تخطى إلى المحتوى

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟

شارك المقال مع مجتمعك!

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟ من الأسئلة، التي تدور في أذهان الورثة، في حال وجود امتناع من أحد الورثة للقسمة أو البيع؛ خوفًا من تعثر إجراءات توزيع الميراث.

حيث أنه في حال وجود رفض من وريث لتوقيع قسمة رضائية أو بيع عقار مورث أو توكيل غيره في إجراءات التقسيم، فقد يتسبب ذلك في تعطيل عملية تقسيم الميراث.

ولكن حرص القانون السعودي على وضع حلول وبدائل قانونية؛ للحد من تلك النزاعات بين الورثة، وهذا ما سوف نتعرف عليه في مقالتنا هذه، ونتعرف أيضًا على إجراءات تقسيم الميراث.

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل

قد يرغب أحد الورثة أو بعضهم في القيام بتقسيم التركة وتصفية الحقوق للورثة، ولكن قد يجد رفض من أحد الورثة لإجراء القسمة، أو رفض لإبرام توكيل للإجراءات، أو رفض البيع.

وهنا يطرح البعض سؤال “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟”، ونجيب على ذلك بأنه في كل حالة من تلك الحالات يوجد حل قانوني خاص به، وذلك على النحو التالي:

  • في حال رفض أحد الورثة القسمة، هنا يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قسمة إجبار، وسوف تقوم المحكمة المختصة بإجراء قسمة شرعية للتركة بالإجبار.
  • أما في حال رفض أحد الورثة التوكيل، هنا يمكن للطرف الممتنع توكيل من يرغب، على أن تكون صيغة الوكالة موحدة بين كافة الوكلاء.
  • وفي حالة رفض أحد الورثة البيع، هنا يمكنك رفع دعوى قسمة تركة عقارية، وسوف تقوم المحكمة بالبت في النزاع.

إذا كنت تريد التحدث مع محامي جدة بشأن قضايا ميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم والمشورة اللازمة المبنية على أسس قانونية مستمدة من قانون الأحوال الشخصية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل”: من هم المعدلين في حصر الورثة بالسعودية 1445

رفع دعوى قسمة تركة

كما تبين خلال ردنا على سؤال “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟”، أن الحل القانوني في أغلب تلك الحالات هو اللجوء إلى رفع دعوى ميراث في المحكمة المختصة.

حيث وضع المنظم القانوني السعودي شرط وجود إشكال أو نزاع بين الورثة حول تقسيم التركة، هنا يحق لهم الرجوع إلى القضاء المختص؛ لإجراء القسمة للتركة، وتحديد الأنصبة الشرعية.

ويمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قسمة التركة إلكترونيًا، من خلال الإجراءات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، ثم النقر عليها.
  • النقر على أيقونة “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم اختيار “قسمة تركة”، والنقر عليها.
  • ثم إدخال البيانات المطلوبة، والقيام بإرسال الطلب.

إذا كنت تود توكيل محامي في جدة في رفع دعوى قسمة تركة، استعن بنا، وسوف نقدم لك خدمات التمثيل القانوني لعملائنا في المرافعات وحضور الجلسات وتقديم الدفوع اللازمة.

متطلبات دعوى قسمة تركة

إذا كنت تتساءل “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟”، هنا نجيب بأنه اللجوء إلى رفع دعوى قسمة تركة في المحكمة المختصة؛ لإنهاء النزاع القائم.

ولكن هناك عدد من المتطلبات والشروط، لا بد من التحقق منها، قبل القدوم على رفع الدعوى، وتتمثل متطلبات رفع دعوى قسمة التركة، في التالي:

  • يجب توافر بيانات عن المتوفي، مع ذكر بيانات مقدم الطلب، وذكر بيانات الورثة، وأيضًا صلة القرابة.
  • الحصول على صك حصر الورثة، وسوف نتعرف على ما هي إجراءات استخراج صك حصر الورثة.
  • كما يشترط إيضاح بيانات تركة المتوفي.
  • ومن بين أبرز شروط قبول دعاوى الميراث في المحاكم السعودية وجود نزاع بين الورثة فيما يتعلق بتقسيم التركة.
  • لا يجوز الجمع بين دعاوى تقسيم الأموال ودعاوى تقسيم العقارات.

ويمكنك القيام بتوكيل أحد المحامين المختصين في القيام بتلك الإجراءات، وسوف يتولى المحامي القيام بالإجراءات اللازمة خلال مدة زمنية أقصر، وعلى الوجه المطلوب.

