تخطى إلى المحتوى

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة حددها المنظم القانوني السعودي، في إطار تجريم الرشوة وفرض العقوبات القانونية المستحقة، بعد ثبوت وقوع الجريمة بشكل متكامل.

حيث وضع المنظم القانوني السعودي أركان وشروط لازمة في جرائم الرشوة، في حال اكتمالها، يتم قبول دعاوى الرشوة، ومن ثم صدور الحكم فيها، قد يكون بالبراءة أو بالعقوبة.

سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة؛ للتعرف على أسباب البراءة في قضايا الرشوة، ونقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة حول جرائم الرشوة في النظام السعودي، تابع القراءة.

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة

جريمة الرشوة تندرج ضمن جرائم الفساد الإداري، ويقصد بها تحصيل الموظف العام أو من في حكمه مبالغ مالية أو هدايا مادية مقابل القيام بمهمة أو الامتناع عن مهمة في مركزه الوظيفي.

وهناك العديد من الآثار السلبية المترتبة على انتشار جرائم الرشوة، وذلك على المستوى الإداري والفردي والمجتمعي، فقد تتسبب في انتشار الفساد والحرمان من الحقوق ومخالفة مبادئ المجتمع.

ولهذا فقد حرصت السلطات في السعودية على محاربة جرائم الرشوة والعمل على الحد منها، وذلك من خلال سن نظام مكافحة الرشوة، الذي تناول كافة المسائل القانونية المتعلقة بالرشوة.

وفي هذا الصدد، فقد تم تحديد شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة، وتمثلت شروط الإعفاء في التالي:

  • يشترط أن يتم تقديم البلاغ من قبل أحد أطراف الجريمة، على أن يقدم بيانات تفصيلية صادقة عن الواقعة.
  • يجب أن يتم تقديم البلاغ بصورة فورية، بعد وقوع الجريمة.
  • لا يتم الأخذ في الاعتبار البلاغات المقدمة، بعد اكتشاف السلطات وقوع الجريمة.

أما عن شروط البراءة من جرائم الرشوة، فهي تتمثل في غياب أركان جريمة الرشوة الأساسية، حيث لا يتم النظر إلى أمر باعتباره جريمة يعاقب عليها، دون اكتمال أركان الجريمة.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن جرائم الرشوة في السعودية، وكيف يتعامل المنظم القانوني مع مرتكبيها، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي جدة التابع لنا في تحصيل المعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة”: كيف يتم اثبات جريمة الرشوة وشروطها بالسعودية 2023

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي

كما أوضحنا أعلاه أن من ضمن شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة عدم اكتمال أركان الجريمة، حيث حدد المشرع السعودي عدد من الأركان الأساسية في جرائم الرشوة.

حيث أنه لا يتم النظر إلى الفعلة باعتبارها جريمة رشوة، ينفذ في حق مرتكبيها العقوبات المحددة قانونًا، إلا بعد التحقق من اكتمال أركان الجريمة، وفق ما جاءت به القوانين السائدة.

ولقد تمثلت أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي، في التالي:

الركن المادي

ويتمثل في العناصر التالية:

  • قيام الموظف بمهمة ما أو الامتناع عن مهام ما.
  • المقابل، الذي يحصل عليه الموظف مقابل ما قدمه للطرف الراشي.

الركن المعنوي

يتمثل في القصد الجنائي، أي قيام الجاني بفعلته مع علمه بجرم الفعلة، مع وجود نية إجرامية لذلك، على أن تكون الجريمة وقعت بإرادته دون إجبار، مع علمه بالجريمة.

الركن المفترض

والركن الثالث ضمن أركان جريمة الرشوة هو الركن المفترض المتمثل في صفة الموظف العام أو من في حكمه، وعند اكتمال تلك الأركان تقع الجريمة، ويصح عقاب مرتكبيها بالقانون.

مثال على جريمة الرشوة

بعد أن تعرفنا على ما هي جريمة الرشوة، وما هي أركان جريمة الرشوة في القانون السعودي، وسردنا لكم شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة، سوف نوضح لكم أمثلة على جرائم الرشوة.

حيث أنه في الوقت الحالي، هناك العديد من الأمثلة المتنوعة على جرائم الرشوة، ومنها التالي:

  • قيام الموظف بأخذ مبلغ مالي من صاحب طلب، مقابل إتمام إجراءات الطلب، على الرغم من عدم صحته أو عدم اكتمال متطلباته.
  • تلاعب موظف الضرائب في بيانات شركة، مقابل الحصول على مقابل مالي أو مادي من الشركة.
  • حصول على موظف على رشوة مقابل تغيير أوراق الامتحانات.

