تخطى إلى المحتوى

جدول تقسيم الميراث في السعودية: مشروح ومفصل 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

جدول تقسيم الميراث في السعودية من المسائل الهامة المتعلقة بالميراث؛ حيث تساعد الورثة في معرفة كيفية تقسيم التركات وحساب الأنصبة الشرعية للورثة، وذلك وفقًا لما جاءت به الشريعة.

حيث أن مسائل المواريث من المسائل المتشعبة الدقيقة، التي تتطلب معرفة واسعة بها، وهنا قد يكون جدول تقسيم الميراث مساعد في معرفة كيفية حساب الأنصبة الشرعية للورثة.

في مقالة اليوم، سوف نتحدث عن بعض المسائل الهامة بشأن تقسيم المواريث في النظام السعودي، مع التعرف على ملامح جدول تقسيم الميراث في السعودية، تابع قراءة المقالة.

جدول تقسيم الميراث في السعودية

جدول تقسيم الميراث في السعودية

يقصد بالميراث هو كل ما تركه الميت من ممتلكات ومستحقات مالية وغيره، ويتم انتقال ملكيتها إلى الورثة المستحقين، وذلك بعد إخراج الحقوق من التركة، وتقسم وفقًا لما جاء به الشرع.

وتقوم قسمة التركات في الأساس على تحديد الورثة المستحقين وتحديد أنصبتهم الشرعية، ويمكنك اللجوء إلى جدول تقسيم الميراث في السعودية؛ من أجل معرفة الأنصبة الشرعية.

وإليك جدول تحديد الأنصبة الشرعية في التركات في السعودية:

  • نصيب نصف التركة، يكون للزوج، الابنة، بنت الابن، الأخت للأب، الأخت الشقيقة.
  • ثلث التركة، للأم، والأخوة، والأخوات.
  • الثلثين من التركة، البنات، بنات الابن، الأخوات، الأخوات غير الأشقاء.
  • ربع التركة، للزوجة في حال عدم وجود فرع وارث.
  • السدس، للوالدين أو أحدهما، الجد، الجدة، بنت الابن، الأخت غير الشقيقة من الأب، الأخ من الأم.
  • الثمن، للزوجة، إذا كان للزوج المتوفي فرع وارث.

ولكن كافة الحالات السالفة، تخضع لمجموعة من الشروط والضوابط، قد يكون غير المختص لا يعلمها، ولهذا ننصح باللجوء إلى أحد المحامين؛ من أجل التعرف على اللازم.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن تقسيم المواريث في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي في جدة التابع لنا في التعرف على الأجوبة القانونية السليمة على مختلف استفساراتكم.

نظام التركات في السعودية

نظام التركات في المملكة العربية السعودية يقوم على أحكام الشريعة الإسلامية بشكل كبير، ويعد النظام الإسلامي للمواريث من أفضل الأنظمة المتبعة في تقسيم الميراث؛ نتيجة شموليته ودقته.

حيث حددت الشريعة الإسلامية كيفية حساب الأنصبة الشرعية للورثة في مختلف الحالات، ولقد أوضحنا أعلاه جدول تقسيم الميراث في السعودية، الذي أوضح لكم كيفية تقدير الأنصبة للورثة.

ولقد أكدت الشريعة الإسلامية على ضرورة الالتزام بما جاءت به الشريعة الإسلامية، والحفاظ على حقوق الورثة وعدم الاعتداء عليها، وهذا ما بني عليه نظام التركات في السعودية.

للمزيد حول نظام التركات في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في معرفة تفاصيل أكثر عن نظام التركات، ويبين لك كيفية التعامل مع حالات التركات المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”: طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

خلال حديثنا اليوم عن جدول تقسيم الميراث في السعودية، سوف نتحدث أيضًا عن مسألة تهم الكثير من الورثة، وهي مسألة ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث؟

حيث يرغب الورثة في معرفة ما هي الطريقة الأسهل في إتمام القسمة بشكل شرعي قانوني سليم، وهنا نجيب بأن القسمة الرضائية للتركات طريقة يسيرة وسريعة في التقسيم والتوزيع.

حيث أنه في حال توافر شروط القسمة الرضائية المتمثلة في موافقة الورثة عن القسمة، وأن يكون الورثة من ذوي الأهلية الكاملة، يتم الاتفاق بين الورثة على التقسيم وتحرير عقد القسمة.

بعد تحرير عقد القسمة الرضائية، يجب توثيق عقد القسمة، وذلك من خلال التوجه إلى كتابة العدل، ولكن شرط ألا يكون هناك وريث قاصر أو غائب في تلك القسمة.