استخراج صك حصر ورثة إلكتروني

من الشروط اللازمة عند الرغبة في إجراء قسمة للتركة تقديم صك حصر ورثة، الذي يحدد من هم الورثة الشرعيين، وما هي صلة القرابة بينهم وبين المتوفي؛ لمعرفة الأنصبة الشرعية.

فإذا كنت تتساءل “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟، فعليك رفع دعوى قسمة في المحكمة المختصة، من خلال إعداد صحيفة الدعوى ودعمها بالمستندات اللازمة.

ومن بين أبرز تلك المستندات، صك حصر الورثة، ويمكنك القيام باستخراج صك حصر الورثة إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار أيقونة “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • النقر على خيار “حصر ورثة”.
  • سوف يتطلب منك كتابة بيانات المنهي، وموضوع الإثبات، وبيانات الشهود والمعدلين.
  • ثم إرسال الطلب، من المقرر أن يتم تزويدكم بالرقم المرجعي للطلب، يجب الاحتفاظ به؛ للاستعلام عن الطلب بواسطته.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في إصدار صك حصر الورثة، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا الدعم اللازم في إتمام إجراءات إصدار صك حصر الورثة.

مقالات ذات صة بمقالنا “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل”: هل يلزم تحديث حصر الورثة او تحويلة من ورقي الى الكتروني بالسعودية 1445

ماهي متطلبات صك حصر الورثة

قبل الشروع في إجراءات استخراج صك حصر الورثة، يجب التحقق من توافر متطلبات وشروط صك حصر الورثة، التي حددها القانون السعودي كشروط أساسية لا يجب الإخلال بها.

وتتمثل متطلبات وشروط استخراج صك حصر الورثة، في التالي:

  • يجب حضور مقدم الطلب أو وكيل شرعي عنه.
  • تقديم سجل الأسرة أو الهوية الوطنية للأفراد غير المذكورين في سجل الأسرة.
  • إحضار النسخة الأصلية من شهادة وفاة المورث، أو شهادة طبية تؤكد الوفاة.
  • في حال وجود زوجة مطلقة للمتوفي، هنا يجب تقديم وثيقة الطلاق.
  • يجب حضور شاهدين؛ من أجل الحصول على موافقتهم ومصادقتهم على ما جاء في صك حصر الورثة.
  • كما يشترط وجود معدلين؛ من أجل تزكية شهادة الشهود، ولكن في الوقت الحالي، أصبح وجود معدلين ليس بالأمر الضروري.
  • في حال وجود إحدى المستندات السابقة صادرة من قبل جهة أجنبية، هنا يتطلب تصديق تلك المستندات من وزارة العدل ووزارة الخارجية في السعودية.

كما يمكنك أيضًا القيام بإجراءات تقديم طلب استخراج صك حصر الورثة بالطريقة التقليدية، من خلال حجز موعد في المحكمة، والقيام بتقديم طلب حصر الورثة مستوفي الشروط السابقة.

من هو المنهي في حصر الورثة؟

خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم بعنوان “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟”، سوف نسلط إحدى متطلبات صك حصر الورثة وهي بيانات المنهي.

حيث يتساءل الكثير عن “من هو المنهي في حصر الورثة؟”، ونجيب على ذلك بأن المقصود بالشخص المنهي في حصر الورثة ذاك الشخص المتقدم بطلب حصر الورثة.

والجدير بالذكر أنه وفقًا للنظام السعودي، لا يجوز تقديم طلب حصر الورثة إلا من أحد الورثة الشرعيين أو وكيل شرعي عنهم، وعليه فالمنهي هو أحد الورثة أو وكيل شرعي عنهم.

ففي حال الرغبة في تقديم طلب حصر ورثة، هنا يجب إدخال بعض البيانات المتعلقة بالمنهي، وتتمثل في التالي:

  • تقديم رقم الهوية الوطنية للطرف المنهي.
  • ذكر تاريخ ميلاد المنهي هجريًا وميلاديًا.
  • لا بد من وجود حساب مفعل للمنهي على منصة أبشر الإلكترونية، على أن يكون الحساب مرتبط برقم جوال مفعل.
  • من المفترض أن يتم استجلاب بقية بيانات المنهي تلقائيًا من منصة أبشر الإلكترونية.

وفي حال إدخال إحدى بيانات المنهي بشكل غير صحيح، بمكنك القيام بتعديل تلك البيانات، من خلال إحدى الطرق التالية:

  • الاتصال عبر رقم: 1950.
  • التواصل مع الدعم الفني لموقع وزارة العدل السعودية.
  • التوجه إلى مقر وزارة العدل السعودية، وطلب تصحيح بيانات المنهي.

إذا كنت تريد توكيل محامي في إجراءات حصر الورثة، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا الدعم اللازم في القيام بتقديم طلب حصر الورثة ومتابعة الطلب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل”: من هو المنهي في حصر الورثة بالسعودية 2023

كيف يتم حصر تركة المتوفي؟

بعد أن تعرفنا على اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل، سوف نتعرف خلال تلك السطور على كيفية حصر تركة المتوفي، كإجراء لازم عند توزيع التركات.

حيث أنه بعد القيام بإجراءات استخراج صك حصر الورثة، يتم اللجوء إلى إجراءات حصر التركة؛ من أجل الحصول على صك رسمي بتحديد أملاك وممتلكات وأموال المتوفي.

حيث يتم اللجوء إلى سند حصر التركة؛ من أجل التعرف على كامل تركة المتوفي من أموال نقدية، أو عقارات، أو سندات، أو أسهم، أو مجوهرات، أو غيرها من الأملاك.

ففي بعض حالات التركات، قد تكون التركة غير معلومة، وهنا يجب القيام بحصر كامل التركة، قبل القدوم على إجراءات قسمة التركة؛ من أجل تفادي وجود ظلم في القسمة وتوزيعها.

فإذا كنت تريد رفع دعوى ميراث، ولا تعرف ما هي التركة للمتوفي، فعليك القيام بإجراءات حصر ممتلكات التركة، وهنا يمكنك الاستعانة بأحد المحامين في معرفة الإجراءات اللازمة لذلك.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي جدة في القيام بحصر أملاك وممتلكات المتوفي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم والمشورة في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

أفضل محامي تركات في السعودية

اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل؟”، سوف نتعرف على ما هي خدمات محامين التركات في السعودية.

حيث أن محامي التركات هو المحامي الأكثر جدارة في التعامل مع كافة مسائل ودعاوى التركات، حيث يمتلك الخبرة القانونية اللازمة في نظام المواريث السعودي.

ومن بين أبرز خدمات محامي التركات في السعودية، ما يلي:

  • القيام بإجراءات رفع دعوى المطالبة بقسمة الميراث، وفق ما جاءت به القوانين والشروط اللازمة، وتولي الإجراءات القانونية اللازمة لقيد الدعوى.
  • إعداد المذكرات القانونية المطلوبة في دعاوى المواريث، والقيام بمهام الدفاع عن الموكلين في ساحات المحاكم المختصة.
  • تقديم طلبات الاعتراض على أحكام المحاكم الابتدائية، وفقًا لما جاءت به الأنظمة المتبعة في المملكة.
  • الرد على استفسارات واستشارات العملاء بشأن المواريث، وإجراءات تقسيم الميراث وتوزيعه، وتقديم المشورة والنصيحة القانونية اللازمة؛ لإرشاد العملاء.
  • القيام بتمثيل الموكلين في إجراءات تقسيم الميراث المختلفة، مثل: إجراءات حصر التركة، وإجراءات استخراج صك حصر الورثة، وخلافه.
  • تقديم الإشراف والمتابعة القانونية اللازمة على القسمة الرضائية بين الورثة، والقيام بتوثيق القسمة لدي الجهات المختصة.

إذا كنت تبحث عن محامي في جدة مختص في قضايا التركات، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا كافة الخدمات والمساعدات القانونية اللازمة في التعامل مع التركات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل، وما هو التصرف القانوني السليم في هذه الحالات.

ولقد تعرفنا أيضًا على إجراءات تقسيم الميراث عن طريق المحكمة، وكيفية استخراج صك حصر الورثة، وكيف يتم حصر تركة المتوفي، وكيفية تقسيم الورث عن طريق المحكمة المختصة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اذا رفض احد الورثة القسمة والبيع والتوكيل ماذا يحصل”:

أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة بيد محامي في الرياض (2023)

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية: محدث لعام (1444)

محامي جدة ورثة من أفضل محامين التركات بالسعودية 1444

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1444

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!