تخطى إلى المحتوى

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوى شيك بدون رصيد تكون هي الحل، في حال التورط في شيك بدون رصيد؛ من أجل المطالبة باسترداد الحقوق المالية، وتنفيذ القانون والعقوبات المستحقة ضد صاحب الشيك.

حيث ينظر القانون السعودي إلى تحرير الشيكات بدون رصيد باعتباره جريمة يعاقب عليها مرتكبي، وقد تصل العقوبة المستحقة إلى سجن سنوات عديدة، وغيرها من العقوبات الصارمة.

سوف نتحدث اليوم عن دعاوى الشيك بدون رصيد في ضوء القانون السعودي، ونتعرف على خطوات رفع الدعوى، مع إيضاح بعض التفاصيل، التي تهم القارئ عن تلك الدعاوى.

رفع دعوى شيك بدون رصيد

رفع دعوى شيك بدون رصيد

مع طغيان استعمال الأوراق التجارية في المعاملات التجارية، فقد ظهرت بعض الجرائم المتعلقة بها، ومن بين أبرز تلك الجرائم، جرائم الشيك بدون رصيد، التي تكمن نوايا للنصب والغش.

فقد يتعمد البعض تحرير شيكات بدون رصيد؛ من أجل تضليل الضحية، وسلبه حقوقه المالية، ولكن هنا القضاء السعودي يساعده في معاقبة الجاني بقوة القانون، من خلال رفع دعوى ضده.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في المحاكم السعودية، في التالي:

  • في حال اكتشاف أن الشيك بدون رصيد، عليك الاحتفاظ بالشيك، ومطالبة البنك بخطاب رفض للشيك.
  • التوجه إلى مركز الشرطة التابع له البنك؛ من أجل تحرير بلاغ بالواقعة، ويمكنك الاستعانة بأحد المحامين في تلك الخطوة.
  • سوف تتأخذ الجهات المعينة التدابير والإجراءات اللازمة؛ من أجل ضبط الجاني، وإجراء التحقيقات حول الادعاءات، حتى تصدر المحكمة حكمها.
  • بعد صدور الحكم النهائي، على المدعي التوجه إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل المطالبة بتنفيذ الحكم الصادر.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في إعداد دعوى شيك بدون رصيد وتقديمها، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة القانونية اللازمة للتعامل مع الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى شيك بدون رصيد”: أقوى محامي تحصيل شيكات وكمبيالات في جدة والسعودية 2023

الشيك بدون رصيد في النظام السعودي

بعد أن تعرفنا على ما هي إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في النظام السعودي، سوف نتطلع خلال تلك السطور للتعرف على لمحة سريعة عن نظام الشيكات بدون رصيد في السعودية.

بدايةً، يمكننا تعريف الشيك بأنه ورقة تجارية معترف بها تشتمل على أمر صادر من صاحب الشيك، على أن يكون صاحب حساب في البنك، إلى البنك لصرف مبلغ ما من حسابه لصالح حامله.

وفي ظل انتشار جرائم الشيك بدون رصيد، حيث يقوم بعض المجرمين بتحرير شيكات بمبالغ ما، على الرغم من عدم امتلاكهم حساب بنكي كافي لتغطية هذا المبلغ المحرر في الشيك.

هنا اتخذت السلطات في المملكة العربية السعودية بعض الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل الحد من تلك الجرائم، ومعاقبة كل من تسول له نفسه تحرير شيك بدون رصيد كرادع للغير.

وهنا فرض القانون عقوبات قانونية صارمة تتراوح ما بين السجن سنوات أو دفع غرامات مالية ضخمة، فعلى المتضرر بسبب شيك بدون رصيد الاحتماء في القانون، والمطالبة بمحاسبة الجاني.

وهنا يتطلب منه الأمر رفع دعوى شيك بدون رصيد، وفق الإجراءات المذكورة آنفًا، ويمكنه أيضًا طلب مساعدة محامي مختص في تقديم الدعوى، وفقًا للقوانين المتبعة؛ لتحقيق العدالة.

ويمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا يرحب بأن يقدم لك كافة المساعدات القانونية المناسبة؛ من أجل مساعدتك في تجاوز أزمتك القانونية أو القضائية.

حالات رجوع الشيك بدون رصيد

عند تحرير الشيك بدون رصيد، فعلى الأغلب، لا يعلم حامله بعدم صحة الشيك، ولكنه يصاب بالصدمة، بعد التوجه إلى البنك وطلب صرف الشيك؛ حيث يتفاجأ برجوع الشيك.