وفي حالة وجود وريث غائب أو قاصر، في هذه الحالة يتم توثيق عقد القسمة في المحكمة المختصة، وبموجب عقد القسمة الموثق، يتم اعتماد القسمة، ويتحصل كل وريث على حصته.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي مواريث في خطوات إجراء القسمة الرضائية وقسمتها؛ من أجل ضمان السير وفق إطار قانوني صحيح.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في معرفة ما هي إجراءات القسمة الرضائية كاملة، وقد ينوب عنكم في تلك الإجراءات، ويقدم لكم الدعم اللازم.

حاسبة تقسيم الميراث

إذا كنت تجد صعوبة في فهم جدول تقسيم الميراث في السعودية، وهذا محتمل نظرًا لصعوبة وتعقيد مسائل المواريث في بعض الحالات، وقد يصعب على غير الملم بها فهمها جيدًا.

هنا يمكنك اللجوء إلى “برنامج حساب المواريث”، وهو خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ بهدف مساعدة الورثة في فهم كيفية حساب المواريث.

حيث تتيح تلك الخدمة للمستفيدين إمكانية معرفة من هم الورثة المستحقين، ومن هم الورثة المحجوبين، وتساعدهم أيضًا في معرفة كيفية تقدير الأنصبة الشرعية للورثة المستحقين.

وتتمثل خطوات طلب خدمة “حساب المواريث”، في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك، يتم الدخول على “قائمة أخرى”.
  • اختيار خيار “برنامج حساب المواريث” من الخيارات المتاحة أمامك.
  • ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة بكل دقة ووضوح.
  • في النهاية، سوف تظهر لكم نتيجة الإجابة على الأسئلة، حيث يتضح لكم من هم الورثة المستحقين، ومن هم الورثة المحجوبين، وما هي أنصبة الورثة المستحقين في التركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

نزاع بين الورثة

على الرغم من وجود العديد من الوسائل المعينة على إجراء قسمة التركة بشكل صحيح، ومنها كما أوضحنا جدول تقسيم الميراث في السعودية، إلا أن هناك نزاعات عدة، قد تثار في هذا الشأن.

حيث أن هناك العديد من الأسباب وراء وقوع النزاعات بين الورثة، منها أسباب نابعة عن جهل بالأحكام والقوانين، ونزاعات أخرى، قد يكون السبب ورائها هو الطمع والظلم من قبل أحد الورثة.

سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة، مجموعة من النزاعات الشائعة بين الورثة، وكيفية حلها بالقانون:

  • النزاع القائم بين الورثة بسبب امتناع أحد الورثة عن التقسيم، وهنا يصبح من حق بقية الورثة أو أحدهم رفع دعوى مطالبة بالميراث.
  • في حالات النزاع بسبب العقارات الموروثة، وهنا يكون الحل اللجوء إلى رفع دعوى قسمة جبرية في المحكمة، وسوف تتخذ المحكمة الإجراءات اللازمة.
  • حالات حرمات الأنثى من حقها في التركة، وهذا تصرف من تصرفات جاهلية، ليس للإسلام علاقة به، وفي هذه الحالة، يحق رفع دعوى قضائية للمطالبة بحق الوريثة.
  • في حالة قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة أو جزء منها قبل التقسيم ودون موافقة بقية الورثة، للورثة الحق في مطالبته بحقهم وديًا أو من خلال المحكمة المختصة.
  • رفض أحد الورثة توكيل من تم الاتفاق عليه من بقية الورثة، هنا يجوز للممتنع عن التوكيل توكيل شخص آخر، شرط أن تكون صياغة التوكيل موحدة لجميع الوكلاء.
  • في حال اتفاق الورثة على البيع، مع رفض أحد الورثة البيع، هنا قد يتم اللجوء إلى المحكمة، وسوف تحكم المحكمة في الأغلب بالبيع، ما دام هناك من يريد البيع.

إذا كنت تريد استشارة محامي جدة في شأن نزاع بين الورثة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا الحل القانوني للنزاع، من خلال الطرق الودية أو القضائية، كما ترغب.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

جدول تقسيم الميراث في السعودية

كما تبين من حديثنا أعلاه أن هناك العديد من النزاعات المحتملة بين الورثة، وقد تتسبب تلك النزاعات في الغالب في تعطيل عملية تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة.

في هذه الحالة، يبدأ الورثة في البحث عن سبل قانونية؛ من أجل المطالبة بحقوقهم في التركة، وهنا قد يطرح سؤال “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”، وسوف نجيب على ذلك.

