تخطى إلى المحتوى

اعتراض على سند لامر: اجراءاته والشروط المطلوبة 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

اعتراض على سند لامر في القانون السعودي يخضع لعدة شروط لازمة؛ من أجل قبول الاعتراض والنظر فيه، ففي حال الرغبة في تقديم اعتراض يجب أن تكون ملم بتلك الشروط.

علاوة على أن هناك إجراءات متبعة عند تقديم على الاعتراض، يجب الامتثال لها؛ لكي يتم قبول الاعتراض والتعامل معه،  لذا سوف نوضح لكم خلال هذه المقالة ما هي تلك الشروط والإجراءات.

حيث أصبح السند لأمر من أدوات الوفاء الشائعة في التعاملات التجارية داخل المملكة العربية السعودية، لذا خصصنا تلك المقالة للحديث عنه وعن كيفية الاعتراض عليه وفق القانون السائد.

اعتراض على سند لامر

اعتراض على سند لامر

اعتراض على سند لامر، من الأمور التي يرغب البعض في معرفتها؛ حيث تعد السندات لأمر من أدوات الدفع الشائعة في المملكة، وقد تنشب بعض الخلافات بشأن تلك السندات.

وقبل التطرق إلى الحديث عن كيفية الاعتراض على سند لأمر في القانون السعودي، سوف نتعرف أولًا على ما هو السند لأمر، حيث يقصد به وثيقة مكتوب لتدوين تعهد بالسداد.

حيث يقوم الطرف المحرر بتحديد موعد استحقاق لدين ما، وعلى المحرر له الالتزام بهذا الموعد، ويجب أن تخضع صيغة السند لأمر شكل معين؛ لكي تصبح وثيقة رسمية معترف بها قانونيًا.

وقد يقوم الطرف المدين بسداد ما عليه، ولكن يمتنع الدائن عن تقديم السند له أو في بعض الحالات، قد يقوم أحد بتزوير سند لأمر أو تزوير القيمة المستحقة في نص السند.

في تلك الحالات، يحق للطرف المتضرر تقديم اعتراض، وفق الشروط التالية:

  • الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة وعدم تجاوزها.
  • رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة، إذا كان العقد مدني ترفع أمام المحكمة العامة، وفي حالة العقد التجاري، ترفع أمام المحكمة التجارية.
  • تقديم الاعتراض بعدم استحقاق السند لأمر، في حال عدم وجود ارتباط مدني أو تجاري، وإذا لم تكن على علم بذلك، وقد وقعت السند، فلا حق لك في الاعتراض.
  • في حالة الاعتراض بإيقاف التنفيذ، عليك رفض الدعوى من خلال تقديم طلب عاجل للقاضي بالرفض.

إنكار التوقيع على سند لأمر

من المشكلات القانونية، التي تنشب بشأن السندات لأمر، هي قيام الطرف المدين بإنكار توقيعه على السند أو ادعائه بأن التوقيع وقع تحت الإجبار والإكراه أو أن التوقيع خاضع للتزوير.

وفي مثل هذه الحالات، على المدين الإسراع بتقديم اعتراض على سند لامر، مع تقديم طلب مستعجل بإيقاف إجراءات التنفيذ، وذلك حتى النظر في الاعتراض والبت في الأمر.

مع العلم أنه في حال ثبوت التزوير، هنا تكون العقوبة القانونية التي تنتظر المزور شديدة؛ لأن القانون السعودي يعاقب على مختلف صور التزوير لكل مزور ولكل من عاونه على ذلك.

للتعرف على ما هي العقوبة القانونية للتزوير في السعودية، تواصل الآن مع محامي في جدة، وسوف يوضح لك عقوبات التزوير، وكيف يتعامل القانون السعودي مع جرائم التزوير.

عقوبة تزوير سند لأمر

في حال تقديم اعتراض على سند لامر بسبب وجود تزوير في التوقيع أو نص السند، هنا تقوم السلطات بالتحقق من صحة الاعتراض؛ من أجل فرض عقوبة تزوير سند لأمر ضد المزور.

