تخطى إلى المحتوى

محامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

ان السلطات في المملكة العربية السعودية تبذل قصارى جهدها لحفظ الامن والامان في داخل المجتمع السعودي، وتحرص على سن قوانين لتحقيق هذا السلم، وحفظ الحقوق ومنع اي خلافات بين الناس، ولعل اكثر ما يمكن ان يسبب المشاكل في العصر الحديث هي قضايا الاموال وكل ما يتعلق بها، فنجد اكثر الطلب والبحث على محرك البحث جوجل محامي قضايا شركات، ومحامي شيكات ومحامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية وغيرها من التخصصات المتعلقة بالقضايا المالية.

ولذلك اخذنا على عاتقنا مسؤولية افادة اكبر قدر ممكن من الناس بالمملكة وطرحنا اغلب هذه المواضيع في منصة محامي في جدة، وقمنا بشروحات مفصلة لكل بند منها، كما وقام مكتب محامي جدة الكائن مقره في جدة بضم نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين ذوي الخبرة والكفاءة وعلى درجة عالية من العلم في هذه التخصصات حتى نستطيع جلب الحقوق للموكلين ومساعدتهم بكل ما نستطيع تقديمه لهم.

محامي لجنة المنازعات المصرفية

محامي لجنة المنازعات المصرفية

الدعوى المصرفية.

الدعوى المصرفية او رفع دعوى منازعات مصرفية هي عبارة عن قضية يتم رفعها من قبل صاحب الحق حسب ما ورد في الاوراق الثبوتية امام المحكمة القضائية المختصة، حيث يرفع الدعوى في حال عدم التزام الطرف الاخر بدفع دينه او عدم استطاعته سداده بشكل عادي.

فرفع دعوى منازعات مصرفية تعطي للشخص الذي رفعها ضمان بان يحصل على حقه بطريقة قانونية، وتحد من حدوث المشاكل بين كلا الطرفين فاصبح بامكان الطرف الدائن ان يرجع الى كافة الموقعين على السند التجاري، وذلك ضمن مدة زمنية تتلائم مع نوعية وخصوصية المعاملات التجارية.

لمزيد من المعلومات او اذا كنت تحتاج محامي لجنة المنازعات المصرفية فقم بالتواصل معنا في مكتب محامي في جدة وسنقدم لك امهر المحامين ذوي الخبرة لمساعدتك في رفع الدعوى واسترجاع حقوقك.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا محامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية 2023:

تأسيس لجنة المنازعات المصرفية

ان لجنة المنازعات المصرفية تم تاسيسها بصدور قرار ملكي لفض النزاعات التي تحدث بين البنوك وبين اي مؤسسة اخرى، ومحاولة ايجاد حلول مرضية للطرفين، ويمكن ان يكون النزاع بين شركتين او مؤسستين او شركة وتاجر ولكن يحدث بينهم تعاملات مصرفية، ومع كثرة الشركات الناشئة والتطور الاقتصادي وازدهار التعامل بالبنوك والمصارف ظهرت الحاجة لهذا اللجنة لفض اي نزاع محتمل حدوثه بين الاطراف المذكورة.

وفي عام الف واربعمئة وسبعة هجري صدر امر ملكي ينص في المادة الثانية على تشكيل لجنة في مؤسسة النقد العربي السعودي تتضمن من ثلاثة اشخاص من ذوي الاختصاص لدراسة القضايا والمنازعات بين البنوك والعملاء لتسوية النزاعات والخلافات فيما بينهم وايجاد حلول مرضية للطرفين على حسب الاتفاقيات الموقعة بينهم.

وفي عام الف واربعمئة وثلاث وثلاثين صدر امر ملكي رقم (۳۷٤٤۱) احتوى على عدة تعديلات منها: تعديل اسم لجنة تسوية المنازعات المصرفية ليصبح لجنة المنازعات المصرفية، وتكون هذه اللجنة من اهم ادوارها الفصل في المنازعات المصرفية الاصلية والمنازعات المصرفية بالتبعية، كما وتضمن الامر الملكي ان تتكون اللجنة من دائرة او اكثر من ثلاثة اعضاء وعضو احتياطي ايضا، وبأمر ملكي يتم تعيين رئيس كل دائرة واعضاؤها لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد.