حيث نجيب على ذلك بأنه، وفقًا للنظام السعودي القائم، وفي حال وقوع نزاع بين الورثة بشأن تقسيم التركة وتوزيعها، هنا يحق لبعض الورثة أو أحدهم فقط رفع دعوى في المحكمة المختصة.

حيث تتولى محكمة الأحوال الشخصية في السعودية مهمة الفصل في النزاعات القائمة بين الورثة، ومساعدة الورثة في تحصيل أنصبتهم الشرعية من التركة، مهما كان سبب النزاع.

حيث يتم تقسيم الميراث من خلال المحكمة المختصة، على أن يحصل كل وريث على حصته الشرعية، وإذا كانت التركة غير قابلة للتقسيم، مثل: العقارات، يتم بيعها وتوزيعها بين الورثة.

إذا كنت تريد معرفة كيفية رفع دعوى ميراث في السعودية، استعن بنا، وسوف يوضح لك محامي جدة التابع لنا في كيفية رفع الدعوى بالخطوات، مع إيضاح ما هي المستندات اللازمة.

هل ينتقل الدين إلى الورثة قانونًا في السعودية؟

بعد أن تعرفنا على جدول تقسيم الميراث في السعودية، سوف ننقل إلى الحديث عن مشكلة شائعة متعلقة بالمواريث في النظام السعودي، وهي مسألة الديون المتراكمة على الميت.

فقد يتساءل البعض عن “هل يتنقل الدين إلى الورثة قانونًا في السعودية؟” وهنا نجيب على ذلك بأنه طبقًا للنظام السعودي، لا يتم نقل الديون المتعلقة بذمة الميت إلى ذمة الورثة المستحقين.

حيث أنه يتم خصم الديون المتراكمة على الميت من التركة، وذلك قبل التقسيم والتوزيع بين التركة، وحتى إذا استغرقت الديون كامل التركة، لا يحق مطالبة الورثة بنصيبهم من التركة.

وذلك لأن ذمة الورثة منفصلة عن ذمة الميت، وبناءً عليه لا يطالب الورثة بتسديد ديون المتوفي، وذلك وفقًا لما جاءت به الأنظمة في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”: محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

محامي مواريث في جدة

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول “جدول تقسيم الميراث في السعودية”، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي خدمات المحامين المختصين في قضايا الميراث؟

حيث يقصد بمحامي المواريث ذاك المحامي المختص في التعامل مع مسائل المواريث القانونية والقضائية، الذي يمتلك خبرة ومعرفة واسعة بالقوانين المتعلقة بالميراث في السعودية.

ومن بين خدمات محامي المواريث في السعودية، ما يلي:

  • إعطاء المشورة والتوجيه القانوني اللازم في مختلف المسائل القانونية ذات الصلة بتقسيم الميراث وتوزيعه في السعودية.
  • خدمات التقاضي والترافع في مختلف القضايا المتعلقة بالمواريث، والنيابة عن الورثة في مختلف الإجراءات القانونية والقضائية في تلك القضايا.
  • العمل على تسوية المنازعات بين الورثة بالطرق الودية، بعيدًا عن المحاكم، ومساعدة الورثة في العثور على أفضل الحلول.
  • تقديم خدمة الإشراف والمتابعة على القسمات الرضائية، بالإضافة إلى خدمات توثيق القسمات الرضائية في الجهات المختصة.

إذا كنت تبحث عن محامي في جدة خبير في المواريث، وسوف يساعدك المحامي التابع لنا في الحصول على الخدمة القانونية، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية والقضائية في المواريث.

حيث يقدم لك محامينا مختلف الخدمات، من الرد على الاستشارات القانونية، وتقديم خدمات التمثيل أمام المحاكم والجهات المختصة، وخدمات الترافع والتقاضي في مختلف دعاوى المواريث.

وختامًا، إذا كنت مقبل على خطوة تقسيم الميراث، يجب عليك دراسة الأمر بدقة؛ من أجل تحديد الأنصبة الشرعية بشكل صحيح، ويمكنك الاستعانة في ذلك بما جاء في جدول تقسيم الميراث في السعودية.

وينصح بطلب مشورة ومساعدة قانونية من قبل افضل محامي مواريث في الرياض، حيث يساعدك المحامي في التعرف على كيفية حساب الأنصبة، وكيفية إتمام إجراءات التقسيم شرعًا وقانونًا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “جدول تقسيم الميراث في السعودية”:

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

محامي قانوني القطيف من افضل 3 محامين معتمدين

محامي الميراث في مكه الأشهر

أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1444

كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة السعودية

صيغة تنازل عن ميراث بدون مقابل من محامي متخصص 1445

4.7/5 - (55 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!