إذا كنت ترغب في أن تعرف كيف يتعامل القانون مع إحدى تلك الجرائم بالتفصيل، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في فهم القوانين، ومعرفة اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة”: اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية 2023

طرق إثبات الرشوة

في حال وقوع جريمة رشوة، وعند القدوم على تقديم بلاغ رسمي عن الجريمة، تقوم الجهات المختصة بدراسة الإبلاغ المقدم، والعمل على إثبات التهمة بجريمة الرشوة أو نفيها.

حيث تقوم السلطات المختصة بالتحقق من توافر أركان جريمة الرشوة الثلاثة: المادية والمعنوية والمفترضة، ولقد سبق أن أوضحناها لكم بشيء من التفصيل، خلال السطور القادمة.

ففي حال اكتمال الأركان للجريمة، هنا يتم إثبات الرشوة، ومن ثم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتقاضي، حتى صدور الحكم في القضية بفرض العقوبة المستحقة ضد المتهمين.

أما في حالة عدم اكتمال أركان الجريمة، لا ينظر القانون إلى الحالة باعتبارها جريمة يعاقب عليها، ولقد أوضحنا ذلك خلال حديثنا عن شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة.

وعليه سوف تفيدك استشارة محامي خبير في التعامل مع قضايا الفساد الإداري والرشوة في معرفة كيفية تقديم البلاغ، وهل ينظر القانون إلى الأمر باعتباره جريمة يحاسب عليها فاعلها؟

ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، وسوف يساعدك محامي في جدة التابع لفريقنا في معرفة ما يجب عليك تقديمه من أدلة ثبوتية، ويوضح لك النتائج المحتملة في القضية المطروحة.

جريمة الرشوة في قانون العقوبات

يعتبر القانون السعودي جرائم الرشوة من جرائم الفساد الإداري، ويتم فرض عقوبات قانونية ضد كل من ساهم في ارتكاب الجريمة، سواء الطرف الراشي أو المرتشي أو الوسيط.

وتتمثل العقوبات القانونية المترتبة على جرائم الرشوة، في التالي:

  • تتمثل العقوبة الأصلية للمرتشي في الحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة.
  • ويعاقب أيضًا بمصادرة الأموال محل الرشوة، وقد يتم فرض غرامة مالية أيضًا.
  • وقد يفرض عقوبة السجن مدة لا تتجاوز العشرة أعوام.
  • عزل الموظف المرتشي من منصبه الوظيفي، وحرمانه من الوظيفة العامة.
  • كما يتم معاقبة الشخص، الذي تم تفويضه من الراشي أو المرتشي لأخذ الرشوة، ويعاقب بالسجن مدة أقصاها عامين، أو غرامة أقصاها 50 ألف ريال، أو تنفيذ العقوبتين.

في حالة توافر شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة المذكورة في استهلال حديثنا اليوم، يتم إسقاط العقوبة المستحقة عن المتهم، وهنا قد يتم اللجوء إلى مساعدة محامي في ذلك.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن العقوبات المستحقة في جرائم الرشوة، تواصل معنا واطرح استفسارك، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في الحصول على الرد القانوني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة”: عقوبة الرشوة في السعودية واركان الجريمة وشروطها 1444

شروط رفع دعوى رشوة في السعودية

تعد قضية الرشوة هي الوسيلة القانونية المتبعة؛ من أجل تنفيذ القانون وفرض العقوبات المستحقة ضد كل من ساهم في إتمام جريمة الرشوة، سواء كان طرف راشي أو مرتشي أو حتى وسيط.

حيث يتم رفع دعوى الرشوة في المحكمة المختصة، وسوف تقوم المحكمة بدراسة الحالة بشكل دقيق؛ من أجل التحقق من ثبوت الجريمة، وتحديد حجم الآثار المترتبة عليها، ومن ثم فرض العقوبة.

حيث تتفاوت حجم العقوبات المستحقة في جرائم الرشوة، وذلك على حسب الآثار المترتبة على الجرم، فكلما كانت الآثار عديدة وخطيرة، كلما كانت العقوبة المستحقة أشد.

أما في حالة ثبوت توافر شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة، هنا قد يتم صدور حكم ببراءة المتهم مما نسب إليه من تهم وادعاءات، ولكن يجب توافر الشروط بشكل ملموس وواضح.

فعند الرغبة في رفع دعوى رشوة، هناك بعض الشروط الواجب أخذها في عين الاعتبار؛ من أجل تجنب رفض الدعوى من قبل المحكمة، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • لا بد من توافر كافة أركان الجريمة، وإلا فقد لا يتم معاقبة الجناة باعتبارهم متهمين في قضية رشوة.
  • يجب المثول للشروط الأساسية المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية لقبول الدعاوى القضائية على وجه العموم.

ويمكنك الاستعانة بمحامي في ذلك، سوف يساعدك المحامي في معرفة شروط قبول الدعاوى في نظام المرافعات الشرعية، ويساعدك في تجهيز الدعوى والإعداد لها، وفق الأطر القانونية.