حيث حدد المنظم القانوني السعودي عقوبة تزوير سند لأمر بالسجن لمدة أقصاها خمسة أعوام أو فرض غرامة مالية قد تصل إلى 400 ألف ريال سعودي، على أن تحدد من قبل القاضي.

حيث أن السلطات في السعودية تضرب بيد من حديد ضد كل من تسول له نفسه تزوير مستندات أو أوراق؛ بهدف إلحاق الضرر بالغير أو تحقيق مكاسب شخصية غير مشروعة.

للتعرف على المزيد بشأن كيفية الكشف عن التزوير، وما هي طرق إثبات التزوير بشكل قانوني، استعن بـ محامي جدة، وسوف يقدم لك مشورة وتوجيه قوي مبني على أصول قانونية.

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

في حال الرغبة في تقديم اعتراض على سند لامر بسبب تزوير، هنا يجب صياغة الطعن بصياغة قانونية منضبطة تسرد التفاصيل والأسانيد المستخدمة، وتشير إلى المتطلبات.

ويمكنك هنا الاستعانة بخبرة محامي مالي، سوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية الصياغة وفق الأطر القانونية، ويقدم بعض المحامين خدمات صياغة المذكرات الاعتراضية.

سوف نقدم لك صيغة جاهزة للطعن في تزوير سند لأمر، يمكنكم الاسترشاد بها عند صياغة السند، فإليك هذه الصياغة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل….. رئيس محكمة…..، تحية طيبة وبعد.

نتقدم إلى سيادتكم بهذه اللائحة للطعن في تزوير سند لأمر، مقدمة من السيد…… المدعي

ضد السيد…… المدعي عليه

الوقائع:

لقد المدعى عليه بتقديم طلب تنفيذ رقم…. في دائرة…؛ من أجل مطالبتي بدفع مبلغ وقدره…. ريال سعودي، استنادًا على سند لأمر محرر بتاريخ….، ويعد سندًا باطلًا؛ لتزوير التوقيع فيه.

….”مع سرد بقية التفاصيل بشأن الواقعة وحكم التنفيذ الصادر”….

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم التالي:

  • إيقاف إجراءات تنفيذ السند.
  • التحقيق مع المدعى عليه بشأن جريمة تزوير التوقيع.
  • ………..”سرد بقية المتطلبات الأخرى”….

توقيع مقدم اللائحة:….

ويمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك صياغة جاهزة مصاغ على يد محامي متمرس، توضح أسباب الاعتراض مع الاستدلال بالأسانيد، وذلك وفق الشروط والأحكام.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر”: اجراءات منازعة تنفيذ سند لامر 2023

متى يبطل السند التنفيذي؟

هناك حالات معينة وفق النظام السعودي، تبطل فيها صحة السند التنفيذي، ومن تلك الحالات، ما يلي:

  • عدم استكمال الشروط الشكلية اللازمة للسند التنفيذي وفق القانون السعودي.
  • يجب أيضًا أن تتضمن وثيقة سند لأمر على عبارة سند لأمر.
  • يبطل السند التنفيذي أيضًا، عند تقديمه إلى المحكمة المختصة عند ابتداء أو انتهاء إجراءات التنفيذ الإجباري.
  • في حالة تقادم السند التنفيذي، حيث يحدد بمدة مرور ثلاثة أعوام على تاريخ تحرير السند.
  • يجب أن يكون الحق محل التنفيذ متوافر فيه الشروط التالية: قائم ومحدد بشكل واضح وحال الأداء.

منازعة تنفيذ سند لأمر

منازعة تنفيذ سند لأمر هي إحدى صور اعتراض على سند لامر، حيث تقدم في حالة وجود عيب موضوعي في صحة السند لأمر؛ من أجل إيقاف إجراءات التنفيذ أو منعها.

حيث يقوم القاضي المختص بفحص الوضع، وإصدار قرار بإيقاف إجراءات التنفيذ؛ من أجل إجراء التحقيقات في الدعوى المرفوعة، ولن يصدر القاضي القرار، إلا بعد التحقق من الادعاء.

