تخطى إلى المحتوى

أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

أسهل طريقة لتقسيم الميراث يبحث عنها الكثير من الراغبين في التعرف على كيفية تقسيم الميراث وفق الشرع الإسلامي والنظام السعودي دون الوقوع في خطأ، من خلال طريقة يسيرة.

حيث أن مسائل تقسيم المواريث من المسائل الدقيقة، وتتطلب إلمام واسع بعلم المواريث والقوانين المتعلقة بالمواريث؛ من أجل تقسيم الأنصبة الشرعية للورثة المستحقين، وفقًا للشرع الإسلامي.

لذا سوف نتحدث خلال مقالة اليوم عن مسائل تقسيم المواريث في السعودية بالطرق الودية أو من خلال الطرق القضائية، ونتعرف على المزيد من المعلومات بشأن نظام المواريث السعودي.

قوانين الميراث في السعودية

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

يعرف الميراث بأنه كل ما تركه الميت من أموال وعقارات ومنقولات، ووفق الشريعة الإسلامية، يتم نقل الميراث إلى الورثة الشرعيين، وتحدد أنصبتهم، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل المواريث، ويحمي القانون السعودي الأنصبة الشرعية للورثة، ويمنع الاستيلاء على التركات دون وجه حق.

ووفقًا للنظام السعودي، هناك طريقتين لتقسيم المواريث، طريقة التقسيم من خلال المحكمة المختصة، وطريقة التقسيم الرضائية، وتعد الطريقة الرضائية هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث.

وسوف نتعرف أكثر خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم عن تقسيم الميراث في النظام السعودي، ونتناول أبرز المسائل المتعلقة بالمواريث بطريقة سهلة وموجزة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول قوانين المواريث في السعودية، تواصل معنا، وسوف يجيب محامي في جدة على مختلف استفساراتكم، ويقدم لكم التوصيات والنصائح اللازمة.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

نظرًا لأن مسائل تقسيم المواريث ليست بالمسائل اليسيرة، فقد يتساءل البعض عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث، وهنا نجيب بأنه أسهل طريقة لتقسيم المواريث هي الطريقة الرضائية.

ويشترط في حالة القسمة الرضائية أن يكون الورثة راشدين، وأن تتم بالتراضي لا وجه للإكراه والإجبار فيها، ولا بد أن تخضع لأحكام الشريعة الإسلامية، وتحدد الأنصبة بناءً على ذلك.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقسيم التركة بشكل ودي، تواصل معنا وسوف نوفر لك محامي جدة يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة في إتمام التقسيم وفق الشرع والقانون.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

أما عن تقسيم الورث عن طريق المحكمة المختصة، على الرغم من كونها ليست أسهل طريقة لتقسيم الميراث، إلا أنها طوق النجاة للورثة غير القادرين على استرداد حقوقهم في التركة.

حيث يتم اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل المطالبة بإجراء قسمة متوافقة مع الشرع الإسلامي، وبالفعل، تقوم المحكمة بالنظر في الوضع، وتحدد حكمها، بعد دراسة الوضع بشكل متكامل.

وهناك عدد من الإجراءات المطلوبة لرفع دعوى ميراث، وتتطلب أيضًا دعاوى المواريث في النظام السعودي عدد من الأوراق والمستندات اللازمة، وسوف نوضح لكم تلك التفاصيل لاحقًا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

أنواع دعاوى الميراث في المحاكم السعودية

أما عن أنواع دعاوى الميراث في المحاكم السعودية، فهي عديدة ومتنوعة، ومن أبرزها التالي:

إجراءات رفع دعوى تقسيم ميراث

أما عن إجراءات رفع دعوى تقسيم تركة، فهي تتمثل في التالي:

  • تحضير وتجميع المستندات اللازمة، وسوف نتعرف عليها خلال الفقرة القادمة.
  • إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم متوافق مع الأنظمة المتبعة، وإرفاقها بالمستندات اللازمة.
  • رفع الدعوى في المحكمة المختصة، وسوف يحدد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة، وإبلاغ أطراف الدعوى بها.
  • تتوالى جلسات المحاكمة؛ من أجل حصر التركة والورثة، وإصدار الحكم النهائي بتقسيم التركة وبيان الأنصبة الشرعية.

