمة تستر تجاري داخل منشأة ما، سوف تباشر الجهات المختصة دورها في التحقق من الأمر.

ولقد منحت السلطات في المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم بلاغات عن التستر التجاري والاشتباه في التستر التجاري من قبل المواطنين، في إطار تكثيف جهود مكافحة تلك الجرائم.

على أن يتم منح مكافأة مالية لكل من يقوم بالإبلاغ عن جريمة تستر تجاري حقيقية، وحرصت السلطات على الحفاظ على سرية بيانات من يقوم بالإبلاغ عن مخالفات التستر التجاري بالسعودية.

ولقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط الواجب توافرها للحصول على مكافأة التبليغ عن التستر التجاري، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • لا بد أن يكون صاحب الإبلاغ من غير المختصين بتنفيذ أحكام نظام مكافحة التستر التجاري.
  • في حالات الإبلاغ الصحيحة، التي يتم ثبوت الجريمة فيها بالفعل، ويتم صدور حكم نهائي في الأمر.
  • في حال وجود أكثر من فرد بالإبلاغ عن الجريمة، يتم تقسيم قيمة المكافأة المستحقة بينهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مخالفات التستر التجاري بالسعودية”: كيف اتخلص من التستر التجاري : يجيب محامي تستر تجاري (2023)

إجراءات إثبات التستر التجاري

مخالفات التستر التجاري بالسعودية

عند وجود اشتباه في مخالفات التستر التجاري بالسعودية أو وجود بلاغ حول جريمة تستر تجاري، لا بد من التحقق من وقوع الجريمة بالفعل، قبل تنفيذ  القوانين وفرض العقوبات.

وهنا يأتي دور الجهات المختصة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإثبات جريمة التستر التجاري أو نفيها، وتتمثل تلك الإجراءات، في التالي:

  • وجود مخالفات بشأن تراخيص وزارة التجارة للمنشأة محل الاشتباه.
  • أو وجود مخالفات إدارية من قبل هيئة مكافحة الفساد.
  • تتبع حركات الحوالات البنكية والمالية للأطراف المشتبه فيهم، وعلى الأخص الطرف الوافد من الخارج.
  • ثبوت وجود جرائم فساد أخرى داخل المنشأة محل الاشتباه.
  • تقوم لجنة مختصة من مكتب العمل بإجراء جولات تفقدية؛ للتحقق من كيفية سير العمل داخل المنشأة.

كما أنه لا بد من توافر كافة أركان جريمة التستر التجاري، وفي حال ثبوت وقوع الجريمة، وتوافر أركانها كاملة، سوف تقوم الجهات المختصة بفرض العقوبة المستحقة ضد مرتكبيها.

وفي إطار تيسير الأمور على المخالفين، لقد أتاحت المنظم القانوني السعودي الفرصة للمخالفين في إعادة تصحيح مسارهم، ويتم ذلك مقابل تخفيف العقوبات القانونية المفروضة.

إذا كنت ترغب في إجراء تصحيح مسار مخالفة تستر تجاري، يمكنك الاستعانة بـ محامي جدة، حيث يمكنه أن يقدم لك الدعم المطلوب في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة ومتابعة الطلب.

كيف اتخلص من التستر التجاري؟

بعد أن أوضحنا لكم حجم خطورة التستر التجاري، وكيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الجرائم، والعقوبات المستحقة فيها، سوف نساعدك في التعرف على كيفية الحماية من الوقوع فيها.

حيث يخشى البعض من الوقوع في مخالفات التستر التجاري بالسعودية؛ نتيجة جهل أو عدم حيطة منه، فإليك بعض أبرز النصائح، التي تساعدك في حمايتك من تلك الجرائم.

  • احرص على الحضور بصقة مستمرة داخل المنشأة الخاصة بك، ومراقبة أعمالك الشركة وإدارتها.
  • تجنب توقيع شراكة مع الوافدين الأجانب، فقد يكون الوافد الأجنبي لا يحمل تراخيص استثمار.
  • لا تمنح المستثمر الأجنبي صلاحيات للتعامل مع العملاء أو إدارة المنشأة.

وأخيرًا، يمكنك استشارة محامي قضايا تجارية، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد بشأن حماية مصالحك التجارية، والتعرف على كيفية التعامل داخل المنشأة بما يضمن لك عدم وقوع مخالفات.

للحصول على المزيد من التوصيات والنصائح بشأن الحماية من جرائم التستر التجاري، استعن بـ محامي جدة، حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية، ويجيب على استفساراتكم المختلفة.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة، وقد كانت محور حديثنا هو مخالفات التستر التجاري بالسعودية، وأوضحنا المقصود بجرائم التستر التجاري، وأركان ثبوت جرائم التستر التجاري.

وقد تعرفنا على العقوبات المترتبة على جرائم التستر، وما هي إجراءات إثبات جرائم التستر التجاري، وتعرفنا على أهم النصائح بشأن الحماية من الوقوع في جريمة تستر تجاري.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مخالفات التستر التجاري بالسعودية”:

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

محامي تجاري بالرياض: من افضل المحامين المعتمدين 2023

قضايا في الأوراق التجارية والسوابق القضائية التجارية 1444

محامي تصفية شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

محكم تجاري معتمد في جدة والرياض 1444

اقوى محامي تجاري بجدة لعام 2023

محامي تجاري مكة : افضل محامي لعام (2023)

محامي تستر تجاري جدة بالسعودية لعام 2023

اجراءات تقديم شكوى للمحكمة التجارية مع نموذج الشكوى (2023)

محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

تقييم المقال post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!