ووفق القانون السعودي، يمكنك اللجوء إلى تقديم طلب منازعة تنفيذ سند لأمر مستعجل، في هذه الحالة تقوم المحكمة بالحكم من خلال الجلسة الأولى، وقد تطول الجلسات، إذا رأت المحكمة ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر”: محامي استشارات قانونية في جدة: الأشهر في المملكة 1445

تقديم منازعة تنفيذ

أما بالنسبة إلى خطوات تقديم منازعة تنفيذ، يمكنك إتمام العملية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • قم بالنقر على أيقونة “تقديم طلب”.
  • ثم حدد نوع الطلب.
  • قم بإدخال البيانات اللازمة في نموذج الطلب.
  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الطلب، قم بالضغط على حفظ واستمرار.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات المتعلقة بالسد التنفيذي، وإرفاق المستندات اللازمة، ثم الضغط على “حفظ واستمرار”.
  • سوف يتم تزويدكم برقم الطلب.

إذا واجهتك مشكلة في تقديم طلب التنفيذ، تواصل الآن مع محامي جدة، وسوف يساعدك في حل المشكلة، واستكمال إجراءات تقديم الطلب بشكل قانوني سليم، فلا تتردد في طلب المساعدة.

ثغرات السند لأمر

اعتراض على سند لامر

في العصر الحالي، فقد أصبح السند لأمر وسيلة حفظ الحقوق والأموال وأداة وفاء وضمان، ولكن في ظل وجود نفوس ضعيفة وخبيثة، فقد استعملت تلك السندات بشكل سئ لغرض ما.

فقد ثبت أن هناك بعض حالات السندات لأمر، التي تتضمن على ثغرات، قد تتسبب مستقبلًا في مشكلات ونزاعات بين طرفي السند، وإليك نصائح لتجنب تلك الثغرات، ومنها التالي:

  • لا تبادر بالتوقيع على سند لأمر قبل تدوين المبلغ المالي المتفق عليه وتاريخ الاستحقاق.
  • ينصح بتحديد مدة الاستحقاق، وعدم ترك المدة مفتوحة؛ حيث أن ترك بند المدة دون تقيد بمدة محددة، قد يتسبب في ضعف قوة السند.
  • تحقق من الشروط الشكلية لسند التنفيذ قبل التوقيع عليه؛ حيث أن غياب إحدى تلك الشروط، قد يجرح في صحة السند القانونية.
  • إذا كنت الطرف المدين، فعليك الالتزام بالسداد في موغد الاستحقاق المتفق عليه؛ لكي لا تعرض نفسك إلى المساءلة القانونية.

في حالة وجود ثغرة في السند؛ فقد تتسبب في ضعف أو بطلان صحة السند، وعليه فلا تتهاون في تلك النقطة؛ من أجل الحفاظ على حقوقك، ولكي لا تتعرض حقوقك للضياع.

ويمكنك التواصل مع محامي خبير ومختص، سوف يساعدك في التعرف على كيفية صياغة سند لأمر وفق الشروط القانونية اللازمة؛ من أجل أن تضمن صحة السند قانونيًا والقدرة على رد حقك.

ويمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يقدم لك المشورة والنصائح القانونية، التي تساعدك في معرفة خطوات صياغة السند لأمر وفق ما جاء به القانون السعودي.