وهناك بعض الأسباب وراء حالات رجوع الشيك بدون رصيد، وتتمثل تلك الحالات، في التالي:

  • عدم توافر رصيد بنكي كافي؛ لكي يغطي المبلغ المالي المحرر في نص الشيك.
  • وجود خلل ما في البيانات الأساسية في وثيقة الشيك، منها على سبيل المثال: عدم كتابة رقم المبلغ المراد صرفه.
  • في حال اكتشاف مشكلة أو خطأ متعلقة بتوقيع المحرر أو صاحب الشيك.

على أي حال، يمكنك التحدث مع صاحب الشيك، فمن الوارد أن يكون الخطأ عن غير عمد، وهنا يمكنه معالجة الخطأ، ومن ثم التوجه إلى البنك، وصرف الشيك مرة أخرى.

ولكن في حال تعمد صاحب الشيك تلك الفعلة، عليك أن تطالب البنك بتحرير خطاب رفض للشيك، ومن ثم مواصلة إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد؛ لكي يأخذ القانون مجراه.

إذا كنت تريد معرفة شروط صحة الشيك، استعن بنا، سوف يساعدك محامي جدة التابع لنا في التزود بالمعلومات الكافية حول شروط صحة الشيك، ويجيب على ما لديك من تساؤلات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى شيك بدون رصيد”: الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2023

صيغة دعوى شيك بدون رصيد

نظرًا لارتباط الشيكات في العديد من الحالات بمبالغ مالية طائلة، فقد تتسبب الشيكات بدون رصيد في خسائر فادحة للضحايا، ولكن القانون يكفل لهم الحق في محاسبة الجاني.

فإذا تعرضت لجريمة شيك بدون رصيد، عليك أن تقوم بإجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد بأسرع وقت ممكن؛ من أجل مطالبة السلطات القضائية بمعاقبة الجاني بما يستحق.

وسوف نوضح لك واحدة من أهم إجراءات رفع الدعوى، وهي صياغة صحيفة الدعوى، التي تقوم المحكمة بالرجوع إليها؛ من أجل التعرف على تفاصيل القضية، ومدى صحة المطالبات فيها.

فإليك نموذج صحيفة دعوى شيك بدون رصيد، يوضح لك كيفية إعداد الدعوى:

إلى محكمة….. الجزائية.

الطرف المدعي:….. يقيم في…..

الطرف المدعى عليه:…. يقيم في….

موضوع الدعوى: “شيك بدون رصيد”.

تفاصيل الدعوى:

لقد قام المدعى عليه بتحرير شيك رقم….. المسحوب على بنك….. فرع…..، ومستحق الأداء في تاريخ….وقيمته….

وعندما قام الطرف المدعي بعرض الشيك على البنك، فقد علم بأن الشيك بدون رصيد، فقد قام بمطالبة المدعى عليه بالمبلغ المستحق، ولكنه امتنع عن التسديد.

المتطلبات:

وعليه، نلتمس من سيادتكم استدعاء الطرف المدعى عليه وتنفيذ القانون في حقه، ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع المدعي:…

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في صياغة صحيفة الدعوى، تواصل معنا، وسوف نساعدك في التواصل مع افضل محامي في جدة لدينا يقدم لك خدمة صياغة قانونية سليمة للدعوى.

شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ

في حالات الشيكات بدون رصيد، يحق للطرف المتضرر اللجوء إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل مطالبة محكمة التنفيذ بإجبار صاحب الشيك بتسديد اللازم، من خلال اتخاذ التدابير اللازمة.

وتتمثل خطوات تقديم طلب التنفيذ، في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية الإلكتروني من هنا.
  • ثم الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختار “طلب تنفيذ إلكتروني”، ثم النقر على “طلب جديد”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات المتعلقة بك وبالمنفذ ضده وبالمحكمة، قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة بشكل دقيق وصحيح.
  • ثم القيام بإرفاق المستندات والوثائق الخاصة بالطلب، والقيام بإرسال الطلب.
  • من المفترض أن تصلك رسالة تفيد باستلام الطلب، وأنه يجب عليك التوجه إلى المحكمة، خلال مدة 30 يومًا؛ لاستكمال إجراءات التنفيذ.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي جدة في رفع دعوى شيك بدون رصيد أو تقديم طلب تنفيذ شيك بدون رصيد، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني المطلوب للحالة.

عقوبة الشيك بدون رصيد

يعد انتشار جرائم الشيك بدون رصيد ناقوس خطر يهدد المجتمعات واقتصاد الدولة؛ ولهذا تتأخذ الحكومات الإجراءات اللازمة للتعامل مع تلك الجرائم، والحد من انتشارها، وفرض العقوبات.

فقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبات قانونية ضد مرتكبي جرائم الشيكات بدون رصيد؛ بغرض حماية عمليات التداولات من الاحتيال والنصب، والحفاظ على حقوق الأفراد.