ما هي الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى؟

أما عن ما هي الأوراق المطلوبة لرفع دعوى تقسيم ميراث، فهي تتمثل، في التالي:

  • إحضار صورة الهوية الوطنية لصاحب الدعوى.
  • إرفاق إعلام الوراثة.
  • تقديم إنذار رسمي على يد محضر.
  • إرفاق المحضر الرسمي للامتناع عن تقسيم الميراث.
  • تقديم كشف رسمي مصادق عليه من قبل الضرائب العقارية.
  • وقد تحتاج أيضًا إلى تقديم كشف رسمي مصادق عليه من قبل الوحدة المحلية أو الجمعية الزراعية.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي ورث في دعوى تقسم ميراث، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في جدة المختص في قضايا المواريث لدينا الدعم الكامل للقضية منذ اللحظة الأولى حتى الحكم.

هل يجوز رفع دعوى بإعلام الوراثة بعد انقضاء 30 عام من الوفاة؟

وهنا نجيب بأنه وفقًا للنظام السعودي، لا يوجد موعد محدد لاستخراج إعلام الوراثة، وبناءً على ذلك، فلا يوجد مانع قانوني من رفع دعوى إعلام الوراثة بعد مدة 30 عامًا وأكثر.

ولكن ما يهم هو أن تكون متطلبات إعلام الوراثة متوفرة، وأهمها شهادة الوفاة لصاحب التركة، على أن تكون رسمية ومصادق عليها، ومن ثم تتبع بقية الإجراءات اللازمة.

هل يجوز قانونًا إعلان جميع الورثة في عنوان واحد فقط؟

نجيب على ذلك، بنعم، حيث أنه يجوز إعلان جميع الورثة في عنوان واحد، ولكن شرط أن يكون أحد الورثة قام بالتوقيع بالاستلام نيابة عن بقية الورثة، مع وجود شاهدين على ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

حساب الميراث وزارة العدل

إذا كنت تبحث عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية، يمكننا أن ننصحك باللجوء إلى استعمال خدمة حاسبة تقسيم الميراث التابعة لوزارة العدل السعودية المتاحة بشكل إلكتروني عبر موقعها.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث
أسهل طريقة لتقسيم الميراث

حيث تساعد تلك الخدمة في معرفة الأنصبة الشرعية للورثة المستحقين بطريقة يسيرة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول عبر موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • واختيار برنامج حساب المواريث من قائمة خدمات أخرى.
  • يتطلب إدخال بيانات خاصة بالمتوفي وأقاربه.
  • سوف يتم تحديد الورثة المستحقين وحصصهم، وموجز مختصر عن كل وارث، وتحدد أيضًا الورثة المحجوبين.

اسهل طريقة تقسيم ميراث الأراضي

أما عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث في حالات كانت التركة عبارة عن أراضي هي إجراء قسمة رضائية للأرض، على أن يتم تقسيم الأرض، ومنح كل وارث نصيبه الشرعي في الأرض.

ولكن في حالة كانت أجزاء الأرض غير متساوية، قد يتم التقسيم بالتراضي، من خلال بيع الأرض وتقسيم ثمنها على ورثة، على حسب حصصهم، أو التقسيم وتقدير النقص وتعويضه ماديًا.

هل ترث البنت من الأرض الزراعية؟

نجيب على ذلك، بأنه طبقًا للأنظمة السعودية، من حق الابنة الحصول على حقها من الميراث في الأراضي الزراعية، وغيرها من التركات، فقد كفل لها القانون حقها في التوريث، وفق الشرع.

وفي حال امتناع الورثة عن تسليم الابنة حقها في الميراث، لها حق اللجوء إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بحقها في التركة، حيث أنه القانون السعودي يرفض حرمان الأنثى من حقها في الميراث.

كيفية حساب الميراث بالرياضيات

أما عن كيفية حساب الميراث بالرياضيات، تحدد الأنصبة الشرعية على حسب صلة القرابة بين الورثة والمتوفي، ويتم تقسيم الورثة، على النحو التالي:

  • أصحاب الفروض، هم الورثة المحددة أنصبتهم شرعًا بشكل واضح.
  • العصبات، وهم الأفراد، الذين لهم حق توريث التركة كاملةً، في حالة عدم وجود ورثة آخرين.
  • ذوي الأرحام، يقصد بهم بقية أقارب المتوفي، ممن لا يندرجون ضمن أصحاب الفروض أو العصبات.

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث

تعد أسهل طريقة لتقسيم الميراث في تحديد الورثة بالطريقة النظرية، من خلال التعرف على من هم الورثة المستحقين، وفق القانون السعودي، وتحديد الورثة المحجوبين أيضًا.

وتحدد الأنصبة الشرعية لكل وراث، كما جاءت أحكام الشريعة الإسلامية، وبناءً عليه يحصل كل وارث على نصيبه الشرعي من التركة.