ويمكنه أن يقدم لك صياغة سند لأمر جاهز مصاغ بيد محامي متمرس؛ مما يضمن لك صحة السند قانونيًا، وعلى أتم الاستعداد للرد على مختلف استفساراتكم القانونية في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر”: عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي جدة (2023)

شروط الاعتراض على سند لأمر

الاعتراض على سند لأمر هي إحدى الحقوق القانونية الموكلة للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، حيث يعد السند لأمر سند قانوني يثبت أحقية أحد الأطراف في الحصول على مبلغ مالي محدد، ولكن يمكن الاعتراض عليه وفقاً لتوافر العديد من الشروط والأحكام القانونية، وهي على النحو التالي:

  • في حالة إنكار السند لأمر كليًا من قبل المدين الذين يستوجب عليه دفع قيمة مبلغ السند لأمر، يجب إنكار ذلك السند مباشرة دون اتخاذ أي إجراء بشأنه.
  • إذا الاعتراض على السند لأمر، بسبب دون المبلغ المستحق فيه، يجب رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة وفقاً للالتزام القانوني المبرم في السند لأمر، فإذا كان التزام السند مدنيًا يتم رفع الاعتراض أمام المحكمة العامة، وإذا كان تجاريًا يتم رفع الاعتراض أمام المحكمة التجارية.
  • يتم رفع الاعتراض على السند الأمر خلال المدة القانونية التي قررتها مواد القانون لذلك.
  • في حال صدور قرار من قاضي التنفيذ يتعلق بأموالهم المدين نتيجة سند لأمر، وتبين أن السند مزور أو تم التوقيع عليه بالإكراه، يتم رفع طلب مستعجل للمحكمة للمطالبة بالنظر في الاعتراض.

توكيل محامي اعتراض على سند لامر

وفي نهاية مقالتنا اليوم عن اعتراض على سند لامر اجراءاته وشروطة المطلوبة، سوف نتعرف على أهمية توكيل محامي مختص؛ لكي ينوب عنك في إجراءات تقديم الاعتراض.

حيث يمكنك اللجوء إلى توكيل محامي ليقوم بدور الممثل القانوني عنك في إجراءات اعتراض على سند لامر، وذلك استنادًا على ما لديه من مهارات وخبرات في التعامل مع تلك القضايا.

حيث يقوم المحامي بدوره في دراسة الوضع وتحليله قانونيًا؛ من أجل معرفة الثغرات الموجودة في الواقعة، ومن ثم إنزالها على الأحكام والمواد القانونية، لبناء اعتراض منطقي صحيح.

ويقوم المحامي هنا بدوره في تمثيلك أمام الجهات المختصة عند تنفيذ إجراءات الاعتراض؛ مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، الذي يمكنك بذله في تنفيذ تلك الخطوات بمفردك.

ولكن عليك الحرص في اختيار محامي خبير في القضايا والمنازعات المالية؛ لكي يكون لده الملكة القانونية في التعامل مع تلك القضية بمهنية واحترافية، تكفل لك حقوقك في القضية.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في جدة، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية، التي تلبي احتياجات العملاء، من الرد على استشارات واستفسارات العملاء.

ويقدم أيضًا خدمات التمثيل القانوني أمام الجهات القضائية والمعنية، ويمكنه مساعدتك في صياغة الاعتراض وفق الشروط والأحكام، ويساعدك من خلال متابعة القضية ودعمك فيها.

وفي نهاية المطاف، إذا كنت تريد تقديم اعتراض على سند لامر، يفضل الاستعانة بخبرة أحد المحامين المختصين في القضايا المالية؛ لمساعدتك في إتمام الإجراءات وفق إطار قانوني.

حيث أن عملية الاعتراض تخضع إلى شروط لازمة وإجراءات متسلسلة لا بد من الإتيان بها؛ لكي يتم قبول الطلب والنظر فيه من الجهات المختصة لإصدار قرارها في الأمر.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اعتراض على سند لامر”:

أقوى محامي تحصيل شيكات وكمبيالات في جدة والسعودية 2023

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1445)

مكتب محامي في الرياض: افضل 10 مكاتب لعام 1445

نظام الاستقالة في مكتب العمل 1445

شرح شامل عن جريمة غسيل الأموال في السعودية من محامي جنائي 1445

ابي محامي رخيص في جدة وشاطر في القانون السعودي 1445

الحق العام في النصب والاحتيال والعقوبة المفروضة 1445

عقوبة انتهاك حرمة منزل بالسعودية 1445

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية 1445

شهادة الشهود في النظام السعودي لعام(1445)

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!