ونص ايضا على أن تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية وتكون تلك القرارات قابلة للطعن أمام اللجنة الاستئنافية خلال ثلاثين يوماً من التاريخ المحدد لتسلم نسخة القرار، وإلا أصبح القرار غير قابل للطعن أمام أي جهة أخرى

اذا كانت لديك اي تساؤلات بخصوص لجنة المنازعات المصرفية وتريد استشارة محامي لجنة المنازعات المصرفية فتواصل معنا عبر الرقم المتوفر على موقعنا او قم بحجز استشارة اونلاين وسنسعد بتقديم اجوبة على جميع تساؤلاتك بطريقة قانونية صحيحة وسهلة.

صلاحية لجنة المنازعات المصرفية:

منحت لجنة المنازعات المصرفية الصلاحية الكاملة للفصل في النزاعات بين الطرفين واصدار القرارات المناسبة حتى يتم الحل، عبر الحصول على الاتفاقيات التي ابرمت بين طرفي النزاع والملفات والمستندات المؤيدة للدعوى ولها الاستعانة بالخبرة الفنية.

كما مُنحت اللجنة بهدف إلزام المدين بتنفيذ القرارات القطعية ذات الصلة باختصاصها إصدار اوامر وقرارات بالحجز على حساباته المصرفية والاستثمارية ومستحقاته لدى الجهات الحكومية، وكذلك يتم منعه من التعامل مع الجهات الحكومية والبنوك، ومنعه من السفر، كما يجوز للجنة أن تضمن قراراتها بالنفاذ المعجل وفقاً لحالات محددة، كما جاء في نص الأمر الملكي رقم (۳۷٤٤۱) على إلزام الجهات المعنية –كل بحسب اختصاصه- تنفيذ القرارات النهائية الصادرة من أي من اللجان وقرارات اللجنة التنفيذية والقرارات المشمولة بالنفاذ المعجّل.

كيف اقدم دعوى المنازعات المصرفية الكترونيا

حرصت السلطات السعودية على توفير الراحة للمواطنين في المملكة والتسهيل عليهم قدر الإمكان الإجراءات والمعاملات، لذلك خصصت المواقع الالكترونية الحكومية لتقديم المعاملات الكترونيا ورفع الشكاوي والابلاغات، تشجيعا منها على سيادة القانون والامان والسلم بين الناس، فقد سعت لحل المشاكل والنزاعات بين الاطراف المتشاحنة وارجاع الحقوق لاصحابها حتى يتم الاصلاح وتجنب المشاكل بين المواطنين.

ويمكن تقديم دعوى منازعات مصرفية الكترونيا من خلال زيارة موقع لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية من هنا، ومن شروط تقديم الدعوى احتواؤها على المستندات التالية:

۱.صورة من هوية المدعي / السجل التجاري
۲.صورة من عقد التأسيس في حال كان المدعي شركة
۳.صورة من هوية الوكيل -إن وجد-، ونسخة من الوكالة.
٤.صورة من صك حصر الورثة في حال كان المدعون كل أو بعض الورثة.
٥.نسخ من المستندات المؤيدة للدعوى مثل الاتفاقيات، كشوف الحساب .. الخ.

رابط صفحة النماذج الموحدة ( هنا ).
ويمكنك الاستعلام عن الدعوى من نفس الموقع الموضح اعلاه.

بعد ان يتم تقديم الدعوى وبعد قيدها، يتم تبليغ المدعى عليه وإعطائه مهلة ثلاثة أسابيع للرد على الدعوى، وعند تقديم المدعى عليه لردّه، يُطلب تعقيب المدعي، ويُمهل ثلاثة أسابيع للرد، وعند تعقيب المدعي على رد المدعى عليه، يُطلب تعقيب المدعى عليه الرد، ويُمهل ثلاثة أسابيع للرد، وبعد ورود تعقيب المدعى عليه، يتم تحضير الدعوى ودراستها وتحديد موعدٍ لنظرها أمام اللجنة المختصة.

اذا وجدت صعوبة في تقديم دعوى المنازعات الكترونيا فقم بتوكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية من مكتب محامي في جدة، وسيقوم بعمل جميع الاجراءات عنك والترافع عنك في اللجنة اذا لزم الامر وسيقوم بجميع الاجراءات القانونية ومتابعة القضية حتى تستعيد حقوقك جميعها.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع محامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية 2023:

محامي لجنة المنازعات المصرفية

محامي لجنة المنازعات المصرفية

كيفية استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية؟ وما هي المستندات المطلوبة؟

ان قرارات لجنة المنازعات المصرفية تعتبر قرارات نهائية واجبة التنفيذ ما لم يقدم احد الطرفين بطلب استئناف للقرار خلال مدة لا تتجاوز الثلاثين يوما من تاريخ تسليم القرار له والتوقيع عليه، او من التاريخ المحدد لتسلم القرار على حسب من يسبق الاخر.