الطريقة العملية لتقسيم الميراث

من أجل الحصول على قسمة ميراث عملية صحيحة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ينصح باللجوء إلى محامي مختص وخبير في قوانين المواريث في المملكة العربية السعودية.

حيث أن المحامي المختص يمتلك خبرة معرفية في النظام السعودي للمواريث، ولديه القدرة على تحديد الأنصبة الشرعية، وتوزيعها، مع تنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة لتوثيق القسمة.

تأخير تقسيم الميراث والامتناع عن توزيعه

وفق الشرع الإسلامي الحنيف، لا يجوز الاعتداء على حق الغير في التركة، ويعد الامتناع عن تقسيم الميراث دون سبب مشروع، من صور الاعتداء على حق الغير، وهو أمر مرفوض شرعًا وقانونًا.

دور المجلس الحسبي في الميراث

يعد الدور الرئيسي للمجلس الحسبي هو الحفاظ على حق الورثة القاصرين، ويجب وضع ممتلكات وأموال القاصرين في المجالس الحسبية، وذلك حتى بلوغ سن الرشد القانوني.

إجراءات صرف أموال القاصر من المجلس الحسبي

يجوز التصرف في أموال القاصر المستودعة في المجالس الحسابية، ولكن شرط تقديم طلب رسمي إلى المحكمة المختصة بذلك، مع تحديد موعد رد الأموال، مع شرط أن يكون لعمل استثنائي.

وفي حال بلوغ الطفل القاصر سن الرشد القانوني، يصبح من حقه صرف الأموال الخاصة به لدي المجلس الحسبي، وذلك بعد إنهاء الإجراءات القانونية اللازمة للصرف في النيابة الحسبية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث“: رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك من افضل 6 محامين معتمدين

طريقة لتقسيم الميراث بعد وفاة الاب

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أما عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث بعد وفاة الأب تتمثل في الطريقة الرضائية؛ حيث يتم حصر تركة المتوفي كاملة، ومن ثم تخليص التركة من إجراءات ما قبل التقسيم، وإخراج الحقوق منها.

ومن ثم تحدد الأنصبة الشرعية للورثة، حيث تأخذ الأم ثمن التركة، وتوزع بقية التركة بين الأبناء، وفي حالة وجود ذكور وإناث، تكون حصة الذكر في التركة هي ضعف حصة الأنثى.

تواصل معنا، إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في تقسيم الميراث، وسوف يتواصل معك محامي جدة المختص في التعامل مع قسمة التركة لدينا، ويقدم لك الدعم المطلوبة.

طريقة تقسيم التركة بعد وفاة الأم

في حالات تقسيم التركة بعد وفاة الأم، تتم القسمة، على النحو التالي:

  • يحصل الأب على ربع التركة.
  • في حالة وجود أبناء من ذكور وإناث، تكون حصة الذكر ضعف حصة الأنثى.
  • أما في حالة وجود ابنة واحدة فقط، تحصل على نصف التركة، وإذا كانت أكثر من ابنة، تحصل على الثلثين، على أن يتم توزيعها بينهم بالتساوي.
  • ويحصل الوالدين للأم على السدس.

إذا كنت تريد توثيق قسمة رضائية، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة في التعامل مع القسمات الرضائية لدينا في إعداد القسمة وتوثيقها بشكل رسمي.

حالات سقوط حق الابن في الميراث

قد يسقط حق الابن في الميراث، في حالة وجود أحد موانع الإرث، وتتمثل موانع الإرث في النظام السعودي، في التالي:

  • حالة قتل الوارث للمورث، فإذا ثبت قتل الابن لأبيه، فلا حق له في التركة.
  • حالات اختلاف الديانة بين الابن وأبيه.
  • في حالة الرق، حيث أن الرقيق لا يرث.

في الختام، بعد أن تعرفنا على ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث، ننصحكم في حالة الرغبة في تقسيم ميراث وديًا الاستعانة بمحامي خبير في المواريث؛ ليساعدك في تحديد الأنصبة بشكل صحيح.

وفي حالة الرغبة في تقسيم الميراث من خلال المحكمة، ننصحك باللجوء أيضًا إلى توكيل محامي مواريث؛ لكي ينوب عنك في القيام بإجراءات الترافع والتقاضي ومتابعة الدعوى.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”:

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1444

محامي قضايا ورث في الرياض الأقوى بالمملكة (2023)

صيغة تنازل عن ميراث بدون مقابل من محامي متخصص 1445

محامي الميراث في مكه الأشهر

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

5/5 - (45 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!