ولقد جاءت عقوبة الشيك بدون رصيد في القانون السعودي بالسجن لمدة قد تصل إلى ثلاث أعوام، أو فرض غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز 59 ألف ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معًا.

وفي حال تكرار ارتكاب الجريمة، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أعوام من تاريخ الحكم ضده، تكون العقوبة المستحقة أشد، فقد تصل إلى السجن 5 أعوام، أو غرامة بقيمة أقصاها 100 ألف أو كلاهما.

ففي حال التعرض لجريمة شيك بدون رصيد، وترغب في فرض العقوبات ضد الجاني، لك حق رفع دعوى شيك بدون رصيد في المحكمة المختصة، وسوف تقوم المحكمة باتخاذ اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى شيك بدون رصيد”: ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي جدة 2023

متى تسقط قضية شيك بدون رصيد؟

يهتم الكثير بمعرفة متى تسقط قضايا الشيك بدون رصيد، ومتى يسقط الحق المطالب به في تلك القضايا، وهذا ما سوف نحرص على إيضاحه لكم خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم، تابع القراءة.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، قد تسقط قضايا الشيك بدون رصيد، في إحدى الحالات التالية:

  • في حالات الشيكات التجارية، يسقط الحكم في القضية، بعد مرور عام واحد.
  • وفي حالات الشيكات الجنائية، ويقصد بها أن الساحب ليس بتاجر، هنا يسقط الحكم في القضية بعد مرور خمسة عشر عامًا.
  • أما في حال تحرير الشيك من قبل الساحب، دون وجود رصيد مسبق، هنا يسقط الحكم في القضية بعد مرور ثلاثة أعوام.
  • ويسقط حق المستفيد في رفع دعوى شيك بدون رصيد والمطالبة بحقه، في حال مرور ثلاثة أعوام على هذا الحق دون تقديم مطالبة بالحق.

ويمكنك التحدث مع محامي خبير في قضايا الشيكات بدون رصيد؛ من أجل التعرف على مدى أحقيتك في رفع الدعوى، وما هي خطوات رفع الدعوى، والتعامل معها، وفق النظام السعودي.

محامي قضايا مالية في السعودية

رفع دعوى شيك بدون رصيد

عند الوقوع ضحية من ضحايا جرائم الشيكات بدون رصيد، فقد لا يدري المستفيد ما يتعين عليه القيام به من إجراءات؛ من أجل مطالبة القضاء باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الجاني.

وهنا تكون استشارة محامي قضايا مالية خطوة هامة؛ حيث يقدم لك المحامي المساعدة في معرفة ما يجب عليك القيام به من خطوات فعلية؛ للتعامل مع الوضع بشكل يكفل لك حقوقك.

ويمكنك أيضًا توكيل المحامي؛ لكي يقوم المحامي في هذه الحالة بدور الممثل القانوني لك أمام الجهات المعنية، خلال تقديم الشكوى، والقيام بإجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد.

ويقوم المحامي بالمثول أمام المحكمة، والعمل بجدية؛ من أجل إثبات ما لك من حقوق بطريقة قانونية سليمة، وقد يساعدك المحامي أيضًا بعد صدور الحكم في القيام بإجراءات تنفيذ الحكم.

حيث يقوم المحامي بالتوجه إلى محكمة التنفيذ، وتقديم طلب التنفيذ ومتابعة الطلب، وذلك حتى التمكن من تحصيل ما لك من حقوق، وإنزال العقوبات القانونية المستحقة ضد الجاني.

فإذا كنت تريد التواصل مع محامي في جدة مختص في القضايا المالية، يمكنك التواصل مع مكتبنا، وسوف يقدم لك محامي معتمد قادر على أن يقدم لك مختلف الخدمات اللازمة.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا خلال تلك المقالة معلومات ذات فوائد عديدة، فقد أوضحنا لكم إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد، وكيفية صياغة صحيفة دعوى شيك بدون رصيد.

كما تعرفنا على ما هي حالات سقوط قضايا الشيك بدون رصيد، وتعرفنا أيضًا على العقوبات القانونية، التي تنتظر مرتكبي تلك الجرائم، وأشرنا إلى دور المحامي في معالجة تلك القضايا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى شيك بدون رصيد”:

اقوى محامي قضايا مالية جدة لعام (2023)

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1444

محامي قضايا مالية الرياض الأفضل بالمملكة 2023

اقوى محامي ضد البنوك في جدة لعام (2023)

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية 2023

افضل محامي في الطائف لعام 2023

محامي شرق الرياض افضل 10 محامين في الرياض لعام 1445

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين بالسعودية 2023

كتابة صيغة عقد ايجار مزرعة مواشى لدى محامي جدة متخصص 1445

محامي قضايا تشهير من افضل 3 محامين جنائيين في السعودية 1445

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!