كما يمكنك توكيل المحامي؛ لكي ينوب عنك في كافة مراحل الدعوى، من إعداد الدعوى وتقديمها ومتابعة سيرها من الضبط الجنائي حتى تحقيقات النيابة حتى المحاكمة والبت فيها.

طريقة رفع دعوى رشوة في السعودية

شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة

بعد التحقق من انتفاء شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة، والتحقق من اكتمال شروط قبول الدعوى، تأتي مرحلة الإعداد للدعوى، وتقديمها بشكل قانوني سليم، ويمكنك تقديمها إلكترونيًا.

حيث تتمثل طريقة رفع دعوى رشوة في السعودية إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول عبر موقع هيئة مكافحة الفساد السعودية من هنا.
  • اختيار خدمة تقديم البلاغات من ضمن الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر الموقع.
  • ثم القيام بتعبئة نموذج البلاغ بالبيانات اللازمة.
  • القيام بإرفاق كافة المستندات والوثائق المتعلقة بالبلاغ.
  • ثم إرسال البلاغ، وانتظار رسالة قبول البلاغ، ورقمه المرجعي.
  • قم بالاحتفاظ بالرقم المرجعي للبلاغ؛ من أجل تتبع البلاغ والاستعلام عنه بواسطته فيما بعد.

ومما لا شك فيه أنه من الأفضل الاستعانة بمحامي في رفع الدعوى ومتابعتها؛ من أجل ضمان سير الأمور وفق القوانين المتبعة، كما يتولى المحامي كافة الأمور المتعلقة بالدعوى.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في رفع دعوى رشوة، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في معرفة الإجراءات والمتطلبات اللازمة، وقد ينوب عنك في تلك الخطوات.

محامي قضايا جنائية في جدة

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية في تقديم بلاغ عن جريمة رشوة، أو نفي تهمة رشوة ظلمًا وزورًا، هنا أنت بحاجة إلى مساعدة محامي قضايا جنائية خبير في قضايا الفساد والرشوة.

حيث أن المحامي المختص ذو خبرة قوية ومكثفة في كيفية التعامل مع تلك الجرائم، ولديه معرفة واسعة فيما جاء به النظام الجزائي السعودي، ونظام مكافحة الرشوة، ونظام المرافعات.

سوف يساعدك المحامي من خلال تزويدك بالاستشارات المدروسة المبنية على أسس قانوني، ويرشدك من خلالها إلى السبل القانونية السليمة الواجب السير عليها.

كما يمكنه مساعدتك في إعداد بلاغ عن جريمة الرشوة بشكل قانوني صحيح، مع مراعاة أن يتوافق البلاغ مع كافة الشروط المتعلقة بإثبات جريمة الرشوة، وفقًا للنظام السعودي.

ويتولى المحامي مع كافة الشئون القانونية والقضائية المتعلقة بالجريمة، نيابةً عن موكله، ويقوم بالمثول أمام المحكمة، نيابةً عنه، وذلك خلال جلسات المحاكمة حتى النطق بالحكم.

فإذا كنت تبحث عن محامي جدة مختص في القضايا الجنائية، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث لدينا مجموعة من المحامين في مختلف التخصصات القانونية في جدة والسعودية.

سوف نوفر لك محامي قادر على التعامل مع القضايا الجنائية، ويقدم لك الدعم القانوني الكامل للقضية من استشارات وتوصيات قانونية، ورفع الدعوى ومتابعتها ودعم الدعوى بالأسانيد والمذكرات.

وفي ختام مقالتنا اليوم حول شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة بالسعودية، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة، وتعرفنا على كيفية ثبوت الرشوة، وكيفية البراءة منها.

ففي حال اكتشاف وقوع جريمة رشوة، ينصح بالتشاور مع محامي جنائي مختص في قضايا الرشوة والفساد؛ لكي يساعدك في فهم الأوضاع، وكيفية التصرف بشكل قانوني سليم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شروط الإعفاء والبراءة في جريمة الرشوة”:

افضل محامي شمال الرياض بالسعودية 1445

محامي جنائي جدة: اشهر محامي قضايا جنائية لعام 2023

محامي جنائي مكة من أقوى 4 محامي قضايا جنائية: المحامي رامي الحامد

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين بالسعودية 2023

محامي قضايا جنائية بالرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية 2023

محامي قضايا تشهير من افضل 3 محامين جنائيين في السعودية 1445

متى تنتهي القضية الجنائية وحالات سقوطها بالسعودية 1445

محامي قضايا جنائية القصيم من افضل 6 محامي جنائي بالقصيم

عقوبة التجمهر في مواقع التفحيط بالسعودية يوضحها محامي جنائي 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!