اما بالنسبة لقرارات لجنة النظر في مخالفات المعلومات الائتمانية فانه وعلى حسب ما تم ذكره بالمادة الرابعة عشر من نظام المعلومات الائتمانية فانه يجوز تقديم تظلم من القرار امام ديوان المظالم.

ان قرار اللجان الاستئنافية نهائي ولا يُقبل الاعتراض عليه أمام أي جهة أخرى، إلا أنه يجوز تقديم طلب (التماس إعادة النظر) أمام اللجان الاستئنافية بشرط ان تتوافر إحدى الحالات المنصوص عليها في المادة “المائتان” من نظام المرافعات الشرعية.

وسنوضح في النقاط الاتية كيفية الاستئناف على القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية كما يلي:

  1. بعد ان تستلم نسخة إعلام القرار الصادر عن اللجنة، وقبل انتهاء المهلة المحددة للاستئناف، يجوز لك تقديم لائحة استئنافية للأمانة العامة للجنة.
  2. يجب أن تكون اللائحة موجهة إلى أمين عام لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
  3. يجب أن تحتوي اللائحة الاستئنافية على بيانات القرار المستأنف ضده (رقم القرار- تاريخ القرار- رقم الدعوى).
  4.  شرح أسباب الاستئناف بشكل واضح ومختصر.
  5.  تحديد الطلبات على وجه الدقة.
  6. المستندات المطلوبة صورة من هوية الوكيل -إن وجد-، ونسخة من الوكالة. نسخ من المستندات المؤيدة للاستئناف.

اذا كنت تريد استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية ولم تعرف الخطوات الصحيحة لذلك او واجهت صعوبات، فقم بتوكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية، سيساعدك في اتمام جميع الاجراءات القانونية وسيقوم بالترافع عنك ومتابعة سير العملية الى نهايتها.

مكتب محامي في جدة يعلن عن توافر نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في جميع المجالات وقادرون على الترافع وتحصيل اي حقوق مسلوبة لك من قبل اي طرف، نظرا لخبرتهم الطويلة في مجال القانون، فقم بزيارة مكتبنا في جدة او قم بالاتصال عبر الرقم المتوفر في منصة محامي في جدة، واطرح اسئلتك جميعها واشرح لنا الوضع القانوني لقضيتك وستجد منا ما يسرك ويسترجع حقوقك ان شاء الله.

كما وقد توفرت لدينا خدمة الاستشارة اونلاين عبر الواتساب للتسهيل على الناس وللاجابة عن كافة اسئلتهم باسعار رمزية تناسب الجميع، فلا تتردد في التواصل معنا وطرح استشارتك.

 

الخاتمة:

في ختام مقال اليوم محامي لجنة المنازعات المصرفية سنلخص ما تم ذكره في الاعلى، المنازعات المصرفية تنشأ من عدم التزام احد اطراف الاتفاق من دفع المبلغ المستحق في موعده على حسب ما تم ذكره في العقد، فيصبح هناك منازعات مصرفية بينهما، مما يضطر الشخص الدائن برفع دعوى وتوكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية للمطالبة بالمبلغ المستحق على الطرف الاخر له.

ان رفع الدعوى وتوكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية يضمن حق الطرف الدائن بشكل اكبر في تحصيل حقه لان الامر يرفع الى القانون الذي يلزمه بالالتزام بالدفع، ويمنعه من المماطلة والا سيتلقى حجزا على املاكه لحين السداد او يمكن ان يمنع من السفر وغير ذلك من القيود.

ان مكتب محامي في جدة على اتم استعداد لتوفير جميع المعلومات التي قد يتساءل عنها اي شخص في هذا المجال، ويوفر ثلة من المحامين المتميزين في شتى التخصصات ويسعون بشكل مستمر للتطوير في مجال القانون لخدمة الموكلين باكبر قدر ممكن.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا محامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية 2023:

 

من المصادر والمراجع في مقال محامي لجنة المنازعات المصرفية:

موقع لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.

4.9/5 - (53 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *