تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية يتم تقديمها كإجراء قانوني، في حالة الرغبة في الاعتراض على حكم قضائي في قضية سب وشتم؛ للمطالبة بتعديل الحكم الصادر في القضية.

حيث أن القضاء السعودي يمنح المتنازعين حق الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم الابتدائية، من خلال طرق اعتراض مختلفة؛ لدعم تحقيق العدالة المرجوة.

فإذا كنت تود معرفة المزيد عن حق الاعتراض في قضايا السب والشتم في القانون السعودي، فإليك هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن حق الاعتراض، وأبرز التفاصيل القانونية عنه.

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية

تعد أحكام قضايا السب والشتم من الأحكام القابلة للاعتراض عليها، ففي حال صدور حكم غير عادلًا لأحد أطراف القضية، يحق له الاعتراض عليها، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة.

فعند الرغبة في الاعتراض على حكم سي وشتم، هنا يجب إعداد لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية، وتقديمها في المحكمة المختصة؛ للمطالبة بالنظر في الحكم.

وإليك نموذج لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية جاهزة يبين لك الصياغة الشكلية للائحة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة استئناف…..، والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة الموقرة.

مقدم الاعتراض:….. ضد:….

موضوع اللائحة: “لائحة اعتراضية على حكم سب وقذف”.

الوقائع:

“في هذه الفقرة، يتم ذكر تفاصيل القضية، وبيانات الحكم الصادر فيها ومنطوقه، مع بيان أسباب الاعتراض على الحكم وطلبات المعترض”.

متطلبات المعترض:

بالاستناد على الأسباب السابقة، نتطلب من سيادتكم الآتي:

….

ولكم منا جزيل الشكر.

مقدم اللائحة:…

توقيعه:…

يقدم مكتبنا خدمة صياغة قانونية للمذكرات الاعتراضية، على يد محامي في جدة تابع لنا يقدم لك المساعدة في صياغة اللائحة بشكل قانوني سليم، مع الاستناد على الأسانيد المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم”: نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائي عن المحاكم السعودية 2023

شروط الاعتراض على الحكم

يعد حق الاعتراض على الأحكام القضائية القابلة للاستئناف من الحقوق المكفولة للمتنازعين في القضايا، ولكن يجب الامتثال لشروط الاعتراض على الأحكام؛ لقبول الحكم الصادر.

وتتمثل شروط الاعتراض على الأحكام القضائية، وفق النظام السعودي، في التالي:

  • الالتزام بالمهلة الزمنية للاعتراض على الحكم، وتكون 30 يومًا للأحكام العادية، و10 أيام للأحكام المستعجلة.
  • يجب أن يكون الحكم قابلًا للاستئناف.
  • تقديم اللائحة الاعتراضية، على أن تتضمن توقيع صاحب الاعتراض أو وكيله الشرعي.
  • يجب أن تكون هناك مصلحة من وراء الاعتراض، وأن يكون هناك أسباب حقيقية وراء الاعتراض، ويجب ذكرها في بنود اللائحة.
  • يجب كتابة بيانات الحكم المعترض عليه من رقم الحكم والقضية وتاريخ الحكم، وذكر نص الحكم.
  • كما يتوجب ذكر متطلبات الطرف المعترض، في ختام نموذج لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية قبل التوقيع.

إذا كنت تريد توكيل محامي جدة في إجراءات الاعتراض، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في إعداد الاعتراض وتقديمه أمام الجهة القضائية المختصة.

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي؟

أما بالنسبة إلى مسار لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية، فهنا قد يطرح سؤال “هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟”، ونجيب على ذلك بأن هناك احتمالية للإلغاء بالفعل.

ولكن هناك احتمالات أخرى، حيث أنه في حال تقديم اعتراض على حكم ابتدائي، من المفترض أن تقوم الجهة القضائية المختصة النظر في الاعتراض؛ لكي تصدر قرارها فيه.

حيث يكون القرار الصادر بشأن الاعتراض، كالتالي:

  • قد يتم قبول الاستئناف، وعليه فقد يتم إلغاء الحكم الابتدائي، وصدور حكم آخر، إذا تطلب الأمر.
  • أو قد يكون القرار الصادر من المحكمة بقبول الاستئناف، وعليه يتم تعديل الحكم بصفة جزئية فقط، حيث يتم تعديل جزء من نص الحكم الصادر.
  • وفي حالات أخرى، قد يتم صدور قرار برفض الاستئناف، وعليه يتم تأييد حكم المحكمة الابتدائية، وهنا لا يمكننا القول بأن الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي.

للتعرف على التصرف القانوني المتاح، في حال رفض الاستئناف، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة تابع لنا في معرفة الإجراءات القانونية المتاحة في ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم”: كم سعر لائحة الاعتراض وكم ياخذ المحامي على الصياغة بالسعودية

إثبات جريمة السب والقذف

استكمالًا لحديثنا عن أحكام قضايا السب والشتم وكيفية صياغة لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية، سوف نتعرف على طرق إثبات جريمة السب والقذف في السعودية.

حيث أنه عند الرغبة في تقديم إبلاغ عن جريمة سب وقذف، يجب أن يتم الأدلة والقرائن على الواقعة؛ لكي يتم ثبوت التهمة ضد الجاني، وهناك طرق مختلفة لإثبات الجريمة.

ومن بين طرق إثبات جريمة السب والقذف، ما يلي:

  • وجود شهود على الحادث، على أن تتوافر شروط الشهادة فيهم.
  • تقديم لقطات الشاشة للتعليقات والمنشورات المسيئة المتضمنة ألفاظ السب والشتم.
  • الاحتفاظ برسائل السب والشتم.
  • كما يمكنك الاحتفاظ بالمكالمات الهاتفية كأدلة ثبوتية على الجريمة.

للحصول على مساعدة محامي في جدة في استنباط الأدلة والقرائن اللازمة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم في بحث ودراسة القضية بشكل قانوني.

الحق الخاص في السب والشتم

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم بعنوان “نموذج لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية”، سوف نتحدث أيضًا عن الحق الخاص في تلك الجرائم، وكيفية المطالبة به بشكل قانوني.

تعد جرائم السب والشتم من الجرائم الأخلاقية، التي قد تتسبب في نشر الفاحشة والأخلاق الذميمة في المجتمعات؛ مما يتطلب تعامل قانوني حازم معها؛ للحد من تفشيها في أرجاء المجتمع.

ولهذا نجد أن جرائم السب والقذف في النظام السعودي مشتملة على حق عام وحق خاص، والمقصود بالحق العام هو حق المجتمع اتجاه الجاني؛ بسبب مخالفته للقوانين أو المبادئ.

أما الحق الخاص، المقصود به حق الضحية اتجاه الجاني بسبب ما قام به من أفعال ترتب عليها إلحاق ضرر للضحية، قد يكون هذا الضرر معنوي أو مادي أو اجتماعي.

ومن أجل تحصيل الحق الخاص في قضايا السب والشتم، يجب على الضحية التقدم بشكوى وإبلاغ عن الواقعة، وهنا ينصح بالاستعانة بمحامي من أهل الخبرات القانونية.

حيث يتم إحالة محضر الواقعة من مركز الشرطة إلى النيابة العامة، ويلي ذلك إحالة القضية إلى المحكمة المختصة؛ للنظر في الأمر وتحقيقات النيابة العامة، ثم صدورها حكمها.

بعد ذلك، يمنح طرفي القضية مهلة للاعتراض، خلالها يمكنهم التقدم بإعداد لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية؛ للاعتراض على الحكم الصادر، إذا كان غير عادلًا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية”: اعتراض على حكم جزائي صادر من محاكم جدة (2023)

عقوبة السب والشتم بدون شهود

بعد أن تحدثنا عن حق الاعتراض على أحكام السب والشتم في القانون السعودي، وكيفية تحرير لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية، سوف نتحدث عن عقوبات السب والشتم.

حيث أن القانون السعودي ينظر إلى السب والشتم باعتبارهما جريمة يعاقب عليها النظام؛ من أجل الحد من انتشار مثل تلك الجرائم، التي تؤثر على المبادئ والأخلاق في المجتمع.

ولكن عند الوقوع ضحية جريمة سب وشتم يجب أن يكون هناك أدلة ثبوتية على الواقعة؛ من أجل إثبات الأمر أمام القضاء دون ادعاءات باطلة، وعليه يتم معاقبة الطرف المتهم.

وفي الغالب، تكون الأدلة الثبوتية في جرائم السب والشتم هي شهادة الشهود، ولكن في وقتنا الحاضر، مع كثرة جرائم السب والشتم الإلكترونية أصبحت هناك أدلة ثبوتية أخرى.

حيث يمكنك الاعتماد على لقطات الشاشة للتعليقات والرسائل المتضمنة السب والقذف كدليل ثبوتي، مع الانتباه إلى إظهار الحساب الخاص بالمتهم أو رقم الجوال الخاص به.

كما يمكنك الاعتماد على تسجيل المكالمات الهاتفية المشتملة على السب والقذف كدليل ثبوتي على الجريمة، حتى إذا كان الحساب أو رقم الجوال مجهول المصدر لك.

حيث تتولى الجهات المختصة تحقيقاتها في الأمر، بالتعاون مع هيئة الاتصالات، والقيام بتتبع الرقم المستخدم حتى الكشف عن هوية المتهم، ومن ثم إلقاء القبض عليه أو استدعائه.

عقوبة السب والشتم بشهود

لقد جاء نظام الجرائم المعلوماتية بتحديد العقوبات القانونية المترتبة على جرائم السب والشتم، حيث نصت المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية على أنه:

  • فرض عقوبة السجن مدة لا تتجاوز العام واحد.
  • فرض غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز 500 ألف ريال سعودي.
  • في حالات جرائم السب والشتم، إذا كان هناك مساس بالنظام العام والقيم الدينية، هنا يتم فرض غرامة لا تتجاوز قيمتها 3 ملايين ريال سعودي.
  • قد يتم أيضًا فرض عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز خمسة أعوام.
  • عقوبة السب والشتم عبر منصات التواصل الاجتماعي قد تصل إلى السجن مدة أقصاها 5 أعوام، أو فرض غرامة مالية بقيمة أقصاها 3 ملايين ريال سعودي.
  • عقوبات السب والشتم عبر تطبيق الواتس آب، تكون العقوبة فيها السجن مدة أقصاها عام، أو تغريم مالي بقيمة أقصاها 500 ألف ريال سعودي.

والجدير بالذكر أن العقوبات القانونية في جرائم السب والشتم تحدد من قبل المحكمة المختصة، حيث تقوم المحكمة بإجراء التحقيقات اللازمة؛ من أجل الوصول إلى الحكم العادل.

حيث تختلف حجم العقوبات في تلك الجرائم، بناءً على ظروف الواقعة، والآثار السلبية المترتبة عليها، وهذا ما سوف تقدره لجنة المحكمة المختصة، وتصدر حكمها في القضية.

إذا كنت تود رفع دعوى سب وشتم، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة تابع لنا قادر على أن يقدم لك الدعم اللازم في التعامل مع القضية خطوة بخطوة.

محامي قضايا سب وقذف في السعودية

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية

محامي قضايا السب والقذف هو المحامي المتمرس في التعامل مع قضايا السب والقذف بمهنية واحترافية، بالاستناد على ما لديه من خبرات علمية وعملية في النظام الجزائي السعودي.

حيث تعد جرائم السب والقذف من الجرائم الجنائية، وعليه يجب أن يكون محامي قضايا السب والقذف متمكن من التعامل مع كافة مراحل الدعاوى الجنائية، وفق النظام السعودي.

حيث تمر الدعوى بمرحلة الضبط الجنائي، وهنا يكون دور المحامي إعداد البلاغ وتقديمها في مركز الشرطة، وهنا يجب القيام بجمع الأدلة والبراهين اللازمة لإثبات التهمة في حق المتهم.

ثم تلي مرحلة الضبط الجنائي مرحلة تحقيقات النيابة، حيث يتم إحالة القضية إلى النيابة العامة؛ لكي تتولى دورها في التحقيقات، وهنا يقوم المحامي بمتابعة سير التحقيقات مع موكله.

قد يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة، ويقوم المحامي بدور في الترافع والدفاع أمام المحكمة؛ لإثبات حق موكله في القضية، والرد على ادعاءات الطرف الخصم.

بعد صدور الحكم في القضية، إذا كان الحكم ليس بالمنصف لموكله، يتولى المحامي إجراءات تقديم لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية؛ من أجل المطالبة بإلغاء أو تعديل الحكم الصادر.

فإذا كنت تبحث عن محامي جدة في قضية سب وشتم، تواصل مع مكتبنا، وسوف يقوم محامينا بمساعدتك بمختلف الطرق والخدمات القانونية؛ لتلبية رغباتكم بالأساليب القانونية المتاحة.

وبحديثنا عن خدمات محامي قضايا السب والقذف في السعودية، نكون وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلال سطورها عن كيفية الاعتراض على الأحكام القضائية بالسعودية.

كما تعرفنا أيضًا على كيفية صياغة لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية، وتحدثنا عن عقوبات جرائم السب والشتم، وما هو الحق الخاص في تلك القضايا بالسعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم بالسعودية”:

محامي قضايا جزائية بالقطيف

شرح النظام الجزائي لجرائم التزوير من محامي تزوير سعودي 2023

ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية بالرياض السعودية 1445

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين بالسعودية 2023

أتعاب المحامي في القضايا المالية والتحصيلات بالسعودية 1445

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

محامي شرق الرياض افضل 10 محامين في الرياض لعام 1445

كم سعر لائحة الاعتراض وكم ياخذ المحامي على الصياغة بالسعودية

ارقام محامين بعرعر من افضل المحامين المعتمدين بالسعودية 1445

5/5 